|
دلالات الطباطبائي الفلسفية، الحلقة(18)
داود السلمان
الحوار المتمدن-العدد: 5068 - 2016 / 2 / 7 - 10:43
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
دلالات الطباطبائي الفلسفية في تفسيره(الميزان)الحلقة(18)
يقول الدكتور السيد خليل الطباطبائي: البرهان في اثبات وجود الله سبحانه وتعالى ينسب للفيلسوف المسلم المعروف "ابن سينا" و له شواهد في القرآن. و يعتمد هذا البرهان على تقسيم الأشياء الموجودة في الكون أو التي يمكن للعقل أن يتصورها و يتعقلها الى ثلاثة أقسام. 1- واجب الوجود 2- ممكن الوجود 3- ممتنع الوجود ثم يفصل ذلك 1- واجب الوجود و تعني ذلك الموجود الذي يكون وجوده ضروريا دائما و أبدا ، فلا يخلو من وجوده زمان أو مكان ، و لأن وجوده واجبا فهو موجود باستمرار و لا يمكن تصور عدمه ، لأن العدم صفة طارئة عليه و لا يمكن أن يلغى وجوده ، لما فرضنا من أن وجوده واجبا حسب التعريف . و لا يوجد شيئ في الكون "واجب الوجود" سوى الله سبحانه و تعالى ، لأنه موجود منذ الأزل ، و لم يسبق وجوده العدم فيقال ما العلة في وجوده ، و لم يخل منه زمان فيقال متى وجد ، لأنه كان و لا يزال موجودا قبل خلق الزمان و المكان . وهو الذي خلق الزمان و المكان فلا بد أن يكون موجودا قبلهما . 2- ممكن الوجود و يشمل هذا كل الموجودات في الكون من سماء و أرض و بحار و أشجار وملائكة و جن و أنس و حيوانات و غيرها . و تسمى " ممكنة الوجود" لأن وجودها ممكن بمعنى أنه ليس مستحيلا ، كما أن عدمها ممكن ، لأن وجودها ليس واجبا . فهي في حالة وسط بين الوجود و العدم . فان وجد سبب لخلقها و ايجادها وجدت. و ان لم يوجد سبب لخلقها أو بقائها ظلت في العدم . و الدليل على أن الموجودات (سوى الله سبحانه و تعالى) كلها "ممكنة الوجود" لأنها لم تكن موجودة في يوم من الأيام ثم وجدت بعد أن خلقها الله سبحانه و تعالى و أفاض عليها نعمة الوجود. فلو كانت واجبة الوجود لكانت أزلية سرمدية و نعلم بالبداهة أنها ليست كذلك . فالانسان و الحيوان و النبات لهم عمر محدود . و للمجموعة الشمسية عمر معين . و لخلق الكون زمن معين يقدره العلماء بحوالي 14 مليار سنة . اذن قبل ذلك لم يكن الكون موجودا . و هذا يعني أن وجوده ليس واجبا ، بل ممكنا ، و لذلك أمكن ايجاده و اخراجه من حالة العدم الى حالة الوجود. 3- ممتنع الوجود و هي الأمور التي يمكن أن يتعقلها العقل و لكن يستحيل وجودها في الخارج مثل جمع النقيضين أو اجتماع المثلين في زمان و مكان واحد و بالشروط الأخرى لذلك. و هذه الأمور لا يمكنها أن تنعم بنعمة الوجود ، لأن وجودها ممتنع أي مستحيل و غير ممكن . و من هنا يتبين أن الموجودات في الواقع هي على قسمين اما واجبة الوجود أو ممكنة الوجود ، و القسم الثالث ليس من أقسام الوجود بل من الأمور المعقولة بالعقل و يستحيل وجودها في الخارج . اما صاحب (الميزان) فيقول: في أنّ الفيض مطلق غير محدود على ما يفيده قوله تعالى: ( وَ ما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً ). أطبقت البراهين على أنّ وجود الواجب تعالى بما أنّه واجب لذاته مطلق غير محدود بحدّ و لا مقيّد بقيد و لا مشروط بشرط و إلّا انعدم فيما وراء حدّه و بطل على تقدير عدم قيده أو شرطه و قد فرض واجباً لذاته فهو واحد وحدة لا يتصوّر لها ثان و مطلق إطلاقاً لا يتحمّل تقييداً. و قد ثبت أيضاً أنّ وجود ما سواه أثر مجعول له و أنّ الفعل ضروريّ المسانخة لفاعله، فالأثر الصادر منه واحد بوحدة حقّه ظلّيّة مطلق غير محدود و إلّا تركّبت ذاته من حدّ و محدود و تألّفت من وجود و عدم و سرت هذه المناقضة الذاتيّة إلى ذات فاعله لمكان المسانخة بين الفاعل و فعله، و قد فرض أنّه واحد مطلق فالوجود الّذي هو فعله، و أثره المجعول واحد غير كثير و مطلق غير محدود و هو المطلوب. فما يتراءى في الممكنات من جهات الاختلاف الّتي تقضي بالتحديد من النقص و الكمال و الوجدان و الفقدان عائدة إلى أنفسها دون جاعلها. وهي إن كانت في أصل وجودها النوعيّ أو لوازمها النوعيّة فمنشأها ماهيّاتها القابلة للوجود بإمكانها الذاتيّ، كالإنسان والفرس المختلفين في نوعيهما و لوازم نوعيهما، وإن كانت في كمالاتها الثانية المختلفة باختلاف أفراد النوع من فاقد للكمال محروم منه و واجد له و الواجد للكمال التامّ أو الناقص فمنشأها اختلاف الاستعدادات المادّيّة باختلاف العلل المعدّة المهيّأة للاستفاضة من العلّة المفيضة. فالّذي تفيضه العلّة المفيضة من الأثر واحد مطلق، لكنّ القوابل المختلفة تكثّره باختلاف قابليّتها فمن رادّ له متلبّس بخلافه و من قابل يقبله تامّاً و من قابل يقبله ناقصاً و يحوّله إلى ما يشاكل خصوصيّة ما فيه من الاستعداد كالشمس الّتي تفيض نوراً واحداً متشابه الأجزاء لكنّ الأجسام القابلة لنورها تتصرّف فيه على حسب ما عندها من القوّة و الاستعداد. فإن قلت لا ريب في أنّ هذه الاختلافات اُمور واقعيّة فإن كان ما عدّ منشأ لها من الماهيّات و الاستعدادات اُموراً وهميّة غير واقعيّة لم يكن لإسناد هذه الاُمور الواقعيّة إليها معنى و رجع الأمر إلى الوجود الّذي هو أثر الجاعل الحقّ و هو خلاف ما ادّعيتموه من إطلاق الفيض، و إن كانت اُموراً واقعيّة غير وهميّة كانت من سنخ الوجود لاختصاص الأصالة به فكان الاستناد أيضاً إلى فعله تعالى و ثبت خلاف المدّعي. قال الطباطبائي: هذا النظر يعيد الجميع إلى سنخ الوجود الواحد و لا يبقى معه من الاختلاف أثر بل يكون هناك وجود واحد ظلّيّ قائم بوجود واحد أصليّ و لا يبقى لهذا البحث على هذا محلّ أصلاً. و بعبارة اُخرى تقسيم الموجود المطلق إلى ماهيّة و وجود و كذا تقسيمه إلى ما بالقوّة و ما بالفعل هو الّذي أظهر السلوب في نفس الأمر و قسّم الأشياء إلى واجد و فاقد و مستكمل و محروم و قابل و مقبول و منشاؤه تحليل العقل الأشياء إلى ماهيّة قابلة للوجود و وجود مقبول للماهيّة، و كذا إلى قوّة فاقدة للفعليّة و فعليّة تقابلها أمّا إذا رجع الجميع إلى الوجود الّذي هو حقيقة واحدة مطلقة لم يبق للبحث عن سبب الاختلاف محلّ و عاد أثر الجاعل و هو الفيض واحداً مطلقاً لا كثرة فيه و لا حدّ معه فافهم ذلك.
#داود_السلمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دلالات الطباطبائي الفلسفية ،الحلقة(17)
-
ستون يوما هوشيار في لندن
-
دلالات الطباطبائي الفلسفية ، الحلقة(16)
-
دلالات الطباطبائي الفلسفية، الحلقة(15)
-
دلالات الطباطبائي الفلسفية ،الحلقة(14)
-
دلالات الطباطبائي الفلسفية، الحلقة(13)
-
دلالات الطباطبائي الفلسفية، الحلقة(12)
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية، الحلقة(11)
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية، الحلقة(10)
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية ،الحلقة(9)
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية ،الحلقة(8)
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية؛ الحلقة(7)
-
الجلبي ما قتلوا وما صلبوه ولكن شبه لهم
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية الحلقة(6)
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية ،الحلقة(5)
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية، الحلقة(4)
-
صخم وجهك وكول آني حداد
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية في تفسيره (الميزان)الحلقة(3)
-
حسقيل قوجمان صوت يهودي عراقي مدوي
-
استدلالات الطباطبائي الفلسفية في تفسيره (الميزان) الحلقة(1)
المزيد.....
-
تحقيق CNN يكشف ما وجد داخل صواريخ روسية استهدفت أوكرانيا
-
ثعبان سافر مئات الأميال يُفاجئ عمال متجر في هاواي.. شاهد ما
...
-
الصحة اللبنانية تكشف عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على وسط بي
...
-
غارة إسرائيلية -ضخمة- وسط بيروت، ووسائل إعلام تشير إلى أن ال
...
-
مصادر لبنانية: غارات إسرائيلية جديدة استهدفت وسط وجنوب بيروت
...
-
بالفيديو.. الغارة الإسرائيلية على البسطة الفوقا خلفت حفرة بع
...
-
مشاهد جديدة توثق الدمار الهائل الذي لحق بمنطقة البسطة الفوقا
...
-
كندا.. مظاهرات حاشدة تزامنا مع انعقاد الدروة الـ70 للجمعية ا
...
-
مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في
...
-
مصر.. ضبط شبكة دولية للاختراق الإلكتروني والاحتيال
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|