أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - خالد حامد - شرح كتاب اصل الاسرة والملكية الخاصة والدولة















المزيد.....

شرح كتاب اصل الاسرة والملكية الخاصة والدولة


خالد حامد
كاتب

(Khalid Hamid)


الحوار المتمدن-العدد: 5343 - 2016 / 11 / 14 - 15:23
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


خالد حامد
شرح كتاب (اصل الاسرة والملكية الخاصة والدولة ) للفيلسوف والكاتب الالماني فريدريك انجلز
الجزء الاول
يتحدث فريدريك انجلز في البداية حول شكل او اصل الاسرة في القبائل و الشعوب القديمة والغير متحضره ففي الشرق تعدد الزوجات وفي التبيتي الهندي تعدد الازواج بالاضافة الى الزيجة الوحدانية. ففي الفترات البدائية كانت العلاقات الجنسية بلا قيود ولم يكن بالوسع ترتيب هذة الاشكال الثلاثة في أي سياق تاريخي وكان خط النسب يحسب من جهة الام فقط هذة في بعض الشعوب و الازمنة القديمة ويرجع بل ويرتبط ذالك الى الاختلافات في طرق الزواج لنشؤء افكار دينية وأدخال ألهه جديدة تمثل المفهوم الجديد وتحل تدريجيا محل ألهه القديمة ومفاهيمها .وان الانعكاس الديني على البشر هوه الذي ادى الى هذة التغييرات التاريخية في وضع المرأه والرجل الاجتماعي هذا بالاضافة الى وجود عوامل اخرى ادت الى ذالك منها ان هناك بعض القبائل المتوحشة ومنها العربية و التي كانت تقتل مواليدها الجدد من الاناث ومما ادى في النهاية الى مضاعفة اعداد الرجال مقابل اعداد الاناث وهذة العامل نتج عنه ظهور بعض الحالات من الزواج الجماعي للرجال من امرأه واحدة بطريقة مباشرة او غير مباشرة هذة وهناك عامل اخر ادى الى مجهولية النسب وهيا ظاهر اختطاف النساء عن طريق الحروب والغزوات وذالك ايضا مما كان موجود في القبائل العربية وكذالك كانت في بعض القبائل القديمة ظاهرة الزواج الجماعي عن طريق اشتراك بعض الرجال مع بعض النساء بزواج جماعي بصورة مشتركة وكانت من نتائج كل هذة الحالات ان ام الصبي كانت تعرف غالبا اما ابوه فيكون مجهولا وهوة ما جعل اغلب القبائل القديمة تعترف بقرابة النساء من دون الرجال
في البداية نقل فريدريك انجلز الكثير من المعلومات من العالم توماس مورغان عالم البيولوجيا التطورية
وقد قسم مراحل تكوين الاسر والقبائل الى
الجزء الاول
مراحل الثقافة في ما قبل التاريخ
مر تطور الجنس البشري بمراحل ثلاث وهي الوحشية والبربرية والحضارة وكل مرحلة من هذة فيها عدة مراحل مراحل نبدأ
اولا الوحشية
أ _ المرحلة الدنياه وهي مرحلة طفولة الجنس البشري الاولى وكان الانسان يعيش في موطنة الاصلي في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية وكان يتغذى في حينها بالاثمار والجوز واهم ما نجزة في هذة الفترة هوة الكلام الملفوظ والمعلومات حول هذة الفترة جدا قليلة
ب_ المرحلة المتوسطة تبدأ باتخاذ الاسماك وماشاكل ذالك غذاء وباستعمال النار واستطاع الانسان في هذة الفترة من اتباع شواطئ الانهار وتوجد دلائل على ذالك من خلال الادوات الحجرية التي اكتشفت وتعود الى العصر الحجري الاول
ج_ المرحلة العليا تبدئ باختراع القوس والسهم والتي بفضلها اصبحت الحيوانات البرية لونا من الوان الطعام في حينها وفي هذة المرحلة بدء العقل البشري بتطور نسبيا لئن صناعة القوس والسهم في حينها يحتاج الى دقة وخبرة
ثانيا البربرية
ا_ المرحلة الدنيا وتبدأ بأدخال الفخار والتي من خلالها يتم طلي السلال او الاوعية بصلصال لجعلها قادرة على مقاومة النار وفي هذة المرحلة بدء التفاوات في الهبات والموراد الطبيعية بين القارات
ب_المرحلة المتوسطة وتبدئ في الشرق وخاصة الهنود يزرعون اليقطين و الذرة الصفراء وكانو يسكونون بيوت من الخشب في قرى مسيجة اما الشرق فقامو بتدجين الحيوانات ورعي القطعان في الاماكن المناسبة مثل سهول الفرات ودجلة وسهول الهند
ثالثا المرحلة العليا
وتبدئ بصهر الفلز الحديد واختراع الكتابة الابجدية واستعمالها للتدوين وتم غالبها في نصف الكرة الشرقي حيث تم التقدم في كل شيئ ومن صناعتهم المحراث الحديد والرحى اليدوية (الطاحونة)
و بعد ان تم تقسيم مراحل التاريخ البشري الى ثلاث اقسام من ناحية الوحشية والبربرية والحضارة
الامر نفسة ينطبق على الزواج او الاواصر المشتركة بين الاسرة فهناك كان الزواج الجماعي الوحشي وبعد ذالك ظهر الزواج البربري واخيرا الزواج الوحداني الحضاري وهذة التطور حرم النساء شيئا فشيئا من من حرية الزواج وجعل كامل الحرية للرجل مع وجود استثنائات بسيطة قائمة لغاية الان ومع ذالك ان حدث فستحاسب المراه حسابا اجتماعية وقانونيا اما الرجل اذا ماقام بأكثر من علاقة لايترتب عليه سوى وصمة اخلاقية لمدة من الزمن وبعد ذالك ينتهي كل شيئ
اما من ناحية العشيرة فقد نقل انجلز من العالم التطوري مورغان عشيرة السينيكيين مثالا واضح للقبائل البدائية ولتي لازالت قائمة لغاية الان
فهي تنتخب رئيسا لها او شيخا وتكون وظيفتة وراثيا اما الرئيس العسكري فيجوز انتخابة من خارج القبيلة في بعض الحالات اما اذا جرى انتخاب رئيسا جديد بعد وفاه السابق فينتخب عن طريق القرابة من ناحية الام وكما اوضحنا سابقا لماذا ولايحق ايضا الزواج من نفس القبيلة وكانت املاك المتوفي توزع على باقي افراد القبيلة وايضا يجب على افراد القبيلة مساعد بعضهم لبعض وايضا يمكن للعشيرة تبني اناس غرباء وضمهم للقبيلة وتمتلك العشيرة مقبرة موحدة وكذالك يوجد للعشيرة مجلس يجتمع فية افراد القبيلة البالغين وهناك الكثير من الامور التي تعتبر بمثابة الدستور الذي يسير اعمال القبائل الاروكيون والطريف في نظام العشائر والقبائل انها لاتحتاج الى شرطة او سلطة قمع لتسير امور القلبية فكل شيئ يمشي بسوية وتحدث حالات الاقتتال حد الدم في حالات نادرة جدا اذا غالبا ما يتم حل المشاكل من قبل مجلس العشيرة
وبعد تفصيل بداية تكوين الاسرة البدائية و وصولا الى الحضارة وبعد ذالك تم شرح كيفية تكوين العشيرة والقبيلة نصل الى مرحلة نشوء الدولة ويضرب فريدريك انجلز مثال على ذالك نشوء الدولة الاثينية ( اثينا)
ادت كثرة القبائل والعشائر ودخول الغرباء وتغللهم بين القبائل وبعد ان كانت القبائل تحمي نفسها بنفسها عن طريق روابط الاخوة التي بينهم لكن التوسع الحاصل وتنوع طرق التجارة في بحر ايجة ودخول الفينيقين على خط التجارة ايضا وامتزاج القبائل فيما بيهنم و بما ان دخول الغرباء وتغلغلهم ادى الى ارباك السلطة العشائرية نتج عن ذالك كله الى نشؤء سلطة حاكمة بأدارة مركزية في اثينا مما ادى الى تقسيم الشعب من دون النظر الى القبلية الى ثلاث اقسام (النبلاء والفلاحين والصناع) مع منح طبقة النبلاء وحدها حق النفوذ واستخدام سلطة المناصب العليا واصبحت العشائر التي تنتمي لها طبقة النبلاء قلما تنازعها عشيرة اخرى على شيئ وكانت سلطة الدولة تبيح لها اغتصاب كل شيئ وشيئا فشيئا اصبح حكم النبلاء لايطاق وكان المال والرباه الوسيلتين الرئيستين لخنق حرية عامة الشعب ومما زاد الطين بلة ان النظام العشائري وقف عاجزا مع التعاملات النقدية والرباه وكيفيه حل الاشكالات مما ادى ذالك الى ظهور قانون العرف والذي يقر بأستغلال الفلاح الصغير من قبل مالك النقود ومما ادى ايضا الى بيع اغلب الحقول الفلاحيين وذالك لعدم استطاعتهم تسديد الديون وكان الفلاح يعبتر محظوظا اذا ترك لة العيش فوق ارضة واذا كان ايضا ثمن الارض لا يوفي الديون لزم على الفلاح ان يبيع اولادة عبيدا لسداد الدين والتي ادت اللى نهاية المطاف اللى اشكالات جما بين الاغنياء و الفقراء واصبحت كل الاراضي الريفية مرهونة مقابل مبلغ من المال ولم يكن ببال الناس حينها ان اختراع النقود واستبدال كل شيئ بها سيئودي الى خلق قوه جديدة وهي القوه العالمية الوحيدة التي يجب على المجتمع الخضوع اليها .
كبر حجم مؤسسات الدولة اصبح لازم عليها ان تكون جيش للدفاع عن مصالحها اذا لم تكن سابقا لديها سوى قوات بحرية صغيرة تستخدمها بين الحين والاخر. وبعد مدة من الزمن قامت الدولة ببعض الاصلاحات للحد من تجارة العبيد بسبب الديون وقامت بجملة من القوانين منها حظر العقود التي ترهن شخص المدين وتعيين حد اقصى للمساحة التي يتملكها اي شخص و زيد عدد اعضاء المجلس التمثيلي للشعب ومن الجوانب الاخرة فقد قسم القانون الشعب الى اربعه اقسام حسب المحاصيل التي يجنوها من الاراضي ومن كان لايملك ارض يعتبر من القسم الرابع والذي لايسمح له تسنم المناصب العليا لكن هذة لم يعجب طبقة النبلاء وقامو بعد فترة من الزمن بثورة ادت الى نهاية المطاف الى تقسيم الشعب لا على اساس العشيرة بل على اساس الارض التي يقطنها واصبح السكان من الناحية السياسية مجرد اشياء تابعة للمنطقة



#خالد_حامد (هاشتاغ)       Khalid_Hamid#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- قراءة ماركس لنمط الإنتاج الآسيوي وأشكال الملكية في الهند / زهير الخويلدي
- مشاركة الأحزاب الشيوعية في الحكومة: طريقة لخروج الرأسمالية م ... / دلير زنكنة
- عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب ... / اسحق قومي
- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - خالد حامد - شرح كتاب اصل الاسرة والملكية الخاصة والدولة