|
القرية .. قصة قصيرة
البدراوى ثروت عبدالنبى
الحوار المتمدن-العدد: 4983 - 2015 / 11 / 12 - 20:06
المحور:
الادب والفن
عصارى يوم الخميس داخل قرية من قرى الدقهلية بدايتها ترعة تفصل بين الطريق و الأراضى الزراعية يفصل بين الأراضى مجرد جسر صغير تسير عليه الحيوانات ، فجميع القرى المحيطة بالقرية ذهب أغلب رجالها إلى الخليج و العراق وعادوا فتغير الشكل التقليدى للقرى و الفلاح ، تغير الملبس وظهرت الوحدات الصحية إما بتبرعاتهم أو من الحكومة و أيضا انتشرت المدارس و على الأسطح أطباق إستقبال الأقمار الصناعية ، شكل المبانى تغير من الطوب اللبن إلى عمارات متعددة الطوابق ،و انتشرت الالآت الزراعية للحرث ، لكن هذه القرية مازالت المنازل بها طابق أو طابقين ، لم يتغير شكلها ، فالرجال جميعهم يقوموا الى عملهم مع أذان الفجر يصلوا وبعدها يذهبوا إلى عملهم و ينتهى العمل مع أذان الظهر ، ولكل منزل جدول فى الطعام يبدأ بالعدس و الزفر المذبوح فى منتصفه و أخر الأسبوع دائما ما يكون أرز و بطاطس و بصل ، فالوقت منظم مع وقت الصلاة ينتهى اليوم بصلاة العشاء الا يوم الخميس . وهناك الشيخ منصور العدوى إمام المسجد الوحيد بالقرية ، هو المسئول عن التعليم من خلال الكتاب يعلم القراءة و الكتابة ، فله جسد ضخم ، يلبس الجبة و القفطان و الحزام ، هادئ لا ينفعل أبدا ، صوته اذا تكلم يخرج جهورى يصل الى القلب ، لم يرى مرة واحدة بعينه دموع مطلقا حتى بالصلاة حتى ظن الأهالى انه لا يهاب أى شئ ، له سلطة مطلقة على الجميع لا يرد له كلمة او حكم على أحد فهو المحكمة العرفية و لا محكمة سواها فهو بيده الزواج و الطلاق و أحيانا يصف بعض الوصفات الطبية إذا مرض أى شخص ، موجود دائما فى اوقات الصلاة لم يتأخر مرة على صلاة ، تحوطه هالة من الغموض لا أحد يعرف ان كان متزوج أم لا ، و لا يجرأ أحد على سؤاله عن أمر شخصى مطلقا فالشيخ هو أمر مسلم به داخل القرية ، بيته مغلق دائما هادئ ، لا يظهر الا بأوقات الصلاة لم يرى مرة يضحك فقط مجرد ابتسامة ، أما النساء تراه انه الرجل الوحيد بالعالم ، تتورد وجوهن لذكر إسمه فقط ، لا تخلو جلسة من جلساتهن من ذكر إسمه فيومهن يبدأ مع أزواجهم بعد صلاة الفجر يطعمن الحيوانات و الطيور و يساعدن أحيانا فى زراعة الأرض و غالبا يعملهن داخل البيت ، فالشيخ فى أذهانهن هو مصدر الرجولة بالعالم ، عندما يذكر اسمه تقشعر له الأبدان هو مجرد هالة قوية لم تره النساء الا نادرا . لا يخرج الشيخ منصور العدوى من منزله الا بوقت الصلاة و يجلس فى الفترة بين صلاتى العصر و المغرب يقرا كتاب فى المسجد ، فهو العليم بكل شئ فهناك يوم مخصص للإستشارات بعد صلاة الجمعة . _ فوقت العصر يوم الخميس له طعم مختلف بعد أن ينتهوا من وجبة الغداء و يصلوا العصر يلتقوا جميعا تحت العريشة المصنوعة من الغاب والسقف من قش الأرز مكانها فى وسط الأرض ليست قريبة من البيوت .
اجتمع الرجال يوم الخميس بعد صلاة العصر كعادتهم الأسبوعية ليشربوا المعسل و يوضع البراد الكبير على النار يفصل جلستهم فقط هى الصلوات ،و بعد صلاة العشاء خرج الشيخ منصور العدوى خارج القرية ، و تجمع الرجال مرة أخرى و شرعوا فى شرب الحشيش على الجوزة مخلوط مع المعسل ، بعد وقت قصير بدأ يظهر مفعول الحشيش على وجوههم فاحمرت الأعين و زاد الضحك و الكلام فيسخروا من بعضهم ، ويلقوا النكات و يتحدثوا عن كل شئ بالأسبةع الذى مضى ومن مات و من كلق أو سيتزوج ، لكن حسين الألفى صمت و عقله يدور بشدة فهناك أمر يحيره و لا يجرأ على التكلم ، و لكنه الحشيش ما يدور بالعقل فهو على اللسان و سأل إلى أين يذهب الشيخ منصور كل خميس ؟ كان صوته عالى و لكن صوت الباقون كان أعلى ممزوجا بالضحكات والنكات فلم يسمعه أحد ، أو سمعوا و ظنوا أن هذا من تأثير الحشيش فهذا السؤال هو من الأسئلة المحرمة كانها الفطرة أن يخرج الشيخ منصور و لا أحد يسأل ! و نظر لهم و كانوا بعالم أخر و هو ليس معهم وقرر الوقوف ، لتكرار السؤال و قال حسين الألفى أين يذهب الشيخ منصور كل ليلة خميس ؟ فنظر له الجميع بذعر شديد كأنه ينطق الكفر ، و لم يعطى لهم فرصة للرد عليه أكمل كلامه لماذا كل الرضى بأحكامه بهذا الشكل ؟ ، لماذا نهابه ؟ فله سلطة مطلقة علينا لا نراجعه فى الحكم حتى من باب إطمئنان القلب يزوجنا و يطلقنا حسب رغبته ! و من أين أتى الشيخ لا نعرف مكان مولده ؟ و هل هو متزوج ام لا ؟ أين عائلته ؟ فهو يعلم عنا كل كبيرة وصغيرة و نحن لا نعرف حتى من هو ! لماذا هذه النظرة البلهاء على وجوهكم ؟ _ لم يرد عليه أحد هناك خوف و لا احد يعلم ما سبب هذا الخوف . _ و ماذا تفيد كل هذه الأسئلة يا ألفى ، ماذا تريد ؟ هكذا رد عليه صالح أبو العنيين فى لهجة إستهجان . ورد عليه حسين لأننى لا أعرف من هو ؟ و لا أعرف سبب سلطته علينا ؟ مجرد شخص آتى إلى قريتنا ؟ أصبح كل شئ داخل قريتنا ، القرية بأكملها تدور حوله . _ كما قلت القرية كلها تدور حوله ، أنت لم تتذكر كيف كانت القرية من قبل فأنت مازلت شابا ، هو من يحافظ على هذا الشكل الذى لا ترغب به ، تريد ان نهدم كل هذا ، شعورنا بالأمان و الراحة ، شخص يعلم كل شئ ، انظر لنفسك يا ألفى ما تعرفه ، تلقيته على يده فى الكتاب . _ حقيقة انا تلقيت ما علمنى اياه ، و لكن لماذا اقبل بأحكامه ، لماذا يزوجنى أو يطلق زوجتى منى و نقول ان الشيخ منصور هو أعلم بحكمه ؟ صمت الجميع و جميع الأنظار تتجه نحوه ، أخرج من جيبه سيجارة و أشعلها و هو متوتر _نظروا إلى بعضهم و سأل أحدهم من أين لك بهذه السجائر يا ألفى ؟
نظر الألفى إلى سيجارته و لم يرد _ أنت خرجت يا ألفى من قريتنا ، أين ذهبت ؟ هذا السبب جعلك تفكر هكذا ! رد و كأنه يحكى عن الجنة التى يتخيلها بهدوء و قال ... _ و لماذا لا أخرج ، الحياة مختلفة خارج قريتنا تماما ، فهناك مدارس و وحدات صحية ، أطباء حقيقين ، تعليم مختلف ، هناك محاكم و ليس هناك رأى واحد هناك اختلاف فى كل شئ .. سألت نفسى لماذا نخاف من سلطته ؟ _ نعرف ما تقول فالجميع فكر فيما تقول ، القرية منذ زمن أنتشر بها المرض و لم يتعافى أحد مات من مات ، أين هذه الوحدات و الاطباء و ما تقول عنه ، لماذا لم يأتوا ليقضوا على المرض و يريحوا المرضى الشيخ منصور ساعد المرضى و نصحنا بإلتزام بيوتنا ، و مجرد شهر انتهى المرض ماتت أسر كاملة و لكن كنا سنموت جميعا لولا الشيخ منصور ، انتهى العراك من يومها ، انتهى كل شئ ، تخيل القرية بدون الشيخ منصور ماذا سيكون حالها ؟ هل ستظل حالة الحب التى بيننا كما هى ، نحن لا نعرف الخارج و لا نريد ان نعرفه و لكن اذا أردت أنت عيشتهم فاذهب لهم ، إذهب لقانونهم ووحداتهم الطبية و مدارسهم ، صحيح انت ابن امبارح و لكن إحنا حبينا العيشة دى ، منعرفش مين صحيح هو الشيخ و لا هو منين و لا أبويه و لا شئ عن زواجه ، و لكن هو القانون و المحكمة الفاصلة التى نستريح لها . _ واتى صوت من أخر الجلسة و قال ما الذى سيحدث عندما نعرف من هو الشيخ ؟ _ لا شئ سوف يحدث و لكن الهيبة سوف تنتهى و الغموض ، أى شئ معقد له سحر إختصارا هو من نرمى عليه الحمل الأكبر من حياتنا هو يفسر المجهول منها . سكت الجميع و شعروا أن هذه المحادثة سوف تؤدى بهم إلى شئ مجهول أكبر من عقولهم أو هكذا ظنوا ، إحساس لتفكيك ما كانوا عليه، أشعلوا الحجارة مرة أخرى و زادت أنفاس الحشيش و أحمرت الأعين و هناك أسئلة أخرى تطرأ على عقولهم كأنهم أكتشفوا شئ ، النور الذى يأتى مع الفكرة ، شعور بالتميز قد يكون جميعهم تمنوا أن يظهر الشيخ الأن و يتكلم بصوته الجهورى ليطمئنهم ، زاد الخوف ، ضحكوا و لم يعرفوا لماذا هذه الضحكات خرجت بهذا الشكل و استمروا فى إلقاء النكات ، حتى الألفى الذى كان متأهب منذ قليل لمزيد من الأسئلة و الإجابات شرد ، مر الوقت و كل منهم يشعر بغربة ، شعروا برغبة ان يذهبوا لبيوتهم و يناموا ، مجرد شعور بالوحشة للنوم .
سمعوا صوت تواشيح بصوت صافى جميل فسكت الضاحك و المتكلم و خشعت قلوبهم و أطفوا النار و الحجارة و لعنوا الحشيش و ذهبوا جميعا للمسجد مع أذان الفجر و صلوا كما لم يصلوا من قبل وراء الشيخ .
#البدراوى_ثروت_عبدالنبى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
زقزقة عصافير
-
المدرسة النمساوية فى الإقتصاد ببساطة
-
شعبوية الإقتصاد
-
سمات التفكير العلمى #1 /التراكمية
-
رأسمالية المحسوبية
-
سبت الساحرات قصة قصيرة
-
وجود أم عدم
-
خواطر سريرية ...قصة قصيرة
-
القيم والاخلاق داخل المجتمع المصرى -1-
-
هل هناك قابلية لتغيير المجتمع 1
-
فأر الصحراء تحت السجادة
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|