|
داء النرجسيّة وهل للعرب حصة الأسد منه؟
بهجت عباس
الحوار المتمدن-العدد: 1399 - 2005 / 12 / 14 - 07:50
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
زهرة النرجس الجميلة أخذت إسمها من الأسطورة اليونانية التي تقول إنَّ شاباً جميلاً يدعى نرسيسوس Narcissus رفض حبَّ حوريّة البحر (إيكو)، فعاقبته إلهة الحب والجمال ( إفروديت ) بأنْ جعلته يُعجَبُ بذاته أو صورته أو خياله، فكان يُحدِّقَ في صورته المنعكسة في بِركة ماء صافٍ دوماً وبدون انقطاع إلى أن نحلَ جسمه وذوى فمات. وكشفقة عليه لما أصابه حوّلته الآلهة إلى زهرة نرجس تحني رأسها على الماء. ومن هنا أ ُطلِـقَت صفة (النرجسية) على كلِّ شخص يحب ذاته ويرى نفسه فوق كلِّ اعتبار، وتكون لديه آراء غير واقعية حول عِظَمِ نفسه وأهميّـته وصفاته وعدم احترام للآخرين. ويقدر الخبراء نسبة النرجسيّين في العالم بـ 1% من السكان، ومن هذه يكون حظ الذكور 65%، وكثافتهم في مناطق العالم تختلف حسب منطقة نشوء الفرد وظروفه العائلية والبيئية والإجتماعية وربما الجينية. يُعتبر حبُّ الذات في النرجسية مرضاً قد ينمو إلى الخيال الجامح لجنون العظمة مع رغبة مفرطة للإعجاب به. كما أنَّ بعض (النرجسيّـين) يوجِّه انتقاده إلى الآخرين ليتجنّبَ انتقادهم إيّاه. أما إذا انتقده أحدهم دون إساءة بالغة أو مقصودة أو بيّنَ خطأً في لغته أو أسلوبه أو فحوى مقاله، فالويل للمنتقد منه، فهو لا ينام ليلَه دون انتقام. وحتى إذا استطاع الإنتقام منه مرةً فهو لا يملّ من الإنتقام المتواصل، لأنَّ ذلك الإنتقادَ (صَدَّع) نرجسيّـتَه، ولن (تلتئمَ) حتّى ولو وافت المنيّة ذلك البائسَ المسكين! إنَّ خلل االشَّخصيَّـة النرجسيّـة Narcissistic Personality Disorder (NPD) يبدأ في الطفولة ويظهر عند البلوغ مسبِّـباً نقصاً في قدرة المصاب على إظهار شفقة أو عاطفة تجاه الآخرين. ويُعزى سببه إلى إساءة عند الطفولة أو صدمة أو أذى من الأبوين أو الأقرباء وحتى من الأصدقاء، ولم يثبت حتى الآن أنَّ له أسساً وراثية أو عرقية، رغم أنّ بعض الباحثين يفكر أنَّ ثمة جيناً أو جينات مسببة له، ولكن لم يُكتشف حتى الآن أيّ جين له، وهذا لا يعني أنْ لا جينَ مسبباً له، إذ هناك من يعتقد أنه يتوزع في أفراد العائلة الواحدة حسب قاعدة مندل المعروفة في الوراثة والأبحاث جارية في هذا المضمار. يكون مرض النرجسية أحدَ أمرين، إما عقلـيّاً (إنجازات فكرية، أكاديمية، علمية وغيرها) وإمّـا جسمية (جمال، رشاقة، قدرة جنسية وهكذا).
من هم النّـرجسيّـون؟
هم أولئك الذين يضعون أنفسهم في السّـماء ويشعرون بأهميتهم الخيالية مضخّمين قابلياتهم ليوهموا الآخرين بالنظر إليهم فقط مع فقدان الواقع. فهم وحدهم الذين يرتبطون بصور (خيالات) الصفات المثالية، النجاح العظيم والقوة والجمال. وهم مستعدون لاستغلال الآخرين لتحقيق هدفهم مقتنعين بأن لهم امتيازاً ويتوقعون من الآخرين اعتبار ذلك. يتميّزون بقلّة عاطفة وموقف متغطرس وفعل متعجرف، وعدم قدرتهم على التعاطف مع الآخرين أو فهمهم إياهم. وقد صنّف العلماء والباحثون هؤلاء النرجسيّين حسب طبيعة نرجسيّـتهم. ربما يكون ذكرُ بعض هذه الأصناف مفيدة للقارئ الكريم لتكون لديه فكرة عمّن حواليْه في الأفق القريب أو البعيد من هذه النماذج البائسة في الواقع. 1. مريض الكذب-يكون مراوغاً ماهراً ومُقنـعاً بارعاً حيث يتجنب المحاسبة على أعماله بتلهية الآخرين بالنكتة واللف والدوران (البلف)، ويعتمد على ذاكرته في سرد الحوادث القديمة وينكر ما عمل من سيئات وقد يلجأ إلى التهديد إذا اقتضت الحاجة. في هذه الحال لا تكشف أوراقك أمامه، فقد يستغلها في الوقت المناسب ويستعملها ضدّك. وعليك أيضاً أنْ تتحقق من كلماته قبل الوثوق بما يقول، ولا تسأله أيَّ سؤال، فلا تحصل منه إلاّ على أكاذيبَ. 2. ناقض العهود – يوافق على أيِّ شيء وينكث بعهده. وقد يتّهمك بأنك الناقض الحانث. في هذه الحال أربطه باتفاق قانوني لتضمن حقك إن كان لا بدّ من التعامل معه. 3. النرجسيّ العنيف- وهو القاتل والإرهابي، الذي يستعمل الآخرين، وخصوصاً النساء والأطفال، لتنفيذ مآربه في الإعتداء والإنتقام. لا يشعر بالخطيئة والإثم ولا بتأنيب الضمير، وتكون أحكامه خاطئة، إذ أنه يبنيها على أسس وقواعد ضعيفة منهارة ولا يستطيع السيطرة على نفسه. يتوقع دائماً الخيانة وتكون في رأسه صورة نبذ الآخرين له، لذا يعاقبك على لا شيء ويضطرك أن تعمل له ما يريد بأيِّ ثمن. فلا يشعر بأيّ ندم أو أيِّ حقٍّ للآخرين. عليك تجنّـبُه. 4. الرقيب أو المستغل- الذي يوقع الخصومة بين الناس ويبعد أصدقاءه أو حلفاءه عن نيل أهدافهم. يتصف بالمهارة في الحديث والدقة في الكلام أو التلاعب بالكلمات والأفعال ويكون ذا كاريسما وعادة ينال المرام، ويكون همّه المال. يكون قاسياً ولا يقرّ له قرار. يتظاهر بالمسكنة والحاجة إلى مساعدة، فيسرع أصدقاؤه لنجدته مادياً ومعنوياً. وبعد أن يقف على قدميه منتصباً، يقلب لهم ظهر المجنّ من حيث يعلمون أو لا يعلمون. ولكي ينال درساً لا ينساه مواجهاً عواقب أعماله، يجب على الآخرين إهماله. 5. المتفاخر بالعلاقات الجنسية وكثرة تناول الكحول وربما المخدرات أو التظاهر بكثرة ممارسة الرياضة والقوة البدنية والذي يطلب من الآخرين تبجيله لصفاته هذه، فالأحرى بالآخرين أنْ لا ينحدروا إلى مستواه وأن يبتعدوا عنه. 6. مستر هايد الذي يتظاهر بأنه دكتور جيكل- أو الذي لا يعني ما يقول أو من يظهر على عكس ما هو عليه. فهو يدّعي الشرف والأمانة والعفة والنزاهة وعلى الناس أن يثقوا به، وإلاّ سوف يخسرون! والويل من يثق به، حيث يغدو بعدها حزيناً مُعذَّباً نفسيّـاً يلوم نفسه دون طائل. إنَّ هذا النرجسيَّ المتقلب يختار ضحاياه ويخدعهم، فإما يكتشفونه فيتركونه، وإلاّ سينبذهم ويختار خلقاً آخرين. فطبيعته عدم الصبر على طعام واحد، فهو طفيليّ فُـَرصٍ. الحذر منه! 7. السّاديّ- وهو الذي يُسَرّ لرؤية الأخَر مُعّـذَّباً فاقداً مالَـه أو منصبه أو يقسو عليه نفسيّـاً أو جسديّـاً. وسعادته هي اختطاف ما يملك الآخرون لجرِّهم إلى حزن عميق. إن أغلب ضحاياه نساء وأطفال وشيوخ وكلُّ من يكون فريسة باردة له. من المستحسن أن تنسف كل الجسور والطرق بينك وبينه، وألاّ تفكرَ أنَّه كان يوماً طيباً أو سيكون. 8. غاسل الدّماغ - يكون ذا هيئة جذابة محترمة ( كاريسما عالية )، يستغلّ الأخرين لجلب الصّيت والجاه والثروة إليه. عادة يكون من رجال السياسة والدين. وهو يستهدف السّذَّج والمغفلين من الناس أو ضعاف العقول، وأعداؤه هم المثقفون النّابهون. تجنّبهم! 9. المغامرون- وهم الذين لا يتعلمون من تجارب الماضي ويستمرون في مغامراتهم وبعين الطريق، إذ هم يتميّزون بإحساس ضعيف منفلت. فلا تركضنَّ معهم! 10. النرجسيّ الذّ ُهاني- وهو الذي يشكّ بأيِّ شيء دون سبب، يكون خائفاً جداً عند تعرّضه لأيّ خطر ويكون ذا خطر إذا هُـدِّدَ. وبسرعة يقطع حبل الوصل مع معارفه وأصدقائه إذا (توقّع) نبذَهم إياه. لا تُعطِه أيِّ سببٍ يستدعي الشكَّ، فقد يكون ذا عنف! 11. صانع الصور (الخيال)- يتباهى بأطفاله، بزوجته وبإنجازاته وينتظر من الآخرين الإعجاب به والتعجب من قدرته وعبقريته. ولكنه لا يقتنع أبداً. وعندما يسقط قناع التكبر والإستعلاء الزائف عن وجهه ويبين على حقيقته، يغير قناعه وينشد العطف والشفقة ويدعي بأنه أحسن أب وزوج وصديق. من الأحسن ألاّ تعيرَ إيَّ أهمية لمثل هذا السلوك الطّفولي، لأنَّ غايته (جذب) الإنتباه إليه والخداع.
#بهجت_عباس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لُغزِ سرطان البروستات المعقد، هل يحلّه الجين المُكتشف حديثاً
...
-
عندما يترجم بعض العرب شعراً ألمانياً
-
يلتهم جرثومة القرحة ويحصل على جائزة نوبل
-
تعليق لم ينشره قسم الصحة في إيلاف
-
السيد الدفّاف
-
تساؤلات - Fragen
-
للجميع للشاعرة الألمانية لويزه أ ُُتو- بيترز
-
للنساء – الشاعرة الألمانية لويزه أستون
-
دِيـُوتـيـمـا Diotima – فريدريش هولدرلين
-
هل الميتاكوندريا التي تورث من الأم فقط هي سبب شيخوخة الإنسان
...
-
ثلاث قصائد للشاعر الألماني يوزيف فون آيْـشِنْـدورف
-
بطّة البحيرات
-
من شعر نيتشه 1844 –1900
-
المغني الأعـمىDer blinde Sänger
-
الـنِّـمْـرُ... راينر ماريا ريلكه
-
جينات فعالة على كروموسوم عاطل
-
من شعر راينر ماريا ريلكه
-
راينر ماريا ريلكه - قصيـدتان
-
سادة الحرب
-
من ذكريات ثورة 14 تموز 1958 - 2 / 2
المزيد.....
-
لاستعادة زبائنها.. ماكدونالدز تقوم بتغييرات هي الأكبر منذ سن
...
-
مذيع CNN لنجل شاه إيران الراحل: ما هدف زيارتك لإسرائيل؟ شاهد
...
-
لماذا يلعب منتخب إسرائيل في أوروبا رغم وقوعها في قارة آسيا؟
...
-
إسرائيل تصعّد هجماتها وتوقع قتلى وجرحى في لبنان وغزة وحزب ا
...
-
مقتل 33 شخصاً وإصابة 25 في اشتباكات طائفية شمال غرب باكستان
...
-
لبنان..11 قتيلا وأكثر من 20 جريحا جراء غارة إسرائيلية على ال
...
-
ميركل: لا يمكن لأوكرانيا التفرّد بقرار التفاوض مع روسيا
-
كيف تؤثر شخصيات الحيوانات في القصص على مهارات الطفل العقلية؟
...
-
الكويت تسحب جنسيتها من رئيس شركة -روتانا- سالم الهندي
-
مسلسل -الصومعة- : ما تبقى من البشرية بين الخضوع لحكام -الساي
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|