أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جاسم الصغير - الخطاب الليبرالي العربي تبعية فكرية ام خشبة خلاص














المزيد.....

الخطاب الليبرالي العربي تبعية فكرية ام خشبة خلاص


جاسم الصغير

الحوار المتمدن-العدد: 1405 - 2005 / 12 / 20 - 11:26
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في الساحة الفكلرية والسياسية العربية ثمة كثير من الخطابات التي تعكس الحراك الفكري والسياسي واجتماعي لبنى اجتماعية فاعلة ومن هذه الخطابات التيار الليبرالي العربي كأحد الخطابات التي يمثل شريحة واسعة تتمتع برؤيا للتحديث السياسي والفكري لنقل المجتمع نقلة اكثر تقدم ولاسيما ان بنية الفكر الليبرالي من ايجاد نسق ثقافي للتغيير من غير عنف وبواسطة التغيير التدريجي بحيث لالايحدث هزات عنيفة في المجتمع هذا طبعا حدث على مستوى المحيط العالمي ام نحن العرب فلم توجد لدينا تجربة مطبقة يستند عليها كمثال في هذا الجانب ومن هنا كان الليبراليون العرب وهم يرون آفاق التجربة العالمية وماتحققه من نتائج واستحقاقات الا الاعجاب الشديد بهذا النسق الثقافي لهذ ارتأى الكثير من المفكرين العرب الاخذ بهذا النسق وتطبيقه على الواقع العربي دون سؤال الذات هل نحن مهيئون نفسيا ومرحليا له بل البعض ذهب الى اكثر من ذلك عندما اعلن القطيعة مع الماضي ومع التراث يقول المفكر العربي سلامة موسى بخصوص ذلك (فلنول وجوهنا شطر اوروبا ونجعل فلسفتنا وفق فلسفتها ونؤلف عائلاتنا على غرار عائلاتهم) وواضح جدا الرؤية الاستنساخية التي ينادي بها هذا الخطاب ومن جانب اخرؤ يقول المفكر فرح انطون (يجب ان تكون مدارسنا كالمدارس الفرنسية معزولة عن الدين عولا نهائيا )ان منطق القطع وحسب المقولات التي تنادي بذلك هو منطق احادي يعزل ذاته ويعزل الوسط الذي ينطلق منه ان الخطاب هو اداة ومحتوى يقول المفكر العربي محمد عابد الجابريان المبادئ والاليات والمفاهيم ليست فطرية او غريزية وانما يكتسبها الانسان نتيجة احتكاكه بمحيطه الطبيعي والاجتماعي ومن هنا اهمية خصوصية هذا المحيط في تشكيل خصوصية الفكر وهكذا فالفكر العربي هو غربي لا لانه مجموعة تصورات او نظريات او اراء فحسب تعكس الواقع العربي او تعبر عنه بشكل من الاشكال بل لانه كذلك نتيجة طريقة او اسلوب في التفكيراسهمت في تشكيله جملة معطيات وعلى راسها الواقع العربي بكل مظاهر الخصوصية فيه ان اي خطاب ثقافي او سياسي يجب ان ينطلق من واقعه الذي هو الفضاء والحاضن له وعلى الليبرليون العرب ان يقدروا الواقع العربي حق تقديره فلقد انزوى هذا الفكر في شرائح نخبوية وبقى بعيدا عن المجتمع وثمة من يقول ان بنية المجتمع العربي ذي الخلفية القبلية والعشائرية وبالتالي القيم التي تحتضنها هذا البنية وذي الاقتصاد اريعي الكسول لايمكن ان تنسجم مع طروحالت حداثية وحتى ان صح هذا الطرح فلا يصح ان
نستكين له بل يجب البحث عن افاق حوار جديدة وعلى رأي احد الكتاب ان التخندق داخل نسق ايديولوجي مغلق عبر عن نفسه من خلال الثقة الى مرتبة القداسة في النزعة المتطرفة نحو النمذجة واقتفاء اثر الاخر لقد لقد تجلت النظرة في التطرف والدوغمائية لدى بعض الليبرالين العرب في احلال النموذج الغربي من فرويد وفوكو وفولتير ومونتسكيو ححا ابن رشد والاصمعي وابن خلدونوهذا يعد غلوا في الفكر لان البعض عند رؤيته للحضارة الغربية وماحققته ينطبق عليه قول ابن خلدون (ان المغلوب يتبع الغالب في الملبس والمذهب) ان الفكر والخطاب الليبرالي هو ضرورة وهذا امر لايختلف عليه اثنان كونه يعد عامل توازن بنيوي ومؤشر لسيادة العقلانية لكن على اساس التفاعل مع الاخر وعدم ممارسة اقصاء مع اي رأي مضاد كنها صفة اصولية ايا كان الفكر الذي ينادي بذلك و عليه ايضا ان ينطلق من واقعه الموضوعي العربي ولابأس التفاعل مع انجازات الفكر العالمي وليس استنساخه يقول الاستاذ هشام حعيط ان المثقف العربي هو رجل عقلاني ومتفتح على كثير من التيارات ويؤمن بتعقيد الواقع الثقافي والروحي لايمكن له ان ينزلق في نظرية احادية للوجود وغير ذلك ان يضحي بما اكتسبه العقل ليس العقل فقط بل حتى الروح البشريةومااكتسبته من كل مايخلق جمال الحياة ونفاذ العقل وفتوحات الحداثة بأحسن معنى لهذه الكلمة لان الحداثة ايضا فيها شرور ولايمكن لها ان تندرج ضمن هذه النظرة الى الوجود ان الحداثة ومن ضمنها الخطاب الليبرالي العربي مطالب بالتفاعل مع واقعه الموضوعي وهو هنا الواقع العربي ونشاطاته الفكرية وعدم ممارسة الوصاية او الترفع وعليه ايضا ان يتفاعل مع الفكر العالمي بصيغة المحور والمناظر وليس بصيغة التابع او اللاستنساخ الاعمى يقول الاستاذ هاشم صالح في هذا الشأن (ان المثقف الليبرالي العربي كالفلاح الفقير الذي يقف اما خجلا بنفسه امام الغني المؤثر يقف مثقفناالعربي امام نظيره الغربي وهو يكاد يتهم نفسه ويعتذر عن شكله غير اللائق ولغته غير الحضارية ودينه المتخلف ويستحسن المثقف الغربي منه هذا الموقف ويساعده على الغوص فيه اكثر فاكثر لكي يصبح حضاريا او حداثيا مقبولا ) ان الخطاب الليبرالي العربي اذا اريد له ان يكون خشبة خلاص عليه ان يمارس انزياحات ومكاشفة مع الذات حتى يستطيع ان يزيل عوامل الضعف والوهن فيه وان يتخلى عن التبعية الفكرية ويصنع تجربته بنفسه وعلى رأي احد المفكرين العرب الذي يقول هذه المبادئ السامية في جوهرها والتي قوبلت بكثير من التقدير, وإن لم يكن الترحيب (بالرغم من بعض الانتقادات) مع الليبرالية الكلاسيكية تواجه الآن كثيرا من المعارضة والهجوم والتشكيك في صدقيتها, نتيجة للتغيرات والانحرافات التي تعرضت لها أثناء التطبيق العملي, لدرجة أن الكثيرين يتساءلون الآن عن مصير الليبرالية ذاتها ونوع المستقبل الذي ينتظرها. وثمة كتابات عديدة مليئة بالتشاؤم حول هذا المستقبل, وذلك على أساس أن الليبرالية لم يعد لديها مشروع فكري واضح يتلاءم مع الأوضاع الحالية, وإنما تحولت إلى مجموعة من السلوكيات والتصرفات البرجماتية الساذجة بل والممجوجة, وأن المبادئ الرفيعة التي كانت ترتكز عليها في الأصل أصابها كثير من الترهل, وانحرف بها الناس عن مسارها الأول ون من هنا اهمية مكاشفة الذات وتعديل المسار حتى تستطيع ان تسجل حضور فكري واجتماعي



#جاسم_الصغير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا لم ينجح العرب في تشكيل مجموعة اقتصادية قوية
- حتى لاتتكرر تجربة وأد واجهاض الديمقراطية
- اصلاح المناهج التعليمية وتغيير الأطر الفكريةهو السبيل لاجتثا ...
- جدلية الانسان- الحرية
- اوهام قرية عالمية بلا حدود
- الاصلاح السياسي الناجح من ادنى الهرمية الى اعلاها ايها الساد ...
- حقوق الانسان ودولة القانون ركيزة النهوض الحضاري
- المسكوت عنه في خطاب نظرية صراع حضارات
- جمهوريات الاغتصاب والسطو المسلح وانعدام الافق السياسي والديم ...
- علمانية الدولة العراقية الخيار الاستراتيجي المطلوب
- النظام الديمقراطي تنوع الأنساق الفكرية واتفاق المبادئ الإنسا ...
- الفيدرالية اعادة تنظيم البلد وترتيب البيت العراقي من الداخل
- خطر الأيديولوجية المريضة
- المثقفون ضمائر الامة
- من عوامل انعدام الديمقراطية تراكمات سياسية عربية غيرديمقراطي ...
- الديمقراطية أساس علاقتنا بالعصر فهل نتخلف عنها ؟
- الديمقراطية للديمقراطيين فقط أم للجميع
- المرأة في ظل النظام الذكوري..وانعدام التقدير الاجتماعي
- الانظمة العربية و الاصلاح السياسي


المزيد.....




- الجمهوري أرنولد شوارزنيجر يعلن دعمه للديمقراطية كامالا هاريس ...
- وفد روسي يصل الجزائر في زيارة عمل
- كوريا الشمالية: تصرفات الولايات المتحدة أكبر خطر على الأمن ا ...
- شاهد.. ترامب يصل إلى ولاية ويسكونسن على متن شاحنة قمامة
- -حزب الله- ينفذ 32 عملية ضد إسرائيل في أقل من 24 ساعة
- بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو إلى التجديد العاجل للخدمات الم ...
- وسائل إعلام: تقدم في المفاوضات حول وقف إطلاق النار بين إسرائ ...
- وفد روسي يصل الجزائر في زيارة عمل (صور)
- إعصار كونغ-ري يقترب من تايوان والسلطات تجلي عشرات الآلاف وسط ...
- ما هي ملامح الدبلوماسية الأميركية المستقبلية في الشرق الأوسط ...


المزيد.....

- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جاسم الصغير - الخطاب الليبرالي العربي تبعية فكرية ام خشبة خلاص