أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد حسين الداغستاني - رؤية جمالية عن أولى نصوص الشاعرة آمنة محمود (*) الدهشة ... مخاض الكلمة العسير !















المزيد.....

رؤية جمالية عن أولى نصوص الشاعرة آمنة محمود (*) الدهشة ... مخاض الكلمة العسير !


محمد حسين الداغستاني
صحفي وشاعر وناقد


الحوار المتمدن-العدد: 5052 - 2016 / 1 / 22 - 11:47
المحور: الادب والفن
    


" لا خلق وبالتالي لا شعر إلاّ إذا إستطاع الشاعر بالمراس الشديد والأخلاص العنيف أن (يحني ) اللغة لمنحنى فكره بدقة "
تي . أي. هيوم


لم يتسن لي وهي في بدايتها حين ولجت الساحة الأدبية والشعرية الألتقاء بها سـوى لبرهة ٍ وجيزة في إحـدى المناسبات الثقافية البعيدة , لكن إسمها ظل يقفز أمامي بين آ ونة وأخرى مع عدد من نصوصها الأولى وهي تشق غمار دربها الشائك , فتهيأت لي فرص الإطلاع على بعض نتاجها الإبداعي , لقد وجدتها خلال تلك النشريات إنسانة موهوبة تجوس هائمة في ثنايا الأسطر والجمل , تمارس الكتابة بأسلوب حديث ، يتلبسها شيطان الشعر، ويضنيها التعبيرلرغبتها في تفادي اليسير المانع ، والسهل المألوف . شجعني ذلك للعودة الى كتاباتها السابقة لأمعن النظر فيها وأتعرف عن كثب على شاعرةٍ مبدعة ، تتخطى حواجزاللغة ، وتستكين الى فئ الحرف ... شاعرة إسمها آمنة محمود ! (*)
ولأنها أدركت أن من أساسيات الشعر أن يفلح الشاعر في تطويع المفردة اللغوية ، أي أن يحقق تلك السيطرة الكلية التي تفرضها البناء اللغوي على مجمل النص , التي في النهاية تستهدف الضغط على الكلمة بشدة لإنتزاع أقصى مكنوناتها في التعبير عن إتجاهات الذهن ، والتي هي الأخرى ناجمة عن شحن الحرف بكـم ٍ هائل من التأزم و التوتر , فقد تاقت الى التعامل مع العقدة في النص رغم قصره الشديد أمام النهاية غيرالمتوقعة ، وخلق الدهشة التي هي إحدى أساسيات الشعر الحديث . قالت في (كلمات ليست للبيع ) :

أعلم ُ أنك لم تكن تقصد
حين طعنتني في فؤادى
أقسم إنني أعلم
لم تكن تعنيها في الفؤاد
لولا انني إلتفت فجأة إليك ، تلك اللحظة !

لقد نجح النص في التعبير بصورة دينامية فاعلة عن مدى القسوة والحقد والغدر الذي يمكن أن يمور في دخيلة الفاعل حين يسفرعن دواخله الرمادية ، وينوي غرس سكينه في ظهر حبيبته ، فالطعنة النجلاء كانت في طريقها الى المقصد وتلك أعلى مستويات الخيانة ، وإذا بها تغور في الصدر لأنها كانت قد إلتفتت إليه في لحظة الطعن !
يؤكـد (ألن . آر. جونز) أستاذ الأدب الأنكليزى في جامعة هل سابقا ً في كتابه ( حياة هيوم وآرائه ) على أن التناقض الظاهـر هو مصدر السحر الكامن في الشعر , فهو لا يعمل في النفس عـن طريق الذهـن ( المنطق ) بقدر ما يفعل عن طريق الحدس , ذلك الحس الداخلـي الفجائي الذي يمتاز به الخلاقون ويحاولون إثارته في أنفس الآخرين بإبداعهم ، وهذا كان واضحا في تضاد الفعل في النص بين ماهية القصد وبين المتحقق الفعلي :
ولإن الشعر فن ٌ لصناعة الدهشة ، لذا فقد نجحت آمنة بنصها الفريد هذا أيضاً في تجسيد الومضة الشعرية البارقة من خلال التكثيف الشديد والمهارة التصويرية التي تستفز عقل وفكرالمتلقي لتمنحه المتعة الروحية الفائقة ، إمتدادا مع عبارة الجاحظ الشهيرة (فإنما الشعر صياغة وضرب من النسج و جنس من التصوير) .
وفي نص (إهرامات رملية) تعمل آمنة بقوة على تعزيز قدرتها التصويرية ، وإظهار مدى ما تتحلى به من براعة في معينها الشعري ، واعتمادها أسلوبا سايكولوجيا مفعما بالمعاني ومشاعر الخيبة لتؤطر دهشتها في هذا السؤال المرير :

لديك وجوه عديدة
كيف يمكنك غسلها جميعاً كل صباح ؟!
و
بينما كنت أتفادى واعية سهام عشقك
أصابني في الغفلة شي من غدرك !

وتتراءى الصور الخلاقة في النصوص الأولى لآمنة فتذهب حيث تتقمص بطلتها السماحة والإنسجام العاطفي في محاولة لإخفاء الحقيقة الصادمة التي تتناقض تماماً مع ما تعلنها على الملأ ، وتلك مأساة في غاية التعقيد نتيجة ترويض النفس القسري على القبول بغير ما تؤمن به :

حتى يجمع كلٌ مناّ أشلاءه من
أرض غيره
سنبقى أمام الدنيا
أعز صديقين !!

ورغم أن الجرأة تتآلف مع الوعي المنفتح والأنتقاء المركزللحدث في نصوص آمنة , فإن معاناة الأنثى في مجتمعٍ ذكري تتضاعف ، تحسبا ًمن الوقوع في مربع سوء الفهم , لكن ما العمل والشحنة الهائلة التي تمور في الأعماق تحتاج إلى سبيل ٍ ومنفذ ؟ وهكذا جاءت آمنة بطراوة ومباشرة , تتلاعب بالكلمة لتجسد ما تريد في ( إفتراضات مؤكدة ) :

أحيانا أكون جريئة
أحياناً يقال عن الجرأة وقاحة
كثيرا ً ما تبطن الجرأة بالوقاحـة
كثيرا ً ماتغلف
الوقاحة بالجرأة !
وفي خضم صراعها الداخلي ، تدفع آمنة برأسها خارج الذات لتعيش مأسأة مدينتها وناسها , وتستعين بالنقاء الذي ترمز إليه بالطفل الصغير الذي يجابه تحديات الإشكال الخارجي المؤلم :

طفل صغير ، يحمل مدينة كبيرة
يقف في متوسط الجرح !

وأدركت آمنة في وقت مبكر أهمية توظيف االلون بإعتباره عنصراً مهماً من عناصر البناء الفني للنص الشعري وفي إيصال الفكرة الى المتلقى , ذلك لما للون من دلالات عميقة وإنعكاس إيحائي وتأويلي عميق شكلاً ومضمونا ً، فضلاً عن إمكانات اللون الساحرة وخاصة اللون الأخضرفي إضفاء السمة الجمالية على النص ليتحول الى طاقة مشعة تفسر الدلالات المخفية فيما وراء السطور .. لكنها هنا تناقض معطيات الأخضر بإعتباره رمزاً للإستقرار والجمال والنماء ، بل وترفضه لأنها معنية بالصراعات الدائرة في أعماقها مشيحة بنظرها عن عرض السلام والتوأمة ..

قلم أهديتنيه لست أريده
هو لا يكتب إلاّ بالأخضر
ذلك لون لا يتفق مع حروبي الداخلية !

في إحدى لقاءتها المتأخرة قالت آمنة : (إن زمن الكتابة بالحبر الأبيض إنتهى ، وإنني أتعلم فن النظر من شقوق الجراح بطريقة حضارية .. تغيرتُ كثيراً أصبحت أردم جراحي بالقصائد ..) لكن آمنة كانت منذ البداية قد إستدركت القيمة اللاشعورية لتفاعلات الحب ، فعادت في نصها (بدايات ربما نهايات) لتعلن الهدنة بين الفؤاد وبين نصوصها المقاتلة التي تستفز الذهن , وتشـــعل الحرائق , وتتناغم مع التوتر والتأزم وتنحي بإتجاه توظيف المنحى الرومانسي المترع بالرقة والأمل والتفاؤل ، لتضفي على نصها جواً من البهاء والنور وتوحي أيضا ً بالإرادة القادرة على تجاوز الألم والمعاناة بإتجاه الأفق الذي كان يبدو بعيداً جداً ...

صباح الخير حتى في المساء
لأن الشمس لا تشرق إلا لهذا البهاء !
و
أقبلتَ فأبتسمتْ جراحي
ومضيتَ فأبتعد الأفق !

بهذا العنفوان إقتحمت آمنة البوابة السحرية لمملكة الشعر !
آمنة محمود ... سارت بعد أن تبأطت نصوصها المبكرة بتؤدة وإصرار على بلاط الشعر المرصوف بعناية , لترتقي معترك البحث الدؤوب عن الحرف الصعب ، والكلمة المضيئة ، والومضة التي تفجر شلال الدهشة مُشعلة ً الحرائق في بنية النصوص القادمة ، وواشيةَ بالأحلام المحتشدة على باب الرجاء واليُمن الوفير بعد أن إمتلكت أسرار المقاصد الخفية !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) آمنة محمود .. شاعرة وناقدة من كركوك لها مجموعتان شعريتان مطبوعتان : (فراشات آمنة /2010 ) و (كتاب الحب / 2012) .



#محمد_حسين_الداغستاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجموعة الشاعر قحطان الهرمزي قصائد صافينازية ذات بس ...
- جذوة السفر المضني . قراءة في المجموعة الكاملة للشاعر الراحل ...
- قراءة نقدية في نصوص الشاعر الراحل رعد مطشر بإتجاه حا ...
- قراءة في الرؤيا الإبداعية للفنانة التشكيلية العراقية فاطمة ا ...
- تألقي برشة من ضوء !
- ارجوحة الأمان
- إغتيال أبجدية !!
- اغنيتي ترملت !
- ومضات آسرة
- خصومة
- جئت َ ألقا ً
- نحو إستراتيجية إنماء الصحافة والإعلام المستقل في العراق ؟
- إنفري إليّ
- أنت كما الشلال
- نحو استراتيجية هيكلة التكوين السياسي في العراق
- نشيج خافت في سديم معتم
- سلام ٌ .. يئن من الظمأ
- الراديكالية المفرطة ..
- لنبدء بأنفسنا أولا ً !
- ذروة الوجع


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد حسين الداغستاني - رؤية جمالية عن أولى نصوص الشاعرة آمنة محمود (*) الدهشة ... مخاض الكلمة العسير !