|
عزيزة
امين يونس
الحوار المتمدن-العدد: 4907 - 2015 / 8 / 25 - 00:02
المحور:
الادب والفن
" إدريس " من عائلة البيطار ، المعروفةِ في مدينة العمادية ... وهو بسنواتهِ الخَمس والعشرين ، لابُدَ أن يكون قَد إكتسَبَ بعض الصفات التي إشتهرَ بها قسمٌ من أفراد عائلتهِ ... وفي الواقع أن الصفات التي أعنيها ، سيئة في الغالب ، وعلى رأسها : مُراقبة الناس / تزويد الجهات الأمنية ، بالإخباريات / ترويج الشائعات بمُختلَف أنواعها السياسية منها والإجتماعية . ومن نافلة القَول ، ان إطلاق الصِفات على الناس ، في مدينةٍ صغيرة مثل العمادية ، من السهل بِمكان ، وسُرعان ما تلتصق بهم ، سواءً كانتْ صحيحة أو مُبالغاً بها .. وعلى أية حال ، فأن " مِيزة " نَقل الأخبار وخَلق البلبلة والمشاكَل ، أصبحتْ من الصِفات المُرافِقة ل " إدريس " وعائلته .. بِغض النَظر ، عن مدى صِحَة هذه التُهمة من عدمها !. وبالطَبُع ان القيام بأفعال المُراقَبة والإخباريات وبث الشائعات ، يحتاج الى مواصفات ، ينبغي توَفُرها في الشخص الذي يُمارِسها ، من بينها .. شئٌ من التربية المُشّوَهة المُكتسَبَة أو بعض الجينات الوراثية ، وكذلك الذكاء وسرعة البديهة وإمكانية التغلغُل بين الناس وأُذنَين كبيرتَين وعينَينِ مفتوحتَين ، كي يستطيع ، إلتقاط الأخبار والحوادث وتوصيلها الى الجهات المعنية . وكما يبدو ، فأن إدريس كانَ يمتلك العديد من هذه المواصفات !. وكانَ من ضمن " واجباتهِ " المُكَلَف بها ، أو رُبما تطّوعه القيام بها ، من دون أن يُكّلفه أحد .. هو مُراقبة عوائل الأشخاص الذين إلتحقوا بالثورة الكردية ، ومعرفة تحركاتهم وإكتشاف آليات الإتصال ، بين البيشمركة في الجبال وعوائلهم في العمادية . ومن ضمن هؤلاء ، كانتْ عائلة ( مريولا ) ، حيث ان الأب إلتحق منذ سنتَين بالثورة وتبعهُ إبنهُ الكبير .. وتركوا وراءهم عائلة متكونة من الزوجة وبنتاً في الثامنة عشرة وإبناً في الثامنة . الإبنة الشابة ، إسمها " عزيزة " ، كانتْ جميلة ومَرِحة ، تُساعِد أمها في جميع أعمال المنزل ، بل وتذهب معها بين الحين والحين ، الى بيوت الميسورين ، للقيام بالتنظيف او الغسيل وما ألى ذلك ، والحصول على بعض المال ، لتلبية إحتياجاتهم الضرورية . إدريس ، ومن خلال مراقبته ومتابعته ، لتحركات عزيزة ، أعجِبَ بها ، وحاول في مراتٍ عديدة ، التقرُبَ منها ومغازلتِها ، لكنها كانتْ تصدهُ بِحَزم . إدريس إستغلَ غياب الأب والأخ ، وتصورَ أن نَيل الفتاة ، سيكون سهلاً ومُتاحاً ، لاسيما وهُي تعيش في ضائقةٍ مالية .. ولكن لأن عزيزة كانتْ قوية الشكيمة ، ومُعتَزة بأنها بنت وأخت بيشمركة ، فأنها في قرارة نفسها ، كانتْ تحتقرُ إدريس وتعتبرهُ مُخّنثاً ، بإسلوبهِ المُداهِن وحديثهِ المُراوغ .. وأُمها كانتْ تُحّذرها دوماً ، من إدريس وأمثالهِ ، ولكن في نفس الوقتْ ، تُذّكِرها ، بأنه من المُمكن أن يُسّبِب الأذى لهم ، لأن له علاقات مع الحكومة ! . بعدَ أن يأسَ إدريس ، من تكوين علاقة مع عزيزة ، بل وفشله حتى في تقبيلها أو إقناعها في قبول ، بعض الهدايا البسيطة ، كَفَ أخيراً عن ملاحقتِها . وبدلاً من ذلك ، وإنسياقاً وراءَ خباثتهِ الموروثة ، فأنهُ لجأ الى تشويه سُمعتِها ، وترويج الإشاعات ، حول علاقة عزيزة ببعض الشباب في المحلة ولا سيما من الجيران .. وإدعى أنه طالما ، نصحها بالإبتعاد عن هذه الأفعال ، لكنها لم تستمع إلى نصائحهِ ! . ولأن عم عزيزة وأخوالها ، كانوا منشغلين كُلٌ بمشاكله الخاصة ، ولأن أبوها وأخوها الكبير ، كانا غائبَين ، فأن إدريسَ نجحَ ، بجعل بعض الألسُن ، تلوك سُمعة عزيزة . في صيف 1964 ، عُقدت هُدنة ، بين الحركة الكردية ، والحكومة العراقية في عهد عبد السلام عارف ، وجرتْ بينهما مفاوضات ، إستمرتْ عدة أشهُر . خلال هذه الفترة ، عاد قاهر مريولا ، والد عزيزة ، الى العُمادية .. وكانتْ بعض الأخبار قد وصلتْ الى مسامعهِ قبلَ أيام ، عما يتحدث بهِ الناس عن إبنتهِ .. فما أن وصلَ الى منزلهِ .. وكانتْ عزيزة في تلك اللحظة ، تجني التُكي من على الشجرة الكبيرة وسط الحوش .. فوّجهَ اليها بندقيتهُ البرنو ، وأرداها قتيلةً في الحال ! . نُقِلَتْ جثة عزيزة بسيارة إسعاف ، الى الطُب العدلي في الموصل ، وتَبّين أنها عذراء ! . كانت تلك من الأحداث النادرة في العُمادية .. وذهبتْ عزيزة الجميلة ، ضحية بريئة ، لإنسياق الأب وراء حمية التقاليد وغسل الشرف المزعوم ، من دون رَوِية وبلا أي تحقيقٍ . في ذلك الوقت ، لو علم قاهر مريولا ، بأن إدريس البيطار ، هو مَنْ لَفقَ التُهَم ضد إبنتهِ عزيزة ، لكانَ قتلهُ رُبَما ، أو على الأقل ، سّببَ له عاهةً مُستديمة !.
#امين_يونس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ضِد الجميع
-
لِتصْمُت طُبول الحرب الداخلية في الأقليم
-
بينَ الهمسةِ والصَرخةِ
-
الأرنبُ الهِندي
-
هل حضْرتكَ تكريتي ؟
-
ما أجمل عبارة ( وبأثَرٍ رجعي )
-
في بغداد .. ثّمة أمَل
-
صديقي الذي ( طابَتْ لهُ الكَعْدة )
-
التيار الديمقراطي العراقي في نينوى ، يستذكر فاجعة سنجار
-
على هامش الإعتداءات التركية على الأقليم
-
ساعات وساعات
-
مَرّةً اُخرى .. الطائرات التركية تقصف الأقليم
-
الغسّالة اللعينة
-
ملك طاووس ، يرعاك يا ( آشتي بدل جندي )
-
حَقاً ... مَنْ يدري ؟
-
الإتفاق النووي الإيراني .. عراقياً وكردستانياً
-
( يعجبني الزمانُ حينَ يدور )
-
مُؤتمرٌ ناجحٌ بإمتياز
-
هِجرة الشباب من أقليم كردستان
-
مَنْ سيكون الرئيس ؟
المزيد.....
-
رجع أيام زمان.. استقبل قناة روتانا سينما 2024 وعيش فن زمان ا
...
-
الرواية الصهيونية وتداعيات كذب الإحتلال باغتيال-محمد الضيف-
...
-
الجزائر.. تحرك سريع بعد ضجة كبرى على واقعة نشر عمل روائي -إب
...
-
كيف تناول الشعراء أحداث الهجرة النبوية في قصائدهم؟
-
افتتاح التدريب العملي لطلاب الجامعات الروسية الدارسين باللغة
...
-
“فنان” في ألمانيا عمره عامين فقط.. يبيع لوحاته بأكثر من 7500
...
-
-جرأة وفجور- .. فنانة مصرية تهدد بمقاضاة صفحة موثقة على -إكس
...
-
RT العربية توقع مذكرة تعاون في مجال التفاعل الإعلامي مع جمهو
...
-
عاجل | معاريف عن وزير الثقافة الإسرائيلي: نأمل التوصل إلى صف
...
-
نزلها سريعًا!!.. واتساب يُطلق ميزة الترجمة الحية في الدردشة
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|