|
خالد الكيلاني يكتب : الفن للوطن
خالد الكيلاني
الحوار المتمدن-العدد: 4981 - 2015 / 11 / 10 - 01:58
المحور:
الادب والفن
أم كلثوم كانت أغنى فنانة في زمانها ، لكن كل ما كانت تملكه لا يساوي الآن عُشر ما يملكه مطرب أفراح أو راقصة درجة رابعة . لما حصلت النكسة ف 67 جاتلها صدمة ، ولما عبد الناصر اتنحى اكتئبت أكتر ... بعد كام يوم خرجت من الحالة دي وقررت تقاوم بطريقتها ، وتخدم مصر بأسلوبها . عملت اتصالاتها وطلبت تعمل حفلات في كل الدول اللي تقدر تروحها ، سنوات وهي بتلف من باريس للخرطوم ، ومن الكويت للرباط ... تغني مجاناً وتدفع أجور فرقتها الموسيقية وتكاليف سفرهم وإقامتهم ، وتجمع كل ما تستطيع من دخل الحفلات والتبرعات والمجوهرات ، ثم تقدمها لحساب خاص تم انشاءه لإعادة بناء الجيش تحت اسم المجهود الحربي . واللي خدمها إنها كانت أم كلثوم وفي كل دولة ذهبت إليها كانت تُستقبل استقبال الملوك والرؤساء ، وتسعى سيدات المجتمع الراقي وأميرات الخليج والمغرب لمجرد السلام عليها ، ومقابل ذلك كانوا يضعون كل ما يلبسونه من مجوهرات في منديل تحمله معها دائماً . كل هذه الأموال ذهبت للقوات المسلحة ، بينما ظلت أم كلثوم تدفع من جيبها الخاص رواتب فرقتها الموسيقية الكبيرة سنوات طويلة . يا ترى إيه أخبار الاخوة المطربين النص كم اللي بيقبضوا في الحفلة مئات الآلاف !!! ... حد فيهم فكر يروح يغني مجاناً في شرم الشيخ ، ممكن فقط منير يعملها ، طب والهضبة والتبة وغيرهم ؟!!! . يوم 6 يونيو سنة 67 كان عبد الحليم حافظ في الإذاعة مع كمال الطويل بيسجلوا " إبنك يقولك يا بطل " و " اضرب " وغيرها ... كلها ساعات واتضحت الحقيقة ، مصر انهزمت والصهاينة احتلوا سينا ، انهار عبد الحليم وعاد إلى منزله وأغلق على نفسه باب غرفته لا يكلم أحداً لعدة أيام ، وصلاح چاهين أصيب باكتئاب مزمن وقعد في البيت وامتنع عن الأكل ، وعبد الرحمن الأبنودي قافل على نفسه وبيبكي ، وبليغ وكمال الطويل والموجي و .... و .... و.... و.... كلهم حزانى ومصدومين . لحد ما الأبنودي كلمهم وقالهم تعالوا نتقابل في الإذاعة ( أيام ما كانت الإذاعة مفتوحة للموهوبين مش للموظفين ) ، اتقابلوا وقعدوا في أستوديو 45 ،الأبنودي مسك ورقة وقلم وقعد يكتب على جنب وبعد شوية رجعلهم ب " عدى النهار " وهو واقف عند جملة " أبو النجوم الدبلانين " ، رد عبد الحليم : " أبو الغناوي المجروحين " وجرى الأبنودي إلى الركن المنزوي ليكمل الغنوة ، ثم اختطفها بليغ حمدي ليلحنها في أقل من نصف ساعة . بعد أقل من ساعتين كانت الفرقة الموسيقية تعزف الأغنية وعبد الحليم يغنيها ليتم تسجيلها وإذاعتها بعد التسجيل بدقائق ، وهكذا مع العديد من الأغنيات التي كانت تشحذ همة المقاتل على شط القنال ، وتشحذ همة العامل والطبيب والموظف والطالب وكل المصريين ... وانتصرت مصر . تصور ... شعب مهزوم وبيغني !!! . طبعاً لازم يغني ... هو فيه أجمل من الغنا ممكن تعالج بيه شروخ الروح ، ولا فيه أعظم من الفن تقدر تصحي بيه الناس وتشحذ نفوسهم . بعد ما غنى عبد الحليم عدى النهار وقال : يا هل ترى الليل الحزين أبو النجوم الدبلانين أبو الغناوي المجروحين يقدر ينسيها النهار أبو شمس بترش الحنين وبعدها بأيام وفي يونيو من عام النكسة غنت أم كلثوم نشيد " الله معك " من كلمات صلاح جاهين وألحان رياض السنباطي وبتقول فيه : راجعين بقـــوة السلاح راجعين نحـرر الحمي راجعين كما رجع الصباح من بعــد ليلة مظــــلـــمة غنى بعدها عبد الحليم حافظ " إنذار " للأبنودي وكمال الطويل ، ثم غنى فدائي لمحمد حمزة وبليغ حمدي ، وتقول كلماتها : فدائي فدائي فدائي أهدي العروبة دمائي أموت أعيش ... ميهمنيش وكفاية اشوف علم العروبة باقي ثم غنى من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل " خلي السلاح صاحي " وغنت أم كلثوم لنزار قباني ومحمد عبد الوهاب " أصبح عندي الآن بندقية " ، ثم غنت أيضاً لعبد الوهاب محمد ورياض السنباطي : قوم بإيمان وبروح وضمير دوس على كل الصعب وسير وغنى عبد الوهاب من كلمات الأخوين رحباني وألحانه " حي على الفلاح " وتقول كلماتها : طول ما أملي معايا معايا وف إيديا سلاح هفضل اجاهد وامشي وامشي من كفاح لكفاح وغنى عبد الوهاب أيضاً من كلمات صالح جودت وألحانه " حرية أراضينا فوق كل الحريات " ، ثم غنى من كلمات الأخوين رحباني وألحانه : سواعد من بلادي تحقق المستحيلا وهمة من بلادي تبني مصيراً وجيلا وعندما بدأت حرب الاستنزاف لم يستطع الأبنودي أن يظل في القاهرة ، ولكنه ذهب إلى السويس وهناك لحق به محمد حمام فكتب له : يا بيوت السويس يا بيوت مدينتي أستشهد تحتك وتعيشي إنتي وفي عام 1972 غنت المجموعة من ألحان علي إسماعيل وكلمات نبيلة قنديل أغنية جميلة كانت هي الموسيقى التصويرية لفيلم العصفور للعبقري يوسف شاهين وتقول كلماتها : رايحين رايحين .. شايلين فى ايدنا سلاح .. راجعين راجعين .. رافعين رايات النصر سالمين سالمين .. حالفين بعهد الله .. نادرين نادرين .. واهبين حياتنا لمصر باسمك يا بلدي .. حلفنا يا بلدي .. جيشك وشعبك يرد التحدي وظل الأبنودي وحمام يتنقلان بين كتائب ووحدات الجيش الثالث الميداني ليغنوا للجنود ومعهم كابتن غزالي وفرقة أولاد الأرض طوال حرب الاستنزاف ، وكان الجنود والضباط يستريحون بعد عناء الحرب طول النهار على أنغام السمسمية بالليل ، وكانت قوات الصاعقة ورجال الفرقة 19 وقائدهم العظيم إبراهيم الرفاعي يرقصون على أنغام السمسمية مع فرقة أولاد الأرض ، ثم ينسلون دون أن يشعر بهم أحد ليسبحوا عبر مياه القناة ويتسللوا خلف خطوط العدو ليقوموا بعملياتهم التي أذهلت العالم ويعودون قبل أول ضوء ، تلك العمليات التي قالت عنها جولدا مائير " نحن نحارب أشباحاً خلف خطوطنا في سيناء " ... حتى انتصرنا ، انتصرنا بالكفاح والجدية والعلم والتدريب والأيمان بالوطن ... وأيضاً بالغناء . يوم السبت 6 أكتوبر 1973، وده كان 10 رمضان ، الساعة 2 الظهر تحققت المعجزة وقام جيشنا العظيم بعبور القناة .وقبل أذان المغرب كان عدد من الفنانين ( مطربين وملحنين وكتاب أغاني ) يدخلون من باب 4 في ماسبيرو متجهين يساراً حيث استوديوهات الإذاعة ، ومعهم حقائب ورقية بها سندوتشات وعصير لزوم الفطار . وبعد تناول الإفطار بدأت المعركة الغنائية ، كان الهدف هو كيف تجعل الشعب ينسى الهزيمة ويعيش أجواء النصر ، وكيف تجعله يتفاعل مع القيادة والجيش والمؤسسات حتى لا يمكن أن يتسلل خائن واحد يشكك فيما حدث أو يشيع روح الإحباط والهزيمة . سوف تسألني لماذا ؟ . يا سيدي لا تستطيع دولة أن تحارب وجبهتها الداخلية ممزقة أو منقسمة ، ولا يستطيع جندي أن يحارب على الجبهة وأهله يشيعون حوله روح الإحباط واليأس والهزيمة . كانت وردة هي الأولى وغنت من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى : حلوة بلادى السمرة بـــــلادي الــــحـــــــــرة بلادي وأنا على الربابه بــغـــنـي م املــــكـش غــــير إنـي اغــنـي وأقــــــول تعــيــشــي يا مــصـر تعيشى يا مصر وأنا عــلـــى الربـابـه بغني م املـكـش غـــيـر غــــنـوه أمل لـــلـجـنـود أمـل بالــنــصــر ليـكي يا مـــصـــر وأنا على الربابــه بـغـني اغنــــــــي وأبــارك كل خــــــــــطـــــــوه تــــعــــدّي تــــــعــدّي ع الـطــــريـق الصعب تــــــحيــا مــــــــــصــــر وأنا على الربــابه بغني وبــــــــغــــــنّــــــــــي غــــــنـــــوة الحـرّية قول معايا يـا شـعب تـــحـــيــا مــــــــــصــــر حلوة بلادي السـمرة بــــــــلادي الـــــــحـرة بلادي .. بلادى وأنا على الربابه بـغـني يا عــاشــــق ومـغــنـي وإيه هـــكـون جــــنـــب عــــشـــاقك يـامــــــــصــــر وانـــــا على الربابة بغني وأنت اللى مبتنسيش شهيد اتصدر بدمّه ع التراب الحُر فـــــداكي يا مـــــصــــــــر وغنت شادية من كلمات عبد الرحيم منصور أيضاً وألحان بليغ حمدي أغنية تقول في مطلعها : يا ام الصابرين .. تهنا والتقينا يا ام الصابرين .. ع الألم عدينا كماغنت شادية أيضاً لعبد الرحيم منصور وبليغ حمدي : عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة .. باسمك يا بلادي تشتد العزيمة باسمك يا بلادى عدينا القنال .. باسمك يا بلادي خطينا المحال باسمك يا حبيبتي هاسمى الحرية باسمك يا حبيبتى هاسمى النضال .. هاسمي الشجاعة واسمي الآمال وغنت شادية التي انفردت بمعظم أغاني النصر ، أغنيتها الرائعة يا حبيبتي يا مصر ، التي لحنها بليغ حمدي وكتب كلمتها الشاعر محمد حمزة ويقول فيها : يا بلادي .. يا أحلى البلاد يا بلادي فداكي أنا والولاد يا بلادي بلادي يا حبيبتي يا مصر يا مصر ما شفش الأمل في عيون الولاد .. وصبايا البلد ولا شاف العمل سهران في البلاد .. والعزم اتولد ولا شاف النيل فى أحضان الشجر ولا سمع مواويل .. في ليالي القمر أصله معداش على مصر .. يا حبيبتى يا مصر يا مصر مشفش الرجال السمر الشداد .. فوق كل المحن ولا شاف العناد فى عيون الولاد .. وتحدى الزمن ولا شاف إصرار فى عيون البشر بيقول أحرار ولازم ننتصر وغنت شريفة فاضل " أم البطل " ، وكان إبنها الطيار المقاتل قد استشهد في الحرب فعلاً فغنتها وهي تذرف دموعها وتغني بكل جوارحها وأحاسيسها ، وغني عبد الحليم حافظ لأنور السادات " عاش اللي قال " . أليست مصر الآن في حالة حرب ؟ ... ألا تستحق من فنانيها وكتابها ومثقفيها جزءاً مما فعله إبائهم وأجدادهم طوال التاريخ ؟ .
#خالد_الكيلاني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خالد الكيلاني يكتب : ممدوح البلتاجي ضحية صفوت الشريف ورجل مب
...
-
خالد الكيلاني يكتب : تحيا مصر العربية
-
خالد الكيلاني يكتب : أرجوكم ... لا تغرنكم المظاهر
-
خالد الكيلاني يكتب : قصة حوار مع الأمير سعود الفيصل
-
هل المطلوب أن يحمي القانون الكذب المتعمد ؟!!!
-
بيان صحفي حول ما ورد بتصريحات منسوبة للمستشار زكريا عبد العز
...
-
يا ترى إنت فين يا أوباما ( قصة قصيرة لكنها حقيقية )
-
خالد الكيلاني يكتب : المجمع العلمي ... الجريمة والعقاب
-
الأناضول وما أدراك ما الأناضول
-
خالد الكيلاني يكتب : الدفاع عن الله ... والغيرة على الدين
-
أكيد فيه حاجة غلط ... بس ليها حل
-
خالد الكيلاني يكتب : شهادات استثمار القناة والأمن القومي الم
...
-
خالد الكيلاني يكتب : س وج في تمثيلية نتانياهو وحركة - المقاو
...
-
تعالى ... بِالْعَجَلْ
-
أرجوكم ... كفى مزايدات فقلبي الرقيق لا يحتمل
-
عن عبد الحليم قنديل ... أتحدث
-
طوبى لمن أهدى إلىَّ عيوبى
-
عدلي منصور ... أخر القصيدة كُفر
-
أقنعة الإخوان السبعة
-
التكنولوجيا ... وسنينها
المزيد.....
-
قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل
...
-
ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية
...
-
حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
-
عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار
...
-
قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح
...
-
الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه
...
-
تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
-
مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة
...
-
دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
-
وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|