|
بذرة لمسرح البرودواى المصرى فى مسرحية رجالة وستات
إيرينى سمير حكيم
كاتبة وفنانة ومخرجة
(Ereiny Samir Hakim)
الحوار المتمدن-العدد: 4921 - 2015 / 9 / 11 - 16:49
المحور:
الادب والفن
فى تشابهٍ لبدايات أساليب فنية، ومقارنات بين مجهودات بشرية تتفق على البذل المستطاع فى حدود الإمكانيات المتاحة لكل منها، هناك خيط رفيع من التواصل بين اسلوبي عرض مسرحية رجالة وستات وعروض مسرح البرودواى، وهذا التواصل النحيل من الجدير به رصده وتحليله، حيث من الأفضل له أن يتقوى وأن يكون نواة تأسيس هذا النوع من المسرح لدينا فى مصر، فهو تجربة ناجحة باقتدار فى أمريكا بل وله شهرة عالمية ومُتابَعة جماهيرية من بلدانٍ كثيرة، وفى المقابل وجدنا نجاحا وإقبالا محلى على النبتة الشبيهة به فى مصر فى هذا العرض الذى نتحدث عنه، فلقد لاقى عرض "رجالة وستات" نجاحا جماهيريا واسعا فى المناطق المختلفة التى تم عرضه بها، ومن مميزاته انه كان موُجَّها لجميع فئات المتلقين فهو لا يتحدث إلى شريحة جماهيرية بعينها، بل كان واسع التفاعل والتواصل مع مشاهديه، وهذا ما ينجح فيه مسرح البرودواى كذلك بثرائه الفنى والتأثيرى.
عن مسرح البرودواى ______________
مسرح البرودواى (Broadway theatre) هو مسمى مسرحى يعود إلى طبيعة العروض المسرحية المُقدمة في أشهر 40 مسرح فى شارع برودواى فى مدينة نيويورك فى أمريكا، بالإضافة لمسارح ويست إند في لندن، وتُعتبر مسارح البرودواي هى أعلى مستوى للمسارح التجارية في الدول الناطقة بالإنجليزية، وتُعد منطقة مسرح برودواي هى إحدى أهم معالم الجذب السياحي في نيويورك، وتتميز تلك العروض بروح خاصة تميزها عن باقى العروض، وتجربة البرودواى هى من التجارب الناجحة عالميا وتؤتى بدخل يتعدى المليار فى بعض المواسم، وذاك لما تحويه من مكونات فنية متنوعة ومتناقضة ممتزجة فى قالب سريع الإيقاع يُحاكى الواقع والخيال، ساخرا بكوميديا أداؤه الخاص والذى تميز بها عبر قرون.
وما يتميز به مسرح البرودواى من أسلوب فنى هو الأداء غير التقليدى والمتنوع، حيث توظيف التمثيل مع الاستعراضات والتعبير الحركى والغناء، فى قالب من الأداء الهزلى عموما فى مزيج غريب من أداء الكوميديا الساخرة والأسلوب التهكمى والنكات الوقحة أحيانا مع مشاهد من الواقعية الجَدية، مُقدمَّا هذا فى أجواء خاصة من الديكور والأزياء، فتتميز الملابس بالتنوع والتلون والجرأة وفانتازية الشكل والمعانى أحيانا، مثل ارتداء الرجال ملابس النساء والعكس، والديكور يتميز بإمكانياته الكبيرة وغير تقليدية تصميماته المتماشية مع إضاءة مبهرة.
التشابه فى الأسلوب الفنى ________________
يتشابه عرض رجالة وستات مع مسرح البرودواى فى ذلك التكوين الفنى غير التقليدى، الذى يصف واقع بفانتزاية عرض، مُقدَّم بأداء هزلى أشبه بالكاريكاتيرى، ممزوجا مع الغناء والاستعراض والديكور الفانتازى كذلك، وقد كان أداء ممثلى ذلك العمل المصرى أكثر اتساعا من قالب المسرح التجريبي، والذى شكَّل فيه الاستعراض والفواصل الموسيقية جزءا أساسيا من تكوين العرض، فلقد دخل عرض رجالة وستات بما يحويه من فنون متنوعة وطريقة إخراج مختلفة إلى تصنيف اكبر استيعاب لمفهوم المسرح التجريبى، متجها إلى نطاق مسرح البرودواى.
بذرة فنية تبحث عن تحقيق الاستفادة _______________________
ولكننا مازلنا فى مرحلة البذرة فأنا لا أتحدث عن تشابه كبير أو تطابق، إنما أتحدث هنا عن بذرة فنية جيدة تُطمع وتُنبئ بمزيد من الثمار الإبداعية الوفيرة والمعالجة للاجتماعيات كثيرا، باستخدام تلك الطريقة الخاصة فى التأثير، والتى استخدمتها المسارح الأمريكية التجارية لتصل إلى كافة طوائف الشعب فكرا وثقافة وتذوق، ومنها خرجت إلى العالمية، فهى بالحقيقة ترضى غالبية الأذواق، وتحمل فى طياتها بعدا إنسانيا يستشفه المشاهد بقوة من بين ثنايا المَشَاهد التى على درجة عالية من التنوع والثراء الفنى، ومع ذلك لا تكون على حالة من التشتُت إنما تكون متناسقة ومترابطة فى جوهرها.
ولقد شاهدنا أن بذرة هذا الفن حين تم عرضها فى مصر فى نموذج عرض رجالة وستات، قد لاقت نجاحا كبيرا فى العديد من المسارح والمحافظات التى عُرضت فيها فهى تجربة تستحق التوقف عندها ودراستها وتطويرها، لأننا كجمهور مصرى عاشق للكوميديا والاستعراض، وما نحتاجه حقا الآن هو طرح قضايا يومياتنا بواقعية ومنطقية حتى وإن كانت فى إيقاع أسرع من مناقشاتنا واستيعابنا لمشاكلنا، وهذه السمات هى من أهم مزايا عرض البرودواى، وهى الاستفادة من الفوضى والعشوائية الواقعية فى قالب فانتازى يعج بالكثير من الفنون التى تُقَّدم بشكل منمق ومدروس تماما، حتى يخرج المُشاهد فى حالة من الاستيعاب والترتيب الذهنى لما تأثر به نفسيا داخل العرض.
دراسة جيدة لتوظيف عناصر مُشابهة ________________________
ولقد استخدِم فى العرض المصرى رجالة وستات أغنية من مسرحية من عروض البرودواى بعنوان شيكاغو، وقد تم تحويل تلك المسرحية إلى فيلم يحمل نفس الاسم للفنان ريتشارد جير، وقد شارَك فى أدائها الفنانة كاترين زيتا جونز، وهى أغنيةCell Block Tango ، ولكن تم استخدامها فى عملنا المصرى بتوظيف موسيقاها والحالة الاستعراضية فيها وما تحمله من مشاعر غيظ وعنف نفسي تجاه الجنس الأخر، ففى حالتين العرض تُعبِّر عن مشاعر خلاف حاد بين رجال ونساء، مع اختلاف ظروف العملين، وقد تم استخدام ألفاظ جديدة تناسب العمل المصرى بذكاء، فكان لإضافتها تدعيم للسياق الدرامى والفنى للعرض، وتركيز أقوى على معانى الحالة الاجتماعية والنفسية التى يريد أن يوصلها القائمين على العمل إلى الجمهور، حتى وإن كان الحضور على غير علم بخلفية التوافق الفنى بين العملين، فكانت حالة الأغنية الأساسية مع تمصيرها فى حالتها المُقدمَّة، هى من انسب الأفكار المتناسقة مع تقديم إضافة غنائية واستعراضية للعرض.
التعطش الجماهيرى للطريقة البرودوية ________________________
إن كيان فنى كذلك العرض الذى تشربهًُ الجمهور ببساطة وبتفاعل فى مصر، هو من المؤشرات الهامة لوجود تطور مختلف ومتميز فى أسلوب المسرح المصرى، وما يحمله من تشابه لبدايات فن البرودواى، يجعله بمعطياته هذه مؤهَّل للعمل عليه وتطويره لا لمصلحة هؤلاء الفنانين المجتهدين وحسب، إنما أيضا لمصلحة المسرح الحالى فى مصر أيضا، ففن البرودواى بأسلوبه عامة له جماهيرية كبيرة تزايدت مع مر السنين، ونالت اهتمام فنانين وجماهير أمريكا والعالم، بدليل أن جذوره تمتد إلى القرن الـ 19، ومر بمراحل كثيرة للتطور ومازال، وتلك التجربة الناجحة مسرحيا قد وصل الينا لمحة منها فى مصر فى القرن الـ 21، وذلك ربما لان تواصلنا مع إيقاع الحياة السريع، جاء متأخرا كذلك، وبقدر ما استطعنا التماشي بغير نشاز مع "رتم" فن تلك الحياة بسرعته، بقدر ما سنستطيع استيعاب وإدراك العديد من الفنون وتقبلها جماهيريا واستمتعنا بها.
حالة فنية يمكن تمصيرها ________________
وما يميز هذا الوضع هنا هو أن هناك العديد من الفنون الأوروبية جاءتنا فى مصر ولم نستطع تمصيرها مثل البالية أو الأوبرا، إنما فى أسلوب هذا المسرح قد استطاع فنانيها تمصيره بسلاسة فنية، بطريقة واقعية وفانتازية، وبالفعل نالت انجذاب وتقدير المشاهدين، وهذا سبب أدعى للحفاظ على المثابرة بمراعاة تلك البذرة الفنية فى مصر لمسرح برودواى للاستفادة بفوائده الفنية والاجتماعية.
عن مسرحية رجالة وستات _________________
مسرحية رجالة وستات، هذا العمل المصرى المتميز هو عن نص أدبى لرواية رجال من المريخ ونساء من الزهرة تأليف جون جراي.
أما الرؤية الدرامية والإخراجية المتميزة للفنان إسلام إمام، وشارك في الكتابة: ياسمين إمام، آيات مجدي مما أضفى لمسة أنثوية للعرض حيث قدمت مشاعر الأنثى بمصداقية واقعية، كان لها تأثيرها المُعبِّر عن دواخل المرأة التى تحتاج إلى تعبير أنثى عنها. والعرض من بطولة: تامر الكاشف، صلاح الدالي، معتز الشاذلي، رضا طلبة، محمد خالد، آيات مجدي، ياسمين سمير، هالة مرزوق، وداد عبد المنعم، ولقد كان لأداء هؤلاء الفنانون تناغما كبيرا كأداء جماعى، وانطباع البطولة لدى المشاهد عن كل فردٍ منهم، وبإمكانك كمتفرج أن تلحظ الجهد المبذول الذى يتضح بمساواة من جميعهم أن أحدا لم يبخل بأى مساحة من طاقته فى الإبداع والتعبير، حتى تستمتع كمُشاهد بتفاصيل الاجتهاد الفنى، مما جعل لا مسافة بين من على خشبة المسرح والجمهور المتفرج على العرض، فأدائهم كان متواصلا متفاعلا مع الجمهور كما كان متناغما فيما بينهم كممثلين.
والعمل من ديكور وملابس أحمد شربي، رؤية موسيقية محمد خالد، استعراضات: مايكل فايق، إضاءة: وليد درويش، مساعد مخرج: محمد عاطف، مخرج منفذ: عمرو حسان.
____________________ تنبية:
لقد قمت بإعادة نشر المقال المنشور بعنوان " مسرحية رجالة وستات بذرة لمسرح البرودواى فى مصر"، وذلك لوجود خطأ فى كتابة اسم احد المشاركين فى العرض (الفنان المتميز محمد خالد والذى شارك بالتمثيل والرؤية الموسيقية)، أقدم اعتذارى مع كامل تقديرى.
#إيرينى_سمير_حكيم (هاشتاغ)
Ereiny_Samir_Hakim#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حواء من بدأت أكل التفاح ومن بادرت بفتح الهويس!
-
مسرحية رجالة وستات بذرة لمسرح البرودواى فى مصر
-
الويل لمملكةٍ مماليكها أصبحوا ملوكها
-
كورساكوف هو الحكاية التى لم تحكها شهرزاد
-
إسماعيل ياسين يدافع عن حقوق المرأة بالآنسة حنفى
-
بينوكيو الحبيب من دُمية ماريونيت لإرادة حرة
-
تشيللو عزف درامى خاص بين ثرثرة تلفزيونية فى رمضان 2015
-
مارس حلمك منذ فجر أيامك
-
سادية جماهيريتنا لبرامج المقالب وتسمم معايير الحب
-
فى ذكرى رحيلك أبى
-
أين أنتِ يا لعنة الفراعنة من واقعنا؟
-
بمصداقية الحق ينتقد المناضل الفنى سمير صفير سلبيات الغناء ال
...
-
رصد المجتمع بسجن النسا فى المسلسل المصرى وفيلم شيكاغو الامري
...
-
ولو لجأت العائلة المقدسة لمصر فى زماننا كانوا سيُهجَّرون!
-
الباحثون عن الله فى اتلانتس
-
هل يحتاج مؤتمر الرقابة والمسرح إلى رقابة؟!
-
إزرع الصفر
-
يا آدم غرقان فتفاحك
-
بين فهلوة عادل إمام وفهلوة محمد رمضان تشكيل اجتماعى
-
أنا هذا الصفر الذى نبذه العالم
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|