أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله حبه - سيرجي بروكوفييف و- التعويذة الاكدية -















المزيد.....

سيرجي بروكوفييف و- التعويذة الاكدية -


عبدالله حبه

الحوار المتمدن-العدد: 5151 - 2016 / 5 / 3 - 14:14
المحور: الادب والفن
    


سيرجي بروكوفييف و" التعويذة الاكدية "
عبدالله حبه – موسكو


سيرجي بروكوفييف
يحتفل في روسيا الآن بـ " عام بروكوفييف" بمناسبة ذكرى مرور 125 عاما على مولده. ان هذا الموسيقار الفذ (1891-1953) ثار مبكرا على الرومانسية في التأليف الموسيقى في مطلع القرن العشرين مع زميله ايجور سترافينسكي، وأعلن بدء مرحلة جديدة في التعامل مع اللحن والايقاع والنبرة والهارموني، لكنه مال الى " الاعتدال" في هذا المجال بعكس الملحنين الآخرين من معاصريه وكوّن أسلوبه الخاص المميز له ("دومينانته بروكوفييف"). وحدث هذا في فترة صعود تيار الحداثة في الفن التشكيلي والادب والعمارة وظهور حركات "المستقبلية" و" الرمزية " و"التكعيبية" وغيرها. وتعرض بروكوفييف إلى هجوم النقاد واوساط الموسيقيين، لكنه واصل هذا الدرب وتعرض للمنع والعزل لاحقا ايضا لدى اتهامه سوية مع شوستاكوفيتش وموسيقيين آخرين بـ" الشكلية " في العهد السوفيتي. وألّف بروكوفييف الملحن وعازف البيانو وقائد الاوركسترا 11 اوبرا و7 باليهات و7 سيمفونيات و8 اعمال كونشرتو وعددا كبيرا من الاعمال الموسيقية الاخرى. وقد هرب من روسيا بعد ثورة اكتوبر 1917 لكنه عاد اليها في عام 1933 واصبح ممنوعا من السفر في عام 1936. ومارس نشاطه في اوروبا والولايات المتحدة حيث قدم في شيكاغو في عام 1921 اوبرا " عشق ثلاث برتقالات" المستوحاة من حكاية للكاتب الايطالي كارلو غوتسي وكتب اللبريتو (النص المسرحي) المخرج المسرحي السوفيتي الشهير فسيفولود مييرهولد. كما قدم بروكوفييف اوبرا " المقامر " المستوحاة من رواية دوستويفسكي في بروكسل عام 1929.
مارس بروكوفييف التأليف الموسيقي منذ طفولته بتشجيع من والدته التي كانت تجيد العزف على البيانو. وكان يعيش مع والديه في قرية سونتسوفكا بمقاطعة دونيتسك الاوكرانية . وألف في سن التاسعة اوبرا " العملاق" واوبرا " في الجزر المهجورة" بالاضافة الى الاغاني والمقطوعات الأخرى. وعندما رأى والداه تفتح موهبته الموسيقية، ارسلاه في عام 1904 الى العاصمة سانكت-بطرسبورغ حيث إلتحق بالكونسرفتوار هناك وتتلمذ على يد ريمسكي- كورساكوف احد عمالقة جماعة "القبضة الجبارة" الذي أخذ منه الكثير في أساليب التلحين. علما انه درس في عدة اقسام منها العزف على البيانو والتلحين ونظريات الموسيقى وبرع في كل فرع منها . ومنح جائزة انطون روبنشتين الذهبية أسمى جائزة موسيقية في روسيا آنذاك.
في اواخر عام 1917 قرر بروكوفييف مغادرة روسيا الى امريكا هربا من الفوضى الضاربة اطنابها في البلاد بعد ثورة فبراير عام 1917 وثورة اكتوبر التي اعقبتها. وفي 7 مايو 1918 استقل القطار العابر لسيبريا ومن ثم توجه الى طوكيو وانتظر شهرين للحصول على التأشيرة الامريكية. وبدأت مرحلة الهجرة والتنقل بين امريكا واوروبا حيث حققت أعماله الموسيقية نجاحا كبيرا بدعم من سيرجي دياجيليف منظم " المواسم الفنية الروسية " في باريس.
يُعد بروكوفييف من رجال الثقافة الروس الذين اعتبروا حياتهم الابداعية مرتبطة بأرض الوطن ولا يمكنهم العمل طويلا في المهجر . ولهذا عاد الى روسيا في عام 1936 حيث عمل استاذا في كونسرفتوار موسكو . وقد غادر البلاد عدة مرات فقط لتقديم حفلات موسيقية في الخارج بموافقة السلطات السوفيتية. علما ان هذه السلطات اعتقلت زوجته الاسبانية لينا حيث انها لم تعترف بزواجه منها وفق قوانين دولة أخرى ، وارسلت الى معسكرات الاعتقال في عام 1941 ثم اخلي سبيلها وأعيد اليها الاعتبار في عام 1956 وغادرت البلاد وتوفيت في بريطانيا في عام 1989. وتزوج بروكوفييف في عام 1948 ميرا مندلسون بصورة رسمية ورافقته في العيش في البيت الريفي حتى وفاته في 5 مارس عام 1953 . وشاء عبث الاقدار ان يموت بروكوفييف في اليوم نفسه الذي توفي فيه الزعيم السوفيتي يوسف ستالين. وبينما كان مئات الآف الناس يودعون جثمان ستالين في قاعة الاعمدة بوسط موسكو، توجه نفر قليل من اصدقاء الملحن من شقته القريبة من المكان حاملين نعشه الى مثواه الاخير في مقبرة العظماء "نفوديفيتشيه".
وفي الوقت الحاضر تقدم المسارح العالمية اعمال بروكوفييف من اوبرات وعروض باليه ومؤلفات موسيقية أخرى باستمرار. ولا تفارق خشبات المسرح الروسية اوبرات " الحرب والسلام" و" سيميون كوتكو " و" المقامر " و" قصة رجل حقيقي" وباليهات " روميو وجوليت" و" كولوشكا " و" حكاية الزهرة الصخرية " و" الابن الضال" وغيرها. كما تعزف باستمرار الاعمال السيمفونية السبع وموسيقى فيلمي " الكسندر نيفسكي " و" ايفان الرهيب" التي ألفها بروكوفييف بطلب من المخرج العظيم سيرجي ايزنشتين بالاضافة الى موسيقى افلام " الملازم كيجه " و" ملكة البستوني" و" ليرمنتوف " و" كوتوفسكي".

وتجذب الانتباه على الاخص المقطوعة السيمفونية لمغني السولو والكورال والاوركسترا المعروفة بتسمية " تعويذة كلدانية" أو أكدية. وفي البداية كتب بروكوفييف العنوان بـ" عددهم سبعة ". وشرح في مذكراته سبب اختياره للموضوع الاكدي قائلا :" اجتاحت روسيا الاحداث الثورية ، وتسللت تطوراتها بلا وعي الى دخيلة نفسي وكان لا بد لي من أن استجيب لنداء الذات. ولم أكن أعرف كيف يجب القيام بذلك ، وحدث لدي انعطاف حين قررت تناول موضوع قديم جدا من احداث التاريخ القديم. وبما ان الافكار والاحاسيس في تلك الفترة كانت تجسد معاناة الآف السنين لذا فأنها تملكت خيالي. وقد وجدتها في تعويذة كلدانية نقشت بالكتابة المسمارية على جدران معبد أكدي فك رموزها فينكلر وصاغها بلمونت بأبيات شعر". علما ان بلمونت اعطى للنص تسمية :" نداء الدهر". وجاء فيه ان هناك سبعة عمالقة طغاة رهيبين يتحكمون بالعالم يمثلون قوى الظلام . ولا يمكن ان توقفهم عند حدهم سوى تعويذة روح السموات. ان "عددهم سبعة" من تأليف بروكوفييف هي مقطوعة موسيقية متعددة الصيغ التعبيرية ففيها تتحسس العناصر المسرحية الرذمية السريعة وغناء السولو والكورال ويصدح " صوت " الاوركسترا العنيف الايقاع.
ان الخطة الدرامية – الموسيقية للمقطوعة تتحدد بالصور الشعرية تحديدا دقيقا . فالموجات الهوجاء لقوى الدمار التي تجتاح العالم يقابلها صوت الانسان المنفرد الضعيف الذي يناشد روح السموات ان تقدم المساعدة له. وتكون خاتمة المأساة الرمزية انطلاق التعويذة التي تمثل مشيئة القدر. وعزفت المقطوعة لأول مرة في باريس عام 1924 قبل ان يغادر بروكوفييف روسيا وحظيت بنجاح كبير لدى الجمهور.
لقد حاول بروكوفييف لدى عودته الى الوطن في عام 1933 مهادنة السلطة الشمولية والانعزال في عالم الابداع فكتب موسيقى باليه " روميو وجوليت" المستوحاة من مسرحية شكسبير التي تظهر انتصار الخير على الشر والحب على الحقد. وحقق الباليه نجاحا كبيرا لدى الجمهور واعترفت به السلطات. لكن محاولة بروكوفييف "الانعزال عن المجتمع " لم تفلح. وكان لابد له ان يتماشى مع واقع الاوضاع السائدة في وطنه. فكتب كانتاتا" في الذكرى العشرين لثورة أكتوبر، واستخدم فيها قول ماركس حول شبح الشيوعية الذي يجوب اوروبا. كما كتب مقطوعة " نخب صحتك " بمناسبة الذكرى الستين لمولد ستالين. لكن السلطات الحزبية اعتبرت موسيقاه في قرار صادر في 10 فبراير عام 1948 بأنها ذات " نزعة شكلية " وغريبة "عن الشعب السوفيتي". هذا بالرغم من ان راديو موسكو كان يذيع يوميا في ايام الحرب نشيد بروكوفييف "انهض ايها الشعب الروسي " الذي كتبه من اجل فيلم " الكسندر نيفسكي".
وفي احتفالات عام بروكوفييف الجارية في روسيا الآن ستقدم 1200 فعالية موسيقية في جميع انحاء روسيا، منها حفلات مهرجان عيد الفصح الخامس عشر بموسكو وتقديم اوبرا " عشق ثلاث برتقالات " في مسرح مارينسكي في بطرسبورغ وباليه "ايفان الرهيب " واوبرا "الحرب والسلام " في مسرح البولشوي بموسكو . كما تجري فعاليات موسيقية في المدن الروسية الاخرى ويعقد المنتدى الموسيقي الدولي " بروكوفييف القرن 21" ومسابقة المحلنين " زمن بروكوفييف". وسيقام نصب للملحن عند مدخل المبنى الذي عاش فيه بروكوفييف في زقاق كاميرجير بموسكو .
24/4/2016



#عبدالله_حبه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -فرانكوفونية-فيلم حول انقاذ الثقافة من الهمجية الظلامية
- اندريه بلاتونوف على خشبة المسرح
- الحرب والسلام في بي بي سي
- فيكتور بونين: صلحي الوادي موسيقار عربي كبير كنت سعيدا بالعمل ...
- رومان رولان
- قصة
- فيلم -تاكسي-..والدروس الإيرانية
- بريماكوف...عندما يكون رجل السياسة عاماً
- زها حديد ...تزهو في فصر الارميتاج في سانكت - بطرسبورغ
- شيوعيون عراقيون قاتلوا دفاعا عن الجمهورية الاسبانية
- هل سيقام نصب للكاتب غائب طعمة فرمان في موسكو؟
- مع فاسيلييف في ابتهالات باخ الكنائسية في مسرح البولشوي
- بول كلي والتجريد في الفن العراقي
- فيلم -لوياثان- قصة الصراع بين السلطة والانسان
- بوتين والاعلام العربي
- روناك شوقي..اصداء المسرح الصامد
- في الذكرى ال450 لمولد شكسبير
- الرواية العراقية
- تأملات شتوية عابرة في المسألة التشيخوفية
- رحلة ذكريات


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله حبه - سيرجي بروكوفييف و- التعويذة الاكدية -