|
قراءة في مقاتل السياب
عمر مصلح
الحوار المتمدن-العدد: 5184 - 2016 / 6 / 5 - 22:59
المحور:
الادب والفن
لقد ورد النحت في اللغة العربية على صور عديدة منها تأليف كلمة من جملة لتؤدي مؤدّاها، وتفيد مدلولها، كبسمل المأخوذة من (بسم الله الرحمن الرحيم)، وحيعل المأخوذة من (حي على الصلاة، حي على الفلاح). ومما ورد في كلام العرب: لقد "بَسْمَلَتْ" ليلى غداة لقيتها *** فيا حبّذا ذات الحبيب المبسمل وتأليف كلمة من المضاف والمضاف إليه، عند قصد النسبة إلى المركب الإضافي إذا كان علماً كـ (عبشمي) في النسبة إلى عبد شمس وتأليف كلمة من كلمتين أو أكثر، تستقل كل كلمة عن الأخرى في إفادة معناها تمام الاستقلال؛ لتفيد معنى جديدا بصورة مختصرة. يقول ابن فارس: "العرب تنحت من كلمتين كلمة واحدة، وهو جنس من الاختصار. وذلك" رجل عبشمي "منسوب إلى اسمين هما عبد وشمس. .أما الإشتقاق لغة فهو اشتقاق الشيء: بيانه أو أخذه عن شيء. أمّا اصطلاحاً فهو عمليّة لغويّة تتمّ لتوليد لفظان تناسبهما لفظاً ومعنًى. وأما عبد الله أمين يقول أن الإشتقاق أخذ كلمة من كلمة أو أكثر مع تناسب بين المأخوذ منه فى اللفظ والمعنى جميعا. في كتاب "الفلسفة اللغوية والالفاظ العربية" لجرجي زيدان قال "النحت ناموس فاعل على الالفاظ وغاية ما يفعله فيها انما هو الاختصار في نطقها تسهيلا للفظها واقتصادا في الوقت بقدر الامكان" واورد "ساطع الحصري" في كتاب "آراء واحاديث في اللغة والادب" ان النحت نزع كلمة من كلمتين او اكثر مثل البسملة والحيعلة اما الاشتقاق فهو نزع كلمة من كلمة
بهذا الاستهلال البسيط وددت الوقوف على كلمة (منذاني) التي استهل بها فلاح بهادر نص (مقاتل السياب) وهنا تعني منذ كينونتي او صيرورتي، اذ لم يقل منذ صباي، كونه متشظ وهو جموع او حشود متناحرة لكنها تسير بنسق واحد تحت لقب شاعر اقول هذا بلالة كلمة (تغريب) تغريب يستوطن اوجاعي، والتغريب فيما يعني إثارة كل مايثير الغرابة والدهشة فقال "تغريب.. يستوطن أوجاعي" وأكدهابقول "يتعبدني تألهي" هذه الجموع من تشظياته، تتعبده، كونه إله ذاته الشاعرة التي جعلت من الليل مشمساَ، يقامر النهار على كسرة عتمة أسئلة كونية قبعت في عقل الشاعر، ولا من مجيب.. سوى شعر يخشع للذات الإلهية للشاعر. وتأكيداً لما أسلفنا، قوله "رسولاً.. يبعثني إلهاً لإله" ولا أدري سر نصب كلمة رسول إلا تفسير واحد هو إن الإله الذي بعثه لإله، وبذا يتم المعني اللغوي، وكذلك الصورة الشعرية المبتغاة ثم يسترسل الشاعر بكيفية الصيرورة التي استهل بها النص، بانثيلات على شكل أسئلة متخندقة خلف البوح المشحون بالأسئلة والشك الذي يعتري حشوده المتناحرة مع بعضه المسلّم للوجود وتأكدت قناعتنا بعد أن حسم الأمر وقال "غيوم دفاتر ابتداع شرع من الشعر كفروه متواتر الايمان" ثم يعود الى ثريا النص فيقول أنا السياب، وهذا عود على بدء، بعد أن أغرقنا الشاعر بتماهيه مع الشك والايمان والجدل بين كل انشطاراته ويعيد نفس الاسئلة عليه "من ربك ما شعرك" ثم يؤكد الوهية الشاعر في الذات الشاعرة بقول "من أدراك أدراني" ونظر نظرة تهكم بالتجار كونه من فريق خاسر في ناموس الدنانير منذ ارتكابه الشعر، وحلق في سماء الجمال. لكنه مصر على الدراية، كونه لا ينتمي إلى الفريق القائل "لست أدري، كل ما أدريه أني لست أدري"، حيث يشير برمزية عالية إلى الضمير المستتر في قلب المعنى القاموسي، ويحاول ابتكار عمق دلالي آخر غير متعارف عليه في اللغة السائدة، بمعنى أنه يجعل من الكلمة إطلاقة ومن الجملة مستودع ذخيرة، لقتل القبح المستشري في دكاكين سوق التلاعب بالألفاظ
مَقاتل السياب .................... ( منذاني ) أنست .. وحشتي جموع فرقتي شتات شتاتي شيب حرف تغرب يستوطن اوجاعي يتعبدني تألهي شمس ليل قامرت النهار شعرا ... يتخشعني رسولا يبعثني .. الها لإله كاد يخلقني .. بعثه طينا مترب السراب يتدافقه الفكر ..ماء يرضع الصلد .. صُبار عمى جال بالأبصار حتم محال اتصعد عَرقي اتمطر ابخرة السماء موج حبر تعلوه كلماتي حِل حتام صعق قلم اغرق غيوم الدفاتر ابتداع شرع من الشعر كفروه متواتر الايمان .. أنا السياب تناهيت الموت .. حياته ألقنه جنازة الشعراء أتهمني .. فيبرئني إدعائي جرم جراحات صحيحة الالام ارسال . موت ( عاثني ) حياتي صحوة كأس .. ثمالة نبي بقناديل ابنتي ( متذاهب) الفضة محمر الانفاس عبوس عيد بضحكة عاشور .. انا السياب ( اشكوني ) سيابي اجمع الحرف انتثار سمع يستجمع بصره لغط روح تفعلت .. تنثرت .. تحررت قصيدة تسحرها هاروت أسترجع القادم مرضا .. يليق بالفقر ارث موت يقاسمني الشعر .. ذكري ينثر تابوتي شايا حلوا متسائل المرارة مقهى حسن عجمي من .. ربك ما... شعرك ما .. تلك الشناشيل مابال النخلة ما .. البصرة ما .. و .. ما. ا دراك ادراني واااااه .. أمي وجع قصيدة اعتلت منصة فصفق الجمهور .. للنجار..... فلاح بهادر ....... ( من نافذة خاطرتي)
#عمر_مصلح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ألنقد والناقد
-
رأي وانطباع
-
فكرة عامة عن الموسيقا
-
فائز الحداد.. مهماز الشعرية الجديدة
-
رفات خبز
-
قراءة أولى في نص أول
-
وقفة تأملية عند ملحمة جلجامش
-
دم
-
إنطباع عن ومضات قاسم وداي الربيعي
-
سلوى فرح.. تعوم في خط التالوك
-
إنطباع عن قصة عباءات
-
إنطباع عن.. ألليلة التي ضاع فيها الرغيف للقاص أنمار رحمة الل
...
-
قراءة سريعة في نص (مشردون) للقاص مشتاق عبدالهادي
-
ماهية الفراغ في نصوص فلاح الشابندر
-
ألغجر.. في مآل العرض
-
سفينة نوح الفضائية.. قبل وبعد الإنهيار
-
نبش في الأحزان المعلقة على المشاجب
-
جلالة النص، وقصدية الكشف عن الأنا.. ميادة المبارك إنموذجاً
-
سعد سعيد.. ملتزماُ
-
بغداد الأزل بين الروح والمقل
المزيد.....
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|