رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 5016 - 2015 / 12 / 17 - 20:37
المحور:
الادب والفن
زمن الكتابة على ألنت في
مجموعة "فلسفة البياض"
ناريمان إسماعيل
العصر يفرض ذاته على الكاتب، فنجد العديد من كتابنا يبتعدون عن كتابة النصوص الطويلة، حتى القصص إخذنا نجدها مختزلة حتى الاختناق، وكأنها كتبت في على الجمر، من هنا نجد القليل من الأعمال الأدبية كالتي كنا نقرأها في العقد السادس والسابع من القرن الماضي.
ما يحسب لهذه المجموعة وجود لغة قوية عند الكاتبة، لكنها تقتلها بعدم وجود نفس طويل عندها، فهي كالذي يشترك في سباق طويل ويكون في المقدمة لأول مائة متر فقط، وبعدها يتراجع إلى الخلف، فالعديد من القصص يتم قطعها بطريقة توحي للمتلقي وكأن الكاتبة لا تستطيع متابعة التألق الذي بدأت الكتابة فيه، ونجد مقدرة على الوصف والتصوير الفني بشكل ملفت للنظر، من هو الحال في قصة "وسط الزحام" " إلا أن صوته كان دافئا، يداعب في ارتفاعه وانخفاضه حاجات روحي التائهة... وتعانق عيناي بريق عينيه الامعتين، متخطة عدسات نظارته" ص9 فمثل هذه الفقرة تؤكد لنا وجود طاقة ابداعية عند الكاتبة، فاللغة الأدبية، وعمق الصور واعطائها أكثر من مضمون، كان يمكن لها أن تجعل المتلقي يستمتع أكثر بمثل هذه اللغة الصور الأدبية، لكن الكاتبة بترتها بسرعة، وكأنها على عجالة من أمرها، فعمليا لم تكن هذه القصة لتقنعنا بنهايتها التي جاءت على هذا الشكل، " وراح يشق الأرض بخطواته الواسعة... إلا أنه اختفى بين الزحام" ص10، والعديد من القصص كانت تنتهي بمثل هذه السرعة التي يجعل المتلقي يمتعض، وكأنه يستمع إلى مقطوعة موسيقية رائعة ثم تنقطع الكهرباء، فيبقى معلقا فيما سمعه، لكنه إلى يستطيع أن يكمل تلك المتعة.
حتى أن بعض النصوص لا تكتمل فيها عناصر القصة وهي أقرب إلى نصوص أدبية منها إلى قصة، ومن الأمثل على هذا الأمر نص "حاكم جلاد، صخور متحركة" وغيرها.
قصة العنوان " فلسفة البياض" هي أطول قصة في المجموعة، وما يحسب لها استحضار الكاتبة لأغنية فيروز "أنا وشادي" وكأن القصة والأغنية تسيران جنبا إلى جنب، وهذا ما اطفى لمسة جماعية على القصة، وقد استخدمت الكاتبة أيضا هذا النموذج من الكتابة في قصة "بين غياب وطيف" عندما استحضرت قصيدة "محمود درويش" "أجمل حب" في قصتها، وجعلت القصيدة والقصة يخدمان بعضهما البعض، أعتقد هذا الشكل من القصص يخدم القصة والقصيدة معا، ويعرف/يدفع بالمتلقي إلى النهل من تلك النصوص أو الأغاني المستحضر في النص القصصي.
المجموعة من منشورات دار فضاءات، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 2011
#رائد_الحواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟