|
الثقافةُ المعاصرةُ ، أزمةٌ بلا حلول ٍ
حامد عبد الحسين حميد
الحوار المتمدن-العدد: 4930 - 2015 / 9 / 19 - 01:09
المحور:
الادب والفن
- ما بين اختلاف الفترات الزمنية ، نجدُ أن للمثقف حضوراً - مكانياً و زمانياً - مكثفاً يغذي الحياة الأدبية بإبداعاته و نتاجاته الثقافية، فأدواته الفنية ، وعدّته الأدبية ، ما هي إلا وسائل تعينه على تثبيت الدعائم والأسس الصحيحة ، في ترسيخ التطورات الفكرية لدى البشر ، صناعة لا تقدر بثمن ، صناعة دالة على المدلول ، الشمولية تعطيها أجندة تموينية تضفي عليها نكهة وطابعاً متميزاً ، ولا عجب في ذلك ، لكن العجب يكمن أن هذه الدالة محاصرة في مكانية ضيقة ، تعاني من تحجيمها واستيلاء السلبي على بنيتها التحتية ، وتهميش الدلالة الفكرية ذات الأفق الرحب ، مما يجعل :- انّ هنالك أزمة حقيقية وراء مثل هذه الأمور ،أزمة الثقة أولاً ، وأزمة الأنا ثانياً ، وأزمة الحجب الثقافي ثالثاً ، أزمات وضعت الإبداعات في خانة العتمة والظلامية ، مما جعل مهرب الثقافة إلى التصريح علناً ، أمراً لا بدّ منه .. حفاظاً على ذلك المخزون الفكري من أن يسرق ، وان يوأد، فلا ضيرَ أن يحاولَ المثقف أن يبحث عن حلول ٍ داخلية في الوقت ذاته ، تعطيه شرعية الكتابة ، بلا رقابة المنع ،لذا نجده يحوّل كتاباته إلى ورش عمل ٍ وإبداعاتٍ غير مصطنعةٍ بل العفوية ، هي الطابع الذي غلب عليها ، ومهما حاولنا أن نضع أمام القارئ / المدرك ، ونسرد له الحلول التي تخامر مخيلة المثقف ، كمخارج آنيةٍ مما وقع عليه ، نصطدم بمعوقات التطبيق المثقلة بأطنانٍ من الحمولاتِ ، التي لا تنهض بما أراده الطرف الإيجابي، حتى وان كانت تلك الحلول سهلة التطبيق ، فما يحتاجه المثقف على صعيد الساحة الأدبية من المتغيرات ، والرسائل الخطابية ، ذات المرسلات المباشرة ، طلباً في الحلول الممكن تفعيلها وصولاً لتحليل الاستقراء الثقافي المعاصر في العراق . - إذاً، ما الضيرُ في توسيع رقعة الثقافة المعاصرة، وإبعادها عن إشكاليات العصر ؟ إن المعاناة الحقيقية لم تشمل الأدباء فقط ، بل اتساع رقعة الثقافة تعطينا شمولية في فسح وزجّ طاقات أخرى تمتلك مقومات عالية الجوّدة ، تنضوي في مسمّى( الثقافة) ، أظهرت أمامنا، رقعة صغيرة / الطرف السلبي، التي تحاول دمج عناصر مشوّهة في بودقة الأدبية المعاصرة ،و التي تشكل معاكسات ونقاط الضدّ :- الإقصاء/ التهميش / إبعاد الضوء عن نقط الإبداع ، وتوجيهها إلى أماكن خاصّة ،إذاً / التوسّع في المنظور الدلاليّ ،كان بمثابة النهوض والوقوف على نقاط الضعف وتحديد مواطن الخلاف ، والتعريف بها سلفاً ، مسافات كانت مثقلة ً على التغيير الملموس الذي نسعى إليه ، إننا نقف على مسافة محسوبة بإيضاحات نقاشيّة ، نشعر بها ، فتعطي قراءاتٍ دلاليةً ذات أبعادٍ متكاملةٍ ، ثقافة ناطقة لا صمت فيها ، ثقافة تدوّي بإرهاصات البدائل ، التي إن لم تجد حلاً كانت هي الحلّ ، ثقافة تتحوّل إلى قوّة إقصاء( ردّة فعل طبيعية ) ضد ثقافة الإقصاء/ والتهميش التي دُسّت – خطأً- في جيوب مشروعية الخطاب الأدبي الجادّ، والميل إلى استخدام ثقافة الاستنساخ طباعياً ، حلاً لإشكاليات النشر ، وفرض هيمنة الإبداعية، ثقافة تمتلك مشروعية استقطاب (أدب الشباب )الذي مرّ بعصر متخمٌ بالعتمة والألوان الداكنة ، نبحث عن ثقافةِ بناءٍ مركزية يكون فيها الأديب المبدع / الأداة الضاغطة ، محورية إلغاء نقاط التفتيش والمراقبة الكلامية المغروزة بيننا جدلاً، وإشاعة مفهوم الثقافة المقروءة والمسموعة والمرئية ، وتنشيط مفاصل الوعي الناطق بجدوى التغيير ،والدعوة إلى تكثيف ثقافة الروابط الأدبية ، لأشغال الحيّز المكاني في المجتمع العراقي ، وتفعيل الدور الملقى على عاتقها كونها جهة ً تحظى بالدور الثقافي في النشر الذاتي ، وعقد الندوات والحوارات الأدبية ، وفتح قنوات اتصالية بينها وبين الروابط الأخر ، وان اختلفت - مكاناً وزماناً - شريطة أن تكون الروابط تتمتع باستقلالية تامة ، كي يتجه عملها الأدبي على وفق مساراتٍ مدروسةٍ ولقاءاتٍ ميدانيةٍ تحتضن الثقافة ، كونها حاضنة للإبداع ، واضعة أمام القارئ/ المتلقي أدباً خصباً ، يختلف عما نقرأه ، ونسمعه ، ونراه ، فيه ما نحتاجه من تحديث ٍ ومعاصرة ٍ ، مستمدة ٍ سواءً من تراثنا الموروث أم من إبداعات جديدة ،أدباً فيه خطابات مفتوحة ، وقراءات حداثوية تحاكي نصوص الإبداع العالمي ، لان النقطة الجوهرية أنه :- يجب أن نحول الأدوات التي بين أيدينا إلى مرسلات، تستمد حيوية الخطاب من الثقافة العالمية - قالباً ومضموناً - وإلا فقدنا مشروعية ما نروم الوصول إليه ِ من المتعة الأدبية ، وصبغة الثقافة المعاصرة ، ورخصة الولوج في طرائق الفنّ الأدبي الإبداعي ، المؤلف مفردة ًوتركيباً .
#حامد_عبد_الحسين_حميد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
-
وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض
...
-
الفلسفة في خدمة الدراما.. استلهام أسطورة سيزيف بين كامو والس
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|