أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محرز راشدي - المَقَامَةُ الوَرَقِيَّةُ المَوْعُودَةُ














المزيد.....


المَقَامَةُ الوَرَقِيَّةُ المَوْعُودَةُ


محرز راشدي

الحوار المتمدن-العدد: 5239 - 2016 / 7 / 30 - 18:44
المحور: الادب والفن
    


حدّثنا عيسى بن هشام الإفريقيّ التّونسيّ قال: بينما كنت في مقهى من مقاهي البلاد، صفر اليدين من الخيال ومن الزّاد، أجالس رفقة من أفلس العباد، منهم المزارع والإسكافيّ والحائك والحدّاد، إذ دخل رجل خمسينيّ، وانتبذ مقعدا قصيّا، وضرب على الطّاولة بيد، فتطاير الغبار وبان جليّا، وحملق في النّادل مليّا، وقال له: "فدتك نفسي يا أخينا، هلاّ أتيتنا بقهوة سريعة فنترشّفها على عادة أبينا، وهلّا اجتلبت غليونا ندخّنه على سنّة الأوّلين، ولا تنس المنفضة أكوّم فيها ما احترق من أحلام الحالمين، بل هات النرّجيلة، فقد جاشت من نفسي مراجلها، وأراني في حيرة أكابدها، وفي فورة أصارعها...انطلق يا هذا فإنّ التأنّي من عادات البلهاء، ولا تكترث بطلبات الغوغاء، فإنهم أعداء كلّ عنقاء..."، فأجابه النّادل والابتسامة التّجارية لا تفارقه، والكلمات السّوقية قلّما تناكفه: "سأوافيك بما طلبت، وأجازيك على قدر ما أعطيت، وأجافيك كلّما أمسكت، وأنت رجل ذو منزلة، وهذا باد من الهيئة ثمّ الكلمة، وإنّ الوقار والعقار ليسا تقاربا في الإيقاع، ولقد وقعت في نفسي موقعا حسنا، فأنت من الهامشيين متنا ومزنا".
فبادله الرجل الابتسامة، وأعطاه الإشارة، وبدأ ينظر في زوايا المكان، ويترصّد آلة الميقات والزّمان، ويرشق بنظراته الجالسين والواقفين، الذّاهبين والآيبين، ويعدّل بين الفينة والفينة من موقع الرّؤية، وفي كلّ مرّة يغيّر الموضع والبؤرة، ولا يكفّ عن الهمهمة والنّحنحة، إمعانا في استحضار الكاريزما، وحرصا على استدعاء الميكانيزما، فقد حدّثته نفسه بأنّه شخصيّة، وبأنّ النّادل مجرّد وسيلة ومطيّة.
والحقّ أنّنا في بهتة، فنحن فئة صغيرة، حياتها على ذات الوتيرة، الوجوه معروفة، والأسماء معلومة، والألقاب محفوظة، والكنيات مسكوكة. والحقّ أقول لكم: " إنّ هذا الرّجل صاحب سحنة غريبة، وعين بليدة، وابتسامة تليدة، وأذن عنيدة...العين منه اصطدمت بحول وحشيّ، والحاجب كارثيّ، والأنف من فرط ضخامته تخاله مطّاطيا، وسنابل الشعر من مناخره استفزازيّة، والشّارب هتلريّ، والصّلعة بقعيّة، والفراغات في الرّأس عشوائيّة، أما الكرش فكثبانيّة، واللّباس كلاسيكيّ بألوان فلكلوريّة....".
ولقد عقدت ورفقتي مجلسا ضيّقا، وتباحثنا أمرا ليس هيّنا، وتدارسنا وضعا جليلا، ولم يرجع النّظر حسيرا، وانتهينا إلى قرار حاسم، وهو أن نُشرك السيّد الباسم، ونورّطه في لعبة الورق، بتعلّة رفع السأم، وطرد القلق، ثمّ نستدرجه إلى الحديث في خطبه، ونعرف منه مراهم العيش، ودراهم المعاش، وليونة الرّكب، وسيولة الجيب. ثمّ نذهب به شأوا في اللّعب، ونحن أهل ظرف وأصحاب ملحة ولعب، ونتزوّد بالشّرب، ونستزيد من منابع العبّ، ونعقد مع النّادل البشوش صفقة، وهي غنيمة لا سقطة، ونتحايل على هذا "الفلان" حتّى يبقى عبرة لــ"علّان"، فمُقامنا مقام لهو وزهو، ومجمعنا مجمع غمز وهمز، وملتقانا ملتقى حكاية ونكاية، وسبلنا سبل مناورة ومداورة..ويبدو أنّ جليسنا المُرتقب لمجة مستساغة المذاق، ورغيف من بلاد الواق واق، وصيد يفتح لنا الآفاق.



#محرز_راشدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مِنْ إِمْبِرْيَالِيَّةِ العَقْلِ إِلَى غِنَائِيَّةِ الجُنُون ...
- في قلق التّلفيظ الشّعري
- الكلمة نبوءة مبتورة
- الخربشات: الدالّ المتوحّش والمدلول السّديميّ
- فائض المعنى وحصار المبنى
- الشاعر صاحب الهويّات الجوفاء
- محنة الألم عند السياب أو النبي الكسيح
- الشاعر الرّومنطيقيّ آدميّ شقيّ
- الألم مشكلا إنسانيّا
- الرّمز في الخطاب قديما وحديثا
- مفهوم الشّاعر النّبيّ في الكون الشّعري الرّومنطيقيّ
- القَصِيدَةُ اللَّعُوبُ وَالقَارِئُ زِيرُ النُّصُوصِ
- الجنون: من الحفر الايتمولوجي إلى الأنساق التّحويليّة.
- يوتوبيا الشّعر العربي الرّومنطيقيّ أو النّبيّ الطّائر
- الشّعر والسّحر: كيمياء الشّعر


المزيد.....




- أفراد يحتجون.. إطلالة على علم النفس الاجتماعي للاحتجاج
- الشرطة تناشد الشهود لتزويدها بأفلام وصور إطلاق النار في المد ...
- المشهور الغامض.. وفاة الفنان المصري صالح العويل
- جسد شخصيته في فيلم -الشبكة الاجتماعية-.. جيسي أيزنبرغ لا يري ...
- مع ختام معرض الكتاب.. متى يعلن وزير الثقافة واتحاد الناشرين ...
- لوحات 18 فنانا مصريا تشارك في معرض لوحة في كل بيت بأتيليه جد ...
- وفاة الفنان المصري الكبير صالح العويل
- إيرادات فيلم الدشاش في السعودية 2025 في الأسبوع الأول بعد ال ...
- المنافسة تشتعل.. أوفر 10 أفلام حظا للفوز بجوائز الأوسكار 202 ...
- الموصل تنهض من رماد: السوداني واليونسكو يشهدان إحياء روح الم ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محرز راشدي - المَقَامَةُ الوَرَقِيَّةُ المَوْعُودَةُ