|
الأدب الروائي في ديوان -أولئك اصحابي- حميد سعيد
رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 5223 - 2016 / 7 / 14 - 21:55
المحور:
الادب والفن
الأدب الروائي في ديوان "أولئك اصحابي" حميد سعيد يستحضر الشاعر أعمال روائية عالمية في هذا الديوان، ومن خلالها يحفز المتلقي لتناولها، وأيضا يستفيد منها في تدعيم الفكرة التي يريد طرحها، وهذا التناص يعطي القصيدة فضاء اوسع وفكرة اعمق، أعتقد بأن هذا الشكل من القصائد يعطي المتلقي مساحة أوسع للتخيل والتفكير من خلال ربط النص الشعري بالأعمال الروائية التي يتناولها الشاعر. يستحضر الشاعر روايات تتحدث عن البحر رواية "بوبي ديك" ورواية "الشيخ والبحر" وكأنه يريد أن يؤكد/يشير/يتناول مأساة البحر التي أخذت آلاف الأرواح من البشر، فنجده يربط ما يحدث للمهاجر من المنطقة العربية في البحر مع ما جاءت به رواية "بوبي ديك" لهيرمان بلفيل فيقول: "... وأغرب مما انتهت إليه ...سيأتي فمن ستكون ... بلا بحر؟ لا سفن.. لا رفاق ولا عائلة لو حلمت .. بأنك بالقرب من باب بيتك كنت تشك.. بأنك بالقرب من باب بيتك لا أحد في الجوار مذ أسرتك المياه البعيدة .. غاب الحوار" ص10، فهذا الوصف ينطبق على "ايهاب" بطل الرواية وعلى كل إنسان ركب البحر هربا من جحيم الدواعش، وهذا ما يجعل النص ثنائي الأبعاد، فهو يحاكي نصا روائيا وفي ذات الوقت يتحدث عن واقع المواطن في المنطقة العربية، في العراق، وكأنه بهذا يعيد مأساة الإنسان في البحر، بصرف النظر أن وصل إلى هدفه أم لا. ويحدثنا عن الشعور بالاغتراب من خلال تناوله لرواية "أنا كارنينا" لتيلولستوي فيقول: "وبغربتين.. في الروح والجسد المنافق.. لا يحيط بمائها المر المرائي.. غير ما يهب الخراب تتوالد الظلمات في اللغة المريبة.. كل من فتنوا بها .. ندموا ومن حاموا على لآلاء فضتها .. تلبسهم سعار واستباحوا ليل فتنتها.. كما تغدو الذئاب وبغربة أخرى .. تفارقها حرائقها.. ويجفوها الصحاب" ص28، لفظ الغربية تكرر مرتين، وهذا يشير إلى حجم التناقض مع الواقع الذي يعيشه الشاعر، ونجد لفظ "الظلمات، المر، الخراب، المريبة" وكل هذا يؤكد حالة السواد وعدم الانسجام بين الواقع وما يطمح إليه الشاعر، وهناك ذكر "للذئاب" التي غالبا ما يكون ذكرها مقترن بالشراسة والقسوة، وهذا الاستخدام يؤكد بأن الكتاب عندما يذكرون الحيوانات أو الحشرات فإنهم يمرون بظروف قاسية وصعبة، ولهذا يستخدمونها في نصوصهم كتأكيد على حالة القرف والغربة التي يمرون بها. الوطن يبقى حاضرا ومؤثرا رغم البعد عنه، فهو كالأم بالنسبة لنا، يحدثنا الشاعر عنه من خلال هذا الحوار: "فبادرني بالسؤال أأنت الذي لم يجد في البلاد .. بلاداً.. ففارقتها؟ قلت .. لا لم أفارق.. فقد سكنتني بلادي" ص50، هذا المقطع يشير إلى مكانة الوطن/الجغرافيا/المدن/الإنسان/المجتمع الذي عاش فيه الشاعر، ولا مجال التخلي عنه، فهو باق فينا حتى لو ذهبنا إلى آخر الدنيا. أما الحديث عن الاحتلال الامريكي للعراق وما أحدثه من خراب وتفشي الموت فيه،: "رأى الضابط الأمريكي .. مرتبكا ...يدوس ببسطاله كتب الجاحظ وابن المقفع وابن هشام وما ضمت المكتبة من فرائد.. هل كان بين العريف الملون والطبري عداء قديم؟" ص69، بهذا المشهد يؤرخ الشاعر حرق مكتبة بغداد في أول يوم دخلت فيه الجيش الامريكي المحتل بغداد، فقام بحرق مكتبتها ونهب المتحف الوطني العراقي، وهذه القصيدة لا يمكن لأي قارئ للشعر الحديث أن يتغافل عما فعله الاحتلال الامريكي في بغداد، فالسؤال الذي يطرحه الشاعر يدين الاحتلال ومن ساهم وساعد ودعم المحتل. ضم هذا الواقع، الهروب إلى البحر والغرق فيه، الاغتراب في الوطن، الاحتلال الامريكي وفاشيته اتجاه كل ما هو حضاري في العراق، كل هذا يقود الشاعر إلى حالة من الدونكوشية، فلا مجال لتقبل الواقع بشكل عقلي/منطقي، ولهذا يتجه الشاعر إلى الدونكوشية، مستهزئا/غاضبا/معريا/متمردا/ساخطا على الواقع: "تبدو قلاع الأمس .. حيث كان مدنا مهجورة تأوي إلى أحراشها الذئاب لا الفنادق التي غزاها .. فتحت أبوابها لنا ولم نجد من كان في انتظارنا من الأصحاب" ص74، التناص مع رواية "دون كيخوت" يأتي كرد على الواقع البأس الذي وصل إليه العراق، فليس من المنطق أن يمسى هذا الوطن الذي كان مفخرة لمنطقة العربية بهذا الحال، وبهذا الخراب وتفشي الموت فيه، ويبقى العقل حاضرا، ولهذا تدفعه الظروف والواقع إلى الجنون، أو هو يتجه نحو الجنون كرد على عدم منطقية/عقلانية ما يجري. الحرب الأهلية التي تجري في العراق كان لهذا توثيق شعري أيضا، فهي من اقذر وابشع الحروب التي يخوضها البشر، فالأخ يقتل أخاه، فيقول في قصيدة "الأخوة الاعداء" تناصا مع روائية كانزاكي: "لا احد في البلاد التي تتعثر بالموت ينجو من الموت من لم يمت بالرصاص المخبأ في الخبز يقتله الخبز ومن لم ينله رصاص الجنود ناله من رصاص أخيه! في الليلة الأخيرة من موعد لن يكون تذهب كل نساء القرى بثياب الحداد إلى المقبرة يتبادلن جمر المراثي ويسألن عن دم أبنائهن فارغة كانت القبور ومهجورة هذه المقبرة.. ... يخرج من كل بيت إمامان يفتي الأب القادم من صفحات كتاب عتيق.. بغير فتوى ابنه الداخل في كذب الحاضر يختلفان كل له من قراءته الفاسدة لغة باردة ويقتل الأخوة ...كل الذين يموتون جاءوا إلى الموت.. من مدن الفقراء والفقهاء يغتنموا الأساطير والوهم من اجل متعتهم بالدماء" ص93 و94. توصيف لما يجري في العراق، فالحرب الأهلية الدائرة فيه تجعل كل إنسان نبيل يدين هذه الحرب ويقف ضدها، فهي وبال على العراق والعراقي، وهي الخراب للعراق والموات للعراقي، وبهذا يكون الشاعر قد بين لنا حقيقة ما حصل في العراق، فكل طرف مستفيد منها إلا المواطن العادي فهو الضحية ومن يدفع الثمن، مكن هنا علينا نحن القراء أن ننحاز/نتخذ موقف المناسب من هذه الحرب القذرة. الديوان من منشورات الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين وبالتعاون مع بيت الشعر، فلسطين، الطبعة الأولى 2015.
#رائد_الحواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإنسان في ديوان -ذاكرة البنفسج- ناصر الشاويش
-
الفانتازيا والرمز والواقعية في مجموعة -أوهام أوغست اللطيفة-
...
-
السواد في قصيدة -كأي سواد...بلا معنى وفراشات- جمعة الرفاعي
-
المرأة والكتابة والطبيعة في ديوان -الجهة الناقصة- -جمعة الرف
...
-
الفلسطيني في رواية -السلك- عصمت منصور
-
دقة الترجمة في ديوان -شعر الحب الصيني- محمد حلمي الريشة
-
هدوء اللغة في ديوان -السروة آنستي- عيسى الرومي
-
الاختزال والتكثيف في مجموعة - نقوش في الذاكرة- شريف سمحان
-
الجغرافيا في ديوان -ليلة الخروج من الأندلس- نزيه خير
-
عطيل فلسطين في رواية -السفر إلى الجنة- وفاء عمران
-
حقيقة التاريخ في رواية -مسك الكفاية- باسم الخندقجي
-
الحرية والأمومة في مسرحية -المدعوة- فرانسوا دو كوريل
-
الطرح السياسي في رواية -فرسان الحرية- هشام عبد الرازق
-
حب المرأة في رواية -يافا- نبال قندس
-
تغير خرائط سايس بيكو
-
بحث تاريخي في كتاب -توازن النقائض- سليمان بشير
-
ثلاثة شخصيات ولغة واحد في رواية -عرافو السواد- داليا طه
-
التناسق والانسجام في مسرحية -وجهة سفر-
-
السخط في ديوان - الساعة الناقصة- فايز مقدسي
-
المرأة والرجل في رواية -امرأة للفصول الخمسة- ليلى الأطرش
المزيد.....
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|