|
لماذا أنت مُتشائم
ليث ناطق
الحوار المتمدن-العدد: 5060 - 2016 / 1 / 30 - 20:20
المحور:
الادب والفن
لمــاذا انــت مُـــتـشــائـم؟
لم اكن اقصد تعكير سوداوية مزاجك ، لكن حقيقةً لا بدّ من اجابة ، اجابة وافية تكفي جميع السائلين ، تملأ الفراغ الذي يخلقه هذا السؤال . فراغ !؟ و هل تحتاج الاجابة استحضارًا لموهبة او تفنّنا و جهدا من نوع خاص ؟ لا اعتقد لماذا الجميع بهذا القدر من الاستسلام؟
مـحـاولات فـي الاجـابـة 1-هنا ، و اقصد بهنا الخراب الذي يجمعنا ، قد تتغلّب على اشباح رأسك التي تستعرض لك انواعا مختلفة من المصائر البشعة دفعة واحدة ، تنتصر و تحتضن انتصارك هذا و تطرّز وجهك بابتسامة و تتجه الى حيث ما اردت صباحاً و تمكنت من اجتياز الاكتظاظات المرورية و اصوات و روائح السيارات و صافرات الانذار و السيارات المظللة التي تأتيك من حيث لا تدري و ليس عليك الّا فسح المجال لها حتى و ان لم تكن انت تتمتع بمجال ، قل انك تمكنت من اجتياز المشاهد التي يرسمها باعة التقاطعات الذين طحنهم الدهر و عجن وجوههم ، تمكنت ايضا من غض بصرك عن حادث مروري و حاجز غير صالح على جانب الطريق ، فوصلت و بنفس الابتسامة ( إن لم يؤثر عليها كل ذلك ) تواجه صديقك عند الباب فترشّه بما لديك من تفاؤل و تبسّم ليقاطعكم احد الاطفال باكفّهم التي عجزت من السماء فتوجهت اليك ، فتجد ما قد يعزز ابتسامتك بتكفّل صديقك و انحنائه الى الطفل ، و سؤاله له : تعال ولدي ، انت سني لو شيعي ؟ ! فإذا بالطفل يجيب بارتباك بأنّه من مذهب غير مذهب صديقك ، فلم يلقَ سوى الطرد و السُباب. ها ؟ حدثني الان عن تفاؤلك. 2-متجها الى حيث اردت ايضاً ، تتأمّل كل ما يستطيع بصرك مسحه تضيع معه مرةً و تحلّق تارة ، تصادف شجرة نبتت عبثا بجانب صاحب (چنبر) و تذهب بخيالك قليلا لتشاهدها شجرةً كبيرة يحتمي بظلها صاحب الچنبر البائعُ هذا. او حبيبين على الجانب الاخر من الطريق الذي يسجنك بزحامه ، تنظر لخطواتهم المتناسقة و تتخيل الموسيقى التي تتولد داخلهم ، تنبئك البهجة بزيارة فتنفرج ملامحك الى الابتسام ، تأخذك لحظة من الاسترخاء و تشهق هواءً منعشا هذه المرة ، و قبل ان تزفره و بلحظة واحدة تشعر بانك و سيارتَك تلقيتما لكمة دفعتكم لرطم السجين الذي يجاوركم بسيارته ، و النار ، النار تتسلق الى السماء و تغطي الاتربةُ كل شيء ، لا اعتقد انك ستتمكن من سماع شيء بعد هذه اللحظة ، انها اخذتهما ، اخذتهم ، الحبيبين و الشجرة و الچنبر و صاحبه ... 3-قد لا تبذل مجهودا بترتيب ذاتك من اجل التفاؤل ، مواقف او حالات و اشخاص، قد يتكفلون هم بذلك ، عندما تركب سيارة النقل الجماعي (كيا-باص) و تجاور ثلاث نساء منطلقين من نقطة قرب احد الجامعات و من صوتهنّ تعرف انهنّ يعملن استاذات فتشعر بانشراح لبساطتهن و من يدري ، قد يأخذنّك بحديث معرفي ممتع و مفيد ، نعم ، انهنّ يتحدّثن عن كتاب ، كتب . يتحدثن بشغف و اهتمام يولد لديك فضولا بمعرفة الكتاب ، فتسمع الاولى تقول : عندي واحد و انا اقرأه و اعتمد عليه . فتردّ الثانية : نعم حدثتيني عنه ، الذي لدي اكثر اهمية و اكبر قيمة و انت بحاجة له في حالتك هذه . فتدخل الثالثة برغبتها باستعارة احد الكتابين ، لأنها و منذ ليلة مضت رأت حلما يحتاج لتدخل هكذا كتاب . حلم ! و كتاب لتفسيره ؟! يا للفاجعة ، صانعات الاجيال ، يحتجن مراجعة صناعية 4-لِلا سببٍ لن ازيد ارقام المحاولات عن هذا ، اجزم انها كافية ، و لسنا بحاجة لاستعراض زقزقة حبيبين و احلام و مساعٍ و عمل بُني بالاشتراك بينهما ، ينتهي بسبب معارضة اهل احدهما على الارتباط بالاخر لمجرد انه كما الاخر من مذهب او دين لم يختره . لسنا بحاجة لقول اننا نجمع على ان نافذة الرياضة و كرة القدم تحديدا نافذةٌ يتنفس من خلالها المجتمع ، نظنّ انها لم توصد للان ، لم يبنِ عليها الفاسدون و الناقمون و القافزون خلفهم ، لم يبنوا عليها و يغلقوها ، و لا ندري انّ الفريق الفلاني يحكمه الحزب الفلاني ، و ان اللاعب (س) يتقوّى بحزب مسلّح يفرضه للعب بفريق ما او حتى بالمنتخب . و و و اشياء اخرى قد تستنفذ طاقة اكمال هذا النص حتى
حـقـيــقـة
هكذا تحاصر المشاهد اليومية ذهن الفرد هنا ، تدفعه للتشاؤم و من ثم التشاؤم فيجد نفسه في تشاؤم ممتد يجعله عاجزا من استنهاض بقاياه المتفائلة ، ما يقلل من صلاحية الفرد لاستكمال بنائية السلم البشري ، لا بل قد يكوّن هذا الفرد فراغاً في السلم ، يُعاني المتفائلُ بعبوره ، و كم فراغ في سلم لم يخترقه الّا الخارقون ؟. خارقون ؟! مفردة ضخمة اخرى ، لا ، هي ليست ضخمة ، من يتمكن من عبور هذا الحطام و النفاذ الى حلم كبير هو خارق من يستطيع العبور و عدم الاشتراك بحفلة التحطيم الكبيرة هذه فهو خارق من يستطيع العبور ، حتى و ان وصل متعبا ، الاهم ان لا يكون سببا باتعاب الاخر و هنا لا بدّ من مصارحة انفسنا بالسؤال : كم خارقا (هنا) ؟ المساحة كل المساحة مفتوحة لاجابة قد يكتفي حاملها بالاحتفاظ بها ، ربما لندرتها .
#ليث_ناطق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الماضي ملجأ دائم
المزيد.....
-
مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد
...
-
أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه
...
-
وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا
...
-
عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب
...
-
موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر
...
-
بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan
...
-
الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
-
فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
-
-رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
-
فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|