أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح3 , الإنسان الخالق والمخلوق














المزيد.....


المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح3 , الإنسان الخالق والمخلوق


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4778 - 2015 / 4 / 15 - 01:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الإنسان الخالق والمخلوق
مثلا هناك صورة تبادلية وعكسية لمفهوم الخلق بين الإنسان كخالق وككائن مخلوق ,الله خالق أصل البشر بالحدوث والإيجاد وهذا أمر قد نتفق عليه بالعام ,ولكن ما نستطيع أن نتفق عليه أن الإنسان أيضا هو من خلق الإله بعد ذلك وأجلسه المقام المعلوم بفكرة خاصة صنعها أولا بوعيه ورسمها بذهنه ,بذلك أصبح البشر مخلوق واحد والألهة مخلوقات عدة وأشكال متفرقة حسب أجهاد البشر في الخلق, عكس الواقع المطلق أن الله واحد والمخلوق متعدد .
من هنا نتعرف لماذا تعددت الألهة ولم يتعدد الله ... كل ذلك لأن عقل الإنسان يمكنه أن ينتج بضاعة مختلفة في كل مرة يجتهد فيها ويبدع ويبتدع , ولأنه ليس نمطيا ولا نسقيا بالمرة في التخليق والتصوير أصبح منتجه هلاميا, الإنسان هنا كائن مبدع وجميل لكنه لا يحسن أستغلال الإبداع والجمال للوصول إلى خلق إله واحد كامل المواصفات أي سوبر إله .
ولكن هل بالإمكان مثلا الفصل بين الإنسان ككائن واع خارج والوجود؟ سؤال قد يكون محوريا حينما نضع أطارين مختلفين قبال بعضهما إطار الإنسان الواعي بأعتباره وجود أول وأطار أخر للوجود المستوعى به بأعتباره حدوث أول وننظر للعلاقة الناشئة بينهما , لا أظن أننا بهذا الفرز يمكننا أن نستخرج محدد مهم وحقيقي لسبب بسيط ,هو أن وجود الإنسان أصلا من ضمن مسلسل الحدوث الأول ومن ضمن هذا الأطار فنصبح أمام تداخل في الصور وتبادل في الأدوار لأننا نعتمد معيارا مختلفا في كل مرة لنخرج بنتيجة واحده ولكنها ذات وجهين.
التفريق بين الوجود والحدوث تفريق بين مرحلة الإنسان "مرحلة الوعي" وما قبل الإنسان ووعيه ,علينا إذن أن نبدأ بالقراءة من اللحظة التي نشأ فيها الوعي وتبلور كعامل كشف وتقرير وبناء ثم نمضي معه لنرى مراحل تطور الصورة عنده وكيف تعامل مع وجوده والسبل التي أختطها في ذلك , علينا أن نقر أن مجرد تبني الإنسان خيار الوعي الذاتي أصبح كائن أخر مختلف صانع وخالق ومنشيء بالعقل ,لذا ليس صحيحا أنه كان نتاج وعي الطبيعة , الطبيعة لا تعي بذاتها ولا يمكن أن تخلق وتصور مفاهيم ليلتقطها الإنسان ,الإنسان هو من أجبر الطبيعة أن تنساق له طبعا ليس دون ثمن ولكنه بالأخر أنتصر لوعيه لإنسانيته لوجوده .
هنا هل يمكننا أن نقول أن الإنسان ولد مدركا واعيا بالقوة والماكة التي تتطور وبالتالي فهو عاقل ولم يكتسب هذا بالتدريج بناء على المقدمة السابقة الاجابة ستكون نعم و لا , نعم لكون الانسان قد مارس الوعي ولو بصورة بدائية الا انه استخدم العقل اولا هذه الميزة تحفظ له حق الريادة العقلية مباشرة ,المهم في النتيجة مجرد اهتمامه الاولي والبدائي ان يمارس الوعي يمكننا ان نقول وبجزم انه كائن عاقل وبالقوة .
ولا يمكننا ايضا ان نجزم ان هذا التطور في الوعي ومن خلال التجربة قد اكتسب العقل به مقدمات نظامه الأصلية لان التجربة ان لم تكن لها مقدمات عقلية وافتراضات فكرية لا يمكن تسميتها بتجربة معرفية تقود للوعي بالاشياء ,الحقيقة التي يجب ان لانتجاوزها ولانقفز فوق وجودها هي ان العقل كقيمة فاعلة وصانعة وخالقة وجوبية عند الانسان هي بالأصل قيمة ابتدائية وبدوية في التكوين لايمكن ان نصف الانسان كائن يعي ابتداءً مالم يكن عاقلا أولا.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح1
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح2 , الإنسان أولا
- الشرطي عريف 16ج1
- الشرطي عريف 16 ج2
- الحكومة القادمة ... حكومة الجيب
- داعش الفكرة وداعش الصورة
- الشخصية الأجتماعية ج1
- الشخصية الأجتماعية ج2
- الشرطي عريف 15 ج1
- الشرطي عريف 15 ج2
- تأريخية المجتمع العراقي (ج1) دراسة في علم الأجتماع النفسي
- تأريخية المجتمع العراقي (ج2) دراسة في علم الأجتماع النفسي
- أمنيات بين الأحياء والأموات
- الشرطي عريف 14 ج1
- الشرطي عريف 14 ج2
- حروف بطعم الإنسان
- تراتيل أعظمية
- الشرطي عريف 13 ج1
- الشرطي عريف 13 ج2
- الشرطي عريف 12 ج1


المزيد.....




- وزير خارجية أمريكا يفسر رغبة ترامب في شراء غرينلاند: -ليست م ...
- مصر.. هل ستحل الاكتشافات الجديدة وعودة الحفر بحقل ظهر أزمة ا ...
- استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين، واقتحامات لمدن ...
- تونس: احتجاز 11 روسيا بشبهة -أنشطة إرهابية- بعد العثور بحوزت ...
- سوريا: الشرع يتعهد بإصدار إعلان دستوري للمرحلة الانتقالية وع ...
- المغرب.. كشف تفاصيل ضبط خلية -الاشقاء-
- الجيش الأمريكي يعلن استهداف -أحد كبار قيادات- تنظيم تابع لـ- ...
- مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تعيين دوغ بورغوم وزيرا للداخلية
- مباحثات إيرانية قطرية حول اتفاق وقف إطلاق النار بغزة ولبنان ...
- ترامب يعلق على تقارير سحب القوات الأمريكية من سوريا


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح3 , الإنسان الخالق والمخلوق