أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قحطان جاسم - -الحب والصمت-














المزيد.....

-الحب والصمت-


قحطان جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5000 - 2015 / 11 / 29 - 23:34
المحور: الادب والفن
    


"الحب والصمت"
من كتاب عالم الصمت لماكس بيكارد

هناك صمتٌ اكثر من اللغة في الحب.
أفروديت ، إلهة الحب، خرجت من البحر ، من بحر الصمت. أفروديت هي أيضا إلهة القمر، التي قبضت على صمت الليل بشبكة خيوط ذهبية القتها الى الارض.
كلمات العشاق تزيد الصمت. أنها تخدم فقط لجعل الصمت مسموعا . كل الظواهر الاخرى تأخذ شيئا من الصمت؛ وحده الحب الذي يمنح من نفسه الى الصمت.
العشاق هم متآمرو الصمت. حين يتحدث الرجل الى حبيبته فانها تنصت الى الصمت اكثر مما تنصت الى الكلمات المنطوقة لحبيبها. " أسكت"، تبدو انها تهمس له. " أسكت لكي اتمكن من سماعك !"
الماضي والحاضر والمستقبل في اتحاد في الصمت. ولهذا رُفع العشاق أعلى من استمرارية الزمن القاسية. كل شيء يمكن ان يبدأ ثانية. المستقبل و الماضي كليهما محفوفان بالحاضر الابدي . يقف الزمن ساكنا من اجل العشاق. فطنة و هواجس العشاق تأتي من الوحدة التي يكون فيها الماضي والحاضر والمستقبل موجود في الحب.
لا شيء يوقف التدفق الطبيعي للحياة العادية بقدر ما يفعله الحب. لا شيء يعيد العالم الى الصمت اكثر من الحب.
خلال الصمت الموجود في الحب، يتم انتزاع اللغة من عالم الصخب والضجيج اللفظي و تعاد الى اصلها في الصمت. العشاق هم اقرب الى بداية كل الاشياء، وقت كانت اللغة غير مخلوقة بعدُ، وقت كان يمكن ظهور اللغة في اية لحظة من كمال الصمت الخلاق.
ليس اللغة وحدها بل العشاق انفسهم تم تخليصهم بالحب من عالم " الظواهر الناشئة" ( غوته ) ويقادون الى الظواهر الاولية اللاأصلية. الحب ذاته هو الظاهرة الاولى، ولهذا السبب فان العشاق عُزّل بين الناس الاخرين. لانهم يعيشون في عالم الظواهر الاولية، في عالم حيث يكون الساكن اكثر اهمية من الديناميكي ، والرمز اكثر اهمية من التوضيح، والصمت اكثر اهمية من الكلام.
التكتم الموجود في الحب هو التكتم الذي في كل البدايات. العشاق يترددون من النزوح من عالم البدايات الذي يسكنونه في الحب الى عالم الضجيج الصاخب.
كلّ التحولات التي يمكن ان يمر بها الرجل او المرأة خلال تجربة الحب تأتي من تلك البداية الجديدة التي هي هبة كل الظواهر الاولية اللاصلية. والقدرة التي يستمدونها من الحب تأتي من القوة التي يتمتع بها الحب باعتباره احد الظواهر الأولية.
تشرق وجوه العشاق بألق ضوء الحب الاصلي. ولهذا السبب تصبح الوجوه اكثر جمالا في الحب.
كل ألغاز العشاق تنبع من متاخمة اصول الحب الخافية. كلما تعيش قريبة من هذا اللغز الاصلي كلما سيكون حبهم اكثر ثباتا و مكابدة.
العشاق مضطربون، انها حقيقة. الا انه اضطراب لغز الحب المرتد من الظاهري نحو الواقع ، بينما هو يحوم مرتعشا على تخوم العالم الخارجية.
الا انه يحن الى وعي الذات، وليس هناك ظاهرة اولية اخرى تجازف بالمخاطرة الى حد بعيد في هذا العالم الخارجي كما هو الحب. ليس هناك في اي واقع ظاهري توجد الظاهرة الاولية واضحة جدا كما هو في الواقع الظاهري للحب. وليس في أيّ مكان آخر يكون اللغز الاصلي و الواقع الظاهري قريبان الى بعضهما كما في الحب.
لقد قلنا ان هناك صمتا اكثر من اللغة في الحب. ان كمال الصمت الموجود في الحب يصل الصمت الموجود في الموت: الحب والموت ينتميان الى بعضهما. كل فكرة وكل صنيع في الحب يصل من خلال الصمت الى الموت. لكن معجزة الحب هي انه حيثما يكون الموت يظهر الحبيب.
ثمة صمت في الحب اكثر من الكلام:
" ان من الاسهل بصورة لا تقبل المقارنة ان يحب المرء عندما يكون صامتا مما عندما يتحدث. ان البحث عن الكلمات مؤذ لحركة القلب في الحب. لو ان المرء لا يفقد في الحياة شيئا سوى الحب، فان الفقدان عظيم، لو يعرف المرء القيمة الحقيقية للحب.( هامون، تم الاستشهاد به من بريموند، الصوفية والشعر) .
انه من الاسهل ان تحب عندما يكون الصمت. انه اسهل لانه يمكن للحب ان يصل في الصمت الى اقصى زوايا في الفضاء. لكن هناك خطرا ايضا في هذا الصمت: هذا الفضاء الذي يمتد الى اقصى الزوايا هو صمت لا محدود و مطلق؛ ثمة فسحة فيه لكل شيء، حتى للاشياء التي لا تخصّ الحب.
انها اللغة التي تجعل في البداية الحب واضحا و محدد المعالم، التي تمنحه ما يعود اليه فقط. انها اللغة التي تجعل الحب أولا ملموسا و تضعه بثبات على ارض الحقيقة الصلد. خلال اللغة وحدها يمكن للحب ان يصبح حب الرجل والمرأة الحقيقي.
"الحب هو الينبوع العادي الذي غادر سرير الحصى المحفوف بالازهار والذي يغيّر كتيار او كنهر طبيعته ومظهره مع كل حركة الآن، و يتدفق اخيرا في محيط لا متناه، الذي يتراءَى للعقول الناقصة أن يكون مليئا بحركة رتيبة، لكن الارواح العظيمة تصبح على شواطئه مستغرقة في تأمل لانهائي." (بلزاك)

00 00
ترجمة من كتاب
Max Picard, The World of Silence, tr. by Stanley Godman, London: The Harvill Pess, 1948



#قحطان_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الى صديقي الشاعر ابراهيم البهرزي..نعدك لن تكون وحدك !
- كتاب سجين الشعبة الخامسة .
- الكرنفال الإيروتيكي في ديوان - أرافق المجانين الى عقولهم- لل ...
- كتابة على جدران المدن المستباحة (9)
- - فكرة وفضاء الصمت - في ديوان - مكان ما في اللانهائي - للشاع ...
- - أيّ طريقٍ سلكتَ؛ المصيبةُ قادمةٌ ! -
- - كإشاعة منسية ستذوي في الهروب ..!
- - ليس الا ظلك والوحش النائم فيك !!-
- - يشتم الغواةَ ويدّقُ على الصنوج -
- عبث الحرب وفضائعها في ديوان - قميص قدّته الحرب- للشاعر العرا ...
- صلاح فائق: الشاعر الذي يحرضنا على التحديق في تفاصيل الكون .. ...
- الأغتراب وتشرذم الذات في رواية - قشور بحجم الوطن- للروائي ال ...
- الدولة الاسلامية في العراق ( داعش) وصراع المصالح !!
- العدد الجديد من -مجلة قضايا اسلامية معاصرة- مساعي مثابرة لتح ...
- -ماذا تبقى غير المتاهة-
- عن مارتين لوثر كينغ ،العقلانية السلمية والحركات الاسلامية .. ...
- إسترجاع حيّ لماضٍ مفقود في رواية -صورة في ماء ساكن- للروائية ...
- - تلك نجمة الماء، فاتبعها !-
- أنسنة الوجود والتماهي مع تفاصيله في ديوان -هواء....طويل الأج ...
- كتابة على جدران المدن المستباحة-8


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قحطان جاسم - -الحب والصمت-