|
- بواية النبي - المجهول
بدر الدين شنن
الحوار المتمدن-العدد: 5228 - 2016 / 7 / 19 - 13:32
المحور:
الادب والفن
قبل 2011 .. أي قبل الحرب ، كانت تمتد أمام شرفات قلعة حلب المهيبة ، المطلة على الجنوب ، مساحة واسعة من العمران الشعبي الأصيل ، تصل إلى " باب المقام وباب قنسرين " مشكلة أحياء متجاورة أهمها ، حي ساحة بزة ، أي " ساحة البازات " كما كان يسميه مؤسسو الحي قبل مئات السنين . وحول هذا الحي تنتشر أحياء أخرى تحمل أسماء ، قلعة شريف ، والمغازلة ، وزقاق النخلة ، والسفاحية ، والأصيلة ، وباب المقام ، وسراي إسماعيل باشا . وكان لمعظم سكان هذه الأحياء حياتهم البسيطة في كل شيء .. في المعيشة .. والاحتياجات الاجتماعية .. وثقافة الوعي .. وفي البحث عن جهات تساعدهم ، في التعامل مع ظروفهم الصعبة وأزماتهم . وكان أكثر الخيارات الشعبية المحببة ، في البحث الذي يجري عفوياً ، هو اللجوء إلى " النبي " الذي يرقد في مسجد ، في زقاق مغلق اسمه " بوابة النبي " وهو يقع على الطريق من القلعة إلى " حي ساحة بزة "
لا أحد من سكان المنطقة يعرف اسم هذا النبي . لاسيما أن " النبي محمد " قد قال " لا نبي بعدي " . ما يعني أن هذا " النبي " في الزقاق الصغير التابع لحي ساحة بزة ، قد يكون أحد أنبياء ما قبل الإسلام المغمورين . أو أنه كان من الرجال الأتقياء الصالحين سماه معاصروه من شدة وثوقهم بصدقه وتقواه ، وتعاطفه مع الناس " بالنبي " . ولهذا" النبي " شهرة في الأوساط الشعبية التي في أحياء عدة . وهي ناتجة ولاشك ، عن تلبية " النبي " استغاثة الضعفاء به . فهو في ضريحه الخشبي المجلل بالحرير الأخضر ، المزين بآيات قرآنية ، ولفظ الجلالة وأسماء الصحابة ، بمداد ذهبي اللون ، يقدم العون لكل من ينشده من المرضى ، والملتاعين من فقدان الأحبة ، والمحرومين من التواصل والتراحم .
كل من زاره .. واستنجد به يقول .. لقد تحقق ما رجوته منه . أحدهم يقول .. خلصني من " الفالج " . وامرأة وقور تقول .. لقد رد لي ابني . وأكثر من شخص يكرر بين أصدقائه عن ثمرة رجائه " بالنبي " أنه ربح بعد خسارة . وفتاة تقول بخجل .. لقد لم شملنا وتزوجنا . وإحداهن تقول .. لقد رزقت بفضله بولد ، بعد عقم دام طويلاً
أكثر البراهين على قدرة وسخاء " النبي " في مساعدة من يقصده ، بالنسبة إلي هو ما قدمه لي .. حقاً .. وفعلاً .. وأعانني على العودة إلى الحياة بعد أن انقض عي الموت ، مصدقاً ما كان يعتقده والداي أني سأموت عما قريب . فأنا مذ ولدت ، حاصرني مرض ، كان قد أمات أخوي ، بكري ومحمد ، قبلي ، وهما لم يبلغا السنة الخامسة .. كما أخبرتني أمي بعد سنوات .. لقد كنت بين وقت وآخر ، وأنا أراوح في الثالثة من عمري ، " أغشو " بعض الوقت ، ثم أصحو ببطء ، حتى أتخلص من الوهن الشديد والصداع فيما أمي تبكي ، وتصرخ ، وتنثر الدعاء مع شقيقتي ، وأبي ينتحب بجانبي عاجزاً لفقره ، عن فعل أي شيء من أجلي . وبعد كل مرة يداهمني " الغشي " كان الأمل يراود أمي وأبي .. بأنني خلاف أخوي سأعيش . لكن المرض استقر في وكبر ، وصار أكثر تواتراً .. وأكثر ألماً . وبات من المؤكد ، أنه قاتلي لامحالة . وحين " غشيت " في المرة الأخيرة ، كان هجوم المرض ضارياً ، وأضفى علي أعراض وألوان ، وصفات احتضار الموت . ومن شدة صراخ أمي وشقيقتي ، جاء من نصح أمي بأخذي إلى " النبي " .. ووضعي بجوار مرقده .. ومناشدته أن يمد لي يد العون . حملتني أمي .. كما قالت .. إلى المسجد ، ووضعتني إلى جوار مرقد " النبي " ، وهي غير مصدقة ، أنها ستعود إلي لتراني حياً .
وخوفاً من رؤيتي أحتضر ، وروحي تفارقني أمام عينيها ، خرجت من المكان ، وراحت وصديقاتها ينتظرن حزينات كيف سيكون مصيري . هكذا قالت لي أمي فيما بعد .. أما الذي أذكره أنا ، رغم صغر سني ، فإنني قبل أن " أغشو " وأذوب في اللاوعي .. واللا مكان .. واللا وجود .. كنت في البيت . لكنني لما صحوت ، وجدت نفسي وحدي ، في مكان كبير مهيب ، إلى جوار شيء ضخم مكسو بالأخضر . شيء لم أره من قبل . لم أشعر بالخوف منه ، بل راح الإحساس بالأمان ينتشر حولي . ومع اكتمال صحوي نظرت حولي أبحث عن ذاك الرجل الجليل ، الذي كان يضع يده بحنو ولطف مبتسماً فوق رأسي . .. فلم أجده . حاولت النهوض .. فنهضت . فرحت .. انتعشت .. أحسست لأول مرة بعد " الغشي " ، أني مرتاح .. دون ألم أو خوف .
وخرجت من المكان ، لأجد أمي ومن معها ، يركضن نحوي ، ويقبلنني . قالت أمي " خلص " لقد عرفت دواءك .. سآتي بك في المرات القادمة ، إلى هنا .. إلى النبي .. لكنها لم يخطر ببالها ، أن زيارتي هذه " للنبي " ، هي الزيارة الأولى والأخيرة .
ما أشعر به الآن ، رغم انتشار العلم بأنواعه المختلفة ، وخاصة في مجال الطب عامة ، والطب النفسي خاصة، ورغم تفهمي مضامين العلمانية ومتطلباتها ، في معظم مجالاتها ، هو أن ذاك " النبي " المجهول .. قد تدخل .. بشكل ما .. بطريقة ما .. بعملية عودتي إلى الحياة ، وشفائي من ذاك المرض القاتل .
ما يلفت في قصتي مع النبي ، وفي الكثير من قصص الآخرين المماثلة معه ، أنه لابد أن يكون لحاملي البركات في حياتهم ، وبعد أن يرقدوا في المساجد ، والمقابر ، وفوق الجبال ، ومفارق الطرق ، قدرة نوعية نادرة .. لا توجد إلاّ لدى عدد نادر جداً من الأفراد في المجتمع الإنساني .. تمكنهم من مساعدة من هم بحاجة للمساعدة .
بعد عدوان الإرهاب الدولي ، واشتعال الحرب ، وتمددها إلى مدينة حلب ، شوهت القلعة الأنيقة الشامخة ، وشوهت إلى حد كبير المساحة العمرانية ، الشعبية ، العريقة ، التي تضم " حي ساحة بزة " والأحياء المجاورة له ، وتحولت إلى ساحة حرب ، أدت إلى نزوح معظم سكانها . وذهبت تلك الأصالة الشعبية .. والحركة اليومية الاجتماعية ، في السوق ، والمقهى ، والحمام ، والقسطل ، إلى غير رجعة . وصارت مساحة العمران .. مساحة تدمير .. تمتد من قبالة القلعة .. إلى ما بعد " باب المقام وباب قنسرين " .. لتصل إلى ما بعد الصالحين . و’فقدت معالم الدروب والطرق ، وامحت معالم " بوابة النبي . ودار السؤال في الحي .. ماذا حل بذاك المرقد الأخضر .. ذاك النبع الفياض .. حنواً .. وبركات .. ورجاء .
وتحت قصف المدافع ، والطائرات ، وهمجية الإرهاب ، صار من بقي من سكان الحي متمسكاً ببيته ، يبحث عن قدرة نوعية ، خاصة به وبأقرانه .. ليقاوم وباء الحرب والإرهاب .. والدمار .. والموت الغادر .. وليستعيد أمنه .. وحق بقائه .. ووجوده . لكنه لم ينس ذاك " النبي المجهول .. ويمني النفس .. بأن يبحث عنه بعد الحرب .. بين خرائب بوابة " النبي " ..
#بدر_الدين_شنن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما بعد المعارضة
-
من أجل عالم بلا إرهاب
-
العيد في الحرب .. تحد وكرامة
-
الرفيق ..
-
حتى لا تبقى الخيانة وجهة نظر
-
الحملة الداعشية الأميركية الجديدة على سوريا
-
الخطة - ب - الأميركية والمعارك الكبرى القادمة
-
جرائم سياسية وحربية .. في الحرب السورية
-
ما بين حزيران 67 .. وحزيران 2016
-
حين يستعيد الشعب دوره
-
المعارضات الزاحفة إلى الرياض .. ماذا بعد ؟
-
المحاصرون
-
الحل السياسي سؤال ملتبس بين الداخل والخارج
-
أول أيار السوري الأحمر وفوضى العولمة
-
تراتيل سورية : الجولان . فلسطين . اسكندرون
-
تراتيل سورية : .. عظماء الاستقلال والجلاء والحرية ..
-
تراتيل سورية : .. وطني ..
-
حي الشيخ مقصود .. جبل النار والمقاومة
-
لتحديد نهاية النفق والحرب
-
حول الحرب والمفاوضات والحل السياسي
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|