|
التحرر الفكري .. و أثره في المجتمعات
زيد كامل الكوار
الحوار المتمدن-العدد: 4978 - 2015 / 11 / 7 - 22:24
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
طالما رأينا وسمعنا واطلعنا على تجارب الشعوب التي مارست التحرر الفكري واتخذته منهجا في حياتها اليومية ، في كل مفاصلها المتعددة وجزئياتها الدقيقة ، إن كان في مجال الأسرة ، أو الحي السكني ، أو الأسواق التجارية ، أو في مجال العمل خاصا كان أم عاما حكوميا عموميا ، أم أهليا خاصا . فقد كان الانعتاق من ربقة العبودية والانصياع المطلق للكنيسة بعد الثورة الصناعية في أوربا والثورة الفرنسية ، إذ بدأ الإنسان الأوربي يتنفس عبير الحرية في رسم نمط حياته بفرشاتها الخاصة ليتخذ لنفسه خطا مستقلا في التفكير والتصرف واتخاذ القرار من دون الرجوع إلى مراجعه الدينية التي إن وافقت على ما يريد فعله فستكون لها اشتراطاتها ولمساتها الواضحة على ما أراد فعله . لقد كان التخلص من هيمنة الكنيسة الكهنوتي على الشعوب يمثل انعتاقا صرفا من عبودية مقيتة شوهت في وقتها سفر الحضارة الإنسانية بأجمعها ، وقد كان ذلك الانعتاق بمثابة دفعة قوية لطموح الإنسان وسعيه إلى صنع مستقبل أفضل في مجتمع يتمتع بالحرية المنضبطة التي جعلت من بعض القيم الإنسانية المشتركة بين فئات المجتمع الإنساني ناموسا وأساسا يرتب وينظم ويدير لها شؤون حياتها ، فكانت نشأة القوانين المدنية في فرنسا وإنكلترا وباقي الدول الأوربية ، فأخذت تلك القوانين على عاتقها تنظيم حياة الناس ومعاملاتهم في ما بينهم تجارية كانت أم اجتماعية مراعية حرية الإنسان الشخصية في اختيار العقيدة والنهج الحياتي الخاص من اختيار المسكن والملبس والزوجة والعمل الذي يحب . وقد رأى العالم بأجمعه نتائج تلك الطفرة النوعية في تحرر الفكر الانساني متجسدة في الابداع الفني والفكري والأدبي ، من انبثاق النظريات الفكرية الحديثة في الاقتصاد مثل النظرية الماركسية التي انبثقت في ألمانيا على يد كارل ماركس والاجتماع والفن والأدب والسياسة ، فظهرت على ساحة الابداع أسماء لامعة تركت بصمتها المؤثرة حتى يوم الناس هذا مثل ميكافيللي وشكسبير وبرناردشو وبيكاسو ونيتشة وألبير كامو وفيكتور هيجو وجان بول سارتر ودستوفسكي وتولستوي والكثير جدا من رواد الحركات الفنية المجددة في مجال الرسم والشعر والفلسفة والسياسة . حيث انبثقت الحركات والمدارس الفنية الحديثة لتدلو كل واحدة بدلوها مغترفة نصيبها من بئر المعرفة المترعة بما شاء الله من صنوف المعرفة وأنواعها . وكل هذه المعارف والعلوم إنما وجدت لتطوير وتحسين حياة البشر على كوكبنا الصغير الأرض . وطالما حلم أولئك المبدعون أن تكون الأرض مكانا مفعما بالسلام والأمن والخير والمحبة ، لا أن تكون جبهة للحرب بين بني الإنسان ليستغل الأقوى فيهم الضعيف وينهب خيراته وثرواته ، ولا أن تكون الأرض حلبة المصارعة التي يتجلى فيها الحقد والضغينة والكره بين بني البشر . وفي القرنين الماضيين انبرى الخيرون من مبدعي الحضارة الإنسانية إلى تشكيل الجمعيات والمنظمات الإنسانية التي جعلت شعاره وهدفها الأساس إنصاف المظلومين والمضطهدين والمهمشين في العالم ومحاربة الاستغلال والظلم ، وكل هذا جاء بعد إنشاء عصبة الأمم المتحدة التي أنشأت لغرض التصدي لمهمة فض النزاعات بين الدول المتخاصمة على وفق قانون دولي ينظم العلاقة بين الدول في عالمنا الصغير المتنازع دوما على الثروات والخيرات ، ثم كانت بعدها الجمعية العامة للأمم المتحدة في شكلها الحالي وهيئاتها المتعددة التي تعنى بالمواضيع الحيوية المهمة التي تصبو إلى جعل عالمنا أجمل وأكثر أمنا وعدلا وخيرا ، فمفوضية مراقبة حماية حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة السلام الأخضر ومنظمة الغذاء العالمي ومنظمة اليونيسيف التي تعنى بالطفولة وتأمين الحصول على التعليم والقضاء على الأمية والجهل في العالم . هذا النتاج العالمي العظيم كله كان نتيجة تحرر فكر الإنسان وانفتاحه على آفاق الإبداع والابتكار ، حين تحرر من عبودية الدين العمياء والتقليد السمج ، حين تحرر من الممنوع والمحذور والمكروه ، استقل بذائقته الإنسانية ليختار الجمال والسلام والخير والنماء والطمأنينة جاعلا كل ما يؤمن هذه الغايات للبشرية مشروعا ومطلوبا بل حاجة ملحة مشروعة ، ومؤشرا بكل وضوح في الوقت عينه على ما يمنع الحصول والتمتع بتلك النعم ، وجعله في خانة المحذور والممنوع في قانون البشرية الذي يتخذ من النفع العام شعارا وكل ما يؤذي هذا النفع عدوا يقتضي تحجيمه وإزاحته عن طريق تقدم البشرية ، إنسانا مفردا كان أم جماعة أو حزبا ، أو قانونا أو حتى دينا في بعض الأحيان . متى نلتفت كعراقيين إلى حال بلدنا مستفيدين من كل تلك التجارب لإنشاء دستور يجمع ويوثق عرى مجتمعنا العراقيين وفقا لأعرافنا العراقية الجميلة بما لا يتقاطع منها مع ما اتفقت عليه الإنسانية ودأبت على تحقيقه حتى نزيح عن صدر العراق كل من يريد أن يتفرد في رأيه حتى لو كان حكيما يأتيه خبر السماء فنصنع مجتمعا عصريا منسجما متصالحا مع نفسه ومع جيرانه وشركائه على الكوكب الأزرق؟
#زيد_كامل_الكوار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
-
هل يكفي استبدال المحمود لإصلاح القضاء ؟
-
هل هي نعمة أم نقمة ؟!
-
هجرة الشباب
-
تساؤلات في حيثية الإصلاحات
-
هجرة الشباب .. خسارة لمن ؟
-
الدعوة إلى حل البرلمان وتعطيل الدستور
-
تظاهرات السابع من آب الواقع والطموح
-
الخروج من الغيبة
-
أثر التظاهرات في المجتمع العراقي
-
إكرام المسيء ومعاقبة المحسن
-
إصلاحات الحكومة و مطالب المتظاهرين .. أيهما أطول نفساً ؟
-
وتستمر الولادة
-
وكان للنساء حضورهن المميز كذلك
-
عصابات الفساد ومطرقة العدالة
-
العدوان على المدنية والديمقراطية
-
الحراك الجماهيري الشعبي والمصالحة الوطنية
-
اصمدوا .. فقد ظهرت بوادر النصر المبين
-
العمليات الإرهابية .. وإرادة الشعب الثائر
-
الفساد وحقيقة محاربته ومن يحاربه ؟
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|