أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد احمد الغريب عبدربه - لا تولد قبيحا : عوالم رجاء عليش المرعبة المختبئة في جحور بعيدة














المزيد.....

لا تولد قبيحا : عوالم رجاء عليش المرعبة المختبئة في جحور بعيدة


محمد احمد الغريب عبدربه

الحوار المتمدن-العدد: 5332 - 2016 / 11 / 3 - 17:44
المحور: الادب والفن
    


ماذا لو لم تحل الشمس علينا في احدي الايام، بمعني أننا قد اختبئنا في جحورنا خوفا من الظهور، هذه التقليد الغرائبي كان يحل علي أديب اللاسواء في التاريخ الادبي المصري الاديب الراحل رجاء عليش، الذي نبش باحترافية في موضوع القبح، ووضع حدا فاصلا وواضحا بين الانسان القبيح والغير قبيح في المجموعة القصصية لا تولد قبيحا، التي تعد رسالة مؤلمة وقوية وحادة لمعاناة الانسان القبيح.
في المجموعة كان السرد مؤلم ومباشر، رسائل للقبيح وللاخر وللعالم والي الله، رسائل مفتوحه لكل شئ حول الانسان القبيح، عالم من المناجاة المتتالية التي لا تنتهي، كلمات رسائلية تحمل كتل من الحزن والمأساة حول الفرد القبيح، بذلك رجاء عليش بني عالما نفسيا ووجوديا واضحا ومباشرة للقبح في الانسان، سيكولوجيا محددة وذات اهمية لفهم هذا الانسان الذي يعاني باستمرار.
دخل ونظر لهذا العالم القبيح، وحلل علاقه القبيح بالاخر، واوضح انه انسان لا يثق فيه احد، يرفضه الجميع، لا يمكن الاعتماد عليه، واعتباره فردا كاملا، وبذلك افرد حالة من الرفض السلبي الدائم للانسان القبيح من العالم، نفي وجوده وقدرته علي التعايش مع الاخر والاشياء وتأكيد هويته كانسان له حقوق، واشاره الي المعاناة الداخلية للقبيح، وان القبح عالم داخلي لا يترك صاحبه، يسير معه كظله، كان يتحدث رجاء عليش عن نفسه، فدائما يتذكر قبحه ويجعله يتألم ويرفض كل شئ، المرأة والرجل والمجتمع والنجاح والبهجه والسعادة ترفضه، الجميع يرفضونه ويعاملونه معاملة حقيرة لا انسانيه فيه.
في أول قصة في المجموعة يحكي عليش عن مأساة شاب يبدو منظره قبيح، ويحب فتاة، ويشعر بالقلق والخوف من المحيطين، ويمثل له هذا الحب طوق النجاة، فالجميع يكرهونه كثيرا، ولا يريدون وجوده مطلقا في العالم، ويضحكون عليه دائما ويستهزءون به، فهو بالنسبة لهم دميه لا حق لها في الوجود غير الضحك والمرح عليها، هذا جعله قلق ويفكر مع نفسه في كيفية التخلص من هذا الوضع الصعب له، عليش وضع الشخصية هنا في مأزق وجودي بسبب ذاته، فيكون الحل الامثل في مخيلة الشاب هو التخلص من نفسه، ولكنه يستمر في محاولة مقاومة هذا المأزق، وحقق انتقاما مع شلة كانت تشتمه دائما، وقام بعراك قوي معهم.
وفي احد القصص الاخري يعبر عليش علي الاغتراب والسأم التي تعيشه الشخصية، وانها خارج العالم، ولا تفهم منطقه، تعيش في داخلها، لا تستطيع علي تحديد شئ، وان تشعر به كما يشعر به الاخرون، انه احساس صعب، يزيد من ثقل الذات، ويمنحها فراغ داخليا وألما نفسيا شديد، عدم الاحساس بالراحة في بيت الزوجية، والهروب الي الخارج لمحاولة ايجاد اي معني للحياة دون جدوي.
طقوس الموت تثير ارق احد شخصيات المجموعة، هناك شعور بالاتبذال، والخوف الشديد، رفض لهذه الطقوس، وليس رفض الموت، التفاصيل الكرنفالية للدفن والجنازة، والحالة التي تحيط بالميت شئ مقزز مقلق، يخلق اسئلة غريبة ليس لها اجابة، الموت افضل حالة من هذه الطقوس،
دائما في المجموعة هناك عالم داخلي للذات هش ضعيف لا يقوي علي التعامل مع العالم الخارجي الملئ بالصراعات والصيرورة، هذا العالم الداخلي يحدث نفسه عن كل شئ عن تفاصيل الموت، والاخر، والحياة، والمرأة، والزواج، والناس التي تسير في الشارع، وعن الوجه القبيح، والانسان الخائف، فليس هناك شئ لا يتحدث عنه، يتحدث مع الاشياء بخوف وترقب، ورجوع وكر وفر، هذه المساحات الداخلية المتخبئة للذات المليئة بالخوف والفراغ والقلق، تصنع عالم نفسيا مرعبا قاسيا، معبرا عن لحظات الانسان الحائرة القلقة.
دائما العالم يحاصر الذات والشخصية في القصص لدي عليش، المراقبة والمحاصرة فعل خارجي ضد الذات التي تخاف من الاشياء، فيكون فعل الهروب والعيش في العالم الداخلي للذات امر محتوما، خوفا من الصراع المستمر مع الخارج، والذي يكون الخسارة من نصيب شخصيات عليش الهشة.
واحد اسباب الرئيسية للخسارة شخصيات عليش هو سمة القبح والدمامه والغرابة لدي الشخصيات، فتقول الشخصية القبيحة في احدي القصص علي لسانها، "الانسان القبيح المكروه من كل الناس لن يصدقه احد، حتي لو قال الصدق، انه متهم من كل بالكذب، مشكوك فيه دائما لأنه غريب وقبيح ومنفر"، هذا اكبر تجسيد رمزي لعالم عليش في الشخصيات، انه تجسيد الرعب والخوف والقلق والحزن والهروب.
عندما يصاحب قبيح صديق وسيم، يكون هناك تفاصيل مرعبة بين الشخصين، القبيح لا يعيش كما يعيش الوسيم، تكون الكراهية مكنونة بداخل القبيح، لا يستطيع ان يقضي علي هذه الكراهية، هذه علاقة شائكة مدمرة حزينة، لا ذنب القبيح في شئ، والوسيم يستغل امكانياته التي منحها الله له في الشعور بالسعادة واهتمام الاخرين به والزهو والفرح، ويقف القبيح عاجزا امام هذه الميزة التي يفتقدها.
وأخيرا يتميز اسلوب رجاء عليش بالصور والتعبيرات الادبية البسيطة الواضحة والجميلة نسبيا، ليس الاسلوب الادبي معقدا ومتقدما، ولكنه سلس وشيق، وتتميز هذه المجموعة بتفرد الموضوع والتركيز عليه، وهو موضوع القبح لدي الفرد، واثارة الابعاد النفسية الداخلية بالاساس، بجانب توضيح العوالم الخارجية والاشياء لهذا الموضوع.



#محمد_احمد_الغريب_عبدربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عالم التشابه في النظم المعرفية الغربية في القرن السادس عشر
- دراما أبسن في السينما
- رباعية الذات والسعادة والعالم والخارجي والوجود
- مشكلة تشتت وتفتت العلوم الانسانية والاجتماعية
- فلسفة السينما بين : جودار وبريسون و بيرتولوتشي
- المقهي
- مقال في الافكار التي تكتب
- مناهجية التحليل لاركيولوجيا المعرفة في كتاب الكلمات والاشياء ...
- الخروج الي الحديقة
- حب تحت المطر واغتيال الجسد والواقع
- بورخيس يغازل فوكو في نقد الحقيقة لدي الغرب
- الارادة ضد السعادة والحيوية في ميلاد التراجيديا لنيتشة
- المادية البيولوجية والثقافية الرومانسية في الانسان
- العلاقات الاجتماعية والاستمرارية
- مقدمة في علم صراع الاهتمام
- الحدود التركية السورية بين الوضع الانساني وخطر التصعيد
- تسعة مقالات في نقد نيتشة
- شيوعية الانثي
- ( فوكو الابن والاب نيتشة) واستمرارية التفلسف
- الانتخابات البرلمانية وثقافة الرموز


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد احمد الغريب عبدربه - لا تولد قبيحا : عوالم رجاء عليش المرعبة المختبئة في جحور بعيدة