أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجد الحيدر - عن البطل العاري وبندقيتيه - قراءة في رواية عبد الكريم يحيى (شابٌ عارٍ يحمل بندقيتين)















المزيد.....

عن البطل العاري وبندقيتيه - قراءة في رواية عبد الكريم يحيى (شابٌ عارٍ يحمل بندقيتين)


ماجد الحيدر
شاعر وقاص ومترجم

(Majid Alhydar)


الحوار المتمدن-العدد: 4868 - 2015 / 7 / 16 - 12:42
المحور: الادب والفن
    



ماجد الحيدر-دهوك

في روايته الجديدة (شاب عار يحمل بندقيتين) يتناول عبد الكريم يحيى بشكل رئيس مفهوم البطولة: بجوانبها النفسية والاجتماعية والتاريخية. وهو إذ يفعل هذا يتجنب الأسلوب التمجيدي الخطابي الذي قد يتورط فيه البعض. إنه يجرد البطولة من طابعها الخارق ويعرض البطل كما هو: إنساناً وجد نفسه بطلاً بين ليلة وضحاها دون أن يفكر بذلك أو يضعه نصب عينيه! إنه البطل بالمصادفة ، البطل بسبب اليأس، البطل لأسباب بعضها خارج عن إرادته: الحرمان من الحبيبة .. جافشين!
البطولة هنا هروب (أو رفض) من واقع اجتماعي مرير. والبطل إذ يقرر الانضمام الى الثوار وتوجيه بندقيته الى العدو الخارجي فإنه يعد قراره قبل كل شيء رفضا لإذلال ولظلم داخلي متراكمين. ولهذا لا نجد البطل يتحدث كثيرا في "السياسة" أو "الايديولوجية" أو "القومية".. إنه يعرف شيئا واحدا .. إنه مظلوم، مسلوب من حقه في الحياة والحب والكرامة!
في النسخة التي قرأتها وعشت ولادتها قبل أن تدفع للطباعة، والتي حذفت منها أجزاء لأسباب لا أعرفها، كانت الرواية تبدأ في زمن مستقبل. مستقبل لا يشي بكثير من الأمل رغم التغيرات المظهرية؛ فالسارد يعود الى مدينته من بلاد الغربة ليجدها (بعلاقاتها الاجتماعية ومنظومتها القيمية) كما تركها قبل سنوات طوال باستثناء أنها قد تحولت الى قرية متضخمة حديثة المظهر ما زالت سلالة الآغا تتحكم فيها متلاعبة بسلطة القانون المدنية، حتى أننا نرى أحد أفراد عائلة الآغا وهو يصول ويجول ويروغ من عقوبة على جريمة قتلٍ طائشة بفضل نفوذه العشائري تماما مثلما يفعل أحد أسلافه عندما يحصل بفضل نفوذ ابيه وماله على عفو خاص باعتباره يساريا ملاحقا من العهد الملكي رغم أنه يحكم بالإعدام غيابياً بسبب قتله فلاحا شيوعيا تجرأ على تحدي سلطة أبيه!
وفي رحلة السارد في مدينته يبحث عن سر هذا التمثال المنتصب في وسطها: تمثال لشاب نصف عارٍ يحمل بدقيتين، فيأخذنا مستخدما تقنيات الفلاش باك وتداخل الأصوات والنبش في أوراق من مذكرات البطل الرئيسي، يأخذنا في رحلة مثيرة مليئة بعشرات التفاصيل (هل تحسب كثرتها له أم عليه؟) في أجواء القرية الكردية عبر قرن من الزمان: تفاصيل عن الحب، الزواج، الطفولة وألعابها، الثأر، سطوة الحكام المحليين، العلاقات الاجتماعية، تحولات الوعي السياسي والديني والطبقي، جمال الطبيعة وقسوتها.. الخ.
ودلير، الشاب البيشمركة الذي كان يغتسل عاريا في نبع الماء وقد لطخ جسده بالطين بدلا عن الصابون، يفاجأ بجنديين من العدو جاءا لحمل الماء فيقرر بسرعة خاطفة أن يهاجمهما قبل أن يهاجماه، فيجرح أحدهما ويغنم بندقيته ثم يشرع بالفرار عاريا وهو يحمل بندقيته علاوة على البندقية المغنومة، فيما يبدأ جنود الفوج المرابط قريباً من النبع، الخائفون الذين لا يعرفون ما الذي جاء بهم الى هذه البيئة الغريبة المعادية، بإطلاق نارٍ عشوائي كثيف يغطي على رعبهم. وتنتشر الحكاية، وتأخذ أبعاداً واسعة: تتحول في حكايات الثوار التي تتوارثها الأجيال الى هجوم بطولي من دلير يقتل فيه ثلاثة جنود ويجرح الرابع ويسقط فوجاً كاملاً ويشعل فتيل انتفاضة تجبر العدو على الفرار من المنطقة، وتتحول عند الجيش النظامي الى (هجوم لأكثر من مئة مسلح من العصاة من جهة.. ومجموعة أخرى بعدد مماثل من جهة أخرى.. خسائرنا جندي جريح.. خسائرهم عشرة قتلى.. قمنا بانسحاب تكتيكي!)
أعتقد بأن عنوان الرواية نفسه يحمل الكثير من المدلولات؛ إنه شاب عارٍ إلا من طيبته وأحزانه، وهو يحمل بندقيتين ربما في إشارة الى إنه يحارب على جبهتين: داخلية-نفسية-اجتماعية وأخرى مع عدوٍ خارجي يحاول إركاع شعبه! ومأساة دلير المتهور، الحالم، العاشق، الذي يقتحم الموت، المتمرد الذي يسجن لمخالفته الأوامر العسكرية لقيادة الثورة، مأساته أنه لا يستطيع الذوبان. إنه يريد أن يغرد بأغنيته الشخصية البسيطة في عالم تصم فيه الآذان أصوات الرصاص وأنين القرى المقصوفة وضربات السياط. إنه في النهاية (لا يريد شيئاً سوى جافشين) وهو رغم بطولاته الشخصية التي صارت كالأساطير لا ينسى إنسانيته وحبه للسلام وتجرده من الأحقاد، فيكتب في مذكراته أن "الحرب أقدم الحلول وأغباها وأكثرها بدائية وتكلفة وعقما. لا أحد يحبها ولكن إذا اقترب شبحها ستخوض غمارها سواء بحريتك أو مجبرا للدفاع عن نفسك.. الحرب استمرار للسياسة بوسائل أكثر غباءً وعنفاً ودموية"
ربما لن يفاجأ القارئ بأن البطل المقابل antagonist في هذه الرواية (والذي يكاد يحتل مساحة موازية لمساحة دلير) ليس سوى الآغا (الجد والإبن والحفيد وابن الحفيد الخ) إنه، منذ أجيال وأجيال، الجامع لكل السلطات، الذي يتحالف أحيانا مع رجل الدين ولكن من منطلق العلاقة الشرقية القديمة بين العالِم والحاكِم. ويتحالف على الدوام مع أصحاب النفوذ في الموصل وبغداد والانكليز الخ مهما تغيروا وتبدلت مسمياتهم وشعاراتهم. إنه يتحكم (بسلطة الطاغية الأبوي) بأدق تفاصيل الحياة الشخصية لأتباعه-رعاياه، ويفرض همينته على آغوات القرى المجاورة وهم من أقربائه الأقل منه بطشاً وله القدرة أيضا على التكيف مع تحولات السلطة والتحايل على القوانين بل وحتى التحالف مع الثورة الناهضة واحتلال مواقع مهمة فيها.( في إحدى الالتقاطات المهمة وذات المغزى العميق يكتشف الشباب الهاربين من ظلم الأغا أن ابنه يستلم منصبا قياديا في صفوف الثوار!)
والعجيب أن صور الحفيد والابن والجد تختلط في النهاية في الذهن وتغيب الحدود بينها؛ فالبطش والقسوة هما السمتان الغالبتان على تصرفاتهم، وتهديد سلطتهم ونفوذهم هو الخط الأحمر الذي يمكنهم أن يرتكبوا دونه أية جريمة. وهم إذ يقدمون على القتل بدم بارد يفلسفون جرائمهم (رغم اختلاف مستويات ذكائهم) مرددين دون وعي ما يلجأ اليه الطغاة من مبررات على مدى التاريخ: أقتل كي لا تقتل. الحزم حليف الظفر. كن ميت القلب. الله يريدهم فقراء الخ
في روايته الثانية هذه (بعد روايته أغنيات الطريق الى حلبجه – 2014) يريد عبد الكريم يحيى، القادم بقوة وثقة من عالم النقد الأدبي الى عالم الرواية، أن يقول الكثير من الأشياء في صفحات قليلة، وأن يسرد الكثير من الأحداث ويرسم صوراً قلمية للعديد من أبطاله، وهذه بالطبع، غواية يصعب التملص منها دون الإمعان في التكثيف والتتابع السريع للفصول والمشاهد المتداخلة، رغم أن الكاتب-السارد (ربما بسبب خلفيته النقدية وقراءاته النهمة) لا يستطيع امساك نفسه في بعض الأحيان عن الاسترسال في عرض أحكامه ووجهات نظره الشخصية في بعض الأحداث والتحولات. وأنا شخصياً أتأمل منه أن يصل هذا الجزء بأجزاء أخرى.

صدرت الرواية مؤخراً في 172 صفحة من القطع المتوسط عن دار سبيريز للطباعة والنشر في دهوك وصمم غلافها الفنان نجم الدين بيري. لوحة الغلاف من جريدة أخبار لندن المصورة في 9 تشرين الثاني 1895.



#ماجد_الحيدر (هاشتاغ)       Majid_Alhydar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- زبيب - قصة قصيرة من الأدب الكردي
- لوي ماكنيس - قصيدة شمس الحديقة
- ثمة دائماً حرب قبل أخيرة - شعر ماجد الحيدر
- من الأدب الكردي- مكالمة هاتفية - قصة قصيرة
- انفلونزا المسلسلات التركية - القسم الثاني
- تيد هيوز - الغراب تخونه أعصابه
- تيد هيوز - قصيدة خط النسب
- يهودا عميخاي - قصيدة قطر القنبلة
- قبل النهاية - شعر مارك بيري - نيوزيلاندا
- أمة تضحك الأمم - انفلونزا المسلسلات التركية أعراضها، علاجها ...
- من الشعر النيوزيلندي المعاصر - مارك بيري - تاريخ الكذبة
- أمة تضحك الأمم - بالعباس مو آني
- بمناسبة ذكرى مذابح الأرمن - لا أكبر من جرحكم الله - شعر مؤيد ...
- المدرسة الميتا-عشائرية في النقد العراقي الحديث
- من روائع الشعر الغنائي الإيراني المعاصر - انسان - داريوش -مع ...
- في هذه الدنيا - للشاعر الفرنسي رينيه سوللي برودوم
- على جرف الماء - قصيدة للشاعر الفرنسي رينيه سوللي برودوم
- مجرد عابرِ سبيل - أوزوالد متشالي - جنوب أفريقيا
- الكاتبة - للشاعر الأمريكي رتشارد ولبر
- أوزوالد متشالي - مشبوه على الدوام - ترجمة ماجد الحيدر


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجد الحيدر - عن البطل العاري وبندقيتيه - قراءة في رواية عبد الكريم يحيى (شابٌ عارٍ يحمل بندقيتين)