أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مختار سعد شحاته - الزعيم والكينج، وفاصل من سقوط جديد














المزيد.....

الزعيم والكينج، وفاصل من سقوط جديد


مختار سعد شحاته

الحوار المتمدن-العدد: 5268 - 2016 / 8 / 28 - 02:47
المحور: الادب والفن
    


حين جاء رمضان، وبدأ موسم فني يتبارى فيه الجميع ما بين محاولة طموحة للوجود أو إثباته، وأخرى لتأكيد النجومية، يبو أن الساحة الفنية أتخمت بأسماء كثيرة جاءت تعرض بضاعتها الفنية علينا، وسينقضي رمضان ويربح من ربح ويخسر من خسر.
هذا العام في الشاشة المصرية منجم من مواهب صاعدة –على ما يبدو- ومدعومة للوهلة الأولى بكبار النجوم، وهو ما يمثل فرصة للاحتكاك وتداول الخبرة ونقلها إلى أجيال فنية راتبة لهؤلاء الكبار، هذا الأمر دفعني لأوثق جملة لصديق ممثل صاعد كتب على صفحة الفيس بوك نصًا: "خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يمثل فيه". الرجل قالها بصفاء نية وحزن بالغ أن الموسم المزدحم بعشرات الأسماء الصاعدة فوته هذه المرة، وهو أمر يمكن تفهمه، ولكن ردود الفعل على تلك الجملة كانت غريبة جدًا. الجميع بدأ في انتقاده بحجة تحريف الحديث الشريف المشهور، ووصل البعض إلى حد اقترب من اتهام مبطن بالكفر وربطه بالفن!!

وهنا سؤال أطرحه:
- لماذا لم يناقش المتابعون للرجل الفكرة وراء جملته؟ وماذا لو تأملناها بشكل مدقق ومن زاوية أخرى؟
تلك التعليقات والاتهامات التي طالت الممثل الذي لم يتجاوز درجته الأولى في سلم التمثيل، تكشف لنا عن أمرين غاية في الخطورة. الأول كيف صار مجتمعنا المصري يتعامل بظاهر الأشياء دون التدقيق في جوهرها والفكرة وراءها، وهنا طامة كبرى، أراها ثمرة ما يمارسه الإعلام المصري المشاهد من خلال التسطيح غير العادي لكثير من القضايا والتي تصل في النهاية إلى تحويل الكوارث إلى "قفشات" ولا حياة لمن تنادي. وأظنها سياسة خفية لضمان السيطرة إعمالا لنظرية المؤامرة تجاه كل ما تقدمه الحكومات العربية بشكل عام في دول الربيع العربي الذي تحول إلى شتاء قارس مميت. وأما الأمر الآخر فهو يخص ذلك الممثل الصاعد الذي ينعى حظه بعدم خروجه في واحد من تلك "المسلسلات" التي تستخف في غالبها بحياة المصريين، إذ تحصرها إما في عائلات رأسمالية تعيش وسط القصور وفي تخمة من الرفاهية أو إلى حياة العشوائيات الزخمة بالمخدرات والفقر والجهل والتطرف، مع إغفال متعمد للسواد الأعظم من الشعب المصري.

ما الذي دفع هذا الممثل إلى ندب حظه؟ هل ما تقدمه الدراما المصرية الآن في رمضان يستحق ندب الحظ؟! مع وضع مثيلاتها التركية والخليجية في الحسبان؟
العجيب أن كثير من الأراء التي تراها حول تلك التخمة الفنية المقدمة في رمضان يختلف الجمهور حولها، لكنه في النهاية يتفق على ما قلنا بأن السواد الأعظم غائب ما بين الفيلات والقصور الغالية وبين العشوائيات القبيحة بكل ما فيها، كما مال كثير إلى حد الغضب من كل ما يحدث. فقط تأمل بعض البرامج التي لا تعرف كيف يتم إنتاجها؟ وما المحتوى الثقافي الذي يقدمه عبر جملة من السخافات تعتمد في أساسها على اللعب بمشاعر الضيوف أو السخرية من ضعفهم وفقرهم وجهالتهم؟! فقط تابع برنامج يقدمه "رامز جلال"، وآخر يقدمه "هاني رمزي"؛ لتكتشف أن الفنان المصري في واد والعالم في واد آخر.

أعود إلى جملة الممثل، فهل خاب وخسر حين لم يشارك في عمل ما في رمضان؟
هذا العام يطل علينا كبار الفنانين، ودعنا نأخذ مثالا أو مثالين، فهنا يضع عادل إمام "الزعيم" تجربته في مسلسل مستهلك الفكرة تم تقديمه لأكثر من مرة بمعالجات أدق وأرصن فنيًا وكتابيًا، وكأن الزعيم يرفض أن يختفي في رمضان فيطل علينا معتمدًا على رصيد عظيم له من أفلام ومسلسلات ومسرحيات منحته تلك النجومية، ويخاطر بها ويضعها على المحك بما يفعله هذا العام، بل للحقيقة بما يفعله منذ أعوام، إذ أظن الرجل أفلس تمامًا. والسؤال هنا:
- ما الضير لو احترم الرجل تاريخه الفني؟ ولماذا يصر الكبار على فقدان حبنا لهم؟ لماذا يندفعون اندفاعًا نحو حرق نجوميتهم الطاغية؟!
الأمر ليس مع عادل إمام وحده، إنما يتكرر في مسلسل آخر للفنان الموهوب محمد منير عبر مسلسل يحكي من سيرته الذاتية، ويضع محمد منير أمام تحد صعب للغاية بأن يمثل دور المطرب محمد منير "الكينج"، وهو ما يجعلني أكرر السؤال:
- "لماذا يصر محمد منير على أن يقطع الصلة بيننا وبينه للأبد؟ ولماذا لم ينتبه إلى سطحية ما يقدمه؟ وكيف تخلى الرجل فجاة عن "الكينج" الذي تربينا على ثوريته وكلمات أغانيه؟ كيف يتابع "الكينج" رحلة السقوط تلك دون أن ينتبه؟ وكيف ارتضى أن يظهر في تلك الصورة المملة الممطوطة المدرسية التي تقدم الرجل باعتباره ذلك المتمرد؟! صدقني يا "كينج" لم تعد، سقطت شرعيتك منذ خذلت جمهورك العريض بمواقف مخزية عبر سنوات تلت الثورة المصرية العظيمة في يناير، وسقطات متوالية آخرها ذلك العمل الرديء، حتى وإن تم تقديمه تصويريصا بشكل رائع باعتماد تصوير قريب من تصوير "الفيديو كليب"، لكن صوتك الذي راحت أصالته وصار ضعيفًا ومرهقًا للغاية، وألحان الأغاني التي تم تطعيمها بجمل لحنية لأغان تربى عليها وجداننا معك، كل ذلك لم يفلح في أن نغفر لك.

السؤال الأكبر؛
هل نحن في عالمنا العربي نرفض فكرة تداول السلطة بشكل عام؟
ربما يعتقد البعض أن المقال لا علاقة له بسلطة، لكن ما يفعله الرجلان "الزعيم" و"الكينج" هو تشبث بالسلطة إلى حد الموت، فما الفارق بينهما وبين "بشار الأسد" في سوريا الموجوعة؟ لا فرق، ثلاثتهم فقد شرعيته على القلوب والجماهير لكنه يعاند ويكابر ويصر أن يتواجد حتى الرمق الأخير.
بإنسانية محضة أسألهما؛ ماذا لو احترمتما محبتنا لكم عبر سنوات ولم تسقطوا كل تلك السقطات؟! ولماذا تصران على أن تؤكدا لنا أننا شعوب لا تعترف بتداول السلطة في كل المجالات، والفن واحد من أهم بنود السلطة ومعلم الشعوب وحاكمها الأول؟!
الموضوع له شجون وشجون، وأظنني بعد رمضان سأقوم بتقييم خاص لمحمد منير الذي لم يفلح في مدارة سقوط شرعيته مثل عادل إمام، وأصرا أن يسقطا بقوة.
في النهاية أقول لصديقي الممثل الصاعد:
- "فاز وربح من أدركه رمضان ولم يشارك في ذاك الإسفاف".

مختار سعد شحاته.



#مختار_سعد_شحاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سمّ خياط قلبي
- قلبٌ في زيت القلي
- خدش الحياء المتوهم
- في مرة خلقني الله يوم الأربعاء
- أجمل من إله.
- ورقة خفيفة.
- السابعة من مساء الميدان
- بين نصفين: أحلام شمس/ شمس أحلام
- مؤسسة يدوية بالإسكندرية لفن صناعة الكتاب
- شوق الدرويش ما لها وما عليها
- الشاعرة لبنى عبد الله المستعدة للانقضاض على وحدة تائهة
- ما بين الفوضى وسقف المؤسسة في الجوائز العربية
- كان مرة -واحد مصري-..
- النص الإبداعي بين امرأتين
- رواية إليها المسير.. لبغداد السايح
- -باب جانبي في كابينة والدي-
- العين صابتني ورب الكلمة نجاني
- الرجل ال-يباشر-.. قصة قصيرة
- رسالة.. نص أدبي إلى الرفيق مولانا الدرويش الذي يعرف نفسه.
- للأخ المسافر.. إليهم جمعاء


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مختار سعد شحاته - الزعيم والكينج، وفاصل من سقوط جديد