|
الأغنية السياسية: - إزنزارن نموذجا
مسافير محمد
الحوار المتمدن-العدد: 5000 - 2015 / 11 / 29 - 21:01
المحور:
الادب والفن
عشق السوسيون بالخصوص أغاني إزنزارن حتى الصبابة، وتغنوا بها حتى الثمالة، وكثر الحديث عن الظاهرة الزنزارية كمغامرة من قلب سوس، في زمن تزمامارت ودرب مولاي الشريف ومعتقل قلعة مكونة، في زمن الشنق والاختطاف لكل من صدم بالحقيقة، ورغب في إيصالها بأي شكل من الأشكال. الفن والسياسة شكلان متلازمان، فعندما تطفوا السياسة، وتصبح في متناول ألسنة غالبية الشعب، نتيجة هبوب ثوري أو صعود نضالي لفترة مديدة نوعا ما، كما هو حال المغرب في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، آنذاك وفقط تظهر الأغنية الشعبية الهادفة لتحمل على عاتقها القضية المعنية. في مثل هذه الظروف، برزت مجموعة "إزنزارن" و "ناس الغيوان" و"أرشاش" وسعيد المغربي... وهذه ليست حال المغرب لوحده، فقد عم الهبوب الثوري مختلف البلدان، لتظهر فيروز في لبنان والشيخ إمام في مصر، وفرقة العاشقين ومارسيل خليفة في فلسطين وناجي العالي –الرسم الكاريكاتوري- مدافع شرس عن فلسطين وغيرها من أمثلة الفن السياسي الهادف. وبعد الركود الطويل الذي عاشته الجماهير الشعبية، منذ بداية التسعينيات، لأسباب محلية ودولية، بدأ ما يمكن أن نطلق عليه ب"تمركز السياسة"، نتيجة الإنتصار الذي حققته الأنظمة الرجعية في كل بلد على حدة، وصاحب هذا التمركز احتواء للأغنية وتسخيرها لحاجات الرأسمال أي تسليعها، وكذا استعمالها لتركيع الشعوب وإخضاعها لمستبديها بإحاطة الحكام بوابل من المدائح، وتمجيد لأوطان ما فتئت تخرج من مخاض هزائم تلوى الأخرى. في هذا السياق العام، يمكن أن نتناول الظاهرة الزنزارية، ولا عجب أن يكون آخر إصدارات المجموعة مؤرخ في سنة 1989. ربما كان لتأثير المجموعة في تأليب الرأي العام ضد النظام دور محدود، فأغاني المجموعة جد رمزية ومستقاة من الطبيعة، لذا يصعب نوعا ما فهمها، وهذا ما اعترف به قائد المجموعة، إكوت عبد الهادي، حينما طلب منه جمهوره المتتبع المزيد من الإصدارات، فكان دائما يواجههم بالقول، أنه لن يصدر أي جديد حتى يفهم الجمهور القديم. وسأعرض هنا مجموعة من الأبيات الهامة في محاولة لتفسيرها، وعلى القارئ الرجوع إلى سياقها والقصيدة المقتبسة منها للتأكد من صحة التفسير. تقول إحدى أغاني المجموعة: WAHAN LAANBR AGH KOULLOU MOUN ISAFARN IMMA GAR DWA TARAWAT TMGHI GH IGHARASN ذكر هنا العنبر، وهي نبتة نادرة وصحية وشافية لمجموعة من الأمراض، ويقول على أن هذه النبتة هي التي تحمل دواء جميع الداءات، أما النباتات التي تنموى على قارعة الطريق فليست لها أية فائدة. في إشارة إلى أن الأفكار الثورية والتحررية – التي عبر عنها بالعنبر، هي نادرة وتتعرض للحظر والتعتيم، ويرمى بحامليها في غياهب السجون أو يغتالوا، وأن هذه الأفكار هي الدواء والحل لجميع معضلات المجتمع. أما الأفكار التي ينشرها الإعلام والجرائد الصفراء التي تدعمها الدولة، والتي قد تجدها على كل لسان بوفرة فإنها لا تحمل أي خلاص للبشرية. وتقول المجموعة في سياق آخر:
ISLMAN RAN AGH AJARIF YATTUY UDADN RAN LBHR DUNIT KMMLNT طبيعيا فالأسماك تعيش في البحر، والغزال (UDADN) يعيش في البر، ويقف فوق المرتفعات أو الصخور العالية (AJARIF YATTUY)، لكن هنا يأتي تبادل الأدوار، نتيجة الغليان الشعبي الذي عرفه المغرب في تلك الفترة، ويشير البيتين على التنازع على السلطة التي رمز إليها بالصخور العالية بين قوى الشعب – الأسماك والحكام – الغزال. NGA BUTFALA NNUDA NILI GH UGHARAS KULLU M AYLAN AWRZ AR FLLATI TTAKLN BUTFALA هو أحد أقوى الحيات، والكناية هنا تعود إلى الشعب، بمعنى أن الشعب في اتحاده ووعيه هو قوي كتلك الحية، لكن وضعه الحالي، أي في غياب الوعي والتنظيم، ينبع الإحساس بالضعف وبهذا فتح مصراعيه للظلم والقمع والتنكيل من طرف ذوو المصالح، إذا هي دعوة للإحساس بالقوة وإظهارها لهزم المتسلط. LHAQ IMÐ-;-LT UQARIÐ-;- IG FLLAS ISMKAN WANNA YAD IGAN IZM GIN FLLASN TIDDAF يشير البيتين هنا إلى السبيلين الذين ينهجهما النظام في إسكات الأصوات الحرة، أولا طريقة الاحتواء بالإغراءات وشراء الضمائر ، أو اقتفاء آثار المناضلين بالجواسيس والمخبرين للزج بهم في المعتقلات. AFUS GH UFUS AD NFSI IKRRAFN بمعنى يدا في يد من أجل الإفراج عن المعتقلين. IGGUT LBRIH IDRUS MAYSLLAN IS ISLH INGID LBRIH N TKNDAWT YASI TIQBILIN هنا تشير المجموعة إلى البروباغاندا الإعلامية المخزنية بحلول عهد جديد والديمقراطية والخطابات الرنانة، إلا أن القليل من الشعب هو من يصدق هذا الكلام، بالموازاة مع هذه الدعاية، تم إرفاقها بنشر الذعر والخوف والوعيد للمناضلين ولكل من سولت له نفسه الكلام.
AH INU S UNTTARFU NTTAN AF SAWLGH IMMA LÂ-;-ARUÐ-;- N TGUSIN MLAD IS UFAN ADASN IDUM RRWA FLA ILLIS IGH ITTUT UR ThWULN WALA HSADNT IMT NIT NGH ISUL هنا تحدد المجموعة الوجهة التي تسدد لها الهجمات، عبرت عنه ب UNTTARFU، أي الذي يظهر حياديا في الصراع، أي حكومة الظل أو المؤسسة الملكية - تقول- وليس العسكر أو البوليس الذي يظهر في الواجهة، لأنه حسب ما ذكرت، لا يهمها شيء في الصراع، لأنها لا تستفيد منه شيئا، همها الوحيد أن تبقى لها لقمة عيشها – مكره آخاك لا بطل. وستتأكد الوجهة التي ذكرناها في أحد البيوت الموالية: AFLLA N UDRAR AT TLKM TWALA S UBRRAH أي أن الانتقاد أو الهجوم موجه إلى قمة الجبل، والذي تتربع عليه المؤسسة الملكية. إلى غيرها من الأبيات. والزحف الثوري الذي يعيشه العالم حاليا، يؤكد مدى صحة تحليلنا الذي ذكرناه في الأول، فقد بدى بشكل واضح مدى تأثر الفن بالسياسة، أو مدى تسييس الفن الذي طالما تغنى في العقدين الآخيرين للحب والمشاعر الكاذبة التي كان غرضها محض تجاري.
#مسافير_محمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
-
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|