فلاح صبار
الحوار المتمدن-العدد: 1364 - 2005 / 10 / 31 - 10:37
المحور:
الادب والفن
القصيدة (2) :
ذكرنا ان القصيدة الكلاسيكية هي ابيات من الشعر منظومة على وزن واحد يحدده الشاعر وعلى قافية واحدة, ولا تعتمد عل نظام خاص في تلحينها ولا يشترط في وزنها الموسيقي مقياس محدد.
تلحين القصيدة بين السنباطي ومحمد عبد الوهاب:
كنا قد تحدثنا في الصفحات السابقة عن الفنان محمد عبد الوهاب واسلوبه في تلحين القصيدة .ان هذا الفنان والحق يقال قد قدم للأغنية العربية خدمة جليلة حيث استثمر معرفته وفهمه للموسيقى العالمية وصبها في قوالب شرقية معتمدة .
وعند التحدث عن ملحني القصيدة فلابد من الاشارة والتأكيد على الفنان الرزين باسلوبه الفني الرائع رياض السنباطي.
لقد اخلص هذا الفنان حيث الزم نفسه بأن يكون علما للموسيقى , فأبدع في كل ما لحنة من قصائد وادوار ومونولوجات وطقاطيق , وتعلم العزف على العود وهو لم يتجاوز عقده الاول , وأخذ عن ابيه الفنان محمد السنباطي الكثير , حيث كان يصاحبه في سهراته وحفلاته في بلدته المنصورة وغيرها. لقد تابع السنباطي دراسته للموسيقى في معهد فؤاد الأول واصبح مدرسا لالة العود في المعهد ذاته بعد التخرج .
لقد طبع السنباطي لحن القصيدة بأسلوبة وشخصيته القوية , وبعمق فهمه للموسيقى الشرقية الاصيلة . ويقول البعض في باب المقارنة بين عبد الوهاب والسنباطي من الناحية الموسيقية في تلحين القصيدة وغيرها من ان : موسيقى عبد الوهاب في القصيدة وغيرها لام كلثوم استطاعت ان تصل الى "شارع الهرم"بسبب الايقاعات الراقصة القوية التي تحرك الجسد , فانحط مستوى الشعر واللحن ..بينما بقيت الحان السنباطي ابلغ تأثيرا بعيدة موسيقاه عن اجساد الراقصات ....!!!!
يقول السنباطي في هذار الصدد:
ان مايكتب للشعر يجب ان يظل محافظا على مستوى الشعر والشاعر واللحن والملحن, وان يحمى كل هذا من الانحدار, لأن كل ما يكتب للرقص لا يمكن ان ينطبق على الشعر حتى لو كان شاعريا, وما يكتب للشعر لا يجب ان ينحدر ابدا الى مستوى الرقص الرخيص الذي يسمونه "هز البطن".
ان من يستمع الى قصيدتي "اغدا ألقاك وهذه ليلتي للفنان محمد عبد الوهاب وغناء ام كلثوم" يدرك المعنى الذي اراده النقاد في هذا المجال... " الأستاذ صميم الشريف..الغنية العربية.
يحق القول بأن تلحين القصيدة الحديثة يعد حكرا على السنباطي ومحمد عبد الوهاب وذلك لخبرتهما الطويلة ولاهتمامهما بها, ولتفردهما بالاسلوب اللحني المتميز , ولكن هذا لا ينفي مطلقا اسماء لمعت في هذا المجال كالأستاذ حليم الرومي وخاصة في قصيدتية " النيل وارادة الحياة لسليم الزركلي الشاعر السوري والشابي التونسي" . وتعتبر قصيدة ومضة على ضفاف النيل للزركلي شعرا..اول قصيدة عاطفية تضاف الى مقدمتها الموسيقية وبعض اجزائها اصوات الكورس.. وهناك قصائد لحنها الرومي لا تخلو من ابداعات متميزة لهذا الفنان الرائع " تلحين فكرة قصيدة البحيرة .... وهو نص عن مأساة الشاعر لامارتين عندما فقد زوجته بعد ان عربه " نيقولا فياض .. وقصيدة نجيب ليان "الميلاد" حيث كانت المقدمة الموسيقية تتضمن الهارموني واجراس كنيسة بيت لحم ."
ان محمدعبد الوهاب بتجاربة المتعددة والناجحة في احايين كثيرة في تلحين القصائد اتخذ اسلوبا خاصا به قد يدعى المدرسة الوهابية. فهو لم يأخذ عن اسلوب تلحين القصائد القديم الكثير, فقد استفاد من العرض الصوتي ( وهنا اود الأشارة الى ان الكثير من الملحنين الذين يمتلكون صوتا واسعا وعريضا يلجأون الى تلحين الاغاني بما يتلائم وامكانياتهم الجيدة , فيخرج العمل الفني جميلا متعدد النغمات وينساب بشكل عذب .. وبالمقابل قد يكون هذا العمل الإبداعي ساكنا حبيس المكتبة الخاصة للملحن يبحث عن اصوات تؤديه ) . وقد تخلى عبد الوهاب عن وجوب وجود المقدمة الموسيقية التقليدية , ولم يحدد سبيلا واضحا قد يتبعه الموسيقيين من بعده , فكانت الحانه متغيرة دائما لا تستقر تحت اي قالب فني اللهم الا اعتماده الواضح جدا على مقام البيات والكرد !! وقد تحرر عبد الوهاب من الزام نفسه بالقالب الفني للقصيدة, فلقد اعطى لنفسه الحرية التامة في سبيل اضفاء احاسيسه لإعطاء ما يفهمه من النص الشعري وترجمته موسيقيا . والقصائد التالية دليل على انتقالات او قل القفزات في اسلوبه اللحني .." انطونيو .. خدعوها ..تلفتت .. الكرنك.. سجا الليل النهر الخالد والكثير الكثير."
اما السنباطي فقد فرّق بين نوعين من الغناء في القصيدة.. القصيدة التقليدية والحديثة التي يجب ان تواكب روح العصر وخلق قالبا جديدا. اما القصيدة التقليدية فهي التي تعتمد اساليب سبقه الاخرون فيها,ونستطيع ان نسوق امثلة على الاسلوب الحديث الذي اعتمده في تلحين القصيدة كألحانه في .. ذكريات.. انا لن اعود اليه من اجل عينيك واخريات. اما القصائد التقليدية اللحن فهن كثر ايضا .. سلوا قلبي .. سلوا كؤوس الطلا.. أغار .. ويبدو ذلك في اعتماده المقدمة الموسيقية القصيرة وتفرع اللوازم الموسيقية من نفس المقام الذي ابتدأ فيه ,ونادرا ما يبتعد عن هذا النهج. وبدت ملامح جديدة في تلحين القصيدة لدى السنباطي وخاصة بعد ثورتي تموز في مصر والعراق1952-1958 فجاءت الحانه بطعم موسيقي جديد وشكل آخر اختلف نسبيا مع ماقد لحنه سابقا ومنها .. مصر التي في خاطري..ثوار .. بغداد يا قلعة الاسود وغيرها. وقد اكتسب قالب القصيدة شكله المتين بفضل السنباطي فصار رصينا ساميا بخلاف القوالب الموسيقية الغنائية الاخرى كالموشح والدور وغناء الليالي التي خف بريقها وبدت كأنها لا تنسجم مع روح العصر الحديث وذلك لإهمال الموسيقيين في معالجتها وعدم التفكير في تطويرها.
أغنية سيد درويش1892 -1923:
لقد بدأ في عهد فنان الشعب الخالد سيد درويش عهدا جديدا لتأريخ الفن الغنائي والمسرحي , فقد ساهم هذا المبدع في النهوض بالموسيقى وطورها الى اغنية شعبية خالصة . لقد تابع السيد نهضة الموسيقى باقتدار واكمل مشوار من سبقوه في هذا المضمار. لقد سلّم الفنان عبدة الحامولي الاغنية ..اغنية عربية خالصة بعد ان ازال الأثر التركي من كلمات زائدة فرضت على الاغنية تمشيا مع واقع معاش حينذاك . وجاء سيد درويش ليكمل المشوار وجعلها اغنية عربية واقعية تعبر عن نبض و احاسيس الشارع بكافة شرائحه تمثل الحياة والجيل الذي كان يعيشه, فكانت اغانيه تلعب دورا مهما في قضايا التحرر الوطني والجهادي في مقارعة المستعمر والتحريض ضد الإستبداد.. "بلادي بلادي.. قم يامصري وغيرها من الاغاني العديدة" .
لقد كان سيد درويش فقيرا .. شعبيا عاش مع شرائح متعددة كالشيالين والبوسطجية والعمال والجرسونات والممرضين وغيرهم وقدم اعذب واهم الاغاني عن واقعهم المعاش وعن الامهم واحلامهم .
من اغانيه " الصنايعية":
ده الصبر أمره طال..وايش بعد وقف الحال
يللي معاك المال .. برضه الفقير له رب كريم
اولاد اوربا ما بيناموش.. عن الصنايعي ميعرفوش
سبع صنايع في ايدينا..والهم جاير علينا
ياما شكينا وبكينا..يا أغنيا ليه ماتساعدوش
ان سيد درويش كان قد عاش بروحه ووقته مع الساسة المصريين مثل مصطفى كامل ومحمد فريد وسعد زغلول, فاستمع لخطبهم الحماسية ضد الطغيان والاستعمار.
قم يامصري .. مصر دايما بتناديك
خد بنصري .. نصري دين واجب عليك
انه فنان موهوب ويعد من المحدثين الكبار في الموسيقى العربية واستاذ المدرسة الحديثة حيث تتلمذ على يديه محمد عبد الوهاب وام كلثوم وغيرهم وقد نقل الاغنية من القصور الفخمة الى فئات الشعب
الفقيرة –العمال والفلاحين وصغار الكسبة – معبرا عن الامهم و امالهم واحلامهم .
لقد كان درويش فنانا ساخرا من الفساد والحالة الأجتماعية التي سادت مصر كالرشوة والانحلال الخلقي, وقد عالج ذلك في مسرحية العشرة الطيبة.
طول ماورا خالتك الحاجة.. ( ماميش آغا) وقعتها طين
هات يا عزايم هات يا كرايم .. اتابي بهايم عبد الدايم
راحوا رشوة واخدين
وقد كان من مناصري فكرة المساواة بين الرجل والمرأة.
دا وقتك دا يومك .. يابنت اليوم
قومي اصحي من نومك .. بزياده كفي النوم
وطالبي بحقوقك .... واخلصي من اللوم
لقد قدمه الفنان سلامة حجازي الى جمهور القاهرة عام 1916.. حيث قدمه سلامة حجازي بما يلي:
"احفظوا اسم هذا الشاب واذكروا اني فخور به معتز بفنه ولتعلمن نبأه بعد حين ..." وقدمه جورج ابيض عام1917 في مسرحية "فيروز شاه" وتتالت اعماله الموسيقية المسرحية بعد ذلك " العشرة الطيبة..البروكة ..شهرزاد ..فشر ..إش.. وقد لحن سيد درويش ما يزيد عن 20 مسرحية . لقد كتب الكثير عن هذا الفنان الخالد وقد اتفق على انه صاحب الفضل في تطوير الغناء الكلاسيكي والخفيف الدارج وكتب في الموشح والدور وغيرها.
ان من اهم المفاصل في حياة سيد درويش الفنية هي استماعه في ليلة ما " لاوبرا عايدة للفنان الايطالي فيردي " مع اصدقاء له هم ..مصطفى صادق الرافعي وتوفيق الحكيم وزكي مبارك.. وكان درويش بعد ذلك ساهما فترة طويله, فسأله الرافعي: مالك يا سيد .. واخد بلعة؟ يعني بذلك الحشيش !!!! فأجابه درويش : لا .. انما اطربتني موسيقى هذا الايطالي .. ثم تابع : يجب ان اكتب موسيقى تطرب الايطالي والصيني والفرنسي كما اطربتني انا المصري موسيقى هذا الايطالي. وقد يكون هذا سبب رئيسي لسلوك سيد درويش الطريق الذي اختطه لتطوير الاغنية العربية. لقد كان سيد درويش بحق فنانا مبدعا يمتلك رؤية تنسجم مع غالبية طبقات المصريين المسحوقة اقتصاديا واجتماعيا, وقد ظهر ذلك من خلال اغانيه الباقية والمتجددة في ضمير الانسان المتذوق للاغنية العربية . وبملاحظة بسيطة يمكننا مواجهة هذه الحقيقية , وذلك عند الرجوع الى فنانين وهمين في تاريخ الأغنية العربية عندما تناولا موضوع الفلاح حيث يقول محمد عبد الوهاب في الاغنية:
محلاها عيشة الفلاح..... مطّمن باله مرتاح !!!!!!!!!!
ويقول سيد درويش:
طلعت يامحلا نورها..شمس الشموسه
يللا بنا نعمل نحلب ..لبن الجاموسه
قاعد ع الساقية ياخلي..اسمر وحليوه..
عوج الطاقية وقاللي..حلو ياعروسه
وهكذا ....
#فلاح_صبار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟