رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 5217 - 2016 / 7 / 8 - 13:19
المحور:
الادب والفن
السواد في قصيدة
"كأي سواد...بلا معنى وفراشات"
جمعة الرفاعي
الواقع يفرض ذاته على الكاتب، فالعديد من الكتاب يتأثر بواقعه، وهذه حالة صحة، بمعنى الكتابة تتأثر وتتحدث عن الواقع من منظور الكاتب، فهو جزء من مجتمع، ويخضع ـ بطريقة ما ـ لسطوة هذا الواقع، إن كانت الاحداث ايجابية أو سلبية، فهو يكتبها بطريقته الخاصة، بلغته الادبية، وهذا الميزة التي تجعلنا نضع التباين والتمايز بين الكتاب، لكنه يبقى أسير للواقع، لسطوته على شكل ومضمون الكتابة.
"جمعة الرفاعي" يتعامل مع حالة السواد بطريقتين، الأولى من خلال الفكرة والمضمون، والثانية من خلال اللغة واللفظ، فيبدأ المقطع الأول قائلا:
"لأني أعرف مصائر الأشياء
لا اتعلق بها" المعرفة/الدراية بالأشياء والأحداث جعلته يوقن بأن لا يتعلق بأمل، أي أمل، حتى لو كان بسيطا، أو متعلق بأشياء بسيطة، وعليه أن يترك الأحداث تجري كما هي، فهو فقط يمكنه أن يكتب عنها ـ هكذا ـ عن وطأتها عليه، قسوتها، وما تتركه من وجع، فهو لا يتأثر إلا سلبيا، ولن يكون لها أثر ايجابي.
هذه المعرفة تتطور عند الشاعر بحديث اخذ يرى في الأشياء الجميلة أيضا صورة الموت والخراب:
" هذه الطرقات التي تنزع على جنبات غابات اللوز التي توصل إلى المقبرة
تعلق بالزوال فقط، وإن اللحظة بنت كلب" شجرة اللوز البهية فقدت تأثيرها الايجابي وأخذت تقود الشاعر إلى المقبرة، وحتى لون أن هذا الوصف واقعي، إلا أنه جاء يعطي صورة السواد المهيمن على الشاعر. بحيث لم يعد هناك جمال يمكن أن يؤثر عليه.
بعد هذا التوصيف للحالة النفسية التي تتركها الأشياء عليه، يبدأ في التحليل والتفكير بما يجري، فيقدم لنا رؤيته عن الواقع قائلا:
"الدروب كفيلة كي توصلك إلى طرقات لا تتوقعها أبدا
كن متماسكا، درب قلبك على المغادرة في لحظة العصف
اقتل قلبك إن لزم الأمر،" هذا الوصايا/الأفكار تمثل خلاصة ما توصل له الشاعر، فهي بمجملها تقدم حالة السواد والكيفية/الطريقة الصحيحة التي علينا اتباعها لكي نخرج من هذا السود.
أما الطريقة الثانية التي تعبر عن تأثر الشاعر بالسواد، فكانت من خلال اللفظ، والذي جاء مقرونا بلفظ الموت:
"يوما ما
أيها الموت
ستسطو عليك النساء
لن يكترثن لعينيك المرعبتين
سيسرقن منك جفاف دموعك
يقدمنه حطبا لبرودة أسرتهن
يوما ما آخر
أيها الموت
سيدخل الرجال بابك
حفاة لا لشيء
سوى البحث عن طرق سرية للخلود
في أسرة النساء اللواتي اتخذن جفاف دموعك
حطبا لأسرتهن" في هذه المقاطع نجد لفظ الموت، تسطو، المرعبين، حطبا، لبرودة، جفاف" كل هذه الالفاظ تعطي مدلولا على السواد، وعلى التأثير الحاصل ـ في العقل الباطن والعقل الواعي ـ عند الشاعر، وبهذا تكتمل حلقة السواد مغلقة الفضاء بشكل محكم، بحيث لم يعد هناك أي أفق يستطيع من خلاله الخروج من دائرة الضيق والخراب.
#رائد_الحواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟