|
رمزيّة الشرّ في أفلام الرعب الأميريكيّة:علاقة الخطيئة بالآخر
أمل عودة
الحوار المتمدن-العدد: 4734 - 2015 / 2 / 28 - 02:44
المحور:
الادب والفن
من المثير للاهتمام أن أفلام الرّعب الأميريكية تعتمد و بغالبيتها على عنصر الديني و الماورائيّ في مجتمع يقوم على الرأسماليّة و يُقصد بذلك أن المّجتمع و بنسبة عالية يعتمد على مقولة "أؤمن بما أرى" مع عدم الانكار أن هناك نسبة عالية جدّاً بين المتدينين في أميركا. و لكن غالبية جمهور أفلام الرعب من الغير مؤمنين. و تعتبر ايرادات هذه الأفلام عاليّة جدّاً في شبّاك التذاكر مما يوحي بقدرتها على تحقيق ما يصبو اليهِ هذا النوع السينمائي أولاً وهو رأس المال و ثانيّا و هو مخاطبة المخاوف الأزليّة التي تعتري المشاهد. تم ذكر كلمة أزليّة هنا لارتباط هذه الأفلام بغريزة الخوف من الموت و الكوارث الطبيعية أو اختطاف المخلوقات الفضائيّة للانسان (على سبيل المثال لا الحصر). و لهذا النوع السينمائي جذور متعدّدة منها ما جاء من الأدب كتلك التي تتحدث عن مصاصي الدماء كما نعرفهم (و ليس التي تتحدّث عن دراكيولا الحقيقي الذي كان حاكم ترانسلفانيا في رومانيا بعهد الدولة العثمانية) أو فرانكنشتاين و منها ما جاء من قصص واقعيّة و خصوصا تلك المتعلّقة بالقتَلة المتسلسلين و جرائمهم و منها ما يدّعي أنه مبنيّ على قصص واقعّية تحوي أحداثاً ماروائيّة –أرواح تسكن بيوتا أو بشراً- أو تلك المتعلّقة بالشيطان و الخطيئة و هذه من الأفلام الأكثر شعبيّة نسبيّاً و بالمقارنة مع أفلام الرعب اليابانيّة و التي تعتمد على عنصر الشرّ عند الانسان و هو الذي-بالنسبة لليابانيين في الأفلام التي التي شاهدتها- يخلقُ اللعنة التي تهاجم من تلحقه. عكس ما نرى بالأفلام الأميركيّة أن اللعنة تأتي من عملٍ شرير قام بهِ أحدهم في غابر الزمان و عادتْ لعنتهُ لتهاجم أُناسا لا علاقة لهم بالعملِ نفسهِ. و لا يعني ذلك أن الأفلام اليابانيّة لا تفعلُ ذلك و انما بالعادة تكون الأفلام اليابانيّة أكثر حرفيّة في هذا الشأن من الأفلام الأميركيّة المهووسة بنظريّة المؤامرة. و خصوصاً عندما تهاجم هذه اللعنة أُناساً لا علاقة لهم بالحدثْ الذي سببها في . و يُلاحظ أن الأفلام اليابانيّة عموماً تركزُ على ما يسبب اللعنة و يرتبط ذلك باهتمام اليابانيين بتراثهم من جهة و محاولتهم كسر هذه الحلقات المفرغة من اللعنات المتمثّلة بتاريخ معيّن من جهة أُخرى. يأتي ذلك عكس الأفلام الأميركيّة و التي تركّز على تفوّق الأميركي و عبقريتهِ في ايجاد الأسباب و مواجهة ما يحدث بشجاعة. غالبا ما تأتي اللعنة من الشيطان نفسهِ في الأفلام الأميريكية. و لا عجبَ أن أفلام مثل (ذا أومن) The Omen و (ذا اكسورسيت) The Exorcist لاقت رواجاً باهراً منذ عرضها في السبعينات حتّى اليوم. و السؤال الذي يطرح نفسهُ. لماذا الأفكار المتعلقة بثنائيّات الخير و الشر. الله و الشيطان شائعة جداً بالسينما الأميركيّة و لها قاعدة كبيرة من المشاهدين و خاصّة الملحدين منهم؟ للاجابة على هذا السؤال يجبُ البحث في رمزيّة هذه المتضادات الثنائية و خاصّة لعلاقتها الوثيقة بنظرية المؤامرة. يقول الكاتب عدنان نجيب الدين عن فلسفة بول ريكور "لقد استطاع ريكور من خلال المنهج التأويلي أن يكتشف سر العلاقة بين الشر و الخطيئة. و من خلال دراسته لأبعاد الرمزية للأسطورة حاول الكشف عن اللاوعي التاريخي للانسان مستفيدا من نظرية التحليلي الفسي لفرويد كما حاول الاجابة عن كيفية الانتقال من امكانية الخطأ الى واقع الخطأ . و من رمزيّة الشرّ انبعث لدى ريكور حكمته القائلة " الرمز يبعثُ على التفكير" فانفتح على كافة العلوم الانسانيّة و عمد الى نقد النص على ضوء المناهج الحديثة التي شارك في بلورتها و لا سيما التأويليّة و النقد التاريخي و الانثروبولوجي. ووضع قواعد لفلسفة السلوك و ابتدع مفاهيم جديدة منها المفارقة السياسيّة " حيث حدد الأسس الأخلاقية السياسيّة تأخذ بعين الاعتبار متطلبات الواقع و تستجيب لتوقعات الانسان المعاصر و ذلك باظهار موقعه في عالم الوجود فالشرّ بما هو عنف قصدي , تنكر لقيمة الحياة و غير منفصل عن فلسفة الوجود و الحرية" يدلّ الاقتباس الموجود أعلاه أن النظر في رمزيّة الشرّ هوه ما يجعلهُ ظاهرة منطقيّة و عقلانيّة بالنسبة للانسان. أما عن الشر كتنكّر للحياة فهو ما يهمّ السينما الأميريكية بمجملها ان كانت الأفلام تنتمي الى مدرسة الرعب أم لا. فالأميريكيون يظنّون أنهم دائماً تحت طائلة التهديد و لو كان عدوّهم من المريخ. و غالباً ما تبدأ الأفلام الأميريكية بنواة العائلة المُتحابّة و الناجحة و التي لا يعكّر صفوها شيء حتّى يأتي عدوّ خارجيّ و يقلبُ حياتهم رأساً على عقب. أما بالنسبة لثنائيّات الخير و الشرّ فهي ما يُناسب المجتمع الأميركي المتفاخرْ بهوّيته التي تتسم بالخير كلّها و أن كل ما هو مختلف يشكّل تهديداً لهذِه القيم الحياتية التي يموت من أجلها جنودهم في العراق! يمكن اعتبار ذلك واحدا من الأسباب لرواج ظاهرة الخطيئة و الشرّ في أفلام الرعب الأميريكية و غيرها من الأجناس السينمائية لديهم.
#أمل_عودة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اللا جنسانيّة : بين الانكار و حيرة المجتمع
-
ذاكرةُ تنزفُ الكلامْ
-
الفيلم الاسباني -The Skin I Live In- أو -الجلد الذي أعيشُ في
...
-
فيلم -سيلمى- و جوائز الأوسكار: مغالطة تاريخيّة أم حقيقة عنصر
...
-
المأساة الفردية و أبعادها الشمولية بفيلم (ذا سويت هير آفتر)
-
مسلسل الرسوم المتحرّكة -أخي العزيز-: بين الترجمة و التحوير ا
...
-
المأساة الفردية و أبعادُها الشمولية بفيلم (ذا سويت ايفر آفتر
...
المزيد.....
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
-
وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|