|
هذيانات أنيقة
محمود كرم
الحوار المتمدن-العدد: 4888 - 2015 / 8 / 5 - 02:09
المحور:
الادب والفن
قادمونَ نحنُ من ذاكرة الانتصارات الصغيرة ، نتوهّجُ بِالمعاني الجديدةِ سطوعاً في نشوة الهذيانات الأنيقة . نجيىءُ من غور الدروب الطويلة ، ونمضي إلى نهاياتٍ مفتوحة ، مُشرعة على نهاياتٍ بعيدة . بعيدةٍ كَالسماء الغارقة في زرقةٍ ممتدّدةٍ على فضاءٍ من خيالٍ وميض .. نرتادُ الحياةَ ، شغفاً بعد شغف . نتعلّمُ في خطْوها تعثّرات الهزيمة ، ونتذوّقُ في وثبتها طموح الإنتصار ، ونستبقُ في تعرّجاتها هاوية السقوط . وقد نقعُ هنا ، ونرتفعُ هناك ، وفي الوقوع نزيحُ عن أقدامنا غبار الأغلال ، وفي التحليق نستلهمُ عنفوان الرياح . هذي الحياةُ ، تهيمُ بنا فتنةً خلاّقة ، ومساربَ عميقة ، ونهيمُ بها معراجاً يعانقُ هامة الآمال البارقة في حدقات النجوم .. ونعود ثانيةً في أتون الأسئلة ، ننصهرُ انعتاقاً ، وَنستجلي ثمالةً صافيّة ، ونغرقُ في قمّةٍ عالية . فلا شيءَ يضعنا في ملكوت الغوايات الساطعة ، غير ذلك الضوء القادمُ من متاهات الطُرقات الغائِرة في منحنياتها العميقة . تبعثُ في أعماقنا دفق التخلّقات الناطقة ، وبهاء التجلّيات المسكونة بالدهشة والسؤال والتمرّد والتحديق والانسياب .. نَنتشي بِكأسٍ من ماء الحياة ، ونلوذُ بِدردشةٍ بعيدة ، وثمالةٍ عاشقة ، تأخذنا هنا وهناك ، نُرممُ بها بعض انكساراتنا الفارهة ، وهزائمنا العتيدة ، ونُهدي بعضاً من ثمالتنا نخباً طازجاً لانتصاراتنا الصغيرة . ونُمعِنُ في هذا الوجود المتناثرُ فوق هشيم الأمنيات . ونُمعِنُ في الفراغ ، ولا شيءَ غير الفراغ يعربدُ في فضاء ذواتنا الهاربة نحو المجاهيل العتيقة . هناكَ حيث البدايات كانت محض أوهامٍ عالقةٍ في الذاكرة ، وهناكَ حيث الأسئلة كانت ترتقي مدارج الدهشات ، وهناكَ حيث المستحيل ، كانَ يسكنُ أعطافنا الواهنة .. تركنا خلفنا في قاع الذكريات شيئاً من هزائمنا وأحزاننا القديمة ، وَمضينا إلى غدٍ مترعٍ بالنشوات والرغبات والتنوّعات والشهوات والمسرّات والثمالات والألوان ، نستدعي الحياةَ من سفوحها المضيئة . نعشقُ في الذات جنونها الشهي ، ونُهيمُ عشقاً بِجنون أشواقنا الفاضحة . نحتسي على دكّة الانتصارات ، انكساراتنا الماضية ، وأوهامنا الآفلة ، وما تبقّى من تعثّراتنا الحاليّة .. نبحثُ في ملامحنا عن آمالنا الضائعة ، عن إنسانيّتنا التّائِهة ، عن أوقاتنا المهدورة ، عن فراغاتنا الهائلة ، ولا نجِدنا . وقد نجِدنا في حلمٍ بعيد ، أو في مستحيل شهي ، أو في بريق فكرةٍ تشّعُ من فوق عتمةٍ مجهولة . يا لهذه الأفكار كم هي فاضحةٌ للطين المترسّبِ في أعماقنا ، وكم هيَ متواطئةٌ مع أسئلتنا الحائِرة . إنّها الأفكار تتخلّقُ في هجير العدم ، تأتي من بعيد وقريب ، من بدايات المنافي المجهولة ، ومن نهايات الترحّلات الدائِمة . تأتي حاملةً أوزارها الآثمة ، وجنونها المثير ، وأضواؤها الكاشفة ، وأصواتها الصاخبة ، وتحديقاتها الثاقبة .. نعودُ من الضياع ، نتقلّدُ زهوَ المسافات الجديدة . وفي هذا الطريق نتلمّسُ أعماقنا الغارقة في سديم الغوايات الآسرة . نَستجلي في هذا الوجود مهارة التوقّفات الهادئة . والوقتُ هامدٌ ولكنّه لا يتوقّف ، نَمضي به ببطءٍ شديد ، نستطعمُ في ثناياه مذاق التأمّلات الوامضة . والطريقُ يعودُ بنا مجدّداً إلى نقطةِ المتاهات الأولى : وجع الإنسان ، ذاكرة الجمال ، صخب الآمال ، احتشاد الأسئلة ، تعدّد الأجوبة ، ضجيج الدروب ، أقنعة القُبح ، حرائق التفكير ، تلوّنات الماء ، عبث الوجود ، بكاء الطبيعة ، مطر القلب ، أبجديات اللون ، فضاء الأضواء ، موت الكلمات ، حطام التغيير .. إلى أين ننتهي .؟ فالنهايات محض سراب ، ندخُلها ظافرينَ بانتصاراتٍ واهمة ، وحماساتٍ طفوليّة متّقدة ، ولا نلبثُ إلا أنْ نجدَ أنفسنا أمام وَهمٍ جديد . فالحياةُ تَسعى إلى مبتغاها كلّ مرةٍ في اشتعالٍ متجدّد . نريدُ أن نكتشفَ في قانونها نكهة الموت ، وانتهاء الطريق . ولكنّنا نعودُ متعبينَ ، نلوذُ بناصية الانتظار ، ونغرقُ في صمت الحيرة ، تمزّقنا المعاني ، ونستفهمُ عن معنى أنْ نحتاجَ إلى أنْ نموت ، لكي نعرف إنّنا نحيا من جديد ، نحيا في حياةٍ تخرجُ من موتٍ قديم ، فمن حاجتنا للحياةِ نمضي إلى موتٍ آخر ، وفي هذا الآخر قد ينبتُ زهر الحياة .. لا شيءَ في البدايات البعيدة سوى ركام الأفكار الشّاحبة ، وحُطام التفسيرات السائدة ، والألوان المنطفئة ، والأردية القاتمة . ولا شيءَ غير التكرار يعاقرُ تكرار الفراغ ، والعقول تقتاتُ زادها من مائدةٍ هزيلةٍ شحيحة . كنّا هناكَ نستجمعُ ما يتساقطُ منّا في منحدرات التكرار والتيه والعُتمة والخنوع . أخذنا نستحضرُ ضوءاً من مدارات الأفلاك المنيرة ، وتعمّقَ الضوءُ في أذهاننا شيئاً فشيئاً ، يقدحُ بالتّفتّحات المضيئة ، وامتشقنا جرأةً استوطنت فينا ، دفعتنا لِمناصرة التفكير . ودلفنا مغاور الفكرِ هنا وهناك بِهدوءٍ شديد ، واكتشفنا بعد هزائمنا الكثيرة بأنّ الجرأة على الاكتشاف سبيلنا للمعرفة ، وأنّ شجاعة التفكير والنقد سبيلنا للمعرفة ، وأنّ المعرفة شجاعة العقل وجنونه ومجازفاته وحرّياته وتحديقاته وتمرّداته الخلاّقة .. في مرايا الغياب ، كم نشتهي حضورنا الجديد ، وكم تأسرنا نشوة الذاكرة وهيَ تتراقصُ جذلاً على إيقاع الغد . كان الغدُ دائماً في حساب الذاكرة ميقاتنا الحاضر ، نذهبُ إليه من فورنا ، من لحظتنا الحاليّة ، ونأتي منه جديداً . إنّهُ يعرفنا في أشواقنا التّواقة ، ويقرأُ في خطواتنا شغف التواصل ، ويحتسي معنا نخب الانتصارات والانكسارات والهذيانات والمسرّات والتّتويجات الآجلة . ولم يعد الأمس في حساب الاشتهاء مذاقاً رائقاً ، لأنّهُ يخلو من شهوة الخلق ومن حميميّة الدفء ، ولأنّهُ يصبحُ ثقيلاً في تخفّفات الذاكرة الرشيقة .. مُغرمونَ نحنُ ، مُغرَمونَ بِالتجلّيات في بروق المعاني الجديدة ، فالجديدُ غرام العقل وعشقه في تخلّقاتهِ الساطعة ، وفي تجدّداتهِ المستمرّة . إنّه الغرام يبعثُنا أحياءً على قيد التوهّجات والغوايات والاكتشافات . يهيمُ بنا مراحات التأمّلات الفسيحة ، ويشعلُ في أعماقنا جذوة الدهشات ، ويستنطقُ في أفكارنا جديد المعاني . إنّهُ الغرام ، يُلهمنا إيقاع الحياة ، فالحياة من غير إيقاع ، مقبرة الجمود المُميت . وهوَ الغرامُ ذاته يُطعمنا من شغف التمرّد جنون التفكير ، وَيسقينا من نهر العشق ماء الغواية .. كانَ القليلُ من شغف الذات بِالذات كافياً ، كافياً لكي يَضعنا في مسار الذات ، وفي أعماق توجّساتها وهواجسها ، وفي منحنيات تقلّباتها وتناقضاتها ، وفي صلبِ أفكارها وأسئلتها وصراخاتها . ربما الشغف لا يكونُ شغفاً إلاّ حينما يُعيدُ للذات كونها الخاص ، ومدارها المتفرّد ، وتعريفاتها المميزة ، ونظراتها الثاقبة ، ونشوتها البارقة . إنّه شغفها في أن تكونَ مترامية المعاني ، وغزيرة التدفّقات . تتوثّبُ شوقاً في فكرةٍ متوهّجة ، وترقصُ انتشاءً في اكتشافٍ جديد ، وتكتشفُ أعماقها في طريقٍ متجدّد ، وتستأنسُ بِنبرتها الرّنانة في إيقاعات الإبداع ، وتغرقُ في لذائِذها المُلهمة ، وترتقي في دهشاتها مدارج الغوايات الأثيرة ، وتزهو تواضعاً بانتصاراتها في معركة الحريّة .. في خضمّ التغييرات والتغيّرات والتحوّلات ، نتحسّسُ طرائق التفكير ، وندلفُ متاهة المعاني بأسئلة المتاهات ، وفي دروبها المتفرّعة تلك ، نحشدُ حواسنا وهيَ تحتدمُ ضجيجاً في مخاض التخلّقات ، لِنقتنصَ ومضة الضوء في خطوةٍ بارقة . فبعض الومضات لها رنينٌ فادح الضوءِ يختالُ شهياً في أوردة الفِكر . وبعض الأفكار تحاكي العقولَ بِمفاتن الأنوار ، وتبقى هناكَ مُفعمةً بِألق الدهشات ، وبِبذخ التلويحات المُشعّة ، تستنطقُ وهج التفكير بِدفقات الاحتمالات المُشرعة على نوافذ التجديد . فالأفكار تشتهي الأفكار حينما تَتموّجُ بالحركةِ المُثمرة في حياةٍ وثّابة ، تستلهمُ من توهّجات التغيير براعة التخطيّات الجريئة ، ومهارة التشويق ، ورشاقة الإثارة ، وفتنة الخلق ، وفصاحة النُطق ، وتخمَّر الفكرة ، وأناقة الأسلوب ، وتنوّع التلوين ..
#محمود_كرم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المحرّمات الثقافية في العقليّة الجماعية
-
الإنسان كائنٌ هويّاتيّ
-
في أن تخرجَ من قيودك
-
في أن تكون الحياة رهنُ يديك
-
كلام في الخمسين
-
الإنسان يصنع مستقبله
-
الذات الحرة في بناءاتها ورؤاها المتمايزة ..
-
ذاكرة الإنسان المعرفية .. تجلياتٌ في الإبداع والتجديد
-
في فلسفة المشاعر الإنسانية
-
الشغف .. أكثر حالات الإنسان تألقاً وتفرداً
-
الإنسان التعبيري .. إنسان النزعة الخلاقة
-
حرية التفكير طريق التمرد المعرفي
-
فلسفة الحضور في الوعي التنويري
-
شجن الذاكرة
-
الأصل في فلسفة الوعي الإنساني
-
التافهون
-
الإنسان المعرفي .. إنسان التنوير
-
الأفكار بين التأمل وموهبة الخلق
-
ما معنى أن يتمنّى الإنسان
-
وقاحة مفضوحة
المزيد.....
-
الفنانة دنيا بطمة تنهي محكوميتها في قضية -حمزة مون بيبي- وتغ
...
-
دي?يد لينتش المخرج السينمائي الأميركي.. وداعاً!
-
مالية الإقليم تقول إنها تقترب من حل المشاكل الفنية مع المالي
...
-
ما حقيقة الفيديو المتداول لـ-المترجمة الغامضة- الموظفة في مك
...
-
مصر.. السلطات تتحرك بعد انتحار موظف في دار الأوبرا
-
مصر.. لجنة للتحقيق في ملابسات وفاة موظف بدار الأوبرا بعد أنب
...
-
انتحار موظف الأوبرا بمصر.. خبراء يحذرون من -التعذيب المهني-
...
-
الحكاية المطرّزة لغزو النورمان لإنجلترا.. مشروع لترميم -نسيج
...
-
-شاهد إثبات- لأغاثا كريستي.. 100 عام من الإثارة
-
مركز أبوظبي للغة العربية يكرّم الفائزين بالدورة الرابعة لمسا
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|