أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو الفضل علي - الدين .. والاخلاق .. والدولة














المزيد.....

الدين .. والاخلاق .. والدولة


ابو الفضل علي

الحوار المتمدن-العدد: 1339 - 2005 / 10 / 6 - 08:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الجزء الثاني

ان النظم السياسية التي تتشكل منها الدولة او الحكومات من واجبها ان تتدخل في حياة الافراد ولا يمكن المطالبة بالغاء تدخل الدولة او كنا نشير الى ضرورة التدخل فيجب ان تكون في أضيق الحدود الممكنة في حياة الفرد.
ولعل السبب في عدم امكانية منح الدولة او الحكومة حق التدخل في حياة الافراد يعود الى مسألة التشكك في النوازع الانسانية فالنفس البشرية تواقة الى السلطان والتسلط في حياة الناس ومصائرهم ان لم يكن هناك رادع قانوني متفق عليه بين الافراد والدولة فهذا الرادع يضع الامور في نصابها الطبيعي.
ان النوازع الشريرة لدى الانسان ليست بطبيعتها كلية ناتجة عن اخطاء نظم اجتماعية سيئة بل انها ناتجة ايضا عن رد فعل في نظم سياسية لاتتخذ من القانون والاخلاق مسألة رادعة. بل ان هذه النظم السياسية في اغلب الاحيان لاتراعي مسألة كرامة الانسان وحريته التي يجب ان لاتخرج عن الاطر الاخلاقية للفرد والمجتمع.
ومن جانب اخر فان توكيل الامور بما فيها الحرية الفردية لايبعث الاطمئنان ولايدعو للتفاؤل التعامل مع الطبيعة البشرية.
ان النفس امارة بالسوء الا ما رحم ربي وهنا كان الأمر واجبا حتميا على الدولة ان تجعل الرابط الاخلاقي والقانوني يصب في قالب واحد يضمن عدم الاستبداد في حياة الافراد من جهة ويحد من الفوضوية السلبية للافراد من جهة اخرى ليضمن مجتمعا اخلاقيا مرتكزاً على اسس التشريع السماوي المثالي. ولتحد ايضا من تطرف وتشدد النفس الامارة بالسوء فالجريمة الفردية لايمكن ان تختفي من المجتمعات لان احاطة الدولة للمجتمع وفق اطر قانونية اخلاقية لايمكن بالتالي ان تحد من النزعات الشديدة لدى النفس البشرية لعدم اطاحة الدولة للنفس الفردية او العقل الفردي بسن العقوبات تجاه المجتمع فهذا القانون هو في نهاية الامر يحدد ما هية الدولة وكما ان الفلسفة المثالية هي غير واقعية وبالتالي لايوجد قانون مثالي ترضى عنه فئات المجتمع كافة.
ان ما عانته الشعوب نتيجة تجاربها المريرة مع الانظمة المركزية سواء كانت رأسمالية غايتها ان تجعل الفرد يسير وفق متطلبات المادة والاوراق النقدية دون الالتفات الى المسائل الروحية داخله او انظمة شيوعية او اشتراكية تصل في نهاية المطاف الى انظمة ديكتاتورية غايتها المسك بقبضة من حديد والغاء دور وكرامة الفرد.
جعل هذه الشعوب تبحث عن البديل للمركزية وهو اللامركزية او دولة مؤسسات المجتمع المدني فهذا النظام يعطي قوة للفرد وبالتالي فان قوة الفرد هي قوة المجتمع الذي من خلاله تاخذ الدولة قوتها في جوانب عديدة وهي:-
الجانب الاول: على الدولة المحافظة على سيادة المجتمع بكل طوائفه.
الجانب الثاني: جعل كرامة الفرد اسمى غاية في اطارها الاخلاقي لما فيه من تنمية الروح الوطنية لدى الافراد في المحافظة على الدولة ودفع عجلة تقدمها نحو الامام.
الجانب الثالث: حصول الرضى بين الدولة والمجتمع في ابرام الدستور الذي يضمن الحفاظ على القيم المادية والاخلاقية وادامة العمل بموجبها.
الجانب الرابع: ان الانسان لايستطيع ان يحقق انسانيته بارضاء الجانب المادي فقط فعلى الدولة ان تجد له الوقت لمعرفة ودراسة العلوم والفنون فالتناغم الروحي الانساني هو بالنهاية ما يميز بين الانسان والحيوان والاجدر بالدولة ان تذكي انسانية الانسان التي من خلالها يتم خلق الابتكار نحو الافضل وارساء دعائم المحبة والاحسان في المجتمع وبذلك فالتكامل الاجتماعي للمجتمع والدولة هو حصيلة التناغم الروحي الاخلاقي للمجتمع كما ان على الدولة ان تمد الافراد بالخبرة الفنية ووسائل المعرفة لدعم حالة الخلق لديهم.
الجانب الخامس: ان ديمقراطية الاكثرية هي وجه من اوجه الديكتاتورية لذا فعلى الدولة ان تراعي مسألة التوافقية وعدم انكار حق الاقلية في دورها ببناء المجتمع.
الجانب السادس: على الدولة ان تبقي باب الاجتهاد القانوني والاخلاقي مفتوحا غير موصد في وجه الخلق والابداع الانساني بما يضمن عدم لف حبل المشنقة حول رقبة الابداع والحداثة فالفنون والابداع الروحي يحد من بيرقراطية النظم السياسية ما يهدده ويعيقه.



#ابو_الفضل_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- من معرض للأسلحة.. زعيم كوريا الشمالية يوجه انتقادات لأمريكا ...
- ترامب يعلن بام بوندي مرشحة جديدة لمنصب وزيرة العدل بعد انسحا ...
- قرار واشنطن بإرسال ألغام إلى أوكرانيا يمثل -تطورا صادما ومدم ...
- مسؤول لبناني: 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية عل ...
- وزيرة خارجية النمسا السابقة تؤكد عجز الولايات المتحدة والغرب ...
- واشنطن تهدد بفرض عقوبات على المؤسسات المالية الأجنبية المرتب ...
- مصدر دفاعي كبير يؤيد قرار نتنياهو مهاجمة إسرائيل البرنامج ال ...
- -استهداف قوات إسرائيلية 10 مرات وقاعدة لأول مرة-..-حزب الله- ...
- -التايمز-: استخدام صواريخ -ستورم شادو- لضرب العمق الروسي لن ...
- مصادر عبرية: صلية صاروخية أطلقت من لبنان وسقطت في حيفا


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو الفضل علي - الدين .. والاخلاق .. والدولة