|
-عيناك لا تراني- في اليوم السابع
جميل السلحوت
روائي
(Jamil Salhut)
الحوار المتمدن-العدد: 4976 - 2015 / 11 / 5 - 22:38
المحور:
الادب والفن
"عيناك لا تراني" في اليوم السابع القدس: 5-11-2015 ناقشت ندوة اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس كتاب"عيناك لا تراني" للكاتب الاماراتي عبدالله جاسم الشامسي، والكتاب عبارة عن مجموعة خواطر صدرت هذا العام 2015 عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس. كما ناقشت الندوة وصية الشهيد بهاء عليان. قال عبدالله دعيس: في هذه الخواطر القصيرة يعبّر الكاتب عن حالات وجدانيّة رومانسيّة تعتريه، بكلمات قليلة، وبلغة بسيطة لا تخلو من الصّور الفنيّة والتشبيهات الجميلة. فهو يعبّر عن حبّه واشتياقه لمحبوبته التي يصبو إلى لقائها ويتلوّع جوًى على فراقها، رغم قربها منه! وهو يدرك أنّه لن يحقّق حلمه بوصالها، لكنّه يبقى مصرّا على حبّها، ولا يوجّه أي لوم أو عتاب لها، رغم أنّها لا تعيره انتباها ولا تعبأ بمشاعره. فالكاتب يعلن منذ البداية أنّه وحبيبته لن يلتقيا أبدا، فيُعَنْون نصّ خاطرته الأولى "لن نلتقي"، ويشبّه نفسه وإيّاها بخطّين متوازيين في الأفق البعيد، يبدوان مجتمعين لكنّهما لا يلتقيان أبدا. لكنّ ذلك لا يدفعه إلى الابتعاد عنها؛ فعلاقته بها كعلاقته بروحه، فهو منشغل بها دائما يلازمه خيالها كظله، ولن يفارقه حبّها إلا عند فراق روحه لجسده. ويبدو من نصوص الكاتب أنّ فتاته تلك، لا تحبّه ولا تعيره انتباها، فهي مرتبطة بغيره، وهي تهرب منه أحيانا، لكنّه يريد أن يبقى ملتصقا بخيالها لا يفارقها بإلحاح غريب رغم اعراضها عنه. ويتخيّل الكاتب في إحدى خواطره أنّها تغار عليه، وتكيل له الاتّهامات بأنه يطالع النساء الأخريات اللاتي لا ينظر إليهنّ إلا ليرى صورتها في وجوههن. ربما تمنّى الكاتب هذه الغيرة ليضيء شعلة الأمل في نفسه، والتي أطفأها منذ أول ومضة. لا يعمد الكاتب إلى الخواطر المجرّدة ذات الصور المعقّدة، وإنّما يعبّر عن مشاعره ببساطة شديدة وبلغة سلسة واضحة، وصور بسيطة يمكن فهمها وتحليها دون جهد أو عناء، لذلك فإن قراءة هذه النّصوص تجربة سهلة للقارئ لا تحتاج إلى كثير من إجهاد الفكر. يختار الكاتب بعض الرموز ويكرّرها كثيرا في خواطره، مثل رمز الغيّمة، والتي هي محمّلة بالخير، لكنّ مطرها لا يصل إليه، تماما مثل فتاته التي لا شكّ أن قلبها مفعم بالحبّ لكنه لا يجد منه نصيبا، وهي أيضا كالغيمة، بعيدة المنال رغم أنّه يراها في كل حين. ويصوّر الكاتب اللحظات التي يتخيّل فيها لقاءه بحبيبته بصور فنيّة متعددة ومتباينة. يستخدم الكاتب ضمير المتكلم في الحديث عن مشاعره، وأمّا عندما يتحدث عن فتاته فهو تارة يستخدم ضمير الغائب للدلالة على بعدها الحسيّ عنه، ثم يجنح لاستخدام ضمير المخاطب، فيخاطبها وكأنها تشخص أمامه للدّلالة على قربها من قلبه. ومعظم خواطره تتكون من كلمات قليلة جدا، لكنّها تؤدي المعنى الذي أراده دون استطراد ولا تفاصيل، وهو من سمات الخاطرة الأدبيّة. تأمّل قوله في نصّ يحمل عنوان أرجوحة: ليتك أرجوحة تعود لي؛ كلما ابتعَدَت. وتأمّل قوله في نص بعنوان مظلة: أحاول أن أحتفظ بها لنفسي، ولكنّها، ترحل مع الغيوم. لذلك؛ سأرحل إلى ديار هي مطرها، وسأثقب مظلتي؛ لأكون مبتلّا بها. لكنه لم يكن موفّقا في بعض النّصوص التي كانت مباشِرة وخلت من أي صورة أو رمز، مثل قوله في نصّ نسيان: لن أنسى ما سأتذكّره. لذلك؛ لا، ولم ولن أنساكِ. وبعض صوره لم تؤدّ المعنى الذي أراده، ففي خاطرة بعنوان شمعة، شبّه قلبه الذي يشتعل بحبّها بعود الثقاب الذي لا يستطيع الظلام أن يطفئه، ونسي أن عود الثقاب ما يلبث أن ينطفئ بسرعة، أما حبّه فهو مشتعل دائما كما كرّر في كثير من نصوصه. وقد أحسن الكاتب في اختيار عناوين نصوصه، فالعناوين تعكس الموضوع والفكرة التي يريدها الكاتب من النّص. وقد أجاد الكاتب في عكس مشاعر الحبّ والوجدان التي تجيش في خاطره، لكنّه كرّر هذه المشاعر في كثير من الخواطر حتى لم يعد القارئ يلحظ أو يعبأ بالعواطف التي ربما دفعته لهذه الخواطر. ويبدو وكأنّ هذه الفتاة ملكت عليه نفسه، فلم يعد يخطر في وجدانه غيرها ولا يهمّه غير عشقها. حبّذا لو أتحفنا الكاتب بخواطر غيرها، لا بد أنها تشغل نفسه أحيانا، وابتعد بنا عن جو العشق ولظى الفراق الذي أبى أن يفارقه. وممّا قاله جميل السلحوت: قراءة فاحصة ومتمعّنة للكتاب، تظهر أنّ الكاتب قد تعجّل في تصنيف كتابه تحت باب"خواطر" فجزء كبير من هذه النّصوص يندرج تحت باب الأقصوصة، أو القصّة القصيرة جدا، وجزء منها تنطبق عليه شروط قصيدة النّثر، ولغة هذه النّصوص، بليغة، مباشرة، ومن السّهل الممتنع، ولا تخلو من الجماليّات البلاغيّة. وشارك في النّقاش عدد من الحضور منهم: ابراهيم جوهر، نسب أديب حسين، سليمان مطر، نمر قدومي، مهنّد الصّبّاح، احمد ابو سلعوم، حسن أبو خضير وماجد الماني.
#جميل_السلحوت (هاشتاغ)
Jamil_Salhut#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صدور رواية -رولا- لجميل السلحوت
-
فوز حزب العدالة التركي والاسلام
-
جواب
-
يوميات الحزن الدّامي-انتماء
-
-زمن وضحة- جديد جميل السلحوت
-
قرّروا ما يحلو لهم وابتعدوا عن الصّحيح
-
لا يتعلمون من أخطائهم
-
الخنفشاري في اليوم السابع
-
المعارضة المتأسلمة والولاءات
-
بدون مؤاخذة- شيوخ آخر زمن
-
الانفلات الاستيطاني والعنصرية الصّهيونيّة
-
في بلاد العم سام
-
بدون مؤاخذة- إنّها القدس يا عرب
-
بدون مؤاخذة- الارهاب ليس تخصّصا عربيّا ولا اسلاميّا
-
ثقافة التخلف والجهل وراء تدافع الحجّاج
-
بدون مؤاخذة- الأقصى والعيد
-
بدون مؤاخذة- طلعت ريحتكم
-
زغرودة الفنجان لحسام شاهين وأدب السّجون
-
رواية الخاطئة في اليوم السابع
-
أوامر بقتل الأطفال
المزيد.....
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
-
أحلام سورية على أجنحة الفن والكلمة
-
-أنا مش عايز عزاء-.. فنان مصري يفاجئ متابعيه بإعلان وصيته
-
ماذا نعرف عن غزة على مر العصور؟ ولماذا وصفت بـ-بنت الأجيال-؟
...
-
دور غير متوقع للموسيقى في نمو الجنين!
-
الممثلة السعودية ميلا الزهراني بمسلسل -فضة- في رمضان
-
منظمة -الرواية اليهودية الجديدة- تندد بشكل لا لبس فيه خطة تر
...
-
أفراد يحتجون.. إطلالة على علم النفس الاجتماعي للاحتجاج
-
الشرطة تناشد الشهود لتزويدها بأفلام وصور إطلاق النار في المد
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|