أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح11, المجتمع كائن إنساني














المزيد.....

المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح11, المجتمع كائن إنساني


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4782 - 2015 / 4 / 20 - 23:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المجتمع كائن إنساني

الحقيقة التي نتبناها في نظرية الإرادة أن المجتمع الذي نبحثه كائن إنساني بمعنى الإلتصاق الدائم لصفة الإنسان المريد به كمستلزم وصفي كامل ,فلا يمكن مثلا وصف قطيع حيوان أو مملكة النحل مثلا بالمجتمع برغم أنها تملك صفة التجمع لكنها تفتقد للإرادة الواعية ,وبالتالي كي نطبق النظرية صحيحا على أي شكل أو مسمى لا بد لنا أن نبحث عن فعل الإرادة المختارة والمتنوعة والمتطورة ,لا تلك الغرائز الحاكمة بثباتها ونمطيتها الواحدة على التجمعات الأخرى.
إنساتية المجتمع أذا مظهر مميز واحد وصفي قاطع له دون أن يعني ذلك أن هذا الوصف يجعل منه صورة واحدة على الدوام, المسألة تعود للإنسان ذاته بطبعه وتركيبته التكوينية بأختلاف موارده العقلية ومصادر الوعي الذاتي له, فهو وإن كان واحد في الماهية والجوهر لكنه متعدد بنتائج تركيب الماهية وتنوع إفرازاتها تبعا للواقع الذي تعيشه.
الإنسان عندما نقول عنه واعي إنما نقر بحقيقة أنه متنوع ومتبدل ومتطور وقابل للتغير بدرجات تتناسب مع وعيه وتخلف بالمؤديات وتتضح أكثر بالنتائج النهائية لوعية على صعيده الشخصي أم على صعيدة وجوده الأجتماعي ,ليس هذا تفريطا بمفهوم الوحدة الأجتماعية التي صغناها في النظرية ولكن تأكيدا لها وتجسيدا لحقيقة لا يختلف عليها إثنان أن الإنسان كفرد وداخل مجتمع واحد متشابه ونشأ تحت ظروف وعوامل مشتركة واحدة لا يمكن أن يكون واحد مطابق أبدا.
هكذا تنشأ المجتمعات حتى لو تشابهت ظروفها ومقدمات النشأة والولادة والأسباب والقوانين ,لكن يبقى العامل المحوري الذي يخلق بوجوده (مجموعة الأطر الأجتماعية ومنظومة القيم العرفية الضبطية) مختلف, لأنه كائن واعي وعاقل وخالق ومتطور ومستعد للتجربة أن تنتج له ما يثير لديه حق التغيير, فتخلف المجتمعات تبعا لهذه الحقيقية وهو ما يخرج نظرية الأنساق من دائرة التعميم الكلي إلى مجرد أطار تصوري نظري غير كامل وغير مستوعب للحقيقية الأجتماعية بأكملها ,إنها حقيقة الإقرار بالتنوع والأختلاف والتعدد بناء على أن الإنسان هو كذلك .
حتى في تناولنا لنظرية الوظيفية وما رافقها من تعديلات وتطوير بأصل الفكرة بقت عاجزة أن تتناول حقيقة أن المجتمع إنساني بالطبع التكويني الأولي لأنها تحاول أن تساوي بين الوعي وعدم الوعي إستنادا إلى قاعدة أن لكل موجود وظيفة وبالتالي هذه المساواة تلغي الفوارق وتعيد النظرية إلى مجرد نظر جزئي غير متقن فنيا وسطحي وهش لا يصمد أما حقيقة الفروق بين الإنسان كمجنمع مثلا وبين الحيوان كمجموع أو قطيع .
حقيقة أن الإنسان"ذكر وأنثى" هو المجتمع وبين حقيقة أن المجتمع ما هو إلا وعي إنساني أرادي متبلور من دوافع وشبكة من علاقات وروابط وقيم ومحركات وبواعت كلها تنقاد تحت مفهوم الصراع لأجا الأفضل والأحسن والأبقى ,إنما يخوض الإنسان هذا الصراع بوعيه ولم يكن في يوم من الأيام مجرد مقلد أو مكتسب لوعيه من خلال وعي أخر إلا في حالات محددة تتمثل في فكرة الدين والوحي ومن خلال العقل والوعي أيضا لأنه بلا هذين العنصرين لا يمكن له النجاح في التعامل معهما , ولا نتصور أن الدين بأي شكل من الأشكال مستغن عنهما .



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نداء إنساني
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح10 , الإنسان كائن إرا ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح9 , المعرفة والبناء ا ...
- العراق والأقتصاد والمستقبل
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح7 , الوعي والبناء الأ ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح8 , نظرية المجتمع
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح5 , الإنسان الأجتماعي
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح6 ,الوعي التكويني
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح4 , بناء الوعي
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح3 , الإنسان الخالق وا ...
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح1
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح2 , الإنسان أولا
- الشرطي عريف 16ج1
- الشرطي عريف 16 ج2
- الحكومة القادمة ... حكومة الجيب
- داعش الفكرة وداعش الصورة
- الشخصية الأجتماعية ج1
- الشخصية الأجتماعية ج2
- الشرطي عريف 15 ج1
- الشرطي عريف 15 ج2


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح11, المجتمع كائن إنساني