|
فيلم القمة القرمزية Crimson Peak حين يصبح الإنسان أكثر شبحية من الأشباح
إيرينى سمير حكيم
كاتبة وفنانة ومخرجة
(Ereiny Samir Hakim)
الحوار المتمدن-العدد: 4986 - 2015 / 11 / 15 - 17:28
المحور:
الادب والفن
ديكور تاريخى متوَّج بقصر مهجور مملوء بآبهة قاتمة، وموسيقى تصويرية تحمل فى نغماتها أحلام وأوهام تحملك معها إلى هواجس الجحيم، أزياء قدمت تشريحا نفسيا معكوسا على أجساد الأبطال فى تفصيلات وألوان تُظهر الشر والخير فى طياتها ودرجاتها، حالة درامية تُخدِّم على قصة يدير أدوارها أبطال أربعة تمتعوا بإتقان الشخصيات وأمتعونا بقدراتهم على التجسيد.
حكاية الحب والدم ___________
جاءت قصة فيلم القمة القرمزية Crimson Peak تحكى عن أمراض نفسية وروحية تجمع الأخوين لوسيل وسير توماس من عائلة شارب، واللذان تقابلا مع الكاتبة إديث كوشينج، حتى وقعت فى هاوية حب مستر توماس الذى عشقها، تاركة محبة صديق طفولتها الطبيب آلان ماك مايكل، فتتزوجه وتذهب معه لقصره القديم، غريب الأطوار فى منطقة كامبريا فى الشمال الانجليزى فى منطقة ريفية جبلية، ولقد كان هذا المنزل يحوى الكثير من الأسرار التى يخبأها زوجها وأخته، فلقد كانت أسراره تتنفس دماء. كانت الكاتبة إديث تعانى من ظهورات شبح والدتها لها فى طفولتها، محذرة إياها من منطقة crimson peak، ولقد عرفت مؤخرا أن هذا الاسم هو ما يطلق على المنطقة التى أتت إليها مع زوجها، حيث تختلط فيها الذكريات مع قرمزية الدماء، وتتمازج فيها مشاعر الحب مع الخداع، وتتماهى فيها ألوان الحياة مع الموت، حيث اكتشفت إديث خبايا زوجها وأخته من تورطهما فى جرائم ضد الإنسانية، تم استغلال فيها إناث للاستفادة منهن ماديا لأجل إتمام مخترعات زوجها غير الآدمية، وواجهت إديث العديد من المفاجآت الصعبة، والتى لن استطرد فيها حتى يتمكن القارئ من مشاهدة أكثر تشويقا.
أربع زوايا للشخصيات الإنسانية _____________________
لقد برع الأربعة أبطال فى تجسيد أربع زوايا للشخصيات الإنسانية، فلقد كانت تمثل شخصية الكاتبة إديث كوشينج والتى قدمتها الممثلة Mia Wasikowska الشخصية البريئة الشفافة، التى تثق فى من حولها كمن ترى ايجابياتهم فقط، أو تُُسقِط عليهم طيبة نواياها وايجابياتها الشخصية هى، ولقد لازمتها الملابس البيضاء الشفافة كإنعكاس لروحها النقية البسيطة، كما كان ظهورها فى العمل أشبه بحال سندريللا فى بيت عائلي يسكنه الأوغاد.
أما مستر توماس شارب والذى جسد دوره الفنان Tom Hiddleston، فلقد كان دوره أكثر الأدوار تعقيدا، فحالته النفسية كانت مركبة ومتشابكة بين الخير والشر وحالة الضحية والجانى فى نفس الوقت، فجاء تعبيره يحمل عناق هذا التناقض فى أداؤه الذى حافظ على إتقانه إلى آخر مشهد، فكان ذاك الشاب الرومانسي المجرم الذى ترتاب فى الحكم عليه بين صفة الجانى والضحية معا، ولقد ظل تحت ظلال هذه الحالة وتلك إلى الحد الذى يجعلك تطلق حكمك عليه فى نهاية الفيلم.
أخته لوسيل شارب والتى قدمت دورها الفنانة Chastain Jessica، والتى جاء وجهها قاتم الجمود محاط بهالة من الشعر الأسود الذى يتناقض مع الشعر الأشقر لايديث البريئة، كإشارة لإنعكاس روحها المعاكسة لطبيعة روح الأولى، فكان وجهها شاحب كالموتى من جمود العاطفة وفاتر بجليد التبلد والقوة، إنما عيناها كانت مليئة بالعاطفة، العاطفة التعيسة والقاسية فى نفس الآن، وذلك قبل أن تُطلِق تعبيراتها بصراحة فجَّة، لتجعل من التعبيرات النفسية الكامنة فى أعماق تلك الشخصية تظهر على جوانب وجهها فى انفعال بالغ.
الطبيب آلان ماك مايكل والذى قدم دوره الفنان Charlie Hunnam، والذى كان يمثل صديق عائلة ايديث وصديق طفولتها والذى أحبها بإخلاص، إلى أن جاء هذا المتناقض مستر توماس شارب وأخذها قلبا وقالبا منه، إلا انه تتبعها بحبه ليمثل هو نور الخير المصاحب للنقاء حتى النهاية، وكان أداؤه هادئ بقوة صامتة مختلفا عن هدوء ايديث الذى صاحبه الرقة، فلقد كان مشتركا بينهما هدوء وصفو شخصيات الجانب الطيب فى الفيلم، انا هى بسذاجة وهو بحكمة، ليحدثا اتزان مع قوى الشر فيه.
الإنسان والشبح __________
لقد احدث كل من التأليف والإخراج توازنا بين شخصيتيّ الخير وشخصيتيّ الشر فى الأحداث، فلقد رسما حالتين من الأبيض والأسود الإنسانية واللاتى تصارعتا فى جوانب الحكاية، بينما تمازج فيهما رمادية الأمراض النفسية والسقطات الروحية، التى دنست كيان البعض وشوشت الطريق على البعض الأخر، ولقد أكد كل من المؤلف Matthew Robbins والمخرج Guillermo del Toro، والذى شاركه التأليف أيضا، على وجود حالة شبحية تحوم فى أرجاء الفيلم، ليس لأرواح الأموات فقط بل للأحياء المُدنَسَة أرواحهم بالموت أيضا، حتى استطاعا أن يثبتا بما لا يدع مجالا للشك فى أن صورة الجوهر كم تكون متقاربة بين أرواح الموت، سواء تلك الأرواح التى تحررت من أجساد مائتة أو هذه التى لازالت حبيسة أجساد مازالت على قيد الحياة، بل وتمكنا من ارسال رسالة للمشاهد جيدا تتضمن ذلك وهو أن ليس كل شبح مخيف بقدر روح مائتة لإنسان حى، حيث تُحذِر الضحية الغائبة فى الصورة الشبحية من الجانى الحاضر فى الصورة الإنسانية، فالدماء لا تتنازل عن حقها!!. لتكتشف فى النهاية أن الأشباح كانت أكثر إنسانية من الإنسان، وأن الإنسان أكثر شبحية من الأشباح، ولكن لن يغيب عنك أن النقاء النادر له تأثير نادر على الشر وأنه منتصِر النهايات.
مرايا إخراجية فى الدماء ________________
فيلم القمة القرمزية Crimson Peak يرصد النفس الإنسانية ويَشرَحها ويُشرِّحها من زاوية مختلفة وجديدة، فهو يقارنها مع الأشباح بل ومع الملائكة أيضا حيث النقاء المفرط، فيُظهر أسوأ صور النفس الإنسانية وأطهرها على حد سواء، ويجعلك ترى بينهما إنسانيتك أنت من خلال استيعابك للرمادية فى دور الضحية والوسطية فى مبدأ التوبة، ونضج البراءة التى فى صورة حكمة النقاء والقوة الشخصية، لقد كان الأبطال الأربعة المسلط عليهم الأضواء فى الرواية هم مثال لأربع زوايا الشخصيات الإنسانية، ومرور سريع على أهم الصفات فى النفس البشرية متجمعة فى مجموعهم، وبينهم ستجد صفات نفسك أنت فى حكمك النهائي على هؤلاء الأشخاص، وتحليلك الذهنى والنفسي لطرقهم واختياراتهم، ففى قرمزية الدماء هناك مرايا إخراجية زُرعت حتى ترى النفس الإنسانية وتتعلم عن حقائقها بصورة مختلفة!.
#إيرينى_سمير_حكيم (هاشتاغ)
Ereiny_Samir_Hakim#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أحمق من ينتظر من الشيطان توبة
-
نصيحة لمصرى: لا تنزف دماءك على الأرض التى تتبول عليها
-
غجرية فرعونية أنا
-
فى عرض روح لقاء مُحيي مع الموت وصَحوةٍ فى بار
-
العهر على شفاه سياسية
-
حرروا الرقصات
-
لست الأقبح يا كوازيمودو!
-
فلماذا تهتم بشكلى ولا تدرك عقلى؟!!
-
بذرة لمسرح البرودواى المصرى فى مسرحية رجالة وستات
-
حواء من بدأت أكل التفاح ومن بادرت بفتح الهويس!
-
مسرحية رجالة وستات بذرة لمسرح البرودواى فى مصر
-
الويل لمملكةٍ مماليكها أصبحوا ملوكها
-
كورساكوف هو الحكاية التى لم تحكها شهرزاد
-
إسماعيل ياسين يدافع عن حقوق المرأة بالآنسة حنفى
-
بينوكيو الحبيب من دُمية ماريونيت لإرادة حرة
-
تشيللو عزف درامى خاص بين ثرثرة تلفزيونية فى رمضان 2015
-
مارس حلمك منذ فجر أيامك
-
سادية جماهيريتنا لبرامج المقالب وتسمم معايير الحب
-
فى ذكرى رحيلك أبى
-
أين أنتِ يا لعنة الفراعنة من واقعنا؟
المزيد.....
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|