أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال أبو ألنسب - دِمعة بلون ألثلج















المزيد.....


دِمعة بلون ألثلج


جمال أبو ألنسب

الحوار المتمدن-العدد: 4924 - 2015 / 9 / 13 - 09:01
المحور: الادب والفن
    




عَجَبَاً أَمْرُكَ يا رَجُلُ , وَعَجيبٌ صِرَاعُ أَلخَاسِرُ مَعَ ذاتهِ , فَالنَفسُ بَاقيةٌ كَما صَيرَها ألُله , تَبتَهِج حِينَ تَجِدُ ِما يُسْرُها , وَحينَ تَتَكَدْر تَلوذُ بِحُزْنَها بَعيداً , فَأِن لَم تَستَطِعَ أِيجادِ مِعْزِلاً لِها , تَفِرُ بِداخِلِها لِتُمارِسَ حُزنُها الِأَزَلي , في مِحْرابِ الآهاتِ وِالآلآمِ وَالذِكرِياتِ , تِراها آخِذِةٍ بِكَ وبِأفكارِكَ , ألى فُسْحَةٍ مُعْتِةٍ بِداخِلِكَ تُسَمى ألفَراغِ , حيثُ أَللاَمَكان وَأَللَازمان لِتَسكُنُكَ وَتَسكُنِها , فَتَغوصَ بِأعْماقِ اَلروحِ , وِتوغلُ في ثَنايا اَلنَفسُ , حَتى تَصِلَ لِشِغافِ القَلبِ , لِتُمارِس مَعَكِ طُقوسِ ما بينَ ألحُلُمْ وَألغيبوبة , وَهاجسِ الأرْجَحَةِ بَيْنَ اَلوجودِ وَألعَدَمِ , لِتَدَعَكَ حَبيساَ حَيثُ أنتَ دَاخِلَ ذاتِكَ , فَأَما اَلروحِ تَكونَ بِصُحبَةِ اَلنَفسِ خَارجَ اَلجَسَدِ , لِتُمَارِسانِ مَعَكَ مَا لاَ تَشتَهي , وَلا تَصحو مِما أَنتَ فيهِ , أو تَفيقَ مِما أَنتَ عَليهِ , أو تُدْرِكُ مَا سَتَؤلَ أِليهِ , رُغم أَنَكَ لَيسَ مُغمَضُ أَلعَينين ...
تَصْحو عَلى صَوْتٍ مِنْ حِوْلِكِ ، قائِلاً : ها يا هَذا .. ألى أَيْنَ أَبْحَرتَ اِلآن , وَهَل وَجَدتَ مَرْسى لِروحِكَ وَقَلبِكَ وَعَقْلِكَ , عِلى ضِفَافِ الأَمْنِ والِأمِانَ وَالُأمْنياتِ , أَمْ أَنَكَ مِا زِلْتِ تَلْطُمُكَ بِوَحْشيةٍ أَمْواجِ أَلْهَواجِسِ , أَلَتي لَا سَبيلَ لِأنْقِطاعِها , فَتِجْفِلُ مِنْ فَوْرِكَ مَفْزوعَاً , وَأَنْتَ غارِقٌ بِعَرَقِكَ , فَتَنْشَغِلَ بِلَمْلَمِةِ مَا عَلَيْكَ مِنْ ثِيابٍ لِتَضُمُها أِلى جسدك الراجف أَلْمُبْتَلِ ، لَعَلَ أِنْشِغَالِكِ هَذا يُعْفِيكَ ، مَنَ أَلْرَدِ عَلى صَاحِبَ أَلسُؤالِ ,
تَشَعُرْ حِينِها كَأَنَكَ تَقِفَ فِي زَحْمَةِ طَواَبيرِ ألمُعَزِينَ , بِأِنْسِانٍ قَبْلَ أَنْ يَمُتْ ، لَمْ يَكُنْ يُذْكَرُ يِوْمَاً بِمَجَالِسهِم , وَلَكِنَهُم حِينَ وَافَتْهُ أَلمَنيةِ , أَدْرَكوا أنه كَانَ عَزيزُ قَومٍ .. أِنَهْ هُو أنتَ الأنسان ...

فجَأَةً تُدْرِكَ لَاحِقَاً أَنَكَ أَنْتَ أَلمُعَزى بِكَ , وَأِنَكَ أَنْتَ لَيسَ أَحَد القَادِمِينَ , مِنْ بَعْيدٍ لِحٌضورِمَجْلِسَ أَلعَزاءِ , تُمْعِنَ أَلنَظَرِ بِوجوهِ أَلحُضورِ , تَبْحَثُ بِعينَيكَ أَلمُثْقَلاتِ بِهَمومِ غَابِرِ الأيامِ , تُفَتِشُ بِنَظَرَاتِكَ عَمْنْ تُعَزيهِ بِنَفْسِكَ , وَلَكِنَ لا قُدْرَةَ لَها , لِأَنَكَ بِتُ لاتَرَى فِيها حَتْى أَقْرَبُ الأَشْياءِ أِليكَ , لِذا يَقْتَضي عَلَيكِ مِنَ الأَنْ , مُلَامَسَتَها قَبْلَ أَلبَتَ لِمَعْرِفَةَ ماهيتِها ...
مَنْ أَقْرَبُ أِلَيكَ مِنْ صَاحِبُ أَلسؤالِ ؟؟ صَاحِبُ أَلْ هـَـا .. تَعُضُ بِأَسْنَانِكَ عَلى شَفَتِكَ أَلسُفْلَى , مُتَخِذَاً مِنَ أَلْعُليا سَاتِرَاً لِأسْنَانِكِ , تُطْرِقْ بِرَأْسِكَ أَرْضَاً , تُشْبِكَ أَصابِعُكَ بِعْضُها بِبِعْضٍ , فَيَسْمَعُ كُلَ مَنْ حَولَكَ صَوتُ طَرْطَقَتِها , تَنْحَني لِكي تَلْتقِطَ شَيئَاً ما مِنْ عَلى الأَرْضِ , تَكادُ أَنْ تَهْوي عَلى وَجْهَكِ , لِسُرْعَةِ أِنْحِنائِكِ أَلمُفاجيءُ , تَشْعُرَ بِأَلبَلَاهَةِ مِنْ نَظَراتِهِمْ , فَهَمْ لِمْ يَكُفوا عَنْ تَحْديقِهمَ بِكَ , فَتَرى أَلفَ سُؤال في عُيونَهمْ , وَتَلَحَظُ اِنْدِلَاقُ أَسْئِلَتِهُمْ عَلى شِفَاهِهِمْ , دونَ أَنْ تَنْطِقُها أَلسِنَتِهُم , وَلَكنَ كَمَا بَدَا لَكَ جَلياً , أَنَهُمْ قَدْ أِبْتَلَعوا أَلسِنَتَهُم , مَعَ أَوَلِ رُشْفَةِ قَهْوَةِ حِينَ رَأوك ...
تُحَدِثُكَ نُفْسُكَ عَنْهُمْ قَائِلَهْ .. مَالَهُمْ وَشَأْني , أَليسَ في هَذا أَلمَكانْ أَحَداً غَيري ! , لِما يُمارِسونَ مَعْي لُعْبَةَ أَلتَذاكي , ليعْرِفوا عَمً كُنْتُ أَبْحَثُ , وَذَلِكَ أَلًذي دَعاني لِلأسْراعِ بِالأنْحِناءِ , حَتى كِدْتُ اَلسُقوطَ عَلى الأرِضِ .. فَهذا يَقولُ هَمْسَاً أَنهُ , كَانَ يَبْحَثُ عَنْ نَظاراتِهِ , لِأنَهُ لا يَكادُ أَنْ يَرى شيئاً مِنْ دونِها , وَيا بَلاهَتِهِ فَهوَ لَمْ يُلاحِظَ , أَنْهَا مِنْ شِدةِ حَاجِةِ عَينَيي لَها , أَصْبَحَتْ جُزءً مِنْ وَجْهِي , فَمِسْنَدَي الأَنفِ حَفَرَتْ لَهما أَخاديدَ , فترأَهُما يَغُصْنَ في جانِبَيً عَظْمَةِ أَنْفي , وَما وَراءِ الأُذنً قَدْ شَقا لَهُما جَدْوَلاً لِكلِ مُنْهُما لِيغْفوانِ فيهِما , مِثْلَ قِطارٍ غَفىَ فَقَ سِكَتِه عتيقة والنخرِ , مُنذُ أمدٍ بَعيد ...
وَأَكْثَرَهُم حِنْكَةً وَعِلْماً وَدِراية , تَسْمَعُهُ يَتَحَدْثُ مَعَ مَنْ بِقُربِهِ قائِلاً .. مِنَ أَلواضِحِ أَنَهُ فَقَدَ شَيئاً غالياً عليه , أو أنه نسي تَقْديمَ التَعْزيةِ , أَوَيَخْشى أَنْ يَرى مَنْ لَا يَرْغَبُ في رؤيَتِهِ , وَهْوَ عَلى حَالِهِ هذا , فَأِصْطَنَعَ حَرَكَةِ الأِنْحِناءِ تِلكَ اِلى الِأرْضِ , ليَبْحَثَ عَنْ لَا شَيء مَا , وَالآخر يَقولُ لَعَلَهُ دَخَلَ مَجْلِسِ العَزاءِ خَطَأً , ضَنً مِنْهُ أِنَها خِيْمَةٍ مُقامٌ فيها حَفْلُ زَفَافٍ , لَمْ تَبْدَءُ مَرَاسِيمِهِ بَعْدُ , لِذا تَراهَ وَقَعَ في حِيرَةَ وَحَياءْ أَلسؤالِ , لَمْ يَأبَهْ لَا لِهَذا وَلَا لِذاكَ , فَلَيَقولوا ما يِحْلوا لَهُمْ , فَهُمْ لَايَعْنونَ لي شَيْئأً , لِذا لَا شَأنَ لي بِهِمْ ...
اِسْتَفاقَ بَعْدَ كُلِ هذه الأسْئِلَةِ , لِيلْطُمهُ مِنْ جَديدٍ , حَرَجَ سؤالِ أَلعيونِ تِلْوَ السؤاَلِ , حَتى تَعَرَقَ جَبينَهُ وَأِحْمَرَتْ عيناه , لِكَثْرَتِ حَرَجِهِ وَحَيائِهِ مَعاً , فَسَألَ نَفْسِهِ عَمَنْ كُنْتُ أَبحَثُ أَنا , وَلِما كُلَ هَذا الأِهْتِمامِ مِنَ الحُضورِ , وَهْوَ بينَ بينْ مَعْرِفَةِ أَلرَدِ لِسُؤالِهِ , تَذَكرْ وَيا ليتَهُ لَمْ يَتَذَكرْ , فَقامَ بِدِسِ يِدِهِ بِجيبِ بِنْطالِهِ , مُخْرِجَاً مَنْدِيلِهِ أَلنَاصِعِ أَلبَياضِ , ليمْسَحَ بِهِ مِنْ عَلى الأرْضِ , دَمْعَةً أَفْلَتَتْها أِحْدى عينيهِ رُغْمَاً عَنْهُ , فَهوَ حَبيسِها وَأِنْ كَثُرَ نَذيرِ طَلقُها ألمُوجِعِ مُنْذُ سِنينْ , مُحاوِلَةً أَلوِلَادةِ كَي تَنْسَكِبَ , مِثْلَ قَطْرِ حُمَمِ بُرْكانٍ فاقَ مِنْ سُباتِهِ , التقطها بِكُلِ رِقَةِ بِطَرِفِ مَنْدِيلِهِ , وَكَأَنَها تَعْدِلُ كُلَ عُمُرِهِ أَلذي مَضَى .. لأَنَهَ خَشي عَليها أَنْ تُداسَ بِالأقْدام ...
بَعْدَها عَادَ وَأِرْتَمَى عَلى أَقْرَبِ كُرسي , بِأَلْكادِ أبْصَرَتْهُ عَينيه قَبِلما يَلْمِسَهُ بِيَدِيهِ , رَاحَ يَفْرِشُ عَلى وَجْهِهِ , أِبتِسامَةِ المُنْتَصِرِ وَالمُنْكَسِرِ في آنٍ واحِد , أِنْكَسَرَ حينَ أَفْلَتَتْ مِنهُ تلك الدمعة لِحَرارة طلقها , وَانْتَصِرَ حَينَ ألتَقَطَها قَبْل أَنْ تَدوسَها الأقْدام , فَهْيً عِنْدَهُ بِمَثابِةِ سِنينَ عُمرِهِ كُلَهْ, وهي رفيقته لما تبقى مِنْهُ , فَتَبَسَمْ بِسِرِه ثانيةً , بَعْدَما كانَ عَابساً قبل قليل , تبسم في جَوْفِ ذِكَرَياتِ ذَلكَ الأِنْسَان ...
تَبَسمَ بِصَفْرةً عَلَتْ فَمِهِ , لِأدْراَكهِ مُتأَخْرَاً أَنْ قِماطِهِ كَانَ .. أبيضْ , وَأَنَ حَليبَ اَلحَياةِ الذي رَشَفه مِنْ ثَديِ أُمهِ , هَوَ كَذَلكَ كَانَ .. أبيض , وبقايا الطبشور الذي اختلسه , من على سبورة طفولته , كَانَ .. أبيض , وَثَوبَ عَروسهِ حِينَ زُفْت إليهِ كَانَ .. أَبيض , وَمَنْديلَهُ أَلذي أَخْرَجَهُ مِنْ جيبهِ كَانَ .. أَبيض , وَشَرْشِفِ سَرَيرَ اَلمَشْفَى أَلذي يَرْقُدُ عَليهِ الأَنَ , أَبيض , وَدَمْعَتِهِ كَانتْ مَثْلَ اَلثَلجِ لَونُها .. أَبيض , عِنْدَها أَفاقَ مِنْ حِلمِهِ بَلْ مِنْ غِيبُوبَتِهِ , فَرَأى نَفْسَهً هَو الآخَرْ أِسْتَحالَ .. أَبيض , حِينَها هَمْهَمَ مُغْرغِرَاً بِصَوْتٍ يَكَادُ أَنْ يُسْمَعْ .. كَذلكَ سَيكونَ لِوَنَ كَفَني , بَلْ جَمِيعَ اَلأَكْفان ...



#جمال_أبو_ألنسب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هَل أَنتَ فُلاَن أَم أني مُخطِئَة !!!
- أما آن لي بلقياك يافرحتي


المزيد.....




- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال أبو ألنسب - دِمعة بلون ألثلج