|
إضاءة على رواية زمن وضحة لجميل السلحوت
دعاء عليان
الحوار المتمدن-العدد: 4968 - 2015 / 10 / 27 - 13:20
المحور:
الادب والفن
إضاءة على رواية زمن وضحة للأديب المقدسيّ جميل السلحوت بقلم: دعاء عليان
وضحة اسم بدوي أصله عربي ويعني الجليّة، البيّنة ، البيضاء. أما زمن وضحة فهي رواية وليدة القرن الحادي والعشرين للأديب المقدسي جميل السلحوت، أهداها لحفيدته لينا وليدة أواسط العقد الثاني من ذات القرن. إهداء مميز للجميلة لينا التي أظنّها ستقرأ الرّواية ذات وعي لتعود إلى زمن لم تعشه وربّما لم تسمع عنه، كما حصل معي أنا ابنة أواخر العقد ما قبل الأخير من القرن العشرين. صدرت رواية "زمن وضحة" قبل أيام عن منشورات مكتبة كل شيء في حيفا، وتقع في 219 صفحة من الحجم المتوسّط. صمّم غلافها الفنّان شربل إلياس. تعكس الرّواية تفاصيل الحياة الاجتماعيّة بأبعادها المختلفة في قرية فلسطينيّة لا يهمّ اسمها، وفي حقبة زمنيّة معينّة أظنّ بعض ملامحها تتكرّر في عصرنا الحالي. ويخوض الكاتب في ذكر تفاصيل الحياة هناك معرّجًا على أحداث مهّدت الطريق لحدوث ما أصفه بالانقلاب على مظاهر التّخلف والرجعية والتقليد الأعمى . فالقرية التي تدور فيها أحداث الرواية تشكل بيئة حاضنة لآفات اجتماعية عديدة مثل الزّواج المبكر، وتعدّد الزّوجات بدون مبرّر منطقي، ورضوخ المرأة للظلم بل ومساهمتها في ظلم نفسها، وعدم تعليم البنات، ونبذ العلم والمتعلمين، وتحكيم الجهل والجاهلين لحلّ المشاكل الاجتماعيّة والطبّيّة المختلفة، وكذلك التّعصب للرّأي ولسطوة العائلة، والتّقليد الأعمى للأسلاف، وما يتّصل بهذه الظواهر وغيرها من تفاصيل. هذا الغشاء الذي وضع على أعين سكان القرية ساهم في خسارات كبيرة لسكّانها. وهي ليست خسارات ماديّة ولا خسارات أرواح فحسب، بل خسارة لكلّ معاني السّعادة والتّرف التي حُرم منها سكّان القرية. ولكن في ذات الوقت، كان لوجود الأمل والعمل دور بارز في انتشال القرية من مستنقع التّخلف والمساهمة في تطويرها والنهوض بها. وما كانت جهود الدكتور ممدوح وزوجته ريتا لتثمر لولا وجود بعض الأشخاص المتمرّدين على واقعهم الأسود. و للتحوّل في شخصية "عارف" من عارف المجنون إلى الأستاذ عارف دلالات كثيرة.، منها تأثير البيئة المحيطة بالإنسان على أدائه وإنجازه ، وأهمية العزيمة والإصرار والثّقة بالنّفس في رقيّ الإنسان وتغيير حاله، وكذلك أهمية وجود عناصر مساندة فعالة، وأشخاص على قناعة تامّة بدورهم في تغيير واقعهم إلى الأفضل في دعم الفئات الأكثر تهميشًا والنّهوض بواقعها. أما من النّاحية النّفسية، فقد قرأت بين سطور الرّواية انعكاسات لحالات نفسيّة مختلفة لبعض شخصيّات الرّواية شكّلها الواقع الاجتماعي المحيط. فبهيّة التي طال وصفها بالعاقر كانت العنصر الأضعف في بيت العائلة لأنّها "لا تثمر"، وبالتّالي كان عليها الرّضوخ لكلّ الإملاءات والعذابات المفروضة عليها لتحافظ على زواجها، وربّما في سرّها لئلا تعود إلى جحيم آخر لا يقل عن جحيم عيشتها مع حماتها اللئيمة. وفي ذات الوقت، بهيّة الزوجة من حقّها أن تصبح أمًا . فكانت تجد في العناية بأبناء زوجها شيئًا يعوّضها عن الحرمان الذي عاشته، إلى أن مَنّ الله عليها وأكرمها بأن أصبحت أمًا بالجسد والقلب. ونساء القرية اللواتي حرمن من الابتهاج بزواجهنّ والاحتفال به كما يردن، والرّقص على أنغام الفرح، كُنّ يبحثن عن أيّ فرصة لفعل ذلك. حيث كُنّ يجدن في الرّقص في أفراح الأخريات فرصة لتعويضهنّ عن ذلك النّقص، وهؤلاء وجدن في ليلة حنّاء وضحة مثلًا فرصة لا تعوّض لذلك. وفي ذات الليلة وذات السّياق، رأينا إسقاطات ثقافة المجتمع التي تفرض أنماطًا معيّنة من التّصرفات على الفتيات اللواتي تطاردهن عيون الباحثات عن زوجات لأبنائهنّ، وكذلك على تصرّفات الرجال الذين كانوا يعلمون جيّدا أثناء الدّبكة أنّ هناك أعين تختطف النّظرات إليهم. والسّؤال الآن: لماذا "زمن وضحة" بالتحديد؟ رأيت في شخصيّة وضحة مزيجًا من أشياء مختلفة ربما افتقدت إليها معظم بنات جيلها ونساء قريتها. فوضحة من القليلات المحظوظات اللواتي أتيحت لهن الفرصة للدّراسة حتى الصّفّ السّادس الابتدائيّ في تلك الفترة. وهي أيضًا فتاة جريئة في قول الحقّ أو انتقاده ضمن ما أوتيت من إمكانات محدودة، فكانت قوّة شخصيّتها وإدراكها لما يحصل حولها عوامل مساعدة في التّغيير الذي حصل على حياتها وحياة سكان قريتها. كما وأن عزيمتها وإرادتها ودعمها لريتا تظهر أنّها لم تكن تقبل بكل ما يجري حولها، وبأنّ قناعاتها تخالف ما يفرض عليها. أمّا فيما يتعلق بلغة الكاتب، فهي لا تختلف بطبيعة الحال عن أسلوبه المعتاد والمتمثل في استخدام اللغة البسيطة المباشرة في الطّرح مع تضمين العاميّة لتناسب الغرض الذي كتب لأجله العمل الأدبيّ. وضمّن الكاتب في روايته أشعارًا وأمثالًا واقوالًا وكلمات بالعاميّة تعكس الثّقافة السّائدة في بيئة الرّواية. في النّهاية، قد يرى القارئ نوعًا من التهويل والمبالغة في وصف ما ذكر من أحداث وتصرفات وردود فعل في الرّواية. لكن المنخرط في تفاصيل بعض التّجمعات التي تعيش حتى يومنا هذا، يجد أنّ ملامح التّخلّف الاجتماعي والحضاري ما زالت موجودة ، وإن اتّخذت أقنعة أخرى. 27-10-2015
#دعاء_عليان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-نقطة فارقة-: كيف غير عدوية تاريخ الغناء الشعبي في مصر؟
-
-طيور مهاجرة- لإبراهيم السعافين تفتح صندوق الذكريات وتؤكد: ا
...
-
“حليمة تعطي ترياق السم لــ علاء الدين“ مسلسل المؤسس عثمان ا
...
-
البلاغي المغربي سعيد العوادي يكشف عوالم جديدة لحضور الطعام ب
...
-
الكريسماس .. قائمة أفلام رأس السنة الميلادية 2025 الجديدة
-
مصر: وفاة أحمد عدوية أحد رموز الغناء الشعبي عن عمر 79 عاما
-
الغرافي يرصد مظاهر البلاغة الجديدة في الخطاب البلاغي الحديث
-
الممثلة الأسترالية ريبل ويلسون وزوجتها رامونا أغروما تحتفلان
...
-
مؤرخ أميركي للمقابلة: واجهت الرواية الإسرائيلية لحرب 48 من م
...
-
وفاة الممثلة دايل هادون بسبب تسرب غاز قاتل في منزلها
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|