|
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 15
أفنان القاسم
الحوار المتمدن-العدد: 5075 - 2016 / 2 / 15 - 13:45
المحور:
الادب والفن
(ج3) عن الرجال والبنادق ويأتي عام 1968 ليعطي بقلم كنفاني عملاً أدبيًا جديدًا، ويعود الكفاح ضد الاحتلال قبل نكبة 1948 ليشمل القسم الأول من الكتاب. أربعة فصول متسلسلة تحكي عن الماضي البطولي بكل "إيجابياته"، وهي إن تطرقت إلى "سَلبيات" هذا الماضي، فلتسحب منها العبرة، لحاضر بدأ التنظيم الفدائي فيه يأخذ مداه. تطرح هذه المجموعة القصصية مسألة تصنيف الشخصيات بقوة، فشخصية المقاتل تطغى على كل الشخصيات، وكأنها شخصية واحدة، وهو أقل أهمية في أشكاله مما هو عليه في تحولاته، ليكون نموذجًا فاعليًا (من فاعل) للقصص. هذا ما تفرضه "إيجابيات" الماضي، لكن تحت سلطة "القولبة"، تقل قيمة التعبير الأدبي عن الشخصيات في تعدديتها، ما دام على تقديمها أن يكون حسب آفاق مستقبلية، ما يأمل كنفاني من العمل الفدائي، فيتخلخل نظام الشخصيات. هذا "العيب" البنيوي كبير لدى غسان، ليس في هذه المجموعة القصصية، في كل أعماله. من ناحية ثانية، الصورة لدى غسان ليست أحادية التكافؤ، ولأول مرة في هذا العمل الأدبي تبدو صورة البندقية الفلسطينية واضحة المعالم، قوية، وجميلة، في قبضة المقاتل، كدافع للقتال، وكدافع للتحرير، لكن القصة، أية قصة، لا تتشكل من بعض الصور وبعض الدوافع، بل من عدد لا يحصى من العناصر التي واحدها الصورة وثانيها الدافع، وبالتالي الوصف القصصي، كما أورده رولان بارت في هامش دراسته عن مستويات المعنى، ليس وصفًا صادقًا أو كاذبًا، هو أفضل أو أسوأ، أكثر أو أقل جدوى، ولدى غسان كانت صورة البندقية صورة صادقة، تستمد هويتها من قبضة المقاتل، ولا معنى للمقاتل دونها، في علاقات متبادلة لا نهاية لها، وكان دافع القتال دافعًا صادقًا، يستمد جوهره من طلقة البندقية، ولا معنى للبندقية دونه، في علاقات متبادلة لا نهاية لها، بينما أظهرت الوقائع التاريخية أنه الأسوأ وأنه الأقل جدوى، فتجاوز الواقع النص في حينه لا بعد حين، لأن هذا النص ونصوص كنفاني الأخرى كانت كتابتها تتم على الورق مع تمام حدوثها في الواقع. هذا "العيب" البنيوي كبير لدى غسان، وهو على كل مستويات الوصف (سياقي، استعاري، رمزي، نحوي، صوتي، إيقاعي...)، للتواشج القائم بين هذه المستويات، ولا معنى للمستوى الواحد دون الآخر. تزودنا نظرية المستويات لعالم اللسانيات بنفينيست، بنمطين من العلاقات، النمط الأول توزيعي، إذا ما قامت العلاقات على نفس المستوى، وهكذا كانت للبنادق صورة، وللرجال الذين يحملون البنادق صورة (عنوان المجموعة "عن البنادق والرجال")، للماضي "البطولي" صورة، وللحاضر "البطولي" صورة. النمط الثاني تكاملي، إذا ما قامت العلاقات على مستوى وآخر، وهكذا كانت للبنادق وللرجال صورة، للماضي "البطولي" وللحاضر "البطولي" صورة، مما يؤدي إلى عدم كفاية العلاقات التوزيعية لإدراك المعنى التعددي للكفاح المسلح، وقد غطت العلاقات التكاملية عليها. هذا "العيب" البنيوي كبير لدى غسان، فتعصيره لأحداث ووقائع الماضي، بإعطائها طابع أحداث ووقائع الحاضر، ليقول إنها تمثل مرحلة ماضية من "النضال"، لكنها في الوقت ذاته حافز على "نضال" المرحلة الحاضرة، لا يتضمن منطقًا للأحداث ولا للجمل ولا للشخصيات، وكذلك خطابه لا يتضمن نظامًا للأزمان ولا للفضاءات ولا للحالات. لكن اعتمادًا منا على كون القصة، أية قصة، عبارة عن طبقات من الدوافع والصور، يمكننا أن نستنتج دافع استرداد الثقة، ما أعطته موضوعة المنفي الذي يتطلع إلى الأمام، وكذلك دافع الاستمرارية بعد اجتياز المرحلة الانتقالية لغاية التحرير، فلم يعد المنفى تلك الصحراء ذات الأهوال، وإنما ذلك الفضاء الذي من الممكن أن نجتازه، مع الاستمرار في العبور، طالما أن في القبضة بندقية، وأن للثورة هدفًا واضحًا يرمي المقاتل إلى تحقيقه. هذا ما نقف عليه في القسم الثاني من المجموعة القصصية، المؤلَّف من أربع قصص قصيرة، يعيد فيها الكاتب تطور الكفاحين الاجتماعي والسياسي بمراحلهما التي سبق لنا التطرق إليها: المخيم حيث الضياع والبؤس (68)، الشعور بالوعي ذاتًا (69)، مواجهة الاحتلال الإسرائيلي (70)، الإيمان بالبندقية كناية عن الكفاح المسلح (71). ستتحدد معالم هذا التطور بصورة أدق وأشمل في الإنتاجات اللاحقة، من خلال التوصيل السردي بين كنفاني كراوٍ والقارئ كمستمع، وسنقوم بوصف مدلول الكود بينهما. مع انتهاء هذه المرحلة، يبدأ غسان كنفاني مرحلة الكاتب والمقاتل، فبعد حرب الأيام الستة، استقر فكره السياسي، وأصبح قائدًا من قادة الثورة، الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية، إلى جانب مهمات رئيس تحرير مجلة "الهدف"، اللسان المركزي للجبهة.
المراجع (68) غسان كنفاني: عن الرجال والبنادق، الصغير يذهب إلى المخيم، المجلد الثاني، دار الطليعة، بيروت 1973، ص 710. (69) غسان كنفاني: المرجع نفسه، الصغير يكتشف أن المِفتاح يشبه الفأس، ص 729. (70) غسان كنفاني: المرجع نفسه، صديق سلمان يتعلم أشياء كثيرة في ليلة واحدة، ص 739. (71) غسان كنفاني: المرجع نفسه، حامد يكف عن سماع قصص الأعمام، ص 755.
ينبع 2 – فترة الكاتب والمقاتل
#أفنان_القاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 14
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 13
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 12
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 10
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 9
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 8
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 7
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 6
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 5
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 4
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 3
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 2
-
الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 1
-
رعب - المشاهد الكاملة
-
رعب - المشهد العاشر
-
رعب - المشهد التاسع
-
رعب - المشهد الثامن
-
رعب - المشهد السابع
-
رعب - المشهد السادس
-
رعب - المشهد الخامس
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|