أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - الدين و موت المفرد في الجمع














المزيد.....


الدين و موت المفرد في الجمع


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4811 - 2015 / 5 / 19 - 19:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الدين و موت المفرد في الجمع
تقوم لغات البشر (كظاهرة لغوية عالمية) بجمع مختلف الظواهر (بشرط ان تتوفر فيها صفات معينة) تحت جنس واحد او ما تسمى بجمع المفرد (الجنس) فمثلا تجمع تسمية الشجر جميع انواع الاشجار تحت رايتها بغض النظر عن الانواع و تجمع تسمية النبات الشجر و النباتات و الازهار تحت اسم واحد.

اضافة الى جمع المفرد هناك طبعا جمع الجمع عندما تجمع الشجرة و تقول اشجار و يتحول الدين (كمفهوم عام) الى اديان. يجب ان تتوفر صفات معينة في ظاهرة معينة لتستحق تسمية الجنس او النوع كمفهوم عام generic concept و لكن هناك ظواهر غير طبيعية (بشرية الخلق او اختراعات بشرية تأريخية) تحمل اسم الجنس او النوع او الفصيلة تشير الى اختصاصات معينة كالرياضيات و الموسيقى و الرسم و الرقص الخ..

لجمع الظواهر تحت اسم واحد فائدة التنظيم و التبسيط و التخصص و التوحيد عالميا (يمنع الانقسام و التجزئة و التفكك اللغوي و الفكري) فمثلا جمع اديان البشر الكثيرة تحت تسمية الدين (راجع مقال البروفسور الالماني Rudolf Stichweh عن الدين كمنظومة عالمية في مجلة Merkur العلمية عدد 792 مايس 2015) او عدم جمع بعضها تحت تسمية الاداب و الاخلاق نظرا لتوفر صفات معينة فيها يجعل الدين ظاهرة متفقة عليها عالميا و يسهل الاشارة اليها اي ان الظاهرة الجديدة ليست فقط اختراع بشري جديد بل تعبر ايضا عن بناء منظومة لغوية جديدة او مفهوم عام يطبق على ظواهر اخرى مشابهة حتى اذا ظهرت على كواكب اخرى ولكن الظاهر هناك علاقة متوترة دائمية بين جمع المفرد و جمع الجمع.

يعتبر الاساتاذ الالماني ان جمع علوم و فنون البشر تحت تسميات معينة اتى بسبب مسألة التخصص (شجرة التفاح او البرتقال او الموز) باستثناء الدين لاننا لا نستطيع ان نقول ان لكل طائفة مسيحية او اسلامية تجمع تحت راية المسيحية او الاسلام اختصاص معين اي ان تسمية الدين لا تشكل منظومة معينة رغم انها تجمع اطياف مختلفة تحت اسم واحد.

و لكن السؤال هو: ما معنى الدين اذن؟ و هل تتوفر في الطوئف ميزات معينة لتستحق ان تجمع تحت راية دين معين؟ و هل تتوفر في الاديان ميزات معينة لتستحق جمعها تحت اسم الدين او اسم الدين السماوي؟ لماذا اليهودية و المسيحية و الاسلام و البوذية و المجوسية اديان رغم ان بعضها يلغي او يكفرالاخر؟ هل هي اديان بسبب منافستها مع بعضها (المنافسة بين الكنيسة و المسجد) و شعائرها و اركانها (الصوم و الصلاة) و تنظيمها و قطبيتها (المؤمن و الكافر). ألا تميل الاديان الى جمع الجمع و التكاثر و الانجاب لينجب كل دين اتجاهات دينية مختلفة (البروتستانتية و الكاثوليكية و الارثدوكس من المسيحية) و تنجب اليهودية المسيحية و تنجب اليهودية و المسيحية الاسلام و ينجب الاسلام (الشيعية الاسلامية في ايران) البهائية؟

فاذا كان الدين ليس مسألة التخصص كالاشجار و العلوم البشرية و الادبية و الفنية) فكيف يمكن جمع الاديان تحت تسمية واحدة و كيف يمكن ان يكون الدين مسألة اجتماعية بشرية؟ بالتكأيد الدين هو مسألة الاختلاف مع الاخر او الغاء معتقدات الغير. الدين هو اذن مسألة استفزاز القيم القديمة او مسألة الخوف و الصدمة اومسألة تجاوز الحدود و الاختلاط بالاجنبي او مسألة التضحية و تقديم القرابين حتى اذا كان القربان الابن البريء (عيد الاضحى). الدين هو مسألة الغموض و القطبين (الخير و الشر) و (العلاقة بين البشر و طرف مجهول اسمه الله). الدين هو مسألة الانجاب و التنقل و الهجرة من مكان الى مكان اخر و اخيرا الدين هو مسألة اعلامية كتابية اذاعية شبكية انترنيتية (اليوم). الدين هو مسألة قطبية يستند على الايمان ليبتعد عن العلم و البراهين العلمية. الدين اذن هو التحول من دين الى اخر و تحول من الفردية الشخصية (مؤسس الدين) الى الجماعية ليموت المفرد في الجمع.
www.jamshid-ibrhim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محكمة الله و رسله
- حتما سيعود زمن الانتظار
- في موسم التين و العنب
- اللغة و اجهزة الاستخبارات الامريكية
- عناد العرب
- العربية المعتلة
- لغة الملائكة
- ضد ابن العم
- اهمية الغيبيات
- كم جارا تتحمل؟
- كاتب المقالات
- الوردة الايرانية
- قضية الشرعية العربية
- اعوذ بالشيطان الرجيم
- يأتي اللقلق بالاطفال
- الام و خبرة الحدود
- تحفر الثقوب في البطن
- تجعلك المراقبة عاقرا
- النساب العربي العراقي
- (الپاچه چي) و حظ الشيطان


المزيد.....




- ترامب: لا ناجين في حادث اصطدام الطائرة بالمروحية فوق نهر بوت ...
- مغنية راب سودانية.. صوت يصدح أملا في زمن الحرب
- غزة تشهد إطلاق سراح رهائن إسرائيليين جدد من أمام منزل يحيى ا ...
- سلوان موميكا.. مقتل حارق القرآن في بث مباشر على تيك توك في ا ...
- هل تمكّنت إسرائيل من إضعاف حماس عسكرياً؟
- كيف استطاع أحمد الشرع أن يصل إلى رئاسة سوريا؟
- من دمشق.. أمير قطر يدعو لحكومة -تمثل جميع الأطياف- في سوريا ...
- ترامب: ليس هناك ناجون في حادثة تحطم الطائرتين فوق مطار ريغان ...
- بن غفير: إطلاق سراح الرشق والزبيدي شهادة على الاستسلام ويجب ...
- حافلات تقل سجناء فلسطينيين أفرج عنهم تغادر سجن عوفر الإسرائي ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - الدين و موت المفرد في الجمع