أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - فقه اللذة














المزيد.....


فقه اللذة


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 4988 - 2015 / 11 / 17 - 10:15
المحور: الادب والفن
    


مسح ضوئي
فقه اللذة
مقداد مسعود
في حوار أجرته صحيفة (السياسة الكويتية) مع امرأة خليجية ، تصنّف (ناشطة ) ..أستوقفتني دعوتها الى ضرورة سن قانون للجواري من أجل معالجة :الزنا.. !! وأقترحت (الناشطة)!! ان يتم شراء السبايا الروس لدى الشيشان !!..ويبدون ان (الناشطة) على دراية بتسعيرة السبيّة الواحدة : 2500 دينار كويتي ومن باب الرفق بالمواطن ،تقترح الناشطة استقطاع خمسين دينار شهريا من مشتري السبيّة !! في السياق نفسه أفتى رجل دين مصري : ضرورة العودة الى نظام الرق بشرط ان يشمل فقط غير المسلمين!! وهو رق بصيغة غنائم حرب ..!!.. والسؤال كيف صارت الفتوى بهذه المشاعية ؟ والسؤال الثاني لماذا نعالج مشاكلنا الاجتماعية الراهنة بهذه الطريقة السلفية، التي ربما كانت موائمة أحيانا ضمن حقبتها لكن هذا لايعني انها موائمة لكل العصور ومن جانب آخر ان انتاج فقه اللذة بهذه الطريقة تجعل الآخر ينفّر منا ونحن في كوكب تحوّل قرية إلكترونية ..وهذا الامر يحيلني الى ما تفعله داعش مع النساء ،هل ترضى الناشطة ان يتم التعامل الداعشي معها او مع نساء عائلتها اذا وقعت في الأسر ؟.وماالفرق بين من ينتج هذه الفتاوى والارهاب الذي تمارسه داعش الآن بفتاويها الرثة منها (جهاد النكاح ) واسترقاق النساء الايزيديات وغيرهن من النساء ؟..ان انتاج هذه الفتاوي يذكرني بمن..وأختصروا القرآن الكريم بما اطلق عليها (آية السيف ) وهي أربع آيات مدنيات تبدأ كلها بفعل الأمر (أقتلوا) أو (قاتلوا) وقد حصرها إبن حزم بالآية الخامسة من سورة التوبة (فأقتلوا المشركين حيث ماوجدتموهم).. وهذه الآية الكريمة (مشروطة بظرفيتها زمانا ومكان وفحوى وهي نزلت في مشركي مكة )وبخصوص فقهاء اللذة فهؤلاء يبحثون عن أرض ليؤسس عليها مدياتهم الظلامية في لحظتنا العربية المترهلة التي تسيدت فيها ظاهرة إقالة العقل واستتباع الموروث النصي دون نقاش ..هذه الإقالة بحد ذاتها هناك مَن وقف ضدها من السلف الصالح منهم الإمام الشافعي فهو مع إلتزامه الشديد بنصية النص ،فقد ترك للعقل ثغرة يتسلل فيها الى النص وأطلق على هذه الثغرة مفهوما هو (مبدأ القياس )..وهكذا نرى مع اشتراط الشافعي الى فهم النص والالتزام بالمنصوص لكنه لم يجعل العقل يستمد معقوليته من النص .. بل من العقل نفسه ..
*عمود اسبوعي / طريق الشعب / 17/ 11/ 2015



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أرى الرائحة..(ذكريات محرّمة) للروائية نور عبد المجيد
- كلام الوجه / في....( نساء ولكن )للروائية نور عبد المجيد
- رواية عراقية مشتركة
- ناجي العلي
- هواء محبوس..(منازل الوحشة ) للروائية دُنى غالي
- المكان كوظيفة اختلاف الروائية دُنى طالب في (النقطة الأبعد)
- الترشيق السردي /الكائن الوظيفي...(كبرتُ ونسيتُ أن أنسى) للرو ...
- الفرشاة تسرد المرايا الروائية إلهام عبد الكريم في (نساء)
- كوكب كربلاء
- الغريب في زوجته...ومحمود درويش ..و(مسك) إسماعيل فهد اسماعيل
- تقشير القميص / مسافة المعنى...(قياموت) للروائي نصيف فلك
- الغرف كفهرس قراءة (الطلياني) للروائي شكري المبخوت
- شفرات النص..ومفروزات الكحل والزبيب مقداد مسعود في ديوانه (ما ...
- بنات كيفان / أولاد فؤادة . الروائي سعود السنعوسي في (فئران أ ...
- الخالة مليكة : ماء وضوء...في (من يرث الفردوس) للروائية لطفية ...
- كتابة المكان..في (خرائط الشتات) للروائي محمد عبد حسن
- عيش في مقبرة / ياسمينة صالح في روايتها (وطن من زجاج)
- وطن من زجاج
- جغرافية بدرجة مقدس..(أرتطام لم يسمع له دوي) ..بثينة العيسى
- الأستعارة..كوسيلة للأنتاج الروائي /محمد حسن علوان في (القندس ...


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - فقه اللذة