أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - احتضار الرواية














المزيد.....

احتضار الرواية


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 5182 - 2016 / 6 / 3 - 14:30
المحور: الادب والفن
    



في الأدب، لا وجود للإختصاص بالمعنى المطلق. إلا أنّ كون الشعر " ديوانَ العرب "، قد جعلَ من الشاعر الكلاسيكي نموذجاً آخر، مختلفاً. فرأينا كتبَ النقد التقليدية، والتي حصلنا على مقتطفات منها في أيام الدراسة، وهيَ تقسمُ الشعرَ إلى وظائف محددة؛ كالمديح والهجاء والرثاء والحماسة والغزل الخ. فكان من النادر، والحالة هذه، أن نقرأ عن شاعر من تلك الأزمان قد كتبَ نثراً خارجَ مجالات التاريخ والتراجم والجغرافية والفلك. على ذلك، يصحّ القول بأن حكايات ألف ليلة وليلة ( وأيضاً كليلة ودمنة والأغاني والملاحم الشعبية ) عجزت عن إيجاد تربة مبكرة لأدب قصصي وروائي في اللغة العربية.
من ناحية أخرى، نلاحظ أن القصيدة الكلاسيكية العربية كانت تتماهى عند العديد من الشعراء بالحكاية ـ كما في قصائد أبي نواس وعمر بن أبي ربيعة على سبيل المثال. بل إنّ الأمرَ استمرّ إلى العصر الحديث، طالما أنّ المدرسة التقليدية بقيت مهيمنة على فضاء الأدب، حتى أنّ الكثير من قصائد الشعراء المجددين كانت كذلك من هذا القبيل. دخول المسرح في حياة الطبقات الراقية والمتوسطة منذ نهاية القرن التاسع عشر، وخصوصاً في مصر، جذبَ الأدباءَ لكي يخوضوا هذه التجربة الجديدة. ومما له مغزاه، ولا شك، أن يكون مؤسسَ المسرح الشعري هوَ أحمد شوقي، الملقّب ب " أمير الشعراء ".
منذ منتصف القرن العشرين، ومع اشتداد تأثير السينما ( ولاحقاً التلفزيون ) في المجتمع، بدأ دور المسرح بالتراجع لصالح الرواية والفن القصصي عموماً. هذا الأمر، جدّ أولاً في الغرب بطبيعة الحال. إنّ كاتباً كبيراً، بحجم الفرنسي جان جينيه، أعربَ عن ندمه ذات مرة لأنه " أضاع الوقتَ " بكتابة المسرحيات. وإذا كان شعراء حداثيون، مثل صلاح عبد الصبور ويوسف الخال، قد كتبوا مسرحيات شعرية في أوج ازدهار هذا النوع من الأدب، فإنّ آخرين من أندادهم اتجهوا في مرحلة تالية إلى كتابة الرواية. على أننا يجب أن نفرّق بين شعراء أصيلين، ثابروا على كتابة الرواية وأبدعوا فيها، وبين أولئك الأدعياء ممن رغبوا فقط في إضافة صفة " روائي " إلى أسمائهم الحُسنى.
وها نحن ذا في بداية الألفية الجديدة، والنت أضحى ضيفاً دائماً في كل بيت تقريباً. مما ترتب عليه، كتحصيل حاصل، أن يصبح الوضع الأدبي أكثر اشكاليّة. إنّ تدفق هذا الكم الهائل من المعلومات على جهاز كمبيوتر المرء، سواء أكانت ثقافية أو عامة، جعلَ من مجال تلقي المواد الأدبية، والروائية بشكل خاص، أقلّ ولا ريب. من جهتهم، فإنّ أصحاب دور النشر الكبيرة حاولوا حلّ هذه الأزمة بوساطة الإعلان عن مهرجانات الجوائز الأدبية وتوقيع الكتب وغير ذلك من الأساليب الدعائية. إلا أنّ أزمة الكتاب المطبوع، ولكونها بنيوية، لم ينفع معالجتها بهكذا إجراءات من البهرجة الكاذبة. وبرأيي البسيط، فطالما إننا شهدنا إحتضارَ الشعر والمسرح في العقود الفائتة، فليسَ ما نراه اليومَ سوى مقدمات مصيرٍ مشابهٍ للرواية أيضاً.



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فاتن حمامة والزمن الجميل
- أقوال غير مأثورة 6
- سيرَة أُخرى 33
- الهلفوت والأهبل
- سيرَة أُخرى 32
- بسمة مسمومة
- الغموض والوضوح
- عَرَبة العُمْر
- اتفاقية سايكس بيكو وشعوب المشرق
- أحلى من الشرف مفيش !
- سيرَة أُخرى 31
- سيرَة أُخرى 30
- أقوال غير مأثورة 5
- دعها تحترق !
- الحمار والدب
- الأبله؛ الرواية العظيمة كفيلم تافه
- سيرَة أُخرى 29
- الأُمثولات الثلاث
- سيرَة أُخرى 28
- سيرَة أُخرى 27


المزيد.....




- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - احتضار الرواية