|
في الجود والكرم .
صادق محمد عبدالكريم الدبش
الحوار المتمدن-العدد: 4897 - 2015 / 8 / 15 - 21:26
المحور:
الادب والفن
في الجود والكرم . قال صلى الله عليه وسلم: «تهادوا تحابوا»، فالهدية باب من أبواب كسب القلوب وتنمية التآلف بينها. وقد قال تعالى: ﴿-;-وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾-;-، فجود الرجل يحببه إلى أضداده، وبخله يبغضه إلى أولاده. كما قيل: وَيُظْهر عيبَ المرء في الناس بخلُه وتستره عنهم جميعا سخاؤه تَغَطَّ بأثواب السخاء فإنني أرى كل عيب والسخاء غطاؤه . الكرم لغة: يدلّ على شرف في الشّيء في نفسه، أو شرف في خُلق من الأخلاق، يقال رجل كريم، وفرس كريم، ونبات كريم، أمّا الكرم في الخلق فهو الصّفح عن ذنب المذنب، وقال الجوهريّ: الكرم ضدّ اللّؤم، والتّكرّم: تكلّف الكرم، قال الشّاعر المتلمّس: تكرّم لتعتاد الجميل فلن ترى أخا كرم إلّا بأن يتكرّما . قال ابن مسكويه: الكرم إنفاق المال الكثير بسهولة من النّفس فى الأمور الجليلة القدر، الكثيرة النّفع. وقيل: هو التّبرّع بالمعروف قبل السّؤال، والإطعام في المحل، والرّأفة بالسّائل مع بذل النّائل. وقال ابن قدامة المقدسيّ – رحمه اللّه تعالى -: اعلم أنّ السّخاء والبخل درجات: فأرفع درجات السّخاء الإيثار، وهو أن تجود بالمال مع الحاجة إليه. وأشدّ درجات البخل، أن يبخل الإنسان على نفسه مع الحاجة، فكم من بخيل يمسك المال، ويمرض فلا يتداوى، ويشتهي الشّهوة فيمنعه منها البخل. قال عبد الله بن جعفر رحمه الله: «أمطر المعروف مطرا، فإن أصاب الكرام كانوا له أهلا، وإن أصاب اللّئام كنت له أهلا» . قال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: «السّخاء: ما كان منه ابتداء، فأمّا ما كان عن مسألة فحياء وتكرّم». وقال رضي الله عنه: «إذا أقبلت عليك الدّنيا فأنفق منها فإنّها لا تفنى، وإذا أدبرت عنك فأنفق منها فإنّها لا تبقى وأنشد يقول: لا تبخلنّ بدنيا وهي مقبلة فليس ينقصها التّبذير والسّرف وإن تولّت فأحرى أن تجود بها فالحمد منها إذا ما أدبرت خلف» . قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: «إذا مات السّخيّ، قالت الأرض والحفظة: ربّ تجاوز عن عبدك في الدّنيا بسخائه، وإذا مات البخيل قالت: اللّهمّ احجب هذا العبد عن الجنّة كما حجب عبادك عمّا جعلت في يديه من الدّنيا». قال ابن عبّاس رضي الله عنهما: «سادات النّاس في الدّنيا الأسخياء، وفي الآخرة الأتقياء» . قال محمّد بن المنكدر رحمه الله: «كان يقال: إذا أراد الله بقوم خيرا أمّر عليهم خيارهم، وجعل أرزاقهم بأيدي سمحائه . الكرم والسخاء صفتان من الصفات النفسية، قد تكونان جبلة كبقية الجبلات، كما الحسن بن علي رضي الله عنهما: إنا بنو عبد المطلب المجبولون على الكرم والتوسع لمن حوالينا من الأهل والموالى، وقد أصبنا من هذا المال بالخلافة ما صارت لنا به عادة إنفاق وإفضال على الأهل والحاشية، فإن تخليت من هذا الأمر قطعنا العادة. (1). كرم : الكريم : من صفات الله وأسمائه ، وهو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه ، وهو الكريم المطلق . الكرم نقيض اللؤم . ذكر المبرد في أخبار الخوارج أنه لأبي خالد القناني ، فقال : ومن طريف أخبار الخوارج قول قطري بن الفجاءة المازني لأبي خالد القناني : أبا خالد ! إنفر فلست بخالد وما جعل الرحمن عذرا لقاعد أتزعم أن الخارجي على الهدى وأنت مقيم بين راض وجاحد ؟ فكتب إليه أبو خالد : لقد زاد الحياة إلي حبا بناتي ، أنهن من الضعاف مخافة أن يرين البؤس بعدي وأن يشربن رنقا بعد صاف وأن يعرين ، إن كسي الجواري فتنبو العين عن كرم عجاف ولولا ذاك قد سومت مهري، وفي الرحمن للضعفاء كاف أبانا من لنا إن غبت عنا وصار الحي بعدك في اختلاف . قال المتلمس : تكرم لتعتاد الجميل ، ولن ترى أخا كرم إلا بأن يتكرما . وقال اخر : وأرى كريمك لا كريمة دونه وأرى بلادك منقع الأجواد . والكرم : شجرة العنب ، واحدتها كرمة -;- قال : إذا مت فادفني إلى جنب كرمة تروي عظامي بعد موتي عروقها . يقولون للرجل الكريم مكرمان إذا وصفوه بالسخاء وسعة الصدر . قيل : ألقي إلي كتاب كريم ، عنت أنه جاء من عند رجل كريم ، وقيل : كتاب كريم أي مختوم . قال : (إنه لقرآن كريم إنه في كتاب مكنون )أي قرآن يحمد ما فيه من الهدى والبيان والعلم والحكمة . أما قول أبي خراش : وأيقنت أن الجود منك سجية وما عشت عيشا مثل عيشك بالكرم (2) . قول عمر بن كلثوم في اللئيم : إن اللئيم دفين قبل ميتته**وما الكريم وإن أودى بمدفون . ومن أجمل ما قيل في الكرم : قول أبو العتاهية ألا إنما التقوى هي الفخر والكرم**وحبك الدنيا هو الفقر والعدم . وقول الحطيئة من يفعل الخير لا يعدم جوازيه **لا يذهب العرف بين الله والناس . وقال المتنبي ( ديوانه ) : أعز مكان في الدنيا سرج سابح ......... وخير جليس في الأنام كتابُ وقال : إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .......... وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا وقال : وما الدهر إلا من رواة قصائدي .......... إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا وقال : لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى ..... حتى يراق على جوانبه الدمُ وقال : على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ ..... وتأتي على قدر الكرام المكارمُ . (3) . المصدر : 1-السكينة / الكرم والسخاء . المصدر : 2 - أسلام ويب / مسألة : الجزء الثالث عشر / كرم . المصدر : 3- ملتقى أهل الحديث . صادق محمد عبد الكريم الدبش 15/8/2015 م
#صادق_محمد_عبدالكريم_الدبش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تعقيب على الأعتداء على التيار المدني اليوم .
-
قول على قول ...والعهدة على الراوي .
-
ماذا بعد زلزال 7/8/2015 م ؟
-
الشعب يناضل من أجل نيل حقوقه .
-
تعليق ...
-
خبر وتعليق
-
تساؤولات مشروعة .
-
خاطرة المساء
-
لا يوجد من يمتلك السلطة لمنع المتظاهرين والقفز على الدستور .
-
سوالف أبو تانيا .
-
جماهير شعبنا تزحف نحو الامل .
-
اليكي فاتنتي ...
-
مهمات عاجلة أمام جماهير شعبنا وقواه السياسية .
-
حلو الكلام ...
-
على من لا يجيد قراءة التأريخ !...فليتعلم ذلك من سوح الوغى وا
...
-
الأدب الأيروسي ...أو الأدب الصريح / الجزء الرابع والأخير .
-
الأدب الأيروسي ...أو الغزل الصريح / الجزء الثالث .
-
الادب الأيروسي ...لأو الغزل الصريح / الجزء الثاني .
-
الأدب الايروسي ...أو الغزل الصريح .
-
ما يطلبه المتحاورون من جديد في أصبوحة اليوم ؟
المزيد.....
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|