|
لِينَا : أو حين تعود الروح إلى -رَلاَّ بويا-
ميمون أمْسبريذ لحميدي
الحوار المتمدن-العدد: 4930 - 2015 / 9 / 19 - 05:56
المحور:
الادب والفن
لِينَا : أو حين تعود الروح إلى "رَلاَّ بويا" ميمون لحميدي أَمسبريذ عندما سمعتُه أوَّلَ مرة مادَتْ بي الأرض. إنتشيتُ وغمرني شعور خارق بالإمتلاء. لم أحاول أن أَفهم، أن أعلِّل أو أُحلٍّل؛ استسلمتُ في ذهول لموجه العارم يتقاذفني في كل اتجاه؛ يحيط بي من كل جانب؛ يُطوِّحُ بي في مَهاوي ذاكرة عريقة ما لها من قرار : ذاكرة لا شخصية عابرة للذاكرات. ثم انتبهتُ من ذهولي وجعلتُ ألَمْلِمُ شَوارد ذهني : أفي حلم أنا أم علم؟ وهل حقا سمعتُ ما سمعتُ أم أوحِيَ الي. أعدتُ تشغيل الشريط : بلى، انه هوǃ-;- : صوتٌ غائرٌ، عريق، عتيق، ممتلئ، شجِيٌّ، جريح، عزيز. صوتٌ جامعٌ، شامل، يأتيك من كل صوب، كأنْ لا مَصْدرَ له ولا باعث: صوتٌ كونيٌّ، سَماوِيٌّ، عابرٌ لِلأزمنة والأجساد، قائِمٌ بذاته: صرخة في وجه الزوال. لكن كيف صَدَحَ الصوت الكُلِّيُّ - وقد أتى عليه حين من الدهر خَلَدَ الى الصمت - وتَنَزَّلَ في جسد ضئيل: جسد "لينا" – الفتاة المقيمة في العصر شكلا ووجدانا؟ْǃ-;- كيف استطاعت أن تَسْتَدْرِجَه إليها؟ أن تلتقط ذبذباته المتناثرة في النسيان وتُعيرَه جسدَها الغَضَّ سَكَناً وأداةً؟ǃ-;- لِيَبْقَ السؤالُ عالقا ولا بأس... المهم أن "لينا" فعلتْ: أنجزتْ ما كنتُ أحسِبه مستحيلا: عودة الصوت التي هي بمثابة عودة الروح : أليس النَّفَسُ (بفتح الفاء) حاملُ الصوت مرادفا عندنا للنَّفْس (بجزم الفاء)، أي للروح، أي للحياة؟ كتبتُ قبل ما يربو عن العقد من الزمن أَنْعي الصَّوتَ و"أبشر" بالحرف... والحقُّ أني – وأنا أَفعلُ – كنتُ ولا أزالُ منقسما على نفسي : أَتَأَرْجَحُ بين الوفاء للصوت والولاء للصمت (الكتابة) . وانما كان ذلك مني يأسا من الصوت في زمن "الحداثة"؛ فالكتابة (الحرف) بهذا المعنى حِدادٌ على الصوت. والحِدادُ اسْتِحْضارٌ للغائب وَتَنَاسٍ لَهُ في آنٍ. إِقْرارٌ بالغياب وتجاوزٌ له بالاستحضار. أما وقد عاد الصوت الأبدي صادحا يحمل ذاكرةً تَنْدَغِمُ فيها جِراحُ الذات والتاريخ في لازمة مُبْهَمَةٍ (رَلاَّ بُويَا) لا تُفْصِحُ عن معنى ولكنها هي المعنى وقد تَبَلْوَرَ شكلا يقول: ها أنا ذاǃ-;- ليس المعنى هنا دلالةً لغويةً، بل إِعْلان حضور وتوكيد وجود. – قلت : أمَّا والأمر كذلك، فَلْيَصْدَحِ الصوتُ، ولْيَنْتصِرِ الحضورُ على الغياب، والوجودُ على العدم. ثم ان "لينا" سعيدة: سعيدة وهي تَشْدُو بِ "رَلاَّ بُويَا" – سعادةً تَنِمُّ عنها ضحكتُها الملازمة لها؛ كأنما يفاجئها هذا الصوتُ الذي هو مِنْها وليس منها؛ هذا الصوت الذي هوصوتُها وليس صوتَها في آن؛ كَمَنْ يقول : هل هذه أنا؟ǃ-;- وصية الى لِينَا هِيَ وَصيَّةٌ ما هي بالنصيحة : لقد حُزْتِ سِرَّ الصوتِ العتيق وأَحْكَمْتِ إِسارَه؛ فلا تذريه يغادرك الْبَتَّة؛ وَوَطِّنِيهِ في العصر بِأَنْ تُوَسِّعي أُفُقَكِ بِالدَّرْس والإِطِّلاعِ وَالتَّمَثُّلِ؛ فَإِنَّ الأَنهارَ تَشِحُّ إِذا لَمْ تُرْفَدْ؛ وَإِنَّ السُّقْمَ والسَّقَمَ يُصيبان الشجرةَ اليانعةَ اذا لَمْ تُرْوَ وَتُشَذَّبْ. ثم إِنَّ الزمانَ ليس الزمان... فبذلك سَتَتَسامَيْنَ بالصَّوت "القَبَلِيِّ" إِلى أُفُقِ الصوتِ الإِنساني الْبَهِيِّ، وَسَتُسَطِّرِينَهُ في الضمير الْكَوْنِيِّ عُنْواناً على إِنْسِيَّةٍ تَخَلَّقَتْ مِنْ زواج الجغرافيا والتاريخ في مكان سِوَى، وتَحقَّقَتْ صَوْتاً مُتَفَرِّداً ضِمْنَ سمفونية الأصوات الحاملة لنبضات الروح الانسانية الواحدة – المتعددة. أَلاَ هلْ بَلّغْت؟
#ميمون_أمْسبريذ_لحميدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|