أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - النحات البلغاري سفيلِن بيتروف وثيماته الإماراتية














المزيد.....

النحات البلغاري سفيلِن بيتروف وثيماته الإماراتية


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4744 - 2015 / 3 / 10 - 10:23
المحور: الادب والفن
    


يُعدّ سفيلن بيتروف واحداً من أبرز النحّاتين البلغاريين المعاصرين لما يمتلكه من موهبة فطرية كبيرة صقلها بالمران والتجربة والتثقيف الذاتي والأكاديمي على حدٍ سواء. لا بد من الإشارة إلى أن بيتروف كان مولعاً بالرسم منذ طفولته وصباه، و قد وصل هذا الولع إلى حدّ الشغف في شبابه، الأمر الذي دفعه إلى دراسة الفن التشكيلي والتخصص في النحت، والانقطاع إليه كلياً خصوصاً وأنه كان يبدي نفوراً من الرياضيات وبقية المواد العلمية في أثناء دراسته. كان بيتروف موقناً منذ تفتّح موهبته بأن "الفن لا يمكن تعلّمه من الكتب المدرسية أو العامة لأنه يعتقد بأن الفن موهبة فطرية تولد مع الإنسان، بل أنه يسمّيها في بعض الأحيان هِبة من الله (سبحانه و تعالى) وأن التمرين والاستغراق في العمل الفني هو الذي يجعل من الفنان مكتملاً!" ولكن السؤال الذي ينبري أمامنا هو: هل هناك فنان مكتمل حقا؟ دعنا نترك الإجابة للقارئ الحصيف الذي يعرف جيداً أن الكمال مسألة عصيّة على التحقيق، ولكننا نتشوّف إلى إليه ونستمتع في الرحلة المضنية المؤدية إليه في أقل تقدير. لا شك في أن موضوعات بيتروف متنوعة وكثيرة فمنها ما هو محلي، ومنها ما هو عالمي أو إنساني استقاه من رحلاته ومشاهداته الكثيرة، لكنه ما إن انتقل إلى أبو ظبي عام 1995 حتى بدأت الموضوعات والفيغرات الإماراتية تتسلل إلى أعماله النحتية، بل وأخذت تهيمن عليها في السنوات العشر الأخيرة لتكشف عن حُبه للموضوعات الإماراتية جملة وتفصيلا. ولعل معرضه الأخير الذي نظّمته هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في المسرح الوطني في 23 / 4 / 2013 والذي ضمّ "48" عملاً نحتياً متنوعاً نفّذها من مواد مختلفة تجمع بين البرونز والرخام والجزَع (العقيق اليماني) متعدد الألوان، والحجر، والجص، والصلصال، والخشب، والتيراكوتا (الطين النضّيح) وما إلى ذلك. وتعزيزاً لما ذهبنا إليه فإن الموروث الإماراتي هو الذي يتسيّد على تفاصيل هذا المعرض اللافت للانتباه بدءاً من الشخصية الإماراتية بزيّها التقليدي المتعارف عليه، مروراً بالصقور الأصيلة، وانتهاء بالجمل الذي يُكنى بسفينة الصحراء أو بـ "الطيّارة" كما أسماها بيتروف نقلاً عن توصيف الإماراتيين أنفسهم لهذا الكائن الذي يتحمل الجوع والعطش ويقطع مسافات طويلة تتجاوز حدود التوقع البشري. حظي الصقر باهتمام كبير من لدن بيتروف، فتارة يركِّز على عينيه، و أخرى على منقاره، و ثالثة على مخالبه، و رابعة على جناحيه القويين. أما الجمل فقد أخذ صيغة "البورتريه" حيناً في لقطة مقرّبة لتفاصيل الوجه، و لقطة بعيدة حيناً آخر كي يُظهر تكوينه الغريب بعض الشيئ على العين الأوروبية التي لم تتمعن طويلاً بهذا الحيوان اللصيق بالصحراء وظروفها القاسية التي منحته لقب (السفينة) دون غيره من الكائنات الأخرى التي تعيش بين منعرجاتها الرملية المثيرة للتأمل. إذن، أن الصقر والجمل والصحراء هي التي تقودنا إلى البيئة الإماراتية تحديداً، وعلاقة الإنسان الإماراتي في البيئة الصحراوية التي روّض الإماراتي جزءاً منها، بل قفز ببعض مدنها إلى مصاف المدن الكوزموبوليتانية المتطورة التي تثير الدهشة والإعجاب. لا تقتصر موضوعات المعرض على الموروث الإماراتي سب، فلقد أراد بيتروف أن يصطحبنا إلى الحضارة الفرعونية متيحاً لنا الفرصة لأن نستمتع ببعض الوجوده المصرية القديمة في مقاربة جميلة مع إلاهات الحُسن الثلاث لأنطونيا كانوفا اللواتي يمثلن الجمال والسحر والبهجة، والحق يقال إن إلاهات بيتروف يقفن في موازاة كانوفا من حيث الفتنة و الغواية الكامنة في الجمال الأنثوي الأخاذ الذي يبعث في النفس بهجة غامضة لا سبيل إلى تأويلها بغير الدهشة والانبهار. كثيرة هي ثيمات هذا المعرض، لكن أبرزها هي البورتريهات البشرية والحيوانية، المجتزأة والكاملة، المقرّبة إلى حدّ "الكلوز آب"، والبعيدة التي تمنح الناظر مساحة مشهدية واسعة تنفتح على الأفق المديد. ثمة أعمال تخرج عن إطارها الواقعي لتنتقل إلى الجانب التعبيري أو المجازي كما في لوحة "حلم" أو "السجّادة الحمراء" أو "في البدء" التي يصل بها إلى حدّ التجريد، وربما تكون المنحوتات المجرّدة من الوجوه هي الأكثر مجازية من شقيقاتها الحقيقيات اللواتي يمتلكن أجسادا كاملة غير منقوصة. إن ما يلفت الانتباه في هذا المعرض هو قدرة الفنان بيتروف في تطويع هذه المواد البرونزية والرخامية والحجرية وتحويلها إلى أشكال فنية ناعمة جذابة إلى الدرجة التي تحفِّز المتلقي على لمس هذه الأعمال الفنية الصقيلة التي تتجاور فيها النعومة و الخشونة في آنٍ معاً مذكِّرة إيانا بأن أزاميلة ومظافيره ومطارقه وبقية أدوات الحفر والكشط والتلميع لا تفعل فعلها إلاّ حينما تكون بأيدٍ ماهرة تحرّكها المخيّلة المبدعة التي تقدّم غالباً المدهش والمثير من الأعمال الفنية الخلاقة التي لا تغادر ذاكرة المتلقي بسهولة مهما تقادمت الأعوام.



#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيم دونغ-هو في فيلمه الروائي الأول صُنع في الصين
- رانيا توفيق وليلى حطيط تستكشفان علاقتهما بالوطن الأصلي
- فرادة الابتكار وأصالة الصوت الشعري في -قلعة دزه- لصلاح نيازي
- ملامح الحداثة في الثقافة العراقية
- سخرية القشطيني
- التعالق النصيّ
- استثمار السيرة الذاتية
- ما وراء الجسد
- أدب الاعتراف
- رواية سعد محمد رحيم الماكرة!
- التقنية الميتا- سردية في رواية -كاباريهت- لحازم كمال الدين
- أولاد أبو غرّيب
- دراسات في سياسات التعليم لنديم العبدالله
- سينما التحريك لبرنار جينان وترجمة صلاح سرميني
- السخرية الصامتة في فيلم شاشاتنا
- باثولوميو بيل يترجم -الأرض اليباب- إلى صورٍ بصريةٍ مُدهشة
- شخصيات غير مألوفة، وثيمات صادمة بعض الشيئ
- الطاقة المؤلمة في معرض تركيبي مشترك
- قراءة نقدية لديوان غريب على قارعة الطريق
- قل متى؟ للمخرجة الأميركية لين شيلتون


المزيد.....




- RT العربية توقع مذكرة تعاون في مجال التفاعل الإعلامي مع جمهو ...
- عاجل | معاريف عن وزير الثقافة الإسرائيلي: نأمل التوصل إلى صف ...
- نزلها سريعًا!!.. واتساب يُطلق ميزة الترجمة الحية في الدردشة ...
- أعلان الموسم 2… موعد عرض مسلسل المتوحش الموسم 2 الحلقة 37 عل ...
- من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق ...
- الغاوون:قصيدة (نصف آخر) الشاعر عادل التوني.مصر.
- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - النحات البلغاري سفيلِن بيتروف وثيماته الإماراتية