سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4937 - 2015 / 9 / 26 - 20:07
المحور:
كتابات ساخرة
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (63) .
- مشاغبات فى التراث ( 8 ) .
عندما نقول أن الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت فلدينا الكثير لنؤكد هذا القول ,فلا يكون قولنا هذا إدعاء أو تجنى بل حقيقة يمكن تلمسها بدون عناء بدءاً من دراسة الأساطير والقصص التى تنسجها وتتدعى فيها بوجود كائنات ميتافزيقية خرافية كإله وشيطان وجن وعفاريت وملائكة دون أن تقدم أى إثبات على وجودها بالرغم من عظم وذيوع القصص المَروية من خلال ميديا هائلة تروج لها .. كما لا تكتفى بشرية الأديان عند حجم القصص الخرافية بل تقذف لنا بحجم لا بأس به من المغالطات العلمية والمنطقية التى يفضحها العقل والعلم الحديث وهذا يعنى أننا أمام تصورات ورؤى إنسان قديم عن الوجود هكذا كانت حدود معرفته وتصوراته , كما يضاف إلى ذلك أن الأديان قدمت منظومات تشريعية وسلوكية وفكرية تتعاطى مع واقعها وتؤطر لمجتمعها لا تتناسب مع أنساق مجتمعاتنا الحديثة .
فى ظل هذه التضاريس الواضحة المعالم نستطيع أن نؤكد أن الأديان نتاج فكر بشرى له رؤيته وخيالاته وتصوراته وعلاقاته الخاصة لم تفلت من تحقيق رؤية سياسية إجتماعية غلفت نفسها بالمقدس فيكون الإله والطقس رمز الهوية لتحقيق مصالح سياسية نخبوية وقومية تظهر بجلاء فى بعض المعتقدات كما فى التراث العبرانى والإسلامى ليهيأ لك أن المشروع السياسى هو حجر الزاوية الذى تم البناء عليه ليؤسس ما يُعرف بالدين .
سنضيف فى هذا المقال ملمح أخر لبشرية الأديان يتمثل فى تهافت السذاجة لتصل الأمور لحد العبط وسيكون سبيلنا مغايرا عن نقدنا المعهود للأديان لنفتش فى ثنايا التراث وليس فيما ظاهر على السطح لنتبين حجم التهافت والسذاجة وبداوة الفكر ولن تخلو الأمور من الطرافة فى كل مشهد سأطرحها من خلال أسئلة , لذا فضلت أن أرفق هذا المقال فى محور كتابات ساخرة على غير عادتى بإرفاق مقالات نقد الأديان فى محور العلمانية الدين السياسي ونقد الفكر الديني , فالأمور بالفعل ساخرة تدفعك دفعاً للإبتسامة والسخرية , فهكذا صور مهترئة ساذجة طريفة وجدت طريقها للقداسة .
- عاوز افهم : إيه الفرق بين بول الولد والبنت , مش كله بول .
هناك حدث طريف عن تبول طفل فى حجر النبى فماذا كان موقفه . روى أبو داود والنسائي وابن ماجه من حديث أبى السمح رضي الله عنه.أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بغلام لم يأكل الطعام فأجلسه في حجره فبال على ثوبه فدعا بماءٍ فنضحه ولم يغسله وقال صلى الله عليه وسلم "يغسل من بول الجارية، ويرش من بول الغلام".
سؤال : هل بول الولد طاهر يحتاج بعض الشطف بينما بول البنت نجس محمل بإشعاعات وميكروبات وسرطان يستدعى الغسل فأليس البول واحد من الناحية الكيميائية كمجموعة من الأملاح أم أننا أمام فكر بدوى شديد التعصب للذكورة متعسفاً ضد الأنثى حتى فى بولها .!
- بجد نفسى افهم : هل هو ضيق دماغ أم عقل مشبع بالتمايز .
العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود في اليوم السابع من مولده , وقد كانت العقيقة معروفة عند العرب في الجاهلية, ليذكر لنا الماوردي : " فأما العقيقة فهي شاة تذبح عند الولادة كانت العرب علي هذه العادة قبل الإسلام ". ولكن نبى الإسلام قام بتأصيلها وقدم لنا لغزاً غريباً فقال ( من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فلينسك عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة ) الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص-خلاصة الدرجة: صحيح-المحدث: الألباني-المصدر: صحيح أبي داود 2842
وقد علل ابن القيم هذا التفاضل بين الذكر والأنثى بقوله : " هذه قاعدة الشريعة , فإن الله سبحانه وتعالى فاضل بين الذكر والأنثى , وجعل الأنثى على النصف من الذكر في المواريث والديات والشهادات والعتق والعقيقة" . كما رواه الترمذي وصححه من حديث أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أيما امرئ مسلم أعتق مسلماً كان فكاكه من النار , يجزئ كل عضو منه عضواً منه , وأيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين كانتا فكاكه من النار , يجزئ كل عضو منهما عضواً منه ) رواه الترمذي ( 1547) فجرت المفاضلة في العقيقة هذا المجرى لو لم يكن فيها سنة صريحة , كيف والسنن الثابتة صريحة بالتفضيل " انتهى .
أريد أسأل هنا : إذا كانت العقيقة هى إحتفال من الأهل بالمولود الجديد سواء ذكرا أو انثى وأن هذه الحفلة تعتنى بالمدعوين فلا علاقة لها بتشريع وحقوق ونصيب الولد كضعف نصيب البنت فى الإرث أو أن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل إذا إعتبرنا هذه التشريعات عادلة , ولكن سنتغاضى عن ذلك لنسأل : ما معنى أن تذبح شاتان للولد وللبنت شاه كحال أن نحتفل بعيد ميلاد ولد فنحضر له تورتة أما البنت فنحضر نصف تورتة ! نحن فى إحتفالية وكرم عربى ولحمه وأطفال رضع لا يدركون شيئا فهل هذا منطق سوىّ أم عقول مشبعة بتمايز الذكر على الأنثى لتؤصل هذا التمييز بعفوية وقسوة وغباء .
- أليست الحالة الفيزيائية لماء الوضوء واحدة .
لرسول الإسلام حديث غريب : ( تَتوضَأ المرأةُ وتَغتَسل مِن فَضلِ غُسلِ الرَّجُلِ وطَهورِهِ ، ولا يتوضأ الرَجلُ بِفَضلِ غُسلِ المرأةِ ولا طُهورِها ) الراوي: عاصم الأحول المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي-الصفحة أو الرقم: 1/192.
أليس ماء غسل الرجل هو نفس ماء غسل المرأة محملاً بالعرق والأوساخ والميكروبات فلماذا تتوضأ المرأة من غسل الرجل ولا يتوضأ هو من ماء غسلها , فأليس حال الماء بعد الغسل والوضوء واحد أم هناك تغير فى الحالة الفيزيائية للماء , أم أننا أمام صورة تفضح النظرة الدونية للمرأة غير مُبررة ولا مُقبولة , فغسل الرجل غير جيد ولا نظيف ولا طاهر كغسل المرأة , فما معنى هذا سوى أننا أمام نظرة دونية للمرأة وإستعلائية للرجل بدون أى مصوغ موضوعى .
- ما الفرق بين نجاسة وطهارة المرأة من مولود ذكر أو أنثى .
لن أناقش موضوع النجاسة والطهارة ولكن سأتوقف أمام ما يشرعه الكتاب المقدس فى سفر اللاويين 12 : 1 , ولا يقل مسيحى أنه غير ملتزم بهذا التشريع القديم , فالكنيسة تَحرم الأم من تناول الأسرار المقدسة لمدة 40 يوما للذكر و70 يوما للأنثى أى شاملة وقت النجاسة والتطهير :( إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَراً تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِ عِلَّتِهَا تَكُونُ نَجِسَةً. وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يُخْتَنُ لَحْمُ غُرْلَتِهِ. ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْماً فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. كُلَّ شَيْءٍ مُقَدَّسٍ لاَ تَمَسَّ وَإِلَى الْمَقْدِسِ لاَ تَجِئْ حَتَّى تَكْمُلَ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا. وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ كَمَا فِي طَمْثِهَا. ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْماً فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا ) .
لأسأل هنا : ماهو الفرق بين ولادة الذكر والأنثى بالنسبة للمرأة أليست حالتها البيولوجية واحدة بعد الولادتين , ألا يعنى هذا أننا مشهد يُؤصل النظرة الدونية للأنثى أم لا !.
تعقيب صغير: عندما تمارس المرأة هذه الطقوس فلا تتوقف أمام هذه النظرة الدونية لها بل تنسحق أمامها , فلا تسأل بعدها لماذا نحن شعوب قطيعية متخلفة .
- طب ماهو حال المرأة التى يهجرها زوجها .
كلنا نعلم عقاب المرأة التى يطلبها الرجل للفراش فتأبى فلا يراعى حالتها النفسية والجسدية فيكون عقابها أن تلعنها الملائكة ورب الملائكة شخصياً حتى يرضى عنها زوجها وترجع للنكاح , ولك ان تتخيل مشهد الآله الغاضب والملائكة الثائرة التى ليس لها عمل سوى لعن إمرأة أبت أن تفتح رجلها , لنرى المشهد من هذا الحديث الطريف ( إذا دعى الرجل إمرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) البخارى 5193 - كذلك هذا الحديث الذى يُشْرك الله فى السخط ( والذي نفسي بيده ! ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها ، فتأبى عليه ، إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها ، حتى يرضى عنها ) مسلم 1436 .
لكن سؤالى هو : ماذا لو هجر الرجل فراش إمرأته ؟ فدعونا نبحث عن الإجابة فى البقرة 226 ( لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) ولنستدعى تفسير ابن كثير حتى لا يكون علينا حرج : الإيلاء الحلف , فإذا حلف الرجل أن لا يجامع زوجته مدة فلا يخلو إما أن يكون أقل من أربعة أشهر أو أكثر منها فإن كانت أقل فله أن ينتظر إنقضاء المدة ثم يجامع امرأته وعليها أن تصبر وليس لها مطالبته بالفيئة في هذه المدة ولهذا قال تعالى : " للذين يؤلون من نسائهم " أي يحلفون على ترك الجماع من نسائهم فيه دلالة على أن الإيلاء يختص بالزوجات دون الإماء كما هو مذهب الجمهور و" تربص أربعة أشهر " أي ينتظر الزوج أربعة أشهر من حين الحلف ثم يوقف ويطالب بالفيئة أو الطلاق ولهذا قال " فإن فاءوا " أي رجعوا إلى ما كانوا عليه وهو كناية عن الجماع قاله ابن عباس ومسروق والشعبي وسعيد بن جبير وغير واحد ومنهم ابن جرير رحمه الله " فإن الله غفور رحيم " لما سلف من التقصير في حقهن بسبب اليمين . انتهى تفسير ابن كثير .
كما ثبت في الصحيحين عن عائشة أن رسول الله آلى من نسائه شهرا فنزل لتسع وعشرين وقال" الشهر تسع وعشرون " ولهما عن عمر بن الخطاب نحوه فأما إن زادت المدة على أربعة أشهر فللزوجة مطالبة الزوج عند انقضاء أربعة أشهر إما أن يفيء أي يجامع وإما أن يطلق فيجبره الحاكم على هذا وهذا لئلا يضر بها .! -وأستغرب هنا إجبار الحاكم على أن ينكح , وما أدرانا إذا كان سينكح بمزاج أم تقضية واجب .!
لنلاحظ هنا أن للرجل هجر فراش الزوجية فلا يجامع إمرأته أربعة أشهر مما يعنى رغبته فى ضررها وعقابها وعليها أن تصبر إلى أن يتعطف ويجامع , فلم يفكر الله أن هذا حرمان للمرأة وإيذاء شديد لها بهذا الإمتناع بينما الله وملائكته فى حالة سخط شديد من إمتناع المرأة ليلة واحدة بلا مراعاة لمشاعرها وانسانيتها كأنها خرقة بالية في أحد أركان البيت , لنسأل : أين العدل هنا فأليس المرأة إنسانة ذات إحتياج فلماذا أغفل الشرع الحكيم أن النكاح رغبة وإحتياج , ولماذا إهمال رحم المرأة والإعتناء بقضيب الرجل .. هل لأن المرأة يمكنها التحمل أم فلتذهب للجحيم فهى بلا أى حقوق ولا مشاعر ولا إحتياج أمام قسوة وغطرسة وذكورية الرجل فهى متاع فقط ومكان لقذف حيواناته المنوية .
- طب جميل أن تبدى الحزن على موت زوجها ولكن ماذا هو فاعل عند موتها .
آية سورة الروم 21 من الآيات الجميلة التى تشير إلى المودة والرحمة بين الزوجين ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ الروم ) , لكن هل عند الموت يشعر الطرفان بحزن لفراق الاخر وإلتزام بإبداء الحزن , لنجد أن المشرع شرع عدة للزوجة عند وفاة زوجها سواء كانت الزوجة عاقراً أو حاملاً أو لم يتم الدخول بها أو تم الدخول بها فيجب أن تحد المرأة على زوجها لذا دعونا نرى ماهو المطلوب من المرأة .. تُطالب المرأة أن تترك الزينة والحلي والطيب بعد وفاة زوجها للعدة , والحداد تركها ذلك . وإحدادها في اصطلاح الفقهاء : امتناعها عن الزينة وما في معناها مدة مخصوصة في أحوال مخصوصة حزناً على فراق زوجها ، سواء أكان بالموت -وهو بالإجماع-أم بالطلاق البائن , وهو مذهب الحنفية على خلاف , وهذا ما يعرف بتحلية المحدة .
أجمع الفقهاء على أنه يحرم على المحدة أن تستعمل الذهب بكل صوره , فيلزمها نزعه حين تعلم بموت زوجها , لا فرق في ذلك بين الأساور والدمالج والخواتم , ومثله الحلي من الجواهر , ويلحق به ما يتخذ للحلية من غير الذهب والفضة كالعاج وغيره . وجوز بعض الفقهاء لبس الحلي من الفضة , ولكنه قول مردود , لعموم النهي عن لبس الحلي على المحدة في قوله صلى الله عليه وسلم : { ولا الحلي } ولأن الزينة تحصل بالفضة , فحرم عليها لبسها والتحلي بها كالذهب . وقصر الغزالي الإباحة على لبس الخاتم من الفضة , لأنه ليس مما تختص النساء بحله , ويحرم عليها أن تتحلى لتتعرض للخطاب بأي وسيلة من الوسائل تلميحا أو تصريحا لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه النسائي وأبو داود : ولا تلبس المعصفر من الثياب ولا الحلي .
إذن يجب على المرأة أن تحزن لوفاة زوجها وأن تبدى حزنها وتظهره وليس لدينا توقف أمام هذا المشهد ولكن سنسأل سؤالا على نفس هذه الأرضية : فهل تذكر الاحاديث أو الايات أي مطلب من الرجل أن يبديه عند موت زوجته وهل هناك مانع شرعى أن يتزوج الرجل بعد وفاة إمرأته ولو بعد ساعة ويبدى فرحته .
نسيت شئ : فالفقهاء أحلوا للرجل أن ينكح زوجته الميتة قبل دفنها بما يعرف بنكاح الوداع , وهناك فقهاء آخرون أفتوا بعدم تحمل الزوج مصاريف دفن زوجته فقد إنتفت النفقة بعدم النكاح .!
- عاوز أعرف هل اليهود النصارى خاسرون أم لا يحزنون .
هناك آيات كثيرة تدل على أن اليهود و النصارى والصابئة من الذين ليسوا مسلمين سيدخلون الجنة بشهادة القرآن الكريم ففى البقرة 2/62: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) . وفى الحج 22/17: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) كذلك هناك آيات أخرى أن يسأل محمد اليهود والنصارى فيما يستصعب فهمه وما يعتريه من شك علاوة على تحليل القرآن الزواج من الكتابيات وأكل أكلهم . (سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة..) - (فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك)- (..وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) .
كل هذه الآيات التى تبين أن لا خوف على اليهود والنصارى ولا هم يحزنون جاءت آية آل عمران / 85 لتنسف هذا الكلام نسفاً فهم فى الآخرة من الخاسرين ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) لنسأل هنا -أعانكم الله- هل خاسرون أم لا خوف عليهم ولا يحزنون .. وهل يحق قتالهم حتى يؤمنوا أم لا .؟!
- عاوز أسأل هى الجنه كده ولا ده خيال إنسانى ساذج .
هناك مشهد فى ملكوت الله الجالس على عرشه ولنا أن نتأمله من حديث للنبى برواية أنس بن مالك ( فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه ، فإذا رأيته وقعت له ساجدا ، فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول : ارفع محمد ، وقل يسمع ، واشفع تشفع ، وسل تعطه ، قال : فأرفع رأسي ، ...) الراوي: أنس بن مالك -خلاصة الدرجة: صحيح-المحدث: البخاري-المصدر: الجامع الصحيح 7440 .
وحديث آخر فى نفس الصدد : ( فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقها فيقال : من هذا ؟ فيقال : محمد ، فيفتحون لي ويرحبون بي ، فيقولون : مرحبا ، فأخر ساجدا ، فيلهمني الله من الثناء والحمد ، فيقال لي : ارفع رأسك وسل تعط ، واشفع تشفع ، وقل يسمع لقولك ، وهو المقام المحمود الذي قال الله : عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) .الراوي: أبو سعيد الخدري-خلاصة الدرجة: صحيح-المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الترمذي3148
,وفى رواية عبدالله بن عباس على لسان النبى : ( ثم آتي باب الجنة فآخذ بحلقة باب الجنة فأقرع الباب فيقال : من أنت فأقول : محمد فيفتح لي فأرى ربي عز وجل وهو على كرسيه أو سريره فأخر له ساجدا وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ولا يحمده بها أحدا بعدي فيقال : ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع قال : فأرفع رأسي فأقول : أي رب أمتي أمتي فيقال لي : أخرج من النار من كان في قلبه مثقال كذا وكذا فأخرجهم ثم أعود فأخر ساجدا وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ولا يحمده بها أحد بعدي فيقال لي : ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول : أي رب أمتي أمتي فيقال :أخرج من النار من كان في قلبه مثقال كذا وكذا فأخرجهم ) - الراوي: عبدالله بن عباس-خلاصة الدرجة: إسناده صحيح-المحدث: أحمد شاكر-المصدر: مسند أحمد 4/241
مشهد طريف وشديد السذاجه , فالجنه لها باب , وعلى الباب حلقة للطرق كحال المنازل القديمة ليطرقها النبى بغية إستئذان الله الدخول لداره , فالله له دار , ولنجد وراء الباب من يسأل من أنت ( إنت مييييييين ) وسيبك من قصة المعرفة الإلهية العارفة للغيب وما خلف الأبواب , وطبعا لا تسأل عن وجود كاميرات مراقبة فالقصة دى مكنتش موجودة أيامها فنحن امام باب دار الله له حلقة للطرق , فهل الأمور هكذا حقيقة أم أننا أمام تخيل إنسانى إتسم بالسذاجة فنال من جلال وعظمة الإله .!
-أسأل : هى قط قط أم تششش
عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تحاجت الجنة والنار: أوثرت بالمتكبرين، والمتجبرين، وقالت الجنة: مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ قال الله ـ تبارك وتعالى ـ للجنة: أنت رحمتي، أرحم بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي، أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما النار فلا تمتلئ، حتى يضع رجله، فتقول: قطٍ، قطٍ، قطٍ , فهناك تمتلئ، ويزوي بعضها إلي بعض، ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحداً، وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشئ الله لها خلقاً ).!
وفقا للحديث فالله يضع رجله فى النار فتقول: قطٍ، قطٍ، قطٍ . ! وليس لى إعتراض على وضع رجله بالرغم من سبحان الله عما يصفون ويقولون لك أن الله غير مُشخصن , ولكن اللى أعرفه أن الصوت المصاحب لمثل هذا المشهد هو تششش .!
- أسأل : هل نحن مكلفون بالغزو الآن .
لنبى الإسلام أحاديث كثيرة تحث وتحرض على الغزو والقتال ومنها قوله : ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله تعالى وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم ) وقول آخر ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني نفسه وماله إلا بحقه وحسابه على الله ) حسب أبو هريرة المحدث: البخاري-المصدر: صحيح البخاري 2946.
هنا لن أتوقف أمام هاذين الحديثين فسأعتبرهما يعبران عن حال النبى , فرزقه تحت ظل رمحه فهكذا هو رزقه فماذا نفعل , وأنه يرى أن الإيمان يأتى قهراً بالسيف , فمن آمن مقهورا نال السلامة ومن رفض طار رأسه فهكذا منظور النبى الكريم للإيمان .
ما يعنينى هو حديث آخر : ( من لم يغزو أو تحدثه نفسه بالغزو مات ميتة جاهلية ) رواه مسلم عن أبي هريرة , فهل هذا القول يعنى عموم المسلمين فى عصرنا أى هل هو خطاب تحذيرى للمليار ونصف مسلم بأنهم سيموتون ميتة الجاهلية إذا لم يغزوا أو يحدثون أنفسهم بغزوة ليبقى أصحاب غزوة مانهاتن هم المتبعون لنهج النبى وأوامره أم أن هذا الحديث موجه لأهل زمانك .
إذا كان هذا الحديث لعموم المسلمين على مر الزمان والمكان فهذه مصيبة , فكل المسلمين سيموتون ميتة الجاهلية فلم يعد أحد فى عالمنا المعاصر يُفكر فى الغزو , ومن يتحدث فى هذا يعتبرونه صاحب فكر فاشي إرهابى قميئ مناهض لحق الشعوب فى الحرية والكرامة , لذا فقولك هذا لن يُجدى فى عصرنا ولن يُقدم عليه أى مسلم حتى ولو كانت بشارتك له بالموت ميتة الجاهلية ماعدا أمثال الحوينى الذى يدعون للغزو والنهب والغنائم والسبى , أما إذا كان قولك خاص بأهل زمانك فهذا يعنى أن علينا الإعتناء بأن أقوالك وأحاديثك خاص بأهل زمانك ولا نسقطها على واقعنا لتنتفى قصة أن كلامك دستور ونهج حياة . مش كده ولا إيه .
- يعنى نقتلهم بعد الأشهر الحرم أم لا .
على نفس الشاكلة نسأل فى آية سورة التوبة ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون) فلن نثير تناقضها مع أمر إلهى آخر فى سورة البقرة217 ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَال فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُم حَتىَ يَرُدُّوكُم عَن دِينِكُم إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَن يَرْتدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) .. قد يقول قائل بأن هناك فرق بين القتال الهجومى والقتال الدفاعى فآية التوبة هجومية وآية البقرة دفاعية ولكن ليس هذه مشكلتنا وسؤالنا , فواضح من الآيتان أنهما معنيان بحدث تاريخى محدد واجه المسلمين حينها أم أننا أمام حكم إلهى صالح لكل زمان ومكان فإذا كانت الآيات تتحدث عن زمانها فهذا يعنى أننا أمام نص بشرى يعتنى بظرف محدد وعليه يمكن التعامل مع كل آيات القرآن هكذا لينتفى فكرة الشرع والحكم والدستور الإلهى الصالح لكل زمان ومكان . أفيدونا يرحمكم الله .
- طب عاوز أفهم ليه الجلبة دى .
الله خلق الإنسان فى دار الإختبار فمن آمن وعمل صالحاً نال الجنه والنعيم , ومن كفر وعمل شراً كان مصيره الجحيم فهذا ما فهمناه عن هذا الإختبار والغاية الإلهية , ولكن النص الدينى يصدمنا بمشاهد كثيرة فنجد أن الإيمان والكفر ليس بإرادتنا بل بمشيئة الله ففى الأنعام6: 107 (لو شاء الله ما أشركوا وما جعلناك عليهم حفيظا) وفى سورة الإنسان 30 ( وَمَا تَشَآءُونَ إِلا أَن يَشَآءَ للَّه ) فالإرادة والمشيئة بيد الله وقد تناولنا فى البحث السابق أن الله يضل ويغوى ويفتن من يشاء ولن تجد للضال أى هادى أو سبيل .. ولننظر إلى تلك الآية الخطيرة فى السجدة 13 ( وَلَوْ شِئْنَا لأتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰ-;-كِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) فالله يقول أن بإرادته ومشيئته يمكن أن يهدى كل نفس هداها ولكنه يعزف عن ذلك لأنه أخذ عهداً على نفسه أن يملأ جهنم من الجنه والناس فهكذا رغبته ومزاجه .!
ناتى إلى الأحاديث التى تجعلك تشد شعر رأسك فعن هشام بن حكيم - أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أنبتديء الأعمال أم قد قضى القضاء؟ فقال: ( إن الله تعالى أخذ ذرية آدم من ظهورهم، وأشهدهم على أنفسهم، ثم أفاض بهم على كفيه فقال : هؤلاء في الجنة، وهؤلاء في النار، فأهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة، وأهل النار ميسرون لعمل أهل النار) .
وفى تفسير قوله (فريق في الجنة وفريق في السعير) نقرأ من الدر المنثور هذا الحديث : أخرج أحمد، والترمذي، وصححه، والنسائي، وابن جرير، وابن المنذر، وابن مردويه، عن عبد الله بن عمرو، رضي الله عنه، قال:(خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي يده كتابان،" فقال: أتدرون ما هذان الكتابان؟ قلنا لا، إلا أن تخبرنا يا رسول الله، قال : للذي في يده اليمنى، هذا كتاب من رب العالمين بأسماء أهل الجنة، وأسماء آبائهم، وقبائلهم، ثم أجمل على آخرهم، فلا يزاد فيهم، ولا ينقص منهم، ثم قال للذي في شماله، هذا كتاب من رب العالمين، بأسماء أهل النار، وأسماء آبائهم، وقبائلهم، ثم أجمل على آخرهم، فلا يزاد فيهم، ولا ينقص منهم أبدا" فقال أصحابه: ففيم العمل يا رسول الله إن كان قد فرغ منه؟ فقال: "سددوا، وقاربوا، فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة، وإن عمل أي عمل" ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بيديه فنبذهما، ثم قال: "فرغ ربكم من العباد "فريق في الجنة وفريق في السعير ") .
وحديث آخر من البخارى بمثابة الضربة القاضية لكل المتوهمين بحرية الإنسان فى أعماله ( إن أحدَكم يُجمَعُ في بطنِ أمِّه أربعينَ يومًا ، ثم يكونُ عَلَقَةً مِثلَ ذلك ، ثم يكونُ مُضغَةً مِثلَ ذلك ، ثم يَبعَثُ اللهُ إليه ملَكًا بأربعِ كلماتٍ ، فيكتُبُ عملَه ، وأجلَه ، ورِزقَه ، وشقِيٌّ أم سعيدٌ ، ثم يُنفَخُ فيه الرُّوحُ ، فإن الرجلَ ليَعمَلُ بعملِ أهلِ النارِ ، حتى ما يكونُ بينه وبينها إلا ذراعٌ ، فيَسبِقُ عليه الكتابُ فيَعمَلُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيَدخُلُ الجنةَ . وإنَّ الرجلَ ليَعمَلُ بعملِ أهلِ الجنةِ ، حتى ما يكونُ بينه وبينها إلا ذراعٌ ، فيَسبِقُ عليه الكتابُ ، فيَعمَلُ بعملِ أهلِ النارِ ، فيَدخُلُ النار ).!! الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري 33320-خلاصة حكم المحدث: صحيح.
نسأل : هل الامور هكذا وأن مصائر البشر محسومة سلفاً فهذا فى الجنه وذاك فى النار وفقاً للكتاب المسطور عنه قبل أن يولد ولا سبيل من الفرار عن القضاء المحتوم , فلا إيمان وأعمال ولا يحزنون , علاوة على تدخل إلهى حاسم فى تضليل وغواية وفتنة البشر فهناك مزاج إلهى سادى بملأ جهنم "حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " . أفيدونا يرحمكم الله , هل نحن أمام عبث وجلبة بلا معنى أم ماذا ؟! .
- يبقى العملية كده لعبة حظ فالدنيا كانت ضلمة واللى يخطأه الله ضل وإنت ونصيبك .!
سؤالى : ماهو أصل الهدى والضلال . ( إن الله تعلى خلق خلقه في ظلمة ، فألقى عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور يومئذ اهتدى ، و من أخطأه ضل ) - الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص-خلاصة الدرجة: صحيح-المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الجامع .
يا نهار أسود يعنى الدنيا كانت ضلمة عنده والكهربا مقطوعة وقاعد يلقى من نوره فاللى شقط إهتدى واللى خاب ضل .. أسأل : بجد المواضيع كده ؟!
- قضية الموسم : هل لليهود حق العودة لجزيرة العرب ؟!.
قد يكون سؤالى هذا غريباً ولكن ستتبدد غرابته عندما نطرح ما لدينا , يتصارع الفلسطينيين والإسرائيليين على حق كلا منها فى فلسطين ليقدم كل فصيل ما لديه من وثائق تاريخية وأركيولوجية وآثار تثبت وجود أجداده على الأرض .
اليهود والنصارى عاشوا فى جزيرة العرب كما عاش اليهود على أرض فلسطين فى الماضى ليتم طردهم وتهجيرهم من الجزيرة العربية عنوة وقسرا ويشهد التراث الإسلامى بعملية الطرد هذه فإذا حاول اليهود مثلا أن يثبتوا حقهم فى جزيرة العرب وحق العودة أمام الأمم المتحدة والمجتمع الدولى , فهذا من السهولة بمكان فما عليهم إلا تقديم الأحاديث النبوية فى ملف دعوتهم ولن يستطيع المسلمون نفى ذلك .!
عن عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله يقول ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما ) أحمد .196أحمد .210 .
وعن مالك عن ابن شهاب أن رسول الله قال ( لا يجتمع دينان في جزيرة العرب قال مالك قال ابن شهاب ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى أتاه الثلج واليقين أن رسول الله قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب فأجلى يهود خيبر
-مالك .1388
أخبرنا نافع عن ابن عمر وقال عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج قال ( حدثني موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمرأن عمر بن الخطاب أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز وكان رسول الله لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها وكانت الأرض حين ظهر عليها لله ولرسوله وللمسلمين وأراد إخراج اليهود منها فسألت اليهود رسول الله ليقرهم بها أن يكفوا عملها ولهم نصف الثمر فقال لهم رسول الله نقركم بها على ذلك ما شئنا فقروا بها حتى أجلاهم عمر إلى تيماء وأريحاء ) البخارى .2170
عن ابن عباس أنه قال يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء فقال ( اشتد برسول الله وجعه يوم الخميس فقال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولاينبغي عند نبي تنازع فقالوا هجر رسول الله قال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأوصى عند موته بثلاث : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة وقال يعقوب بن محمد سألت المغيرة بن عبدالرحمن عن جزيرة العرب فقال مكة والمدينة واليمامة واليمن وقال يعقوب والعرج أول تهامة ) البخاري .2825 .البخاري .2919 .
عن ابن عباس قال ( قال رسول الله لا تصلح قبلتان في أرض واحدة وليس على المسلمين جزية حدثنا أبو كريب حدثنا جرير عن قابوس بهذا الإسناد نحوه وفي الباب عن سعيد بن زيد وجد حرب بن عبيد الله الثقفي قال أبو عيسى حديث ابن عباس قد روي عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن النبي مرسلا والعمل على هذا عند عامة أهل العلم أن النصراني إذا أسلم وضعت عنه جزية رقبته وقول النبي ليس على المسلمين عشور إنما يعني به جزية الرقبة وفي الحديث ما يفسر هذا حيث قا ل إنما العشور على اليهود والنصارى وليس على المسلمين عشور ) -الترمذى .574
ليبقى السؤال : ماذا لو فعلها اليهود وطالبوا بحق العودة الى جزيرة العرب فهى أرض اجدادهم بشهادة أحاديث النبى الكريم التى هى أقوى من أى وثائق ولا يستطيع مسلم واحد أن ينفيها .
دمتم بخير وإلى جزء آخر من مشاغبات فى التراث .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟