أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - خالد المغربي - في ذكرى ناجي العلي: حنظلة وأنوار الحجارة















المزيد.....

في ذكرى ناجي العلي: حنظلة وأنوار الحجارة


خالد المغربي

الحوار المتمدن-العدد: 5269 - 2016 / 8 / 29 - 19:26
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    



في ذكرى إغتيال الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي من طرف الموساد الصهيوني، ناجي الذي وضع بصمته عبر شخصية حنظلة في الأدب العالمي بكونه أحد الأدباء الذين حاولوا صناعة وإضافة شخصيات جديدة تمثل ليس فقط علامات فنية معبرة عن الإنسان والمجتمع في سياق التحول الذي يعرفه العالم في مرحلة من المراحل، بل وما يرتبط بذلك من سلوكات نفسية وإجتماعية و (وسياسية أيضا في بعض الأعمال كالذي نحن بصدده)، بالإضافة إلى هذه أو تلك من الظواهر المرتبطة بها.

نعم الكل يعرف الكثير من الشخصيات المؤثرة في الأدب العالمي مثل شخصية هاملت أو روميو أو تاجر البندقية لشكسبير، أو كارمن لبيزيه أو دون كي شوت لسرفانتس أو فاوست للأديب الألماني الكبير غوته، كلها شخصيات أدبية عظيمة تم إنتاجها كتعبير إلى هذا الحد أو ذاك عن نهاية مرحلة تاريخية أو بداية أخرى وبالضبط نتحدث هنا عن إنهيار النظام الأوتوقراطي الأوروبي وحلول المجتمع الأحدث منه ونعني به الرأسمالي، كلها روايات كتبت في أواسط القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، زمن الثورات البرجوازية في أوروبا.

فمثلا شخصية كارمن ضمن مسرحية اوبرا كارمن لجورج بيزيه سنة 1846 والتي عبرت عن الإضطهاد الذي يطال الشعب الفرنسي وخاصة المرأة الفرنسية وعن تمرد النساء الغجريات الفرنسيات أو لنقل كل النساء التي كانت تنتمي آنذاك لما كان يسمي ب"الطبقة الثالثة" أو "طبقة عامة الشعب" والتي تعبر كذلك عن نضال المرأة الفرنسية ومساهمتها الفعالة سواءا في الثورة البرجوازية سنة 1789 او في انتفاضة يوليو 1830 او في كمونة باريس سنة 1871 لتصبح تلك الشخصية تمثل تحريضا لنفس تلك المرأة التي لم تتحرر بعد ثورة القرن الثامن عشر رغم كل الشعارات التي كانت تدعي تحررها من قبضة الرجل والنظام الفيودالي، لتجد نفسها رهينة نظام جديد ورجل جديد، مما جعل دمها خلال الحرب الاهلية يغمر شوارع باريس بعد قمع الكمونة. لتكون بذلك المسرحية تمثل زبدة (la créme) لكل هاته الاحداث والمراحل التاريخية التي شهدها المجتمع الفرنسي.

ولا ننسى ان نشير انه الى جانب تلك الشخصيات التي أتت بعد هذه الثورات، هناك ما كانت قبلها في محاولة لإيضاح التناقضات التي كان يحملها المجتمع الاقطاعي آنذاك ومساهمة في القيام بالثورة البرجوازية، ونذكر هنا شخصية المتفائل (Candide ou l optimiste) لفولتير والتي كانت تمثل انتقاد لممثلي النظرة الفلسلفية القائمة على وردية الحياة وتعبيرا عن المصالح الطبقية السائدة إبان تلك الفترة.

في هذا السياق تأتي قصة ديدرو كذلك حول الإنسان التاهيتي والمعنونة ب"رحلة بوغنفيل" Supplément au voyage de -Bougainville- -والتي كانت تمثل أولى إرهاصات الفكر الاشتراكي الطوبوي عبر ارتباطها آنذاك بالاكتشافات الجغرافية التي حاولت ان تلقي نظرة انتوروبوجية عبر شخصية " بوغنفيل ". على الإنسان الموجود في بقاع اخرى من العالم والذي اعتبرته عودة إلى الحياة البدائية الخالية من سلوكات الخداع والانتهازية، كبرهان منها على نظرية الحق الطبيعي عموما التي كانت تدافع عنه البرجوازية حينذاك والذي يشكل إحدى دعائم العقد الاجتماعي لروسو.

وهناك ايضا شخصيات عديدة خلال هذه الثورة بصمت في مخيلة كل مثقف يقف مع الحياة ضد الموت ومع النور ضد الظلام كيف لا وذلك العصر سمي ولازال يسمى طوال تاريخ البشرية بعصر الأنوار، وقد استحق فعلا ذلك اللقب عن جدارة واستحقاق. عصر سحق القنانة وضرب بيد من حديد إستغلال الدين في السياسة.. وغيرها من الاصلاحات التي جرت مع بناء هذا النظام الاجتماعي الجديد في تلك الفترة والتي كانت ضرورية للسماح بمرونة إمكانية هذا البناء.

نذكر آخر شخصية في تلك الفترة وليس بآخرها، شخصية تشبه كثيرا الشخصية التي نحن بصدد الحديث عنها، شخصية الطفل الذي ينتمي الى طبقة ستتعفن فيما بعد، كانت تمثل فينذاك عصر طفولتها هي كذلك. إنها شخصية الطفل غافروش " من رواية البؤساء لفيكتور هيجو فرغم المؤلفات المملة و الرجعية فيما بعد لهذا الكاتب إلا ان تلك الشخصية ظلت تمثل مصباح أمل ومشعل حياة لساكني هذه الأرض المحروقة، إنه يعبر عن أنامل الأطفال الذين شاركوا في الثورة، حاربوا جيوش الملك والنبلاء، إنتصروا .. حققوا النصر لحلفائهم البرجوازيون، ويمثلون من استعبدهم البرجوازيون بعد ذلك، من أخدت البرجوازية من اناملهم الاسلحة ووضعتها في آلاتها في المعامل. هنا تنتهي القصة لتبدأ قصة أخرى.

مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين سيعرف الأدب العالمي ميلاد شخصية جديدة رافعت مرحلة جديدة في تاريخ النظام الرأسمالي ونعني أعلى مراحله مرحلة الإمبريالية، تشكلت هذه الشخصية على يد الأديب الروسي العظيم ماكسيم غوركي عبر شخصية الأم والتي كانت تعبر عن إنهيار النظام الذي أصبح قديما بعد أن كان جديد (ونعني هنا نمط الانتاج الرأسمالي) وضرورة حلول مشروع إجتماعي جديد مكانه يتم بناءه لتقديم أمل لأجيال ذاقت مرارة وعذاب وشقاء وبؤس الأوضاع الراهنة. إن الأم كانت تعبر عن ذلك الجيل الذي عانى الأمرين ليأتي له الإبن المنقذ ويضع كفه في كفه لبلوغ المستقبل وتحطيم قيود الحاضر ودفن انقاض المستقبل البائس. في هذا العمل تجلت اكثر ما يمكن من الاعمال والشخصيات واقعية في تاريخ الادب الذي انتجته البشرية منذ ميلادها.

في هذا المنوال حاول ناجي السير طامحا في نقد وتفسير الأزمة التي تعاني منها شعوب المنطقة وبالضبط الشعب الفلسطيني القابع بين مطرقة العدو الظاهر "الصهيونية والإمبريالية" وسنديان العدو الخفي "الانظمة الرجعية"، عمل ناجي على إبداع تلك الشخصية وبناء مواقفها طامحا في ان تكون ايقونة يقتدي بها المثقفون في مجمعاتنا، وبوصلة لحركات تحررنا الوطني في زمن يمكن للكاريكاتير ان يكون تعبيرا افضل عن الفكر الذي اصبح محاصرا جراء القمع الذي يتعرض له.

إن ذكرى ناجي اليوم هي دعوة لإحياء الأنوار الحمراء علما بأن لا تقدم في الأفكار بدون ثقافة بدون فن بدون أدب بديل، علما بأنه لا يمكن للمناضل أن يزاول عمله بدون أن يغني ذاكرته ووجدانه بكل ما حملته البشرية طوال تاريخها او على الأقل ما هو ضروري أن يعرفه وهو ما انتجته من أدب وفن وثقافة في القرنين الأخيرين قرن الثورات البرجوازية وبناء المجتمع الراسمالي وقرن الامبريالية وعصر الثورات الاشتراكية.





#خالد_المغربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ الصراع الطبقي بمصر: حقائق لا تنسى


المزيد.....




- حسن العبودي// دفاعا عن الجدال... دفاعا عن الجدل (ملحق الجزء ...
- الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا ...
- جورج عبد الله.. الماروني الذي لم يندم على 40 عاما في سجون فر ...
- بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
- «الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد ...
- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - خالد المغربي - في ذكرى ناجي العلي: حنظلة وأنوار الحجارة