أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله دعيس - بورسلان وصناعة -الديمقراطية-















المزيد.....

بورسلان وصناعة -الديمقراطية-


عبدالله دعيس

الحوار المتمدن-العدد: 5092 - 2016 / 3 / 3 - 05:37
المحور: الادب والفن
    


عبد الله دعيس:
بورسلان وصناعة "الديمقراطية"
قد تكتنفنا الحيرة عندما ننظر إلى ما يدور في العالم العربيّ من أحداث وما مرّ به خلال قرن من الزمان. نحاول أن نفهم، لكنّنا قد نكتشف في النّهاية أنّ ما رأيناه لم يكن إلا وهما، وأنّ الأمور تجري بطريقة مغايرة لما نعتقد أو نستطيع أن نحلّل؛ فنحن ننظر من خارج المشهد، ونستقي معلوماتنا غالبا من وسائل الإعلام أو مّما نسمع من تحليلات وآراء، فمثلنا كالذي ينظر إلى الدّنيا من خلال مرآة خادعة؛ لا تعكس الحقيقة بتاتا، ولا يدري ما يدور خلف المرآة من أحداث. يحاول الكاتب أيمن العبّوشي في روايته "بورسلان* أن يخترق هذا الجدار السميك، وينطلق إلى العالم القابع خلف تلك المرآة القاتمة ليقرّب للمتلقّي الصّورة، ويضع بين يديه طرف الخيط الذي قد يقوده إلى فهم الواقع المعقّد الذي عشناه ونعيشه.
يحاول الكاتب أن يكشف ما يجري خلف الكواليس المعتمة بطريقة ممتعة جميلة وحيلة ذكيّة، فهو يستغلّ تحقيقا يجري مع وزير في إحدى الحكومات بتهمة انتحال شخصيّة رجل مهمّ، ليكشف هذا الوزير عن الأصابع الخفيّة التي تحيك بالخفاء بمهارة، وتفصّل ما تشاء لجماهير قد تخدعها وسائل الإعلام وتوجّهها كما تريد. ويخلق الكاتب شخصيّة الوزير أو (الدكتور) كما يسمّيه أحيانا، لتمثّل قطاعا كبيرا من السّياسيّين الذين يحكمون العالم. فهذا الوزير نتِنَ الرائحة، لا تفارقه تلك الرائحة التي تشبه رائحة السردين الفاسد مهما غمر نفسه بأنواع العطور الفاخرة. فإن كانت رائحة هذا الوزير بيّنة تزكم الأنوف، فروائح السّياسيّين الفاسدين يستطيع كلّ ذي بصيرة شمّها بقلبه قبل أنفه، مهما حاولوا أن يبهرجوا صورهم عن طريق وسائل الإعلام الأسود التي يديرونها بأيديهم، ولكن، أنّى للكذب أن يطمس الحقيقة؟ وأنّى للعمى أن يطمس البصيرة؟ ولهذا الوزير شخصيّة مضطربة وتاريخ عائلة موغل بالجنون والأمراض النفسيّة، وكذلك هم حكاما: أوليس من الجنون أن نبيع الأوطان بثمن بخس ونرهن أنفسنا وخيراتنا ومقدرات شعوبنا في أيدي الأعداء؟ أوليس من الجنون أن يكون هدفهم وأسمى ما يتمنونه أن لا يفارقوا كرسيّا حتّى ولو تمرّغت أنوفهم في وحل الذلّ والمهانة؟
ويبدع الكاتب عندما يبتدع شخصيّة شبيه الدكتور (المستنسخ) الذي يظهر له فجأة، ويختلط الأمر عليه حتّى لا يستطيع أن يعرف نفسه. ونرى الدكتور يصبح اثنين: أحدهما يعذّب الآخر، والآخر يحيك المؤامرات ليوقع بنفسه! بهذه الطّريقة، يكشف لنا الكاتب حقيقة أنفس أولئك السّياسيّين الذين يميلون في كلّ اتجاه ويسعون نحو مجدهم الشخصيّ بأي طريقة كانت ومن أي سبيل، لا تهمهم الوسيلة ولا تهمهم مصلحة وطن ولا أمّة، يتقلّبون كجلد الحرباء، وينهشون كأنياب الأفعى، ويميلون حيث تأخذهم الأنواء. يقفون حائطا منيعا حاميا للطّاغية عندما تكون مصالحهم في كنفه، ويركبون ظهور الجماهير عندما يهبّون مطالبين بحقوقهم، ويتسلقون جهودهم، ويغيّرون أقنعة وجوههم؛ ليعودوا مرّة أخرى لجَلد الظهور التي حملتهم، ولكن بسوط جديد، عادة ما يكون أشدّ إيلاما ولو تغيّرت الأسماء والوجوه.
ويقود الباشا التحقيق مع الوزير الفاسد، وهو الذي أتى به أول الأمر لكرسيّ الوزارة. يمثّل الباشا بكلّ عنجهيّته رجال الأعمال المتنفّذين في البلاد، والعملاء الذين لا يخطون خطوة بغير تعليمات واضحة من سفارات الدّول العظمى، ينتقون أبناء الذوات وأصحاب المصالح والمتسلّقين والوصوليّين، ويرفعونهم على رقاب الشّعب ويمنحوهم ألقابا؛ ليحققوا جاها ذاتيّا ويذللوا الطريق لمن أتى بهم من دول الاستعمار؛ لينهبوا الثروات ويُثروا الشركات والقلّة المتصدّرة للاقتصاد العالميّ، ولو على حساب عرق ودماء شعوب بأكملها. يتذرّعون بالديمقراطية أحيانا ليعيدوا إنتاج دكتاتوريّات أشدّ تسلطا وأكثر قمعا من التي سبقتها.
وإنْ كانت ديمقراطيتهم زائفة واضح زيفها، فهي ليست أسوأ من ديمقراطيّات الدول الكبرى التي تدعمهم وتتغنّى بالحريّة والمساواة. فالشعوب الغربيّة أيضا تقع تحت تأثير وسائل إعلام متمرّسة بالكذب والتضليل، والتي ترفع ثلّة من المنتفعين الذين تصنعهم الشركات الكبرى وأصحاب المصالح إلى سدّة الحكم، ويظنّ الشعب أنّه هو الذي ينتخب هؤلاء وأنّهم يمثّلونه، ولا يعي حجم التضليل الذي مورس عليه ليضع بطاقات الانتخاب في الصناديق تماما كما أملت له وسائل الإعلام، وليكون اختياره تماما كما أراد أولئك المتسلّطون.
فإن كان مرجي باشا والوزير نتن الرائحة يعيشون في بلد عربيّ، فإن هناك كثيرين أمثالهم أيضا يعيشون في البلاد الغربية ولا يختلفون عنهم شيئا، وإن كانت الشعوب العربيّة تصرّ على العبودية وتستعذبها ولا تطيق الانعتاق منها، فإنّ الشعوب الغربيّة تعيش في ذلّ من نوع آخر وعبوديةّ أخرى، ليست لرجال المخابرات وأمن الدّولة كما في البلاد العربيّة، وإنما عبودية للمرابين والتجّار ورجال الأعمال وأصحاب الشهوات، الذين يربطونهم بحبل الديون ويقودونهم به، وبحبل جماعات الضغط وأقلامهم المأجورة التي تستعبد عقولهم وتأخذها حيث تشاء.
لم يعط الكاتب أسماء لمعظم شخصيّاته، ولم يسمّ الأماكن ولم يحدّد الزمان؛ لأن هؤلاء الشخصيات موجودون في كل مكان، وهم في كلّ قطر، وهذه الأحداث تتكرّر في كل عصر وحقبة من الزمان، فالقارئ يستطيع أن يسقط هذه الأحداث على المكان الذي يعيش فيه أو على التاريخ القريب والبعيد للدّول العربيّة، ويشعر أنّ الكاتب يقوم بتوصيفها دون زيْف، لذلك فإن الكاتب أحسن صنعا عندما ترك المكان والزمان غير واضحين.
نلاحظ أن الشخصيّات النسائيّة في الرواية تكاد تكون معدومة، فأبطالها جميعا من الرّجال. ربما قصد الكاتب أن يبيّن أن الرّجال هم الذين يسيّرون الأمور، وهم الذين يصنعون الأحداث ويحمون الطغيان ويمارسونه، وهو محقّ في هذا، إلا أن للمرأة دورا كبيرا في صناعة السّياسيّين؛ فهي المربية لأولئك، وهي أيضا التي تربّي الشعب الجاهل والخانع الذي يسهل خداعه.
وكذلك فإن الكاتب جعل جميع شخصيّاته شرّيرة فلم نلمح شخصية طيبة أبدا، حتّى الشّيخ عزمي الذي كان يشقى ببيع الفول، وعطف على الدكتور (الوزير) الذي لا يستحق العطف والحنوّ، ثمّ كان مصيره أن يدفن حيّا بيد من آواه. لا يستطيع القارئ أن يتعاطف معه بتاتا، فقد كان شخصيّة سلبيّة يعيش حياة الفقر والعناء بينما يُخفي الأموال الطائلة على سطح كوخه، والتي وقعت في يد الدكتور الخائن واستخدمها ليتسلق مرّة أخرى إلى دور السيادة والقيادة، وكأن هذا العجوز يمثّل الشعب الخانع الضعيف الذي يستطيع أن يغيّر ولكنّه ينخدع بسهولة ليصبح مطيّة للمتسلقين الذين يدفنونه وهو على قيد الحياة.
بعد أن ننتهي من الرواية نعيد النظر إلى غلافها، فنرى ذاك التمثال المحطّم، وننظر إليه مرّة أخرى لنرى العبيد يعيدون ترميمه وبنائه ويهبّون إلى عبادته من جديد.
* صدرت رواية بورسلان لأيمن عبّوشي عام 1915عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس.



#عبدالله_دعيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلمان ناطور مترجما عن العبرية
- تأمّلات فيصلية في اليوم السابع
- تأمّلا فيصليّة والواقع
- رواية البلاد العجيبة ومزج الخيال بالواقع
- رواية -الهروب- والفنّ الرّوائيّ المتقن
- الحرب والانتصار في ديوان ظبي المستحيل
- فانتازيا البحث عن الحقيقة
- السّخرية والفكاهة في المجموعة القصصيّة فراشة البوح
- الخطّ الأخضر ومتاهة المصطلح
- قراءة في ديوان دمعة تخدع ظلّها
- المكان في رواية غفرانك قلبي لديمة السمان
- وضحة والزمن الجميل
- قراءة في رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ
- أوجاع الياسمين والبحث عن الذّات
- العصفورة الخرساء قصّة تفيد الأطفال
- قراءة في كتاب -الدراية - الفريضة المصيرية الغائبة في التراث-
- ديوان رقص الضوء لنعيم عليان
- أنا جنونك لريتا عودة
- قراءة في كتاب -أغرب زواج-
- الرواية الفلسطينية لوحيد تاجا


المزيد.....




- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله دعيس - بورسلان وصناعة -الديمقراطية-