|
ابن حرام
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 4969 - 2015 / 10 / 28 - 16:09
المحور:
الادب والفن
" تاو "، وجَدَ ذاته في مأزقٍ بيّن بعدما عجز للمرة الثانية عن سكب المدفع. جرى ذلك، على أثر انتهاء أعمال ترميم سور الصين العظيم، المنذور منذ الأزمان الغابرة لدرء مخاطر الغزاة. المدفع المطلوب، سبقَ أن وضَعَ مواصفاته الأمبراطورُ نفسه، مطالباً غرفةَ الصناعة أن يكون الأكبر من نوعه في العالم: " سيُنصب على السور، فوقَ بوابة مدخله الرئيس، كي يُرهب البرابرة لحظة وصولهم إلى المكان "، قالها العاهل مُخاطباً المتواجدين في قاعة العمل. المعلم " تاو "، كان قد استدعيَ بدَوره كي يسمَعَ الأمرَ الامبراطوريّ. " بالأمس، حضرَتْ إليّ روحُ الأسلاف أثناء النوم. فأنبئتُ عندئذٍ، بأن من المحال أن ينجحَ سكبُ المدفع بدون مزجه مع دماء أقرب الناس إليّ "، تمتم المعلّمُ بأسى فيما كان يلقي نظراته إلى المعدن المنصهر في الوجاق الهائل الحجم. مساعدُ " تاو "، الصبيّ ذو الأعوام المراهِقَة، كان يُدرك ولا شك مدى المأزق الراهن؛ طالما أن مهلة إنجاز العمل المطلوب قد قاربت على الانتهاء. عادَ المعلّم إلى القول، متنهداً: " وعلى أيّ حال، فإن ابني الوحيد أختفى منذ فترة طويلة بعد خلافنا على أرث والدته ". لم يعلّق الصبيّ بشيء. إذاك، كان هوَ مشغولاً بتأمل قبّة السماء، المتكاثفة العتمة: لقد خيّل إليه أنها توصوصُ عيونها النجومَ، وكما لو أنها مهتمة أيضاً بهمّ البشر. المحاولة الثالثة، حققت نجاحاً غير متوقّع. فبعد أن صبّ " تاو " المعدنَ المنصهر في القالب، ثم أضافَ إليه الرمل الناعم، تركه كي يبرد على مهل. فما هيَ إلا سويعة، وإذا بالمدفع العملاق ينتصبُ شامخاً. عند ذلك، تفقدَ المعلّمُ الصبيَّ فلم يجده. ولكنه كظمَ غيظه، فيما كان يتهيأ لإرسال أحد حراس القاعة كي يُبشّرَ القصرَ بنجاح العمل. الليلة، ما لبثت أن انتصفت، فيما الاحتفالات لم تنتهِ بعدُ في الحاضرة. بيْدَ أنّ صبيّ المعلّم " تاو "، المختفي مذ العشيّة، لم يظهر له أثر. " أين ذهَبَ الولدُ، الابنُ الحَرام..؟ "، خاطب المعلّم نفسه دون أن يكمل الجملة.
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مولانا
-
البهلول
-
جمال الغيطاني؛ ختامُ الكلام
-
ذكرى
-
بسمة ساخرة
-
الحرية
-
الثعلب
-
مدوّنات: أخباريون وقناصل
-
الصديقتان
-
الغابة العذراء
-
زجاجة مكياج
-
الجرف
-
الرئيس ونائبته
-
كان ليبياً أفريقياً
-
كان غريباً وغامضاً
-
مجنون الجنائن
-
مجنون المخيم
-
مجنون المال
-
النملة الحمراء
-
فريسة سائغة
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|