أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - متعب انزو - فاتح المدرس ...الرؤية التي لاتقاس














المزيد.....

فاتح المدرس ...الرؤية التي لاتقاس


متعب انزو

الحوار المتمدن-العدد: 1411 - 2005 / 12 / 26 - 08:38
المحور: الادب والفن
    


لقد كانت الحياة ومازالت غرفة انتظار الموت لكنها المشقة التي يتكبدها المبدع و"فاتح المدرس" كان حاضراً كما بهاء الرؤيا.. لكنه كان يضرب بالمستحيل.
إنها الذاكرة التي تستغرقنا وكأننا كلما أمعنا في الموت اعتباطاً أو اتفاقاً توهجت الحياة في أعماقنا, لكنه الجريان الدائم وراء التجريب و "فاتح المدرس" لم يستحم في النهر مرتين, الكثير من الجاهزية والاستعداد والموهبة القديمة والمثقفة لتحطيم الرؤى وإعادة ترتيب ما تبعثر من صفاتها الذهنية والروحية.. كانت روحه الشفافة هي التي تتلامع وتتراءى خلف لوحاته.
قانونه الوحيد هو حيوية الحركة , لم يكن مفتوناً بالجماليات "الأستاتيك" أو الفانتازيا على حساب أي شيء, لقد كان جارحاً بما لا يقاس إنما من أجل أنسنة الإنسان والارتفاع بدرجات عن وحشيته, كان يعاني اغتراباً مفترساً وقلقاً ينفض روحه ذرة.. ذرة.
عندما تهاوى "فاتح المدرس" كان خارجاً عن ذاته الموزعة في أعماله بعدالة لا ريب بموازينها, إنما هو التجبر الخلاق والمواجهة المرهفة, كانت روحه تغدق بكرم لا مثيل على الجميع الذين توزعوا حوله في طيران الرؤيا بينما بقي هو مشدوداً إلى أرضه الأولى ومكانه الأولى.. حتى لحظة رحيله ظل "المعلم" يرتاب من فكرة الموت واستمر طوال حياته يعلن بفرشاته على الملأ أنه لن يغادر هذا العالم حتى يقرر هو ذلك.. في حديثه "لأدونيس" في لقاء يعود إلى العام "1998" في فضاء "غاليري الأتاسي" يؤكد أن اللوحة ليست انفعالاً مزيفاً وإنما هي لحظة تقنية من لحظات العذاب الإنساني المريب وأن الفنان معنى في النهاية بتصوير الجوهري من المساحات السخيفة والمختفية من الروح الإنسانية..وأن فعل الرسم هو تملك شيطاني يتشكل من الفكرة المجسدة لبريق الإبداع, وعليه فإن إطلاق طاقات اللغة في الأدب يوازيه تماماً استلهام قيم اللون للتعبير عن لحظة التماس بين الإنسان وعالمه الخارجي واستحضار الممكن من مخاوفه للقذف بها دفعة واحدة على السطح الأبيض.
لا يمكن الحديث عن "فاتح المدرس" دون الوقوع في متاهات الاستحالة والغبش الذي يغلف عالمه التشكيلي في مشروع مترام عبر مساحة زمنية تزيد عن "60" عاماً حيث يقودنا إليه بقوله "إن التشكيل الذهني الذي يفرض ذاته عليّ في لحظة الذروة في الحقيقة رؤية تستحيل في كياني إلى حالات غريزية تنعكس في اللوحة على هيئة بقع لونية وأشكال ليس من الضروري أن تمت بصلة إلى الحدث الذي أملاه أو إلى الفكرة التي استدعتها" .
وقد بلغت جرأة المعلم في سعيه الحثيث للتجريد الشرفي والاقتراب أكثر فأكثر من المطلق في التعامل مع الدلالات البصرية للأشياء والأحاسيس وتعميمها وفق فهم كوني غير محدد بزمان ومكان.
وعند تلك الزوايا الحادة التي أنشأها يتوارى الواقع ويصبح المعنى مجموعة رؤى غير واضحة المعالم تتسارع أمام المتلقي في أمزجة لونية حائرة.. حيث البشر عبارة عن رؤوس سابحة في فضاء معتم وغائم سديمي يسرقك مما أنت فيه ليضعك في داخله دون أن تستطيع التحكم بدرجة التجاذب المتبادلة.
اليوم تعود الحياة إلى روح "فاتح المدرس" لمناسبة المعرض الأستعادي لأهم أعماله, التي يستضيفه مرسمه ابتداء من الشهر القادم والمتزامن مع ذكرى ولادته,....المتزامن أيضا مع منحه وسام الاستحقاق السوري بعد سبع سنوات مغلفة بالغياب, المتزامن أيضا وأيضا مع إطلاق اسمه على إحدى قاعات قسم التصوير في " كلية الفنون الجميلة " بعد عقود من الحضور المدهش للمدرس في لغة التشكيل السوري والعربي والعالمي.
العرض الذي كعادته يأتي هادئا بعيدا عن الضجيج عند تقاطع إحداثيات المكان في ساحة النجمة في دمشق حيث كان "فاتح المدرس" يرسم في غفلة من الوقت والهواء والتراب.
المعرض هذا العام سيضم أعمالاً تعرض للمرة الأولى إضافة إلى الأعمال التشكيلية الهامة التي كان قد أبدعها طوال حياته اللونية الغنية, وهو يشكل إعادة أمينة لروح المعلم الحاضر الغائب في عالم اللون.



#متعب_انزو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - متعب انزو - فاتح المدرس ...الرؤية التي لاتقاس