|
اخطاء القرآن والخوف من السلطان
سامي الذيب
(Sami Aldeeb)
الحوار المتمدن-العدد: 4807 - 2015 / 5 / 15 - 13:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يقول القرآن: "لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ" (61-41: 42). وفي آية أخرى: "قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" (59-39: 28). ومن الصعب على المسلم المؤمن، عالماً كان أو جاهلاً، تقبل مجرد احتمال أن القرآن قد يحتوي على أخطاء لغوية أو انشائية. فهذه مسلمة المسلمات لا يمكن لأي مسلم التفريط فيها لأن ذلك إلغاء لمصدره الإلهي وتقويض للإسلام بأكمله وللمجتمعات المبنية على أسس دينية. ومن ينكرها منهم يعرض نفسه للخطر اذ يعتبر مرتداً في نظر الشرع الإسلامي. ومن يرى منهم عيباً في القرآن نسبه لقصور في عقول البشر وليس للقرآن. فالمسلم يتهم نفسه ولا يتهم قرآنه.
وفي نظر المؤمن، كل ما جاء في القرآن جاء عن حكمة. فالقرآن ينفي عن الله صفة العبث واللعب واللهو: "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا" (23 : 115)؛ "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ. لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ" (21 : 16-17). ويضيف القرآن: "لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ" (41 : 42). وفي آية أخرى: "قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" (39 : 28). وهذا هو احد أسباب اهتمام بعض المسلمين في تفسير الأحرف المقطعة، او ما يسمى بفواتح السور. ويقول احدهم في مقدمة كتابه: "إن النظام الرقمي المذهل للحروف المقطعة هو برهان مادي ورياضـي علـى أن القرآن كتاب معجزات وليس كتاب أساطير كما يدعي بعض الملحدين عنـدما يقولون إن القرآن يحوي حروفاً لا معنى لها . ويمكن القول بأن االله تعالى بعلمه المسبق يعلم أنه سيأتي عصر تتطور فيه علوم الرياضيات، ويكثر فيه الملحدون، لذلك فقد أودع في كتابه حروفاً مقطَّعـة في أوائل السور، وأخفى إعجازها حتى جاء عصر الرقميات الذي نعيشه اليـوم، ليكون التحدي بهذه الحروف أبلغ وأقوى. وهذا شأن المعجزة تأتي بالشكل الذي برع فيـه المـشككون، لتعجـزهم في اختصاصهم، وتبين لهم أن القرآن هو كلام االله الحق" (عبد الدائم الكحيل: إشراقات الرقم سبعة في القرآن الكريم، ص 16-17).
والقرآن يقول عن الله: "لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ" (21 : 23). وقد جاء في كتاب المنتخب الصادر عن الأزهر التفسير الآتي لهذه الآية: "لا يُحاسب - سبحانه - ولا يُسأل عما يفعل، لأنه الواحد المتفرد بالعزة والسلطان، الحكيم العليم، فلا يخطئ فى فعل أى شئ، وهم يُحاسبون ويُسألون عما يفعلون؛ لأنهم يخطئون لضعفهم وجهلهم وغلبة الشهوة عليهم".
وجاء في تفسير الكشاف للزمخشري (الذي يعتبر من المعتزلة - اي يحكمون العقل !!): "إذا كانت عادة الملوك والجبابرة أن لا يسألهم من في مملكتهم عن أفعالهم وعما يوردون ويصدرون من تدبير ملكهم، تهيباً وإجلالاً، مع جواز الخطأ والزلل وأنواع الفساد عليهم - كان ملك الملوك وربّ الأرباب خالقهم ورازقهم أولى بأن لا يسئل عن أفعاله، مع ما علم واستقرّ في العقول من أن ما يفعله كله مفعول بدواعي الحكمة، ولا يجوز عليه الخطأ ولا فعل القبائح { وَهُمْ يُسْـئَلُونَ } أي هم مملوكون مستعبدون خطاؤن، فما خلقهم بأن يقال لهم: لم فعلتم؟ في كل شيء فعلوه."
واذكر هنا نص من كتاب "مجالس العلماء" لأبي القاسم عبد الرحمن اسحاق الزجاجي صفحة 43 - وهنا مصدره http://shamela.ws/browse.php/book-26676/page-43 مجلس محمد بن سليمان الهاشمي مع الأخفش حدثني أبو الحسين قال: حدثني سليمان بن يزيد قال: حدثني المازني قال: غلط محمد بن سليمان يوما فقرأ على المنبر: ((إن الله وملائكتُه يصلون على النبي)) . ثم استحيا أن يرجع، ثم أرسل إلى النحويين، فقال: احتالوا لي. فقالوا: عطفت وملائكته على موضع الله، وموضعه رفع. فأجازهم. ولم تزل قراءته حتى مات، وكره أن يرجع عنها فيقال إن الأمير لحن. وحدثني قال: حدثني المبرد قال: حدثني المازني قال: حدثني الأخفش الكبير مثله وقال: كان أمير البصرة يقرأ: إن الله وملائكته، بالرفع فيلحن، فمضيت إليه ناصحا له، فزبرني وتوعدني وقال: تلحنون أمراءكم؟ ثم عزل وولى محمد بن سليمان، فكأنه تلقاها من المعزول، فقلت في نفسي: هذا هاشمي ونصيحته واجبة، فجبنت أن يلقاني بما لقيني به من قبله، ثم حملت نفسي على نصيحته فصرت إليه وهو في غرفة ومعه أخوه، والغلمان على رأسه، فقلت: أيها الأمير، جئت لنصيحة. قال: قل. قلت: هذا –وأومأت إلى أخيه- فلما سمع ذلك قام أخوه وفرق الغلمان عن رأسه وأخلاني، فقلت: أيها الأمير، أنتم بيت الشرف، وأصل الفصاحة، وتقرأ: ((إن الله وملائكته)) بالرفع، وهذا غير جائز! فقال: قد نصحت ونبهت فجزيت خيرا، فانصرف مشكورا. فلما صرت في نصف الدرجة إذا الغلام يقول لي: قف مكانك. فقعدت مروعا وقلت: أحسب أن أخاه أغراه بي. فإذا بغلةٌ سفواء وغلامٌ وبدرة وتخت ثياب، وقائلٌ يقول: البغلة والغلام والمال لك، أمر به الأمير. فانصرفت مغتبطا بذلك كله.
وقد القى الدكتور عدنان ابراهيم خطبة عنونها "القرآن يتحدى" http://goo.gl/DztHVu انتقد في جزء قصير منها من يقول بأن في القرآن اخطاء لغوية (بداية من الدقيقة 28)، وأظنه اعناني، وقد كرس جزءا كبيرا من خطبته (بداية من الدقيقة 36) إلى موضوع الإعجاز العددي في القرآن. وانقل لكم ما جاء فيها والذي قد يخصني:
"... المقطعات، حروف اوائل السور، هذه اسرار محشوة في هذا الكتاب، الله عمل عمدا. ... الذين ذهبوا يشككون ابناءنا وبناتنا في قرآنهم للأسف غلبوا على عقولهم فأسقطوا البديهيات. يفكرون بطريقة يبرآ منها العقل فضلا عن الإنصاف والعدل... يقولون مثلا القرآن فيه اخطاء لغوية. ما شاء الله، كأن الذي كتب القرآن لويس او جون في القرن التاسع عشر. حتى ولو فرضنا ان الذي ائتفكه محمد واصحابه ألم يكونوا عربا اقحاحا، في ذرى العرب، الصميمين أيها الإخوة، الأصيلين. من أين تأتيهم الهجنة؟ من أين يأتيهم الغلط؟ انت تعرف العربية وهم لا يعرفونها، ما شاء الله. اصلا العربية ايها الإخوة كيف عرفنا دستورها في نحوها وصرفها وبيانها أيضا وبلاغتها. أول مستند واعظم مستند واقوى مستند لمعرفة ذلك القرآن العظيم. وبعدين فيه الشعر الجاهلي وشعر الإسلاميين في الصدر الأول مما يحتج ويتمثل بشعرهم وقولهم. القرآن الكريم رقم واحد، الحديث فيه خلاف لأنه نقل بالمعنى. اما القرآن محفوظ بألفاظه. ولم يحصل مرة ان انبرى مثل ابي لهب وابي جهل للقول أيها الإخوة: لقد وقعنا على اخطاء في القرآن. هذا ليس من شأن محمد ولا عمر ولا ابو بكر ولا علي ان يخطئوا في العربية. بين قوسين هذا عبط. انتبهوا. قبل ان نناقش الذي يقول لك قل له انت عبيط. واضح انك عبيط. ولو حملت اكبر دكتوراة انت رجل عبيط، انت رجل مغرض. تريد فقط ان توجه سهما للقرآن. لا لا لا. القرآن محوط بمجال مغنطيسي أيها الأخوة يصد عنه ليس الأسهم، بل حتى القنابل النووية النقدية، كلام فارغ. تتساقط دون ان تبلغه ، قبل ان تبلغه اصلا حصيرة كسيرة. عيب التفكير بهذه الطريقة الصبيانية، طريقة المغالطة، مغالطة البديهيات. لا يمكن ولا يجوز بأي حال من الأحوال اخواني واخواتي. ولذلك العرب الأقحاح حينما سمعوا الم، المر، المص، ص، ق، م، ن، يس، طه، الخ، لم يقولوا ما هذا كلام. لا بالعكس هالهم هذا واستوقفهم ووقفوا: ما هذا؟ وادركوا أن من ورائه وراءاً، أن من ورائه امرا. ما هو؟ كفوا، لم يطعنوا في القرآن لأجل هذه الألغاز كما تبدوا. علموا لها شأنا. لماذا؟ لأنها لم تأتي في كلام مختل متخاذل. ابداً. اتت في كلام موزون، متصادق، يقوي بعضه بعضا، يشهد بعضه لبعض، ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا. علموا ان امره عجب ودانوا بهذا، وإن كابروا عليه وجحدوا. دانوا بأنه عجب...."
من السهل الرد على الدكتور عدنان ابراهيم فيما يقول. - وجود الأحرف المقطعة في القرآن ينسف بلاغة القرآن نسفا لأنها تدخل ضمن اللغو الذي عرفه لسان العرب: "السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع". واللغو مخالف لمبدأ البلاغة التي تعني ابلاغ المعنى من المتكلم إلى المخاطب دون التباس ودون ابهام. - من جهة ثانية، ليس هناك أي دليل على أن الأحرف المقطعة كانت اصلا في القرآن، فهناك مخطوطات قديمة للقرآن خالية منها. - ومن جهة ثالثة، لم يتم جمع القرآن إلا بعد موت محمد، ولم يكتمل إلا بوفاته، ولم يكن كتابا متداولا في زمنه محلا للدراسة كما تدرس النصوص في عصرنا. كما انه من غير المعروف هل كل ما قاله الأولون في القرآن قد تم حفظه لنعرف ان تم انتقاده ام لا. فعلى سبيل المثال، لم تحفظ لنا كل كتب ابن الراوندي أو الفيلسوف أبو بكر الرازي التي طعنوا فيها في القرآن. - ومن جهة اخيرة، ما قاله السابقون او ربما قاله السابقون لا يلزمنا نحن: تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون. فانا اعرض الأخطاء اللغوية، وعلى من لا يوافقني الرأي تفنيدها بالحجة والبرهان وليس بإرجاعنا إلى الأوائل وما نسب لهم حقا او زورا.
ويمكنني القول بأن الدكتور عدنان ابراهيم في خطبته يشبه - من يتغزل بعروس لم يراها من قبل، - أو اجبر على التغزل بها لأنه لو فعل عكس ذلك لتم قتله حالا من قبل معجبيه، أو على أقل تقدير لأنفرط معجبوه من حوله واتهم في دينه واعتبر مرتدا.
سألت طالبة في الدرسات الإسلامية في احدى الدول العربية عن أخطاء القرآن التي اتكلم عنها فأجابها: "يا بنتي خليها مستورة، انا عندي زوجة واولاد لازم اعشيهم".
وإن كان كلامي الأخير هذا صحيح، فنحن امام دجالين يمارسون الرياء:
ولله در أبي العلاء إذ قال: أرائيك فليغفر لي الله زلتي **** فديني ودين العالمين رياء
احيل هنا القارئ إلى مقالي عن معروف الرصافي والقرآن http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=369081
د. سامي الذيب مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com كتبي المجانية: http://goo.gl/lPdG9y طبعتي العربية للقرآن: ورقيا من أمازون http://goo.gl/EtrbqN أو مجانا من هنا http://goo.gl/a6t77b حلقاتي في برنامج البط الأسود http://goo.gl/ukagT7
#سامي_الذيب (هاشتاغ)
Sami_Aldeeb#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 97 (النواقص)
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 96 (النواقص)
-
اللغو في القرآن: الأحرف المقطعة اعجاز ام جنون
-
لا تلم المثقف في بلادنا حيث الإبادة
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 95 (النواقص)
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 94 (النواقص)
-
شهادتي في شخص الدكتور سامي الذيب
-
حل للهيكل اليهودي في القدس
-
فلسطين إسرائيل: من نظام الذمة إلى نظام المساواة والدولة الوا
...
-
حوار مع ازهري حول الأنبياء
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 93 (النواقص)
-
الخالدة نوال السعداوي
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 92 (النواقص)
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 91 (النواقص)
-
جريمة ختان الذكور والإناث
-
تصالح يسوع الإنجيل وعيسى القرآن
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 90 (النواقص)
-
اغلقوا الأزهر
-
حلقاتي في برنامج البط الأسود
-
اختلافات قراءات القرآن
المزيد.....
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية
...
-
بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|