أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد معن الزيادي - قراءة في مجموعة (آدم آخر) للدكتور عادل البصيصي















المزيد.....

قراءة في مجموعة (آدم آخر) للدكتور عادل البصيصي


احمد معن الزيادي

الحوار المتمدن-العدد: 5190 - 2016 / 6 / 11 - 15:32
المحور: الادب والفن
    


قراءة في مجموعة (آدم آخر) للدكتور عادل البصيصي
ليس بعيداً عن المجمتع , إنه من صلبه , هو ممتعٌ جداً لا تكاد تقرأه حتى يأخذك الشغف لأعادته مرةً أخرى , هو واقعي مبتعد عن الاوهام كلاسيكي متجدد يصلح لكل العصور يتضح ذلك من كونه وضع في ديوانه قصائد مكتوبة عام 1999 وأخرى في 2010 وكلاهما مستساغ وصالح للجمال. كما أن وضع قصائد بفترات زمنية متباعدة يدل على أهتمام الشاعر بقارئه وبتاريخه الشعري فأنا متأكد بأن البصيصي كان قد كتب الكثير من القصائد خلال هذه الفترة لكنه لم ينشرها ربما لان مستواها أقل من مستوى القصائد المنشورة ولكي لا تحسب عليه كمؤاخذة.
منذ الوهلة الاولى يشرع البصيصي بأعلان انتمائه لللحزن الفراتي الاصيل والفلكلوري من خلال مناجاته لذاته بلسان والدته:
//هي منيةٌ لا أستلذ بغيرها//
//أنّي أخبّر أن ابنك قد شيعك//
لهذا فالشاعر لم يكسر النسق السائد في الشعر العراقي منذ نشأته والى الآن فهو ممتلئ بالحزن ينطبق عليه قول الماغوط (الفرح ليس مهنتي) وها هو الشاعر عامر عاصي يثبت الحزن كصلاة سادسة على الفرد العراقي من خلال قوله أن (الحزن طبع أصيل في الشخصية العراقية والفرح طبع دخيل عليها) إلا أن شاعرنا استطاع أن يتميز عن سابقيه من خلال كسر الرتابة المستخدمة في تناول الحزن من خلال قصيدته الاولى (أمي تحرض الحلم ) التي جسدت حلماً شديد الحزن.
قصيدة (سيد الماء) التي يمكن القول أنها سيدة قصائد المجموعة إذ تبدو وكأنها مكتوبة لأهل البيت –عليهم السلام- من خلال المغالاة في الوصف التي تعود الى أثر بيئة النجف الاشرف الدينية التي جعلت منه شاعراً يجيد وصف الاشياء بقيمتها الحقيقية , قد تكون هذه المغالاة في غيرهم مثلبة إلا أنها فيهم حسنة:
//هم سادة الماء ينمو فوق جبهتهم// ويظمؤون وفي أيديهم السحب//
ولابد للشاعر أن يفخر بنسبه العريق ألذي ينتهي الى سادة البشر حيث يختم قصيدته قائلاً:
//هم ينتمون إليهم منهم ولدوا//أولاء أهلي فشكراً أيها النسب//
بعد ثلاث قصائد كلاسيكية في الشكل متباينة في المضمون يأتي الشاعر بقصيدته الرابعة التي يدحض بها جميع الايدلوجيات المسبقة عن (الشعراء الاكاديميون) الذين لا يجيدون سوى النظم مستعينين بالوزن والقافية, قصيدة (سيأتي نقلة نوعية مفاجئة في المجموعة تختلف عن سابقاتها شكلاً وفناً مع بقاء المضمون منسجم –لكي يحافظ على روحية المجموعة- القصيدة عبارة عن مزيج من الترق والتأمل والانتظار أعتقد أن الشاعر كتبها للامام المهدي –عج- فمن غيره يمكن أن يطهر شفاه الماء أطهر ما خلق الله , ومن يمكن له ان يقوم بكل هذه المعاجز سواه –عج-. هذا ما يتضح من طقوس المجموعة التي يكون الدين فيها أيقونة جميلة فالشاعر أهدى قصيدتين الى السيد الصدر وأخرى الى سلمان المحمد وأخرى الى حبيب بن مظاهر أضافة الى كون الشاعر يبتعد الغموض ولا يتطرق الى المفاهيم الحساسة داخل المجتمع كالجنس وغيره.هذا كله جعل قصيدة (سيأتي) الى الامام المهدي –عج- . لكن هذا يبقى تأويلاً إذ إن لهذا النص قدرة متميزة لتحمل تأويلات عديدة إذ إن (تعدد القراءات سمة إستثنائية لنصوص إستنائية) على حد تعبير الدكتور رحمن غركان , فهذه القصيدة يمكن أن تكون مهداة الى حبيب غائب يرتقب رجوعه من خلال علامات داخل النص :
//قالوا سيأتي عندما الاشجار//تحترف الرحيل الى هناك//وهناك يختبئ القمر//
بعدها مباشرة جاءت قصيدة (ثقوا بالماء) التي تظهر فيها نرجسية الشاعر بشكل ملحوظ , لم يختلف البصيصي عن زملائه في هذه النرجسية إذ يقول أدونيس (من المبالغ القول أنني الوحيد..ربما أنا الاكثر جذرية) لكن نرجسية البصيصي أضفت بعداً جمالياً على النص.
بدء القصيدة بقوله (لأنني من طين) ثم بيّن أن احلام البشر صالحة للبقاء والرؤيا ما دامت مزروعة في امتداداته السمراء , ثم يقول (ولأنني من ماء) ربما كان الاجدر به المحافظة على النسقية داخل النص كان الاجدر به أن يذكر التراب بدلاً من الطين لأنه جعل من عبارة (لأنني من ) قالباً يشكّل عليه فلابد أن يكون هناك رابط بين هذا التشكلات فحين يذكر التراب الماء سيكون الرابط بينهما كبيراً إذ إن اختلاطهما سيولد أنساناً , اما الطين والماء فصلة الربط بينهما ضعيفة, مع ذلك فإن القصيدة تبقى نوعية مميزة وعلامة فارقة داخل المجموعة من خلال جماليات المعنى التي حملتها.
تأتي قصيدة (الصمت المقدس) لتكمل ما بدأ به الشاعر في (ثقوا بالماء) بحيث يزداد فيها الفخر ليصل الى أقصى جد ممكن:
//أنا ملح هذي الارض كل حيائها//تتنفس الصحراء بعض توردي//
وأيضاً:
//في جبهتي تنمو نبوة ثائرٍ//سيفر منها كل غارٍ موصدِ//
ثم قصيدة (حلم الماء) التي أهداها شاعرنا الى الجواهري وكتبها مجاراة لقصيدة الجواهري (أرح ركابك) وبنفس الوزن والقافية, ومما يجدر ألاشارة إليه هنا أن البصيصي يمتلك قدرة شعرية هائلة فهو قد كتب قصيدة تشبه قصيدة الجواهري في الوزن والقافية والمستوى الفني , أنا لا أتردد بالقول أن هذه القصيدة إن لم تتجاوز فهي تضاهي قصيدة الجواهري فنياً.
//يا سامر الحي هذي الدار موحشةٌ//و أمّها تزرع الغيّاب في الجُدُرِ//
وأيضاً:
//يا ابن الفراتين في منفاك مغترب//منفاي في وطني هاك استمع خبري//
وليثبت موقفه المشرف الصادق حيث الموقف أهم من القصيدة يقول:
//يا سيد الشعر ما سامرت خانعةً//لساني الحر ما غنى لمنحدر//
يستمر الشاعر في رحلة إثبات الموقف في قصيدة أخرى (أحداق اغنية)) يقول:
//أبدو نقياً..(سماري) كل أمتعتي//في رحلة الماء لم أشرب سوى تعبي//
لابد لشاعر فراتي ولد من رحم العناء أن يتغنى بالجوع الذي كان ولا يزال أيقونة الحياة لنسبة كبيرة من أبناء الشعب :
//ما بين صبري والرغيف مواسمٌ//ثكلى بدربٍ بالجياع مقيد//
ينال الشاعر مهدي النهيري حصته من نكران ذات البصيصي فهو قد أهداه قصيدة رائعة تليق بجمال النهيري.يقول فيها:
//عشقته نهراً..تقبله شفاه النخيل//
هكذا هي مجموعة الدكتور عادل البصيصي لا تنضوي على طقس واحد فقط فرغم غلبة الطابع الديني فإن هناك قصائد مهداة الى الجواهري والنهيري وقصيدة واحدة غزلية.
مما يظهر جلياً لقارئ المجموعة تأثر الشاعر المباشر بالقرآن الكريم ,وهذا من حسناته إذ يقول الناقد اسامة غالي أن (القرآن الكريم هو ألأس المعرفي الأول للثقافة العربية).
إن تكرار كلمة (ماء) كثيراً داخل المجموعة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنشأة الشاعر على ضفاف نهر الفرات الذي سقاه علماً وحباً وشعراً.



#احمد_معن_الزيادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عدم مراعاة أحكام الفن الشعري في قصيدة (ردي. .ردي )
- تاريخ الحزن البابلي في مجموعة (سعدي الحلي في جنائنه)
- قراءة في رواية (إعدام رسام) للروائي سلام إبراهيم
- (ما يمكث في القلب)...ذاكر مدينة كاملة
- قراءة في رواية حياة ثقيلة للروائي سﻻ-;-م ابراهيم
- حسام سباهي. ...هل أنت فارس؟
- اضاءة في قصيدة صوت الجرح للشاعر علي حسن الشمري
- قراءة في مجموعة العاشقة والسكير للقاصّة المغتربة ناهدة جابر ...
- اتحاد الادباء والكتّاب في الديوانية يحتفي بالقاصة المغتربة ن ...
- علي الشباني في الذكرى الرابعة لرحيله
- قراءة في رواية -الحياة لحظة- للروائي سلام ابراهيم
- جرس عطلة....تجديد في المهرجانات الشعرية
- قصيدة وهج.....اصلاح ما فسد من القصيدة الشعبية
- التمرد وروح الثورة في نصوص باسم الخاقاني


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد معن الزيادي - قراءة في مجموعة (آدم آخر) للدكتور عادل البصيصي