أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الشاعر محتفياً...(قطر الشذى) مهدي محمد علي















المزيد.....

الشاعر محتفياً...(قطر الشذى) مهدي محمد علي


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 5028 - 2015 / 12 / 29 - 11:52
المحور: الادب والفن
    



الشاعر محتفيا ..(قطر الشذى) مهدي محمد علي..
مقداد مسعود

نلتقط نصوصا من (قطر الشذى ) مجموعته الشعرية، الصادرة في دمشق/ 2008منشورات الهيئة العامة السورية..في (قطر الشذى ) يصطاد الشاعر ويحتفي بأشياء نعيشها كل يوم، ولانكترث لها، لكن الشاعر ليس له عيوننا المتصالحة مع العالم والمنسجمة معه ، حد التلاشي ،نعم لايملك مهدي عينين بل مجهرين تلتقطان الأشياء وتحتفيان بها وتعيدان صياغتها، ثم تدعونا الى المائدة.. هذه الدعوة معلنة في قصيدة (كتابة ؟)..
(مرة ً،
كلما مرَّ حين ٌ من الدهرِ
أخطو – وفي ساعة ٍ
بين غيبة ِ شمس ِ النهار ِ
وطلعة ِ ليل المدينة –
أخطو الرصيف َ :
وجوهاً.. وجوهاً
فتدنو الوجوه ُ :
رصيفاً..رصيفاً
فأجمع ُ
أنثر ُ
أهجرُ
أهفو الى حانة ٍ، ثم ، تحت الرصيف ،
أعود اليها بحشد من الخَلق في الرأس ِ
أجمل منهم على الأرض ِ
حيثُ أعود بمنضدة ٍ :
فوقها ورقٌ من قصاصات (آكوب)
حيثُ ألوذ ُ بكأسٍ ومازته ِ
وسجائر..
يغدو دخان ُ السجائر :
شعرٌ يهفهفُ
أوأكرتاً نافراً
أو عيونا تلامعُ
أو خطوة ً عجباً
أو خدودا توهّج
أوجيدها ضاع مني
أراه إذن ،
فوق منضدة البيت ِ في مكتبتي،
شامة ً فوق خد القصيدة ِ
مابين ليلي
ومطلع شمس القصيدة ِ
في أول الفجرِ
في غرفتي؟ /ص75)..
(*)
)عيناي !
لايسعني،
في شتائك المقرور
ياحبيبة عمري
إلاّ ان أكون عيني :
عيناً ترعاك ِ
وعيناً ترعى المدفأة !/ ص81)

( عيون )
(نامت عيونك ِ عني وهي راضية ٌ
عني
وعيني نامت وهي راضية ٌ
فهل تنام عيون الناس راضية ٌ
عني وعنك ِ
وهل عيناي عيناك ِ / ص137)

(آلة النوم !)
(المخدة للخد
لا للقعود عليها
- إنتبه -!
والمخدة موئل رأسك َ
مفتاح هذا الجنان
كما هي برجٌ لأحلامه
وللمخدة طهرٌ
فلاتعتورها السماجات في عالم النوم
إذ هي من عالم النوم
ان المخدة قافية الروح

عنوان أهل الصفا
والمخدة خدٌ لخدك َ
فأغمض عليها / ص123)

(في وصف أمرأة فوتوغرافية !
لن أرى
غير وجهك ِ ريّان
ينضح بالنور والورد
كتفكِ يلمع بالطهر
ظهرك ِ نهراً من الورد
هل ألثم ُ الحاجبَ المتغطي بغمرة شعرك ِ
أم ألثم ُ العين َ، جاهزة الدمع
أم ألثم الخد ،تفاحة ً
أم أداعب ُ بالشفتين
شحمة الأذن ِ
أم سأدس ُّ وجودي
تحت مالن أقول َ اسمه ُ! / ص121)

***
(الزنبقة السوداء
لم تكن في الظهيرة ِ، سوداء
لم تك ُ زنبقة ً
بل فتاة ً تسيرُ، الظهيرة َ،
مزهوة ً
مثلما خفقة ٍ من هواء
لم تكن ...
لم تكن..

غير أن ّ اهتزاز سواد القميص من الموسلين
بما تحته ُ
مثل ليمونتين بلا وازع ٍ
كان هز َهز َ مافيّ :
زنبقتين ِ
أكتسين َ سواد القميص ؟
/ ص154- 155 )
***


(امرأة في شرفة !

لست ِ إلاّ جنوحك ِ
إلاّ القميص الذي يتهدل بالناهدين
وبنطالك البضَّ
والشّعّر َ
يقصُرُ..يقصُر ُ
والأذن من دون قُرط ٍ
وساقين ِ
لست ِ سوى قدمين من الماء ِ
في الماء
شرق هذي المدينة ِ
تشهد ُ كل غروب ؟ /ص 170-171)

هل هذي القصيدة، مفتاح القصيدة التالية ؟


(يوم القيظ العظيم !

أصغر عبّاد الشمس
ظلّت تنظر شطر الشرق
طوال اليوم
لم تتحرك أنملة ً نحو الشمس
رغم ضحى الشمس
وظهُر الشمس
وعصر الشمس
ظلّت حتى المغرب ،
تنظر شطر الشرق / ص156)

والرؤية تتجسد بكامل عمقها في قصيدة

(بروكار

أيّ خيط ٍ حرير ٍ أرى !
أيّ لمعة ِ خيط ٍ تغازلني
تتعشق لحمتها والسّدى !
أي لون ٍ تداخل في لونه ِ!
أي شكل ٍ تشكّل
عِرقا أرى؟!
أم أرى زهرة ً؟!
أم فراشة َ حقل ٍ
أم النقشة الذّهبا ص161)
(*)

(عيناي /81)(عيون/ 137) ويعطي للأشياء وظيفة تليق بالتسمية ، لابماجرى للتسمية من أفعال انزياح (آلة النوم/ 122) وتعلن العين عن مهارتها في (وصف أمرأة / 120)
(حجاب !
فوق سطحي مساءً
أحدّق ُ
أعرفُ أنك ِ مثلي
على سطح بيتك ِ
لكنّما،
بيننا شجره / ص145)
(عابرة !
جيدها الضوء
وجنتها جمرة ٌ
شعرها..
ظلها...
ها..هها
ها..هها
ها..هها
خطوها مايزال ! /ص151)

نعاس

سأنام على نفسي !
بعد سحابة ِ يوم ٍ أرهقني
يوم ٍ لاأعرفُه ُ
لكني سأطاوعُه ُ
وأغالب ُ نوماً
كي أُمسك َ يقظة َ عمري
سأنام ُ
ولافرق َ إذا كان على نفسي
أو هذا الكرسي
سأنام ُ
أنام ُ
أنام ُ
ولن أفقه َ معنى اليقظة ِ إلاّ فجر الغد ِ :
أدرُجُ في بيتي
بنعاس الصحوة ِ في كأس حليب ِ الطفلة ِ

أو بنعاس ِ الصحوة ِ في خمرة ِ كأسي ! / ص12-13
حلب 26/ 6/ 1995
(*)
ياحادي العيس
لاأهلي هناك
ولا أنا هنا
فكلانا صائحٌ أبدا ً :
ياحادي العيس !
(رفقاً بالقوارير ) / ص20/ من قصيدة ( الى روح أنجشة )
(*)
تستوقفني هذي المهارة الحسية، هذا الرهف في تناول لحظة ، نمر بها سريعا،ولانشارك في صناعة بهجتها كما الحال في قصيدة (صناعة اللحظة) :



(أختار َ أصفى الأقداح زجاجا
فغسله ُ أحسن َ الغُسُل
فشف َّ القدحُ،
حتى ليُرى الهواء الذي فيه !
فأخرج َ منه ذلك َ الهواءَ
بماءٍ عذب ٍ وبارد
فرفعه ُ كأ س ماءٍ متلألئة ً
في نور الصباح
فشرب َ، من كأس ٍ ليس كمثلها كأس ،
ماء ً ليس كمثله ِ ماء ! / ص182)
تستوقفني عميقا، هذه الشعرية العالية، في أختراق الفعل العادي، بأختصار.. المسألة عادية جدا عندنا، نغسل كأسا، لنشرب فيها الماء.. تكون عادية بالنسبة للوعي العادي، لكنها لحظة إحتفائية ، لمن يتناول العالم شعريا ،فيلتقط بمجهر الرهف :
(فشف القدح
حتى ليُرى الهواءُ الذي فيه !)
وهذه القصيدة تعيدني الى
(نجارة في البيت /164) ويقول في قصيدة أخرى (يزورونا بعد منتصف النور، هذا النهار /184/ مثلما غجرية بيضاء) وفي قصيدة (ناشئة الليل )..يشتغل النص على الإحالة التكرارية في(ضوء نافذة ٍ)، حيث يكون الرائي موثقا الى ضوء نافذة منذ أمد لايتذكره، هو لايعرف ماذا وراء النافذة ، أو ضوء النافذة (لستُ أدري لمن ؟ لستُ أعرف ُ من يوقد الضوء فيها؟ لستُ أدري الذي يعتريها؟ /185) وهذا الانشغال الضوئي، يتفجر مثل مياه جوفية في ذات الرائي ، إذا حدث العكس ،أي (إذا انطفأ الضوءُ
لستُ أرى غير روحي
التي تتثبث بالضوء في الليل ِ :
ضوءٍ لنافذة ٍ
نحو نافذتي مايزال / 186)
وهذي الصورة المائية، وهو يوصف المرأة بالتفصيل ، وأنا القارىء يستوقفني هذا السطر وهو يغمر بيقظة أحلام الماء
(لستِ سوى ساقين من الماء في الماء في شرفة / 170-171)
وهذه الصورة الشعرية، تحيلني الى صورة ٍ قبلها

(عارية ً
كانت
أم كاسية ً
فهي
مبللة ٌ
عندي
ليل – نهار !/ 163قصيدة أنثى) ومابين القوسين هي القصيدة كلها..
(*)
مهدي محمد علي : من شعراء التجربة الجوانية ، يلتقط الحدث ..الشيء..الكائن ،ثم يغمره ،في تلافيف روح وذاكرته وخبرته ،وقصيدته لامنصة تحتاج بل جلسة على هيئة دائرة ومهدي نقطة الدائرة وقصيدة مهدي تحتاج نصف اضاءة ،تليق بالنبرة الخفيضة والمفردة الخضلة ..فهو ينتسب لجماليات اليومي الذي لايراه سواه ،يحتفي بالعابر ، يتماهى فيه ويصيّره استثنائيا ، من خلال تجاوز العرضي الى الجوهري والضروري الى الممكن ..،فالشاعر مهدي محمد على من أولئك الذين يسعون الى تحسين العالم ..مهدي منشغل ٌ بمنح حياتنا : حياة الحياة شعريا..
-----------------------------------------------------------------------------* مَن لديها/ لديه نسخا الكترونية، من دواوين الشاعر مهدي محمد علي ..اتمنى ارسالها لي على الايميل..مع شكري وتقديري : لها / له





#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بصرياثا...من خلال جنة البستان (1945- 2011)
- من بساتين السياب
- من القص الى التروية إسماعيل سكران في روايته (جثث بلا أسماء)
- شرطي يتكرر...في (غيوم تكركر) للشاعر فرات صالح
- سراج الحكايا : محمد خضير
- أفرغ رأسك من النحل.. الروائية مها حسن ومسرحة النص ،في - الرو ...
- السرد بالمناوبة...(المرأة والقطة ) للروائية ليلى العثمان
- مقبوسات سردية من سراج محمود عبد الوهاب
- تحريم النسيان
- ألماس ونساء...الروائية لينا هوّيان الحسن
- في شمعته الرابعة...محمود عبد الوهاب
- الإندراج اللوني/ مثنوية المسرحة / المرجعية الاتصالية ..في (إ ...
- كلام الإنابة..في (عندما تستيقظ الرائحة) للروائية دنى غالي
- كرامستان بتوقيت هجري. بثينة العيسى وخرائط التيه
- مشّاية الاربعين ..
- تصنيع الجواري (عندما تستيقظ الرائحة ) للروائية دنى طالب
- ماتيسر من هور الغموكة
- تظاهرة بصوتين
- الفقراء أولاً / دائما
- حنّا مينة...بدون مناسبة


المزيد.....




- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الشاعر محتفياً...(قطر الشذى) مهدي محمد علي