|
رصيف واسع للموت
ساره رشاد ومحمد سيد حسن
الحوار المتمدن-العدد: 1324 - 2005 / 9 / 21 - 08:00
المحور:
الادب والفن
نص مشترك الموت أصدق ما حولي وحولك
- فليكتبنا إذن !!
الساعة السابعة والنصف صباحاً بعْد 12 ضوء / تفاصيل صغيرة
فوضى ما بينَه وبينه : ضجّة الحارة / سندويش الفول / رداؤه ُ الأبيض من عند المكوى / الكتب على الصدر الخجول لفتاة المدرسة المارة أمام المقهى / (تلعب الحجلة بين العيون التي تشربُها الشيشة وتعج بالكلام ) مقعد المترو المشخبط بحكايا فريق الأسد المرعب ، و القلوب المثقوبة بأسهم الطباشير الناس المصبوبون فى العربات / المعطرات الملوثة بروائح العرق وهو.. ما يزال يحاول ترميم الفوضى عند البوابة : تدخين السيجارة اللازمة لشراء علبة أخرى / التأكد من أناقة موت قلبه ُ استعدادا لاستقبال موت الآخرين / تثبيت منظار الشمس بقوة عند عبور الجسر /
" لا تخاطر ... أحياناً تمسُّ الشياطين الفراشات فيحترق باقترابها ضوء الحياة " وبالتخلص من كلّ شيء يبدأ المضي ...فحتّى اللا شيء يدخل هناك و يختبئ الموت كتعويذة في جيب الروح الأوّل أو ِ كميدالية فى سلسلة المفاتيح
وهناك ...لـِلبنى تحطُّ العصافير على الكتفين ليزداد الألم
الساعة الثامنة والنصف صباحا قبل حلمين :
( و نلتقى من جديد ).. لبنى العاشقة القديمة تتسرب فى عمق الغرفة كجثة تشربها الخراطيم المطاطية معاطف بيضاء تتجمع حولها - هناك نبض .. لم تزل حية ؟ .. - طيب !! وتتفرق ممرضة سمينة تضحك على نكتة بذيئة سمعتها وهى تقيس الحرارة ( تلوك اللبان وانا هكذا ..تلك العاهرة!! ) و لبنى تغمض عينيها احتجاجا على كل هذا البياض الملوث ثم تحيا أكثر :
فاصل..........................
النيل عندما كان يجمعها معه فى مركب قديم وتمتد أمواجه تحتضن ضحكاتهما كان يعلم ما سيحدث الشمس عندما كانت تلتمع فوق شفتيها حين يضحكان سويا أو تشتعل بهما فى قبلة مختلسة على طريق الكورنيش كانت تعلم ما سيحدث نجاة الصغيرة حين كانت تغنى لهما عن النائمة فى ضوء القمر وعن الـ ( دوارين فىالشوراع .. دوارين فى الحارات ) فى مذياع الميكروباص المجنون أطفال العائلة حين كانوا يرشونهما بالملح وأوراق الورد الذابلة ( هؤلاء الشياطين الصغار .. كم أحبهم !! ) الكل كان يعلم ما سيحدث حتى هى كانت حين تغضب عندما يكلم فتاة أخرى ، ثم تصالحه حتى هو حين كان يكتب لها الأشعار السيئة فوق ورق البردى الكل كان يعلم لكن أحدا لم يجرؤ أن يصدق .. أن الحزن يستطيع أن يكون حقيقيا وممكنا هكذا كالنيل والشمس وصوت نجاة الصغيرة و الميكروباص و الأطفال وكالسرطان أيضا
الساعة الثامنة والنصف مساءا منتصف حلم وحيد :
(و نلتقي مرة أخرى ).. عندما يأتى الألم بدون استئذان و يطرق رأسها فى الوسادة بحماس زائد كقط عصبى مسجون فى جمجمتها - آاااااااااااااه معاطف بيضاء تتجمع - لبنى تتألم ؟ .. إذن هى حية .. - طيب .. وتتفرق لبنى تنطفئ أكثر بين دهاليز الغرفة كجثة تعبئها الأنابيب المطاطية بالمسكنات وحقن المورفين هكذا فقط .. ينام القط تماما ، ويتكوم ككتلة من الفرو و الضباب عندها تنظر للسقف الكالح بوجه خشبى مثقب بعينين تلمعان تود لو تقول : - اللعنة على الصمت والمسكنات تود لو تقول : - إمنحونى قليلا من الألم كى لا أموت وحيدة
فاصل .............................
هكذا يصبح الألم مخاضا للروح و الموت فعلا مضارعا يأتي بلا تشكيل مفتوحاً كمدى بلا نهاية أو مضموماً كقلب أم حزينة أو مكسورا كحلم عاشق مهزوم لا يهم إذ أن تَحَسس الحُلم يكون بغضب قلب العاشقة القديمة و أشياء كثيرة تستحق أن تُرمى .. حتى الملائكة .. يشيخون وتتساقط أجنحتهم كأسنان العجائز والبحر يتخلص من أمواجه المتشابهة دفعا للملل والأرض تضيق أحيانا بمن على ظهرها وتأكلهم الموت آخر ما يستحق الوقوف عليهِ أمام الرصيف وانزلاق الروح أمرٌ طبيعي جدا وغير مؤلم أشياء كثيرة تستحق أن ترمى إلا الموت فهو أفضل هدية تُعطى لطفل حتّى يتمتع بالحياة
لكن لبنى العاشقة المفارقة تمد يديها لعاشق مفارق ، (لماذا لا يجمعنا إلا الفراق يا حبيبي) يأتيها بعد ثلاث حيوات من الموت مسربلا بغيابه الفضي يمد لها يديه بالنجوم والمسافة وينقش أبجديته في عينيها .. - أنا خائفة !! وتبكى .. - إبتسمي يا صغيرتى فغدا .. نغادر هذه الدنيا الكلبة
الساعة السابعة صباحا آخر مسافة للتذكر:
ونلتقى للمرة الأخيرة المعاطف والممرضة وخراطيم المطاط تتجمع - توقف القلب .. إنعاش عاجل - أين الممرضة الملعونة .. نريد عدة السكتة !! وتفيض المصطلحات اللاتينية .. أغباهم كان يحدق مباشرة فى عيني الموت وهو يميل بجزعه ضاغظا بقبضتيه على صدرها ويكاد يبكى محاولا أن يمارس شيئا لم يدرسه فى المراجع الطبية - لن تأخدها منا ..لقد تعبنا فيها!! - لم تعد.. انتهينا - طيب وتتفرق وهكذا بلا تمييز .. تذهب لبنى
الساعة.........عند رصيف واسع:
يخلع معطفه الأبيض وهو خارج من الباب الرخامي الضخم الأمن مستيقظون دائما وتمثال حورس البرونزى لا ينام أيضا لكن الشارع هذه الساعة يبدو كوجه عجوز متغضن بالرعب والشهوة وثمة قلب معلق فوق عمود الإضاءة يجثو على ركبتيه و ينبش بأظفاره في الإسفلت يصطدم بكل أشياء المدينة المطمورة تحته (أعقاب سجائر- تذاكر ترام- تذكارات عشاق – مواسير صرف قديمة - خوذة جندي هارب – فوارغ رصاص – مدن مهجورة- مكاحل فرعونية – جعارين ومفاتيح حياة ذهبية ......) يصطدم بكل شئ لكنه لم يجد بعد شيئا يصلح ما أفسده سوى أثر لنبي قديم مر من هنا ذات حزن ثم انتحر
#ساره_رشاد_ومحمد_سيد_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|